أنباء عن نقل السفارة الأمريكية من بغداد إلى "أربيل".... مقتل 8 عناصر شرطة فى هجوم بـ أفغانستان... حظر سفر أعضاء الكونجرس الأمريكى إلى العراق وسوريا

الأربعاء 01/يناير/2020 - 03:31 م
طباعة  أنباء عن نقل السفارة إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم 1 يناير 2020.


العراق يعلن انسحابا تدريجيا للمعتصمين أمام السفارة الأمريكية ببغداد 
 
 
أذاعت فضائية الحدث، نبأ عاجلا، اليوم الأربعاء، أن الوكالة الرسمية العراقية أعلنت بدء الانسحاب التدريجي للمعتصمين من أمام السفارة الأمريكية في بغداد.
وتجددت الاشتباكات أمام السفارة الأمريكية في بغداد، اليوم الأربعاء، بعد تجمهر عدد من عناصر ميليشيات الحشد الشعبي العراقي الموالية لإيران المحتجين أمام السفارة.
وذكرت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء "نينا" أن القوات الأمريكية أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين الذين تجمعوا اليوم الأربعاء أمام سفارة واشنطن ببغداد.
البوابة نيوز 
حظر سفر أعضاء الكونجرس الأمريكى إلى العراق وسوريا

  

كشفت صحيفة أمريكية، عن إصدار وزارة الدفاع فى الولايات المتحدة "البنتاجون" مذكرة تقضى بحظر سفر أعضاء الكونجرس إلى العراق وسوريا خلال الفترة الراهنة بسبب المخاوف من إضطرابات فى المنطقة.
هلموا إلى الميادين.. ترامب يطالب ملايين العراقيين بالتخلص من هيمنة إيرانهلموا إلى الميادين.. ترامب يطالب ملايين العراقيين بالتخلص من هيمنة إيرانترامب يحمل إيران مسئولية اقتحام سفارة أمريكا فى العراق ويتوعدها بالضربات ترامب يحمل إيران مسئولية اقتحام سفارة أمريكا فى العراق ويتوعدها بالضربات وبحسب مذكرة رسمية للبنتاجون صدرت بتاريخ 16 ديسمبر، اطلعت عليها صحيفة "واشنطن بوست"، فإن جميع زيارات أفراد الحكومة الأمريكية وأعضاء الكونجرس والمسئولين رفيعي المستوى إلى مواقع التحالف الدولي ضد داعش في سوريا والعراق، علقت حتى 15 يناير 2020.   وقالت "واشنطن بوست" أن، المذكرة تحمل توقيع وزير الدفاع مارك إسبر وتوافق على طلب تقدم به قائد القيادة المركزية الأمريكية كينيث ماكنزي، في هذا الإطار. ومنح البنتاجون استثناءات من الحظر للرئيس دونالد ترامب ونائبه مايك بنس ووزير الدفاع وعدد من القادة العسكريين.

وجاء الإجراء بعد شهرين من تصاعد غير مسبوق على مستوى الهجمات الصاروخية التي تستهدف مصالح أمريكية في العراق. وكان أحدثها هجوم صاروخي على قاعدة K-1 في كركوك، أدى إلى مقتل متعاقد أمريكى وإصابة عدد من الجنود الأمريكيين والعراقيين. وبعد ذلك بيومين، وجهت الولايات المتحدة ضربات جوية لمواقع ميليشيات كتائب حزب الله المدعومة من إيران، في العراق وسوريا.

وفي 31 ديسمبر، هاجم عناصر من الحشد الشعبي السفارة الأمريكية في بغداد تنديدا بتلك الغارات.

واقتحم المهاجمون البوابة الرئيسية للسفارة وصولا إلى المدخل حيث يقوم عناصر أمن المبنى بتفتيش الزوار.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس ترامب قام بزيارة مفاجئة إلى العراق خلال هذه الفترة من العام الماضي. ويشير حظر الزيارات في العام الجاري إلى مدى تدهور الوضع في العراق خلال الأسابيع والأشهر الماضية، وفق الصحيفة.
فيتو 
مقتل 8 عناصر شرطة فى هجوم بـ أفغانستان
 

أعلنت السلطات الأفغانية، اليوم الأربعاء، مقتل 8 عناصر من قوات الشرطة فى هجوم إرهابى وقع بمقاطعة بلخ الواقعة شمالى البلاد.


قال المتحدث باسم شرطة المحافظة، ففاد صالحى، إن الهجوم وقع على الحاجز العسكرى الذى كان يضم 14 عسكريا، الأمر الذى أسفر عن مقتل 8 عناصر من الشرطة، فيما أصيب آخرين.

وبحسب مصادر لقناة "طلوع" الأفغانية، فإن الهجوم قامت به عناصر تابعة لجماعة "طالبان"، بعد إشارات ومعلومات تلقتها من عميل مزروع ضمن القوات الأفغانية فى المنطقة.

وتشهد أفغانستان مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية ومقاتلى حركة طالبان التى استولت فى السابق على مساحة كبيرة فى المناطق الريفية من البلاد وشنت هجوما على المدن الكبرى.
مبتدا
أنباء عن نقل السفارة الأمريكية من بغداد إلى "أربيل"
 
  

أفادت فضائية الحدث في خبر عاجل لها أن هناك أنباء عن نقل السفارة الامريكية من العاصمة العراقية بغداد بالمنطقة الخضراء إلى مدينة "أربيل".

 

كان المحتجون بمحيط حرم السفارة الأمريكية قاموا بحرق عدد من البوابات ومراكز الحراسات للسفارة الأمريكية فى المنطقة الخضراء وسط بغداد، حيث وصل زعيما ميليشيا عصائب أهل الحق قيس الخزعلى، وزعيم ميليشيا بدر هادي العامرى أمام السفارة ونصب مناصرو "حزب الله العراق" خيام الاعتصام أمام مبنى السفارة، كما رفع المحتجون شعارات مطالبة بإغلاق السفارة وطرد السفير.

 

جاء ذلك احتجاجا على القصف الأمريكي في العراق وسوريا مما أسفرعن سقوط 25 قتيل وعشرات الجرحى فى حصيلة أولية لاستهداف قواعد حزب الله العراقي.

ووفقا لوكالة " رويترز " كانت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) أعلنت عن ضرب 5 أهداف فى العراق وسوريا تحت سيطرة مجموعة شبه عسكرية تدعمها إيران أول أمس الأحد، انتقاما لهجوم صاروخى أسفرعن مقتل أمريكى كان ضمن القوات المتواجدة فى قاعدة (كى وان) قرب مدينة (كركوك) العراقية.

وأوضحت - فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى - أن الغارات الجوية التى نفذتها طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية ضربت ثلاثة مواقع فى العراق واثنين فى سوريا تحت سيطرة مجموعة (كتائب حزب الله) فيما أكد كبير المتحدثين باسم البنتاجون جوناثان هوفمان أن الأهداف شملت منشآت لتخزين الأسلحة ومواقع قيادة كانت تُستخدم لمهاجمة القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها.

وتابعت الصحيفة: "أن رد الولايات المتحدة على الهجوم كان أمرا غير معتاد، لكنه تضمن في الوقت ذاته ضربات مباشرة على وكلاء إيران داخل العراق وسوريا".

واستهدفت المقاتلات من نوع إف 15 الأمريكية وذلك وفق ما ذكر مصدر عسكرى أمريكى 5 قواعد تابعة لميليشيات حزب الله العراقي: 3 فى الأنبار و2 فى سوريا.
اليوم السابع 
ترمب لا يتوقع حربًا مع إيران
 

: قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه لا يتوقع الحرب مع طهران، بعدما اقتحم متظاهرون مؤيدون لإيران السفارة الأميركية في العراق.

قال ترمب في مقرّ عطلته في فلوريدا عندما سأله أحد المراسلين عن احتمال الحرب مع الجمهورية الإسلامية "أنا لا أرى ذلك يحدث". وأضاف ترمب قبيل مشاركته في احتفالات العام الجديد "أنا أحبّ السلام".

وكان ترمب قد اتّهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السفارة الأميركية، قائلًا عبر تويتر، "إيران دبّرت هجومًا ضد السفارة الأميركية في العراق، وسيُحمّلون مسؤولية ذلك بشكل كامل"، داعيًا العراق إلى "استخدام قواته لحماية السفارة".

قال ترمب إن طهران ستدفع "ثمنًا باهظًا" بعد اقتحام آلاف العراقيين المؤيدين لإيران السفارة الأميركية في بغداد. أضاف إن "إيران ستتحمل المسؤولية الكاملة عن أي خسائر في الأرواح أو أضرار لحقت بمرافقنا"، شاكرًا للقادة العراقيين "استجابتهم السريعة" لحماية السفارة.

تابع الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة في رسالته التي بعثها من منتجع مارالاغو، حيث يقضي عطلة، "سيدفعون ثمنًا باهظًا! هذا ليس تحذيرًا، إنه تهديد. عام سعيد!".

وأعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر الثلاثاء بعد الهجوم على السفارة الأميركية في بغداد أن البنتاغون سيرسل "فورًا" حوالى 750 جنديًا إضافيًا إلى الشرق الأوسط "ردًا على الأحداث الأخيرة في العراق". ويتبع هؤلاء الجنود الـ750 وحدة استجابة سريعة من الفرقة 82 المحمولة جوًا.

قال ترمب إن التعزيزات الأميركية تم نقلها "إلى هناك بسرعة كبيرة"، مضيفًا إنه "لن تكون هناك بنغازي" في العراق، في إشارة منه إلى هجوم في العام 2012 نفذه متطرفون إسلاميون على القنصلية الأميركية في بنغازي الليبية. وقُتل أربعة أميركيين خلال ذلك الهجوم في ليبيا، بمن فيهم السفير كريس ستيفنز.
ايلاف
الإمارات تثمّن جهود الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب
 


أشادت دولة الإمارات العربية المتحدة بالدور الاستراتيجي والبنّاء للولايات المتحدة الأمريكية في التصدي للجماعات الإرهابية واستفزازاتها، مثمنة الجهود الأمريكية في هذا السياق على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي - في بيان لها - عن تأييد الإجراءات الأمريكية المتخذة في سبيل حماية مصالحها وقواتها في المنطقة والدفاع عنها، وتثمين الدور الأمريكي في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب.

- الخليج 

شارك