الإمارات: أنقرة تلعب دوراً خطيراً بدعم المتطرفين ونقل الإرهابيين لليبيا/طيران الجيش الليبي يدك مواقع عسكرية بمطار معيتيقة/واشنطن تدرج «عصائب أهل الحق» على قائمة الإرهاب

السبت 04/يناير/2020 - 10:43 ص
طباعة الإمارات: أنقرة تلعب إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 4 يناير 2020.

الأمم المتحدة تحذر تركيا من إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا

الأمم المتحدة تحذر
حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تركيا، من دون أن يسميها، من مغبة إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، معتبرا أن "أي دعم أجنبي للأطراف المتحاربة" في ليبيا "لن يؤدي إلا إلى تعميق الصراع" في هذا البلد.
وقال جوتيريش - في بيان أوردته قناة الحرة الأمريكية اليوم السبت - إن "أي دعم أجنبي للأطراف المتحاربة لن يؤدي إلا إلى تعميق الصراع المستمر وسيزيد من تعقيد الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي سلمي وشامل".
وأضاف البيان أن "الأمين العام يكرر التأكيد أن الانتهاكات المستمرة لحظر الأسلحة المفروض بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1970 الصادر في 2011 وتعديلاته في القرارات اللاحقة تزيد الأمور سوءا".
وشدد جوتيريس على أن "التقيد الصارم بالحظر ضروري لتهيئة بيئة مواتية لوقف الاعمال القتالية"، مجددا دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا وعودة جميع الأطراف إلى الحوار السياسي.
وجاء تحذير الأمين العام للأمم المتحدة غداة موافقة البرلمان التركي على مذكرة قدمها الرئيس رجب طيب إردوغان تجيز إرسال قوات عسكرية تركية لدعم حكومة الوفاق في ليبيا.

الجيش الليبي يسقط طائرة مسيرة تركية جنوب العاصمة طرابلس

الجيش الليبي يسقط
أعلن الجيش الوطني الليبي أن دفاعاته الجوية قد أسقطت طائرة تركية مسيرة ليل السبت، جنوب العاصمة طرابلس.
وهذه هي ثاني طائرة مسيرة تركية يسقطها سلاح الجو الليبي خلال يومين، إذ تمكن من إسقاط واحدة بين طريق المطار ومنطقة المشروع جنوب طرابلس حسبما أفادت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية اليوم السبت.
وسبق للجيش الليبي أيضا أن أسقط طائرة مسيرة في 13 ديسمبر الماضي، بعد دخولها منطقة الحظر الجوي جنوبي العاصمة.
وكان المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري قد أكد في وقت سابق أن الجيش الليبي يطبق منطقة حظر جوي بنجاح فوق طرابلس، في إطار العملية العسكرية الشاملة لتحرير العاصمة.
وأوضح المسماري أن الطائرات التركية المسيرة الأداة الأكثر استخداما للميليشيات المسلحة والذراع التركية التي تحاول بشتى الطرق وقف مساعي الجيش الوطني لتحرير العاصمة من الميليشيات.
وتزود تركيا ميليشيات حكومة فايز السراج بطائرات مسيرة من طراز Bayraktar TB-2، بيرقدار تي بي 2، وهي الطائرة المنتجة بواسطة شركة يمتلكها سلجوق بيرقدار زوج ابنة الرئيس التركي.
(أ ش أ)

الإمارات: أنقرة تلعب دوراً خطيراً بدعم المتطرفين ونقل الإرهابيين لليبيا

الإمارات: أنقرة تلعب
أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، القرار التركي بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، في انتهاك واضح لمقررات الشرعية الدولية، وقرارات مجلس الأمن حول ليبيا، وبالأخص القرار 1970 لسنة 2011 الذي أنشأ لجنة عقوبات ليبيا وحظر توريد الأسلحة والتعاون العسكري معها إلا بموافقة لجنة العقوبات، مؤكدة أن القرار التركي يعوق عودة الاستقرار لهذا البلد العربي الشقيق.
وحذرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها أمس، من مغبة أي تدخل عسكري تركي في ليبيا وتداعياته، مؤكدة رفضها لأي مسوغات قانونية واهية تستخدمها تركيا، وقالت إن مثل هذا التدخل يمثل تهديداً واضحاً للأمن القومي العربي واستقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط.
ونوهت الوزارة بالدور الخطير الذي تلعبه تركيا بدعمها للتنظيمات المتطرفة والإرهابية عبر نقل عناصر متطرفة إلى ليبيا مما يُبرز الحاجة المُلحة لدعم استعادة منطق الدولة الوطنية ومؤسساتها في ليبيا مقابل منطق الميليشيات والجماعات المُسلحة الذي تدعمه تركيا، مشيرة إلى مخالفة فايز السراج -عبر توقيعه مؤخراً مذكرتي التفاهم مع الجانب التركي- للاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات في ديسمبر 2015، وبالأخص المادة الثامنة التي لم تخول السراج صلاحية توقيع الاتفاقيات بشكل منفرد، وخولت في ذلك المجلس الرئاسي مجتمعاً، واشترطت مصادقة مجلس النواب على الاتفاقيات التي يبرمها المجلس الرئاسي.
ودعت الوزارة في بيانها المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته في التصدي لهذا التطور التركي، المنذر بالتصعيد الإقليمي، وآثاره الوخيمة على جهود التوصل عبر عملية برلين والجهود الدولية الساعية لتسوية شاملة من خلال المسار الدولي.
(وام)

حفتر يدعو الليبيين للتلاحم والقبائل تدعو الشباب لحمل السلاح

حفتر يدعو الليبيين
دعا القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر كافة مكونات المجتمع الليبي للتلاحم تحقيقاً لوحدة ليبيا ودفاعاً عن سيادته، مشيداً بدور كافة قبائل ليبيا في دعمها للعمليات العسكرية ضد الإرهابيين والغزاة. جاء ذلك خلال استقبال القائد العام للجيش الليبي لعدد من مشايخ وأعيان قبائل الأصابعة، والتي أعلنت دعمها لعمليات الجيش الوطني لتحرير طرابلس من قبضة الجماعات الإرهابية التي تدعمها تركيا.
بدوره، أعلن الإعلام الحربي التابع للجيش الليبي تنفيذ مقاتلات سلاح الجو غارات جوية على عدد من المواقع أهمها تمركز لمسلحي حكومة الوفاق جنوب مدينة سرت، محذراً بأن أي تجمع أو تحرك مشبوه سيكون هدفاً مشروعاً لمقاتلات سلاح الجو الليبي.
ونشرت الجريدة الرسمية التركية، في عددها الصادر، فجر أمس، المذكرة الرئاسية التي تفوض الحكومة بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، بعد مصادقة البرلمان عليها.
فيما تظاهر مئات الليبيين بمشاركة منظمات المجتمع المدني والهيئات والمؤسسات الخدمية في مدن المنطقة الشرقية رفضاً للتدخل التركي ودعماً للجيش الليبي، وذلك على خلفية تصويت البرلمان التركي بالموافقة على إرسال قوات إلى ليبيا.
وتجمع مئات المتظاهرين في بنغازي وطبرق ودرنة والمرج للتعبير عن رفضهم التام للتدخل التركي في الشأن الداخلي الليبي وجددوا دعمهم الكامل للجيش الوطني في محاربة الإرهاب والميليشيات المسلحة، مؤكدين استعدادهم التام لمحاربة أي تدخل عسكري على الأراضي الليبية.
فيما أعلنت المجالس الاجتماعية لعدد من القبائل الليبية المؤثرة رفضهم لأي تدخل عسكري تركي في ليبيا، مؤكدة جاهزيتها للدفاع عن ليبيا ووقوفها إلى جانب القوات المسلحة ورفضهم لكافة الاتفاقيات والتفاهمات التي أبرمها المجلس الرئاسي المفروض دولياً والمرفوض من الشعب الليبي.
ودعت القبائل الليبية الشباب لحمل السلاح للدفاع عن وجوده وخيرات بلاده، مطالبين الجماهير الشعبية للخروج في مظاهرات عارمة تنديداً بالتدخل التركي المباشر والدعوة لوحدة الصف والدفاع عن ليبيا، مضيفة «نناشد الشرفاء لإعلان الجهاد الوطني المقدس ضد الاحتلال التركي للأراضي الليبية وتسخير إمكانياتهم المادية والبشرية والاجتماعية لحشد الصفوف ورفد الجبهات».
فيما دعا أعضاء مجلس النواب الليبي كافة الليبيين للوقوف صفاً واحداً ضد الغزو التركي الهمجي لليبيا بتواطؤ الإخوان، محذرين الشعب التركي من مغامرات أردوغان وحزبه من مغبة إرسال أبنائهم من الجيش التركي للانحياز لتيار الإخوان في ليبيا والذي صنفه مجلس النواب الليبي ضمن التيارات الإرهابية لما اقترفه من جرائم إنسانية ضد أبناء الشعب الليبي.
واعتبر أعضاء البرلمان الليبي المجلس الرئاسي منتهياً وفق الاتفاق السياسي المفروض من المجتمع الدولي، مشددين على انتهاء المدة القانونية للسراج ومجلسه وفق الاتفاق السياسي.
بدوره أكد عبد الهادي الحويج، وزير خارجية الحكومة الليبية المؤقتة، الجمعة، أن تحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات الإرهابية يشكل مصلحة وطنية ومغاربية وعربية وإسلامية وعالمية.
وقال الحويج، في مؤتمر صحفي عقده في مدينة بنغازي، إن الغزو التركي لن يكون نزهة في ليبيا، مشيراً إلى أن معركة طرابلس ستكون سريعة وحاسمة، موضحاً أن حكومة بلاده في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات قرار البرلمان التركي بالموافقة على إرسال قوات تركية إلى ليبيا.
وأشار الحويج إلى أنهم يعولون على الشعب الليبي والجيش الوطني في مواجهة الانتهاكات التركية، لأن حكومة السراج مغتصبة للسلطة وأقحمت ليبيا في صراعات متعددة، وتابع بالقول «معركتنا اليوم مع الإرهاب ولن نبيع الأوطان، ولن يمر التغول التركي في ليبيا مهما كانت التضحيات وسنسلك كل السبل للتصدي له».
فيما عقدت الحكومة الليبية المؤقتة اجتماعا طارئاً بعد موافقة البرلمان التركي على إرسال جيشه لغزو ليبيا، لافتة إلى أن الاجتماع يأتي لتسخير كافة إمكانيات الحكومة لدعم المجهود الحربي للقوات المسلحة الليبية، وبحث تداعيات إعلان تركيا عزمها غزو ليبيا بعد موافقة برلمانها على طلب حكومة الوفاق بإرسال جنودهم لليبيا.
دولياً، أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه بشأن انعكاسات موافقة البرلمان التركي لنشر قوات عسكرية في ليبيا، مشيراً إلى أن خطوات أنقرة ستزيد من عدم الاستقرار في المنطقة.
وعبرت المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية عن قلق الاتحاد الأوروبي الشديد إزاء قرار الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا يوم الخميس الماضي بالسماح بنشر قوات عسكرية في ليبيا.
وأضاف البيان: يكرر الاتحاد الأوروبي اقتناعه الراسخ بأنه لا يوجد حل عسكري للأزمة في ليبيا. فالإجراءات التي تدعم الذين يقاتلون خلال الصراع القائم في ليبيا، لن تؤدي إلا إلى زيادة زعزعة استقرار البلد والمنطقة ككل.
(الاتحاد)

طيران الجيش الليبي يدك مواقع عسكرية بمطار معيتيقة

طيران الجيش الليبي

نفذ سلاح الجو التابع للجيش الليبي، فجر أمس الجمعة، غارات جوية على مطار معيتيقة الدولي وسط العاصمة طرابلس، استهدفت مواقع عسكرية تابعة للميليشيات التي تقاتل ضمن قوات الوفاق. وتحدث ناشطون عن سماع أصوات انفجارات عنيفة في محيط المطار، يرجح أنها ناجمة عن استهداف مخزن ذخيرة بالشق العسكري للمطار، الذي تستخدمه الميليشيات كمخازن عتاد وطائرات مسيّرة.

في السياق ذاته، تواصل قوات الجيش تقدمها في المحاور الجنوبية للعاصمة طرابلس باتجاه قلب المدينة تحت غطاء جوي؛ حيث أظهر مقطع فيديو نشرته الصفحات المقربة من القيادة العامة للجيش الليبي، تم التقاطه من داخل إحدى الطائرات الحربية، لحظة استهداف تجمعات الميليشيات المسلحة وتمركزاتها بضواحي العاصمة طرابلس. وفي وقت سابق، استهدفت منصات الدفاع الجوي بالجيش الليبي طائرة مسيّرة تركية وأسقطتها في محور عين زارة جنوبي العاصمة طرابلس.

وأكدت مصادر عسكرية من جهة أخرى، مصرع المدعو فرج مختار العبدلي، آمر ميليشيات النصر المنضوية تحت ما تعرف ب«قوة حماية وتأمين سرت» المدعومة من حكومة السراج في قصف لسلاح الجو الليبي على تجمعات للميليشيات بمدينة سرت، مساء الخميس.

واعترف المتحدث باسم ما تعرف ب«قوة حماية وتأمين سرت» طه حديد، بمقتل آمر ميليشيات النصر في قصف جوي لسلاح الجو الليبي على تجمعات للميليشيات بمدينة سرت، مؤكداً أن القتيل من أبناء المدينة، على حد قوله.

وشملت الغارات الجوية عدداً من المواقع أهمها تمركز للحشد الميليشياوي في كتيبة الساعدي جنوب مدينة سرت. وحسب شعبة الإعلام الحربي، فإن الغارات نفذت بعد رصد دقيق ومراقبة لكل المواقع المستهدفة، محذرة من أن أي تجمع أو تحرك مشبوه سيكون هدفاً مشروعاً لمقاتلات السلاح الجوي؛ حيث إن الطلعات الجوية ما زالت مستمرة.

إلى ذلك، وجه مكتب مكافحة الإرهاب في ليبيا نداء إلى أعضاء جهاز الأمن بالمنطقة الغربية للالتحاق بغرفة العمليات العسكرية من أجل تطهير طرابلس.

وقال العقيد مصباح المهدوي، مدير مكتب مكافحة الإرهاب بالمنطقة الغربية، إن النداء يستهدف أيضاً ضباطاً وضباط صف وأفراد مديرية أمن النواحي الأربعة. وأوضح المهدوي، في تصريح ل«العين الإخبارية»، أن النداء يأتي استعداداً للدخول إلى العاصمة طرابلس بغية تأمين الشوارع والأجهزة الأمنية والمقرات الحكومية بشكل كامل.

وكان إدريس مادي، آمر المنطقة العسكرية بالجبل الغربي في ليبيا وأحد ضباط عملية الكرامة، قال إن من يفكر بأن استدعاء قوات تركية إلى ليبيا هي مهمة تعاون مشترك فهو «واهم»، مؤكداً أن «الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لن يجد الورود في طرابلس، بل سيجد الموت والهزيمة في انتظاره».

تعيين قاآني خلفاً لسليماني

عين المرشد الإيراني، أمس الجمعة، إسماعيل قاآني قائداً جديداً لفيلق القدس خلفاً للجنرال قاسم سليماني الذي قتل فجراً في غارة أمريكية في بغداد.

وقال المرشد الأعلى علي خامنئي في بيان نشر على موقعه الرسمي: «إنه عقب اغتيال اللواء قاسم سليماني، أوكل مهمّة قيادة قوّة القدس في الحرس الثوري للواء إسماعيل قاآني الذي رافق طوال أعوام مديدة قاسمي في قوّة القدس، وخدم معه في المنطقة». وأضاف أن «برنامج عمل تلك القوّة هو نفس البرنامج الذي كان في فترة قيادة سليماني». وكان قاآني حتى الآن نائباً لقائد فيلق القدس المكلف بالعمليات الخارجية لإيران.

 (الخليج)


مدن ليبية تنتفض في وجه الغزو التركي

مدن ليبية تنتفض في

انتفض الليبيون، أمس، ضد قرار البرلمان التركي التدخّل في ليبيا عبر إقرار إرسال قوات عسكرية لدعم «ميليشيات الوفاق»، إذ شهدت مدن بنغازي والبيضاء وطبرق ودرنة وإجدابيا وترهونة والزنتان، مسيرات حاشدة ضد ما أسماه المتظاهرون بالاحتلال العثماني الجديد، معلنين دعمهم للجيش الوطني في معركته ضد «ميليشيات الوفاق» وتصديه للتدخل التركي والمرتزقة الأجانب الذين جندتهم أنقرة.

وقرّر مجلس النواب الليبي، عقد جلسة طارئة اليوم السبت في بنغازي لاتخاذ الإجراءات المناسبة، ومنها إعلان النفير العام في كامل البلاد، وفتح باب التطوع للمقاتلين من أبناء الشعب، وتوفير الإمكانات اللازمة لدعم الجيش الوطني، ودعوة الدول الشقيقة والصديقة لنصرة الشعب الليبي في مواجهة التدخل التركي السافر.

وأكدت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، تورط حكومة الوفاق في جلب الاستعمار التركي إلى ليبيا، مطالبة باعتبارها هدفاً مشروعاً للجيش الوطني، داعية الشعب الليبي للاصطفاف مع الجيش لصد الغزو التركي. وناشدت اللجنة جامعة الدول العربية، تفعيل معاهدة الدفاع المشترك.

تحذير حكومي

إلى ذلك، حذر وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المؤقتة عبد الهادي الحويج، من مغبة إرسال أي قوات تركية على الأراضي الليبية، مؤكداً أن أي قوات أجنبية على الأراضي الليبية ستواجه بمقاومة شرسة. ودعا الحويج الشعب الليبي إلى تحمل المسؤولية الوطنية تجاه ممارسات حكومة الوفاق، مشيراً إلى أنّ أي موقف سيبقى في تاريخ الأمة الليبية ولن يمحى من ذاكرة الوطن.

وأعرب الحويج، عن استغرابه من صمت الأمم المتحدة إزاء ما تقوم به تركيا من عقد اتفاقات للتعاون العسكري مع حكومة الوفاق وتزويدها بالأسلحة في خرق معلن لقرارات مجلس الأمن، لافتاً إلى أنّ حكومة السراج ضربت عرض الحائط كل القرارات الأممية حول ليبيا بشأن حظر استيراد الأسلحة، ومنع أي تعاون عسكري معها إلّا بموافقة لجنة العقوبات.

ودعا الحويج الدول العربية والأفريقية ودول الجوار الليبي وكل المنظمات الدولية والإقليمية، للإسراع في التوقف عن دعم حكومة الوفاق وسحب الاعتراف منها، ودعم مجلس النواب الليبي والمؤسسات المنبثقة عنه.

Volume 0%
 

إعلان تعبئة

كما ندّدت القبائل الليبية بالتدخل التركي واستقواء حكومة السراج بالأجنبي، مؤكدة الاستعداد لمواجهة ما وصفته بالغزو العثماني الجديد، وأعلنت التعبئة العامة، داعية أبناءها للالتحاق بجبهات القتال ومراكز التجنيد لدعم قدرات الجيش الوطني. وقالت رابطة القبائل العربية الليبية في مصراتة، إنها جاهزة لصد الغزو العثماني لليبيا، مشيرة إلى أنّها على جاهزية كاملة للدفاع عن الأرض والعرض، مُستنفرة كل أبنائها في مصراتة للتحرك والالتحاق بملحمة الدفاع عن الوطن.

وأعلن المجلس الأعلى لقبيلة أولاد سليمان، أنه ضد أي تدخل أجنبي في ليبيا للنيل من سيادتها وأمنها، مؤكداً وقوف القبيلة بأكملها مع مجهودات الجيش الوطني في القضاء على الإرهاب. وأعرب المجلس الأعلى لقبائل ورشفانة، عن رفضه التهديدات التركية، مشدّداً على الجاهزية التامة للدفاع عن ليبيا. ودعا الليبيين لتوحيد الصف لصد الغزو التركي ودعم الجيش الوطني. وأكد المجلس الأعلى لقبائل العجيلات، أن فصول المؤامرة الخارجية هدفها السيطرة على الوطن العربي، وعودة الاستعمار التركي وأعوانه لنهب ثروات ليبيا في البر والبحر واحتلال بوابة إفريقيا الشمالية.

ودعا المجلس كل الشباب للتنادي لحمل السلاح للدفاع عن وجوده وخيرات البلاد. وفيما أشار المجلس الأعلى لقبائل الصيعان، إلى أنّ موافقة البرلمان التركي على السماح بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، تعد تدخلاً سافراً في سيادة ليبيا، ناشد مجلس الأمن وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والمؤتمر الإسلامي بالتدخل الفوري.

مقاطعة شركات

على صعيد متصل، أعلنت شركتا «الخليج العربي» للنفط و«رأس لانوف» لتصنيع النفط والغاز، عن وقف التعاون مع كافة الشركات التركية المتعاقد معها. وقال مجلس إدارة شركة الخليج العربي للنفط أكبر الشركات النفطية الليبية، إنه قرر إيقاف جميع تعاملاته مع الشركات التركية. بدورها قالت شركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز، إنها قرّرت فسخ جميع تعاقداتها السابقة مع الشركات التركية رداً على قرار البرلمان التركي السماح لحكومة أردوغان بإرسال قوات للتدخل في ليبيا.

    مرتزقة أتراك يزيدون الغضب الشعبي على الميليشيات

    مرتزقة أتراك يزيدون

    تشهد العاصمة الليبية طرابلس، حالة من الاحتقان الشعبي الواضح، بعد ظهور مرتزقة تركيا الذين تم استقدامهم من شمال سوريا في الشوارع والساحات، وبدأ بعضهم في إدارة البوابات الأمنية لحكومة الوفاق، لا سيّما قرب مقار المجلس الرئاسي.

    وقال سكان محليون، إنّهم تبينوا هويات المسلحين من لهجاتهم، ومن عجرفتهم التي لا تختلف عن عجرفة الميليشيات المحلية في تعاملها مع المدنيين، مشيرين إلى أنّ بعض المرتزقة يتعمدون الحديث في ما بينهم باللغة التركية. وأكّد السكان المحليون أنّ المرتزقة يتجولون في طرابلس ببزات عسكرية تحمل شعارات الجماعات المسلحة التي ينحدرون منها في الداخل السوري مثل فرقة السلطان مراد.

    وردت مصادر محلية لـ «البيان»، سبب الاعتماد على المرتزقة في إدارة البوابات الأمنية، إلى فشلهم في المعارك الميدانية بسبب جهلهم بطبيعة الأرض، وللحساسية التي يمكن أن يتسببوا فيها للمسلحين المحليين.

    وكان الجيش الوطني الليبي أكد مقتل أكثر من 30 مرتزقاً في معارك الهضبة وصلاح الدين، والتحاق 100 مقاتل من الميليشيات بصفوفه، معلنين رفضهم القتال في صف واحد مع المرتزقة. وتجاوز عدد المرتزقة الذي تم نقلهم إلى طرابلس ومصراتة 700 مسلح تمّ توزيعهم على طرابلس ومصراتة.

    انتقال متطرّفين

    Volume 0%
     

    وكشف المحلل العسكري المالطي، باباك تاغفاي، عن انتقال نحو 250 من المتطرّفين السوريين من مطار اسطنبول إلى مطار معيتيقة الدولي في طرابلس. وأوضح تاغفاي، في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، أنّ المتطرّفين السوريين انتقلوا إلى البلاد بصحبة ضباط من الجيش التركي والقوات الجوية التركية على متن طائرة ايرباص A 330 تابعة للخطوط الجوية الليبية. ونددت منظمات حقوقية وناشطون مدنيون، باعتماد حكومة السراج على المرتزقة الأجانب، مشيرين إلى أن مجرد ظهور هؤلاء المرتزقة في شوارع طرابلس وإهانتهم للسكان المحليين يمثّل تحدياً للقانونين الدولي والوطني وللقيم والأخلاق الدينية والاجتماعية.

    جريمة حرب

    في السياق، قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، إنّ الاستعانة بالمرتزقة والمقاتلين الأجانب للقتال في صفوف أي من أطراف النزاع في حالة الحرب الأهلية والنزاعات المسلحة الداخلية، يمثّل جريمة حرب مكتملة الأركان طبقاً لما نص عليه القانون الدولي الإنساني، ووفقاً لما نصت عليه معاهدة روما التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية.

    وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، لجنتي الخبراء والعقوبات الدوليتين الخاصة بليبيا في مجلس الأمن الدولي والمحكمة الجنائية الدولية، بفتح تحقيق عاجل وشامل وجاد في هذه المعلومات الخطيرة بشأن الاستعانة بالمقاتلين أجانب كمرتزقة في صفوف قوات حكومة الوفاق، منخرطين بشكل مباشر في النزاع المسلح بطرابلس، وضرورة تقديم المسؤولين عن الاستعانة بالمرتزقة للعدالة المحلية والدولية بكونها جريمة حرب مكتملة الأركان، وفقاً للقانون الدولي.

      واشنطن تدرج «عصائب أهل الحق» على قائمة الإرهاب

      واشنطن تدرج «عصائب
      أدرجت الولايات المتحدة أمس (الجمعة)، ميليشيا «عصائب أهل الحق» العراقية على قائمة الإرهاب.
      وذكرت الخارجية الأميركية في بيان أن واشنطن أدرجت هذه الميليشيا «على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية»، وتصفها بأنها «وكيل لإيران».
      (الشرق الأوسط)

      حامد الجزائري نائب قائد ميليشيا الخراساني ينفي مقتله في تسجيل صوتي

      حامد الجزائري نائب
      نفى حامد الجزائري، زعيم سرايا الخرساني إحدى فصائل الحشد الشعبي في العراق، مقتله في تسجيل صوتي.

      واستهدفت غارة جوية أميركية جديدة فجر السبت قيادياً في الحشد الشعبي شمال بغداد، بحسب ما أفاد التفلزيون الرسمي العراقي، في تطوّر يأتي بعد 24 ساعة على غارة مماثلة أدّت لمقتل كل من نائب رئيس هذا التشكيل العسكري الموالي لطهران والجنرال الإيراني الواسع النفوذ قاسم سليماني.

      وفي حين لم يحدّد التلفزيون في الحال هوية القيادي المستهدف، أفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس أنّ الغارة "أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى" من دون أن يحدّد عددهم.
      (العربية نت)

      شارك