داعش يتبنى هجوما على مركز للشرطة في روسيا .... ائتلاف المالكي: الولايات المتحدة تسعى لإعادة العراق للبند السابع... ضاحى خلفان : أردوغان يقتحم ليبيا بدواعشه

الخميس 02/يناير/2020 - 02:42 م
طباعة داعش يتبنى هجوما إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم 2  يناير 2020.

داعش يتبنى هجوما على مركز للشرطة في روسيا 
 
 
أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي، اليوم الخميس، مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف مركزا للشرطة، جنوبي روسيا.
وذكر بيان على موقع تابع لتنظيم داعش الإرهابي، أن شرطيين اثنين قتلا في الهجوم.
وقال مسؤولون روس، إن ضابط شرطة قتل، وأصيب ثلاثة آخرون، عندما هاجم رجلان مركزا للشرطة في مدينة ماغاس، عاصمة جمهورية أنغوشيا، الثلاثاء الماضي.
وأفادت تقارير إخبارية، بأن المهاجمين صدما ضابط شرطة بسيارتهم، وطعنا ثلاثة آخرين. وقُتل أحد المهاجمين عندما فتحت الشرطة النار عليهما، وأصيب الآخر، حسبما أوردت "الأسوشيتد برس".
وتقع أنغوشيا في منطقة شمال القوقاز، وتشهد اشتباكات متقطعة بين قوات الشرطة ومسلحين متطرفين.
البوابة نيوز 

ائتلاف المالكي: الولايات المتحدة تسعى لإعادة العراق للبند السابع
 

حذر "ائتلاف دولة القانون" في العراق بزعامة نوري المالكي، اليوم الخميس، من سعي الولايات المتحدة الأمريكية إلى إعادة العراق تحت طائلة البند السابع.
أمريكا تحذر مواطنيها من السفر إلى العراقأمريكا تحذر مواطنيها من السفر إلى العراقأول تعليق من خامنئي على الغارات الأمريكية في العراقأول تعليق من خامنئي على الغارات الأمريكية في العراق
وقال النائب عن الائتلاف علي البعيجي في بيان صحفي: إن "إعادة العراق تحت طائلة البند السابع، هو ما تسعى إليه أمريكا في الوقت الحالي، وهذا هو مشروعها لأنها أدركت جيدا فشل جميع مخططاتها السابقة، لذلك على جميع القوى السياسية الوطنية أن تقف في خندق واحد لإفشال هذا المخطط الأمريكي الخطير".
وأضاف "بعد أن أفشل الحشد الشعبي والقوات المسلحة العراقية مشروع داعش الأمريكي في البلد، تعمل اليوم بشتى الطرق لإنشاء مشروع تآمري خطير يهدف إلى تدمير العراق".
وأشار إلى أن "أمريكا التي فشلت فشلا ذريعا في إنجاح مشروعها الخبيث، تعمل اليوم بكل ما تملك من قوة على تدمير العراق مستخدمة كافة أساليبها لأنها لا تريد للعراق أن ينهض ويمارس دوره الريادي في المنطقة بعد أن راهنت على تدميره".
وختم البعيجي بيانه "يجب تدارك هذا المخطط الخطر، لأن إعادة العراق تحت طائلة البند السابع الذي تسعى أمريكا جاهدة إليه هو تضحيه بدماء الشهداء والعملية السياسية لذلك يجب أن تتوحد الصفوف وتشكيل حكومة انتقالية سريعة تلبي مطالب الشعب من أجل إفشال هذا المشروع الخبيث كما أفشلنا مشاريعها السابقة".

فيتو

ضاحى خلفان : أردوغان يقتحم ليبيا بدواعشه
 

انتقد القائد العام السابق لشرطة دبى ضاحى خلفان، مساعى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، لتدمير الجيش الليبى من خلال إرسال الجنود الأتراك إلى طرابلس، وإصراره على دعم الميليشيات المتطرفة التابعة لحكومة السراج.


وقال خلفان، عبر حسابه بموقع "تويتر": "يعمل أردوغان إلى تمكين المشروع الصفوى فى اليمن من إحكام قبضته على الشعب اليمنى .. بتعاون إخوانى فريد".

وأضاف خلفان:  "فى ليبيا يقتحم أردوغان بدواعشه الأرض الليبية عائدا عبر هذه الجماعات الإرهابية إلى تجديد نشاط الدولة العثمانية".
مبتدا 

الاقتداء بالقتلة والسفاحين دستور أردوغان .. تعرف على بربروس والفاتح
 
فى سياق حديثه عن الخطوات التى تسعى لها بلاده فى ليبيا وشرق البحر الأبيض المتوسط، قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان "نحن بصدد اتخاذ خطوات جديدة ومختلفة فى كل من ليبيا وشرق البحر المتوسط، ونأمل فى أن يحقق جنودنا فى شرق المتوسط ملاحم بطولية كتلك التى حققها (أمير البحارة العثمانيين) خير الدين بربروس"

وخير الدين بربروس هو أحد القراصنة البحريين وقطاع الطرق في القرن الـ 16 بسبب ممارسته القرصنة في البحر المتوسط مع شقيقه عروج، الذين تحالف معهم العثمانيون لضمان موطئ قدم فى بلدان شمال إفريقيا، وبارك سلاطين العثمانيين أعمال النهب والسرقة ومذابح الأطفال والشيوخ وحوادث اغتصاب النساء مقابل حصتهم من الغنيمة، وفقا لموقع عثمانلى.

وعام 1516 أرسل الشقيقان قسما كبيرا من الغنائم البحرية التى استوليا عليها إلى السلطان ياوز سليم، كهدايا، وحاولوا فرض السيطرة على بعض الأراضى فى شمال إفريقيا بضوء أخضر من الدولة العثمانية حاولوا السيطرة على الجزائر بين عامى 1516- 1517، بعد سلسلة من المعارك ضد الغزاة الإسبان والجنويين".

كما أغدق العثمانيين على قراصنة خير الدين بالمال والجند، وأطلقتهم لنهب أموال العرب في شمال إفريقيا، ثم وجهتهم لدعم الفرنسيين في مواجهة الإسبان، لكنهم لم يكبحوا جموحهم للنهب فأغاروا على مدن فرنسا وكذلك فعلوا في إيطاليا، فيما كانت رقاب المسلمين في الأندلس على المذبح.وعين الأتراك القرصان بربروس قائدا بحريا، وقتل شقيقه عروج مع 1500 من مرتزقته على يد الإسبان.

وفى سياق متصل، استشهد أردوغان بالسلطان العثمانى الدموى محمد الفتاح، وأطلق على جيش الغزو التركى خلال عدوانه على سوريا فى اكتوبر 2019 "الجيش المحمدى" نسبة إلى محمد الفاتح، ذلك السلطان الذى كانت إحدى صفاته سلاطة اللسان، ومن أجل أن يصل للحكم قتل أخويه ليمنعهما من ولاية العرش وفقا لموقع عثمانلى، ولم يكتف بذلك بل قام بنفي والده إلى ولاية "أيدين"، ونصب نفسه سلطانا على البلاد.

وأقر الفاتح تشريعا بقتل الأشقاء تحت اسم "قانون البغي"، وجلس السلطان محمد الفاتح بدون منازع على العرش، ليبدأ فترة حكمه التي استمرت 30 عاما، انتكست فيها الشريعة الإسلامية، فقد أحل الزنا والشذوذ لنفسه وأباح سفك الدماء، وتحالف مع الفرق المتشددة وترك الأندلس تضيع من يد المسلمين وأنقذ اليهود وكاد أن يعتنق المسيحية وادعى الألوهية.

وجند الفاتح فقهاء السلطنة للترويج لتشريعاته الدموية، وأصيب بالجنون بعد غزوه للقسطنطينية عام 1453م، أصابه بجنون العظمة والكبر.
اليوم السابع 
اتفاق لمحتجي العراق: إخراج إيران وإسقاط النظام وحكومة إنقاذ
 
اعلن محتجو ميادين التظاهرات العراقية اتفاقهم على تصعيد حراكهم خلال العام الجديد لإخراج ايران من البلاد وإسقاط النظام حكومة وبرلمان ورئاسة، وتجميد الدستور وتشكيل حكومة انقاذ تمهد لاجراء انتخابات نزيهة.. فيما اوقفت السفارة الاميركية في العراق نشاطاتها القنصلية.

وشددت "اللجنة المنظمة لمظاهرات ثورة تشرين" على ثبات المحتجين واستمرارهم في نهجهم خلال العام الجديد وتصعيد الاحتجاجات والإضراب العام لطلبة العراق.

اشارت اللجنة المنظمة في بيان صحافي الخميس حصلت "إيلاف" على نسخة منه الى ان السيادة العراقية هي أحد مطالب ثوار تشرين وان الاحداث التي شهدها العراق أخيرًا تؤكد بشكل واضح ضرورة الإسراع في تحقيق مطالب الثوار "لأن من تسلطوا على رقاب العراقيين منذ 2003 هم سبب الخراب والدمار وفقد السيادة التي يعيشها العراق الذي اصبح ساحة للصراعات الدولية والإقليمية، التي لن يجني العراقيون منها خيرًا، حيث اثبت الشباب العراقي وعيه الكامل في إصراره على إسقاط جميع الفاسدين ومطالبته بإيقاف التغول الإيراني في العراق، الذي تسبب بفقدان سيادته وجعله ساحة لصراعاتها مع جميع الدول، مما ألقى بتبعاته الخطيرة على الشعب العراقي الذي عانى وسيعاني كثيرا، اذا استمرت الطغمة الفاسدة بسياسة التبعية الخارجية نفسها في حكم العراق".

وأعلنت اللجنة "عن اتفاق جميع ميادين التظاهرات وجميع شرائح المنتفضين على المضي في تحقيق مطالب الثورة والاصرار عليها وفي مقدمتها "اخراج ايران وإسقاط النظام الطائفي حكومة وبرلمان ورئاسة جمهورية وتجميد الدستور وتشكيل حكومة انقاذ وطني من الكفاءات العراقية ممن لم يشارك في الحكم منذ عام 2003 تمهيدا لاجراء انتخابات عادلة بقانون جديد عادل يشارك فيه الجميع وتحت إشراف الامم المتحدة ومراقبة المجتمع الدولي لتأسيس عملية سياسية راشدة وعادلة تعيد للعراق سيادته المنقوصة لينهض من جديد ليزخر شعبه بالحياة الكريمة والحرية والمساواة في ظل تعددية سياسية تتنافس في خدمة الوطن والمواطن".

يأتي البيان في وقت دخلت فيه الاحتجاجات الشعبية في العاصمة ومحافظات الوسط والجنوب شهرها الثالث مطالبة بالاصلاح والتغيير الشامل واجهتها القوات الامنية بالعنف المفرط، ما ادى الى سقوط 500 قتيل بين المحتجين واصابة 23 الفا آخرين.

وأعلنت السفارة الاميركية في بغداد تعليق جميع عملياتها القنصلية العامة حتى اشعار آخر، موضحة ان قنصليتها العامة في اربيل ستكون مفتوحة للحصول على التاشيرات وخدمات المواطنين الاميركيين.

وقالت السفارة في بيان على موقعها الالكتروني تابعته "إيلاف" انه "بسبب هجمات الميليشيات في مجمع السفارة الاميركية يتم تعليق جميع العمليات القنصلية العامة حتى اشعار اخر".. مشيرة الى أنه "يتم الغاء جميع التعيينات المستقبلية".

ودعت السفارة المواطنين الاميركيين الى عدم الاقتراب من السفارة"، لافتة الى أن "القنصلية العامة الاميركية في اربيل مفتوحة للحصول على تأشيرة وخدمات المواطنين الاميركيين".

جاء قرار السفارة اثر مهاجمة ميليشيات الحشد الشعبي المرتبطة بإيران لمبناها في المنطقة الخضراء في وسط بغداد وتحطيم ابراج باحتها الأمامية وتحطيم زجاج ابوابها ونوافذها واحراق اجزاء من سورها قبل ان تنسحب من هناك بعد ساعات من نقل حوالى 100 عنصر من المارينز من الكويت الى مقر السفارة وهم "مدججون بأفتك اسلحة في العالم"، كما قال الرئيس الاميركي دونالد ترمب وحاملين تعليمات باطلاق النار وقتل أي شخص يحاول اقتحام السفارة.

من جهتها، اعلنت قياة العمليات المشتركة مساء امس انسحاب جميع المحتجين من أمام السفارة الأميركية في بغداد وتأمين محيطها بالكامل.

وقالت القيادة في بيان تابعته "إيلاف" إن محيط السفارة شهد احتجاجات واعتصام من قبل المحتجين يوم الثلاثاء واستمرت لغاية امس، وقد تخللتها حالات حرق وكسر أبواب وزجاج الاستعلامات الرئيسة للسفارة.

اشارت الى انه "بناءً على التزامات العراق في حماية البعثات الدبلوماسيةوالسفارات الدول داخل الأراضي العراقية فقد وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بتأمين وحماية السفارة والموظفين العاملين فيها، كما دعا المتظاهرين والمعتصمين الغاضبين إلى الإنسحاب من محيطها وانهاء الاحتجاحات والاعتصام، مؤكدً ان رسالتهم قد وصلت".

واكدت القيادة انه قد جرى انسحاب جميع المحتجين ورفع السرادق وانهاء المظاهر التي رافقت هذه الاحتجاحات، كما أمّنت القوات الامنية العراقية محيط السفارة بالكامل".

حول هذا الانسحاب، فقد ابلغت مصادر عراقية مطلعة "إيلاف" ان الانسحاب جاء اثر تهديدات للادارة الاميركية ابلغتها للسلطات العراقية بأنه في حال استمرار محاصرة السفارة والقيام بعمليات عدائية ضدها، فإنه سيتم نقلها الى اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق. واشارت الى ان التهديد الاميركي تضمن ايضًا تحذيرًا من ان قوات المارينز التي انتشرت على اسطح السفارة تحمل اوامر بالقتل ضد أي محاولة اقتحام لمبنى السفارة.

كتائب حزب الله: انسحبنا من محيط السفارة بشرط
لكن ميليشيا كتائب حزب الله العراقي الموالية لإيران، قالت انها غيّرت مكان اعتصامها من أمام مبنى سفارة الولايات المتحدة في بغداد مقابل تشريع قانون يقضي بإخراج القوات الأميركية من العراق.


عناصر الحشد لدى انسحابهم من محيط السفارة الأميركية في بغداد
قدمت الكتائب، وهي أحد فصائل الحشد الشعبي العراقي، في بيان تابعته "إيلاف"، قدمت الشكر "لشعبنا العزيز لموقفه البطولي في إذلال أميركا بأكبر سفارات الشر والتجسس". واضافت "لبّينا دعوة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي إلى تغيير مكان الاعتصام مقابل العمل الجاد لإقرار قانون إخراج القوات الأجنبية".

وقالت الكتائب "سنراقب عمل البرلمان في الأسبوع المقبل للمباشرة في تشريع قانون إخراج القوات الأجنبية وفاء لدماء الشهداء" على حد قولها.

جاءت مهاجمة ميليشيات الحشد لمبنى السفارة الاميركية احتجاجا على قصف الطائرات الاميركية الاثنين لمقار ومنشآت حزب الله العراقي في غرب البلاد، ما اوقع اكثر من 70 قتيلا وجريحا، ردا على قصف الكتائب لمعسكر اميركي، ما ادى الى مقتل متعاقد اميركي واصابة اربعة جنود اميركيين.

يثير اقتحام السفارة وما سبقته من ضربات أميركية وضربات صاروخية نسبتها واشنطن إلى فصائل موالية لإيران المخاوف من زيادة التوتر بين واشنطن وطهران وتحوّله إلى نزاع مفتوح على أراضي العراق الحليف لإيران والولايات المتحدة.
ايلاف 

الإمارات تُزوِّج 200 شاب وفتاة في العرس الجماعي الـ21 في اليمن

 
نظمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي العرس الجماعي ال 21 في اليمن، واستفاد منه 200 شاب وفتاة في مديرية المخا في الساحل الغربي، والتي يقام فيها للمرة السادسة، وذلك ضمن الأعراس الجماعية التي تقام تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدعم استقرار الشباب وتعزيز النسيج الاجتماعي في اليمن، وبمتابعة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.
وأشرف على مراسم الزواج والترتيبات الخاصة به، محمد سالم الجنيبي ممثل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في الساحل الغربي لليمن، ومدير مديرية المخا عبد الرحيم الفتيح، إلى جانب عدد من المسؤولين المحليين والعرسان وأسرهم ومعارفهم، وجمع غفير من أهالي المديرية.
وتأتي مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ضمن استجابة الإمارات لمتطلبات الأشقاء في اليمن من الدعم والمساندة في جميع المجالات، واستمراراً لجهودها في تحسين جودة الحياة ودعم الأوضاع الإنسانية، ورفع المعاناة عن الساحة اليمنية.
وأكد الدكتور محمد عتيق الفلاحي، الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أن الهيئة عملت وفق خطة مدروسة على تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتنظيم الأعراس الجماعية للعام الثاني على التوالي، وتوسيع مظلة المستفيدين منها في اليمن، برعاية سموه، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.
وقال الفلاحي إن الأعراس الجماعية تجسد نظرة الإمارات الشاملة لاحتياجات الساحة اليمنية من الدعم والمساندة، وتؤكد اهتمام الدولة وقيادتها بتوفير سبل الاستقرار الاجتماعي والنفسي للشباب اليمني، الذين يقع عليه عبء التنمية والإعمار، ما يتطلب رعايتهم والعناية بهم وتيسير أمورهم، وعلى رأسها تهيئة الظروف الملائمة لاستقرارهم.
وأشار إلى أن الشباب يمثلون شريحة كبيرة في المجتمع اليمني؛ لذا كان لابد من الالتفات إلى قضاياهم ونشر السعادة والإيجابية في أوساطهم، وأكد أن تحقيق تطلعاتهم يعد من أهم عوامل الاستقرار المنشود في اليمن الشقيق.
ولفت إلى أن هيئة الهلال الأحمر تؤكد باستمرار، مبادرتها وحرصها على تطبيع الأوضاع الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في الساحة اليمنية، واهتمامها بظروف الشباب اليمني الذي يواجه تحديات كبيرة من أجل تحقيق حلمه وتطلعاته في الاستقرار الأسري والاجتماعي والنفسي.
ونوّه بأن الظروف الاقتصادية الضاغطة في اليمن، تسببت في عزوف الشباب عن الزواج، لذلك جاءت هذه المبادرة لتحقق العديد من الأهداف، وفي مقدمتها تقليل نفقات الزواج وتيسير سبله، والحد من الإسراف والبذخ في المناسبات الاجتماعية، وتعزيز قيم التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع اليمني المتجانس، ومحاربة مظاهر التباهي والتفاخر في مثل هذه المناسبات الاجتماعية.
من جانبه، أكد محمد سالم الجنيبي ممثل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أن الساحل الغربي في اليمن حظي بنصيب وافر من الأعراس الجماعية التي يجري تنظيمها في البلاد.
وقال إن التحديات التي يشهدها الساحل الغربي فرضت نفسها على واقع الحياة للسكان المحليين؛ لذلك أولتها هيئة الهلال الأحمر اهتماماً كبيراً، وعززت استجابتها تجاه الأوضاع الإنسانية الجارية، وعملت على توفير الاحتياجات الأساسية للأشقاء في جميع المجالات.
بدروهم، عبر العرسان عن سعادتهم البالغة بتحقيق حلمهم في الاستقرار والحياة الكريمة، ولمّ شملهم عبر هذه الزيجات المباركة التي تؤسس لمستقبل أفضل لهم ولأسرهم، وتقدموا بجزيل الشكر والعرفان لقيادة الدولة الرشيدة التي وضعتهم نصب عينيها وفي مقدمة أولوياتها، وبادرت برسم البسمة على وجوههم عبر هذه المبادرة الإنسانية والاجتماعية النبيلة
الخليج 

شارك