مقتل 5 أشخاص واعتقال 2 فى عملية أمنية فى كابول... الأطلسي يعقد اجتماعًا استثنائيًا للسفراء حول أزمة واشنطن وطهران... الجيش الليبي يستهدف أكبر معسكرات الميليشيات في تاجوراء

الإثنين 06/يناير/2020 - 02:35 م
طباعة مقتل 5 أشخاص واعتقال إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم 6 يناير 2020.

برلماني: الدعم الدولي لقرارات البرلمان الليبي تنسف أوهام أردوغان  
أكد النائب حسين أبو جاد، عضو مجلس النواب، أن "مساندة ودعم المجتمع الدولي لتنفيذ القرارات المهمة التي أصدرها مجلس النواب الليبي في جلسته التاريخية الطارئة والتي أكد فيها رفضه الكامل للتدخل العسكري التركي السافر هو الضمانة الحقيقية للحفاظ على وحدة الشعب الليبي والحفاظ على سيادته ومنع تدخل القوات التركية إلى الأراضي الليبية وتكفل مواجهة إرهاب رجب طيب أردوغان ومحاولاته لغزو واحتلال ليبيا وتنسف أوهام هذا السلطان العثماني المعتوه".

وطالب "أبو جاد"، في بيان له اليوم من المجتمع الدولي ضرورة العمل على تنفيذ مشروع القانون الذى أصدره البرلمان الليبي لإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين تركيا وحكومة فايز السراج حيث إنه لم يتم عرضها على البرلمان الليبي وبالتالي فإن حكومة السراج خالفت الإعلان الدستوري وأصبحت هذه الوثيقة غير دستورية وغير قانونية.

وأشاد النائب بإحالة البرلمان الليبي لجميع الموقعين على اتفاقية ترسيم الحدود بين حكومة السراج وأردوغان رئيس تركيا إلى القضاء بتهمة الخيانة العظمى بداية من فايز السراج وحكومته ورئيس المجلس الرئاسي؛ بسبب موافقتهم على استقدام الاحتلال الأجنبي إلى البلاد.

وقال النائب، إنه يجب ألا يستمر صمت المجتمع الدولى خاصة منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن تجاه العدوان السافر من الطاغية أردوغان وإعلانه البدء في إرسال قوات عسكرية تركية إلى ليبيا، مؤكدا أنه يجب على المجتمع الدولي أن يتحرك لمنع سياسات أردوغان الرامية إلى تدمير ليبيا.

وذكر أن فايز السراج وأعوانه من الخونة هم رؤوس الأفاعي داخل ليبيا وهم السبب الرئيسي في الاستقواء ليس بالخارج فقط ولكن في جعل النظام التركي الإرهابي ممثلا في سلطان الدم والإرهاب رجب طيب أردوغان في تصدير الإرهابيين والدواعش إلى الأراضي الليبية.
البوابة نيوز 

مجلس خبراء القيادة في إيران يدعو إلى الاستعداد لطرد القوات الأمريكية من العراق
دعا مجلس خبراء القيادة في إيران، اليوم الاثنين، جميع المقاتلين إلى الاستعداد لطرد القوات الأمريكية من العراق.
وحذر مجلس خبراء القيادة في إيران، في بيان له، القوات الأمريكية في المنطقة بأنها ستواجه قريبا مستنقعا قاسيا عنوانه الانتقام، مشيرا إلى أن أقل ثمن "لدماء سليماني والمهندس" طرد القوات الأمريكية من البلدان الإسلامية وخصوصا العراق، وذلك حسب وكالة "مهر" الإيرانية.
وأضاف المجلس، أن "على القوى الثورية في العالم الإسلامي الاستعداد لإخراج القوات الأمريكية من المنطقة"، مؤكدا أن "إيران لن تبقى صامتة في وجه العدوان وستضرب بقوة".وأكد مجلس خبراء القيادة أن "البداية كانت بيد الأعداء، لكن النهاية ليست كذلك"، مشيرا إلى تصريحات المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي عندما قال أن الانتقام سيكون شديد.
فيتو 

مقتل 5 أشخاص واعتقال 2 فى عملية أمنية فى كابول
لقى خمسة أشخاص مصرعهم، واعتقل شخصين آخرين، فى عملية نفذتها القوات الخاصة الأفغانية فى كابول.
ونقلت وكالة أنباء "باجفاك" الأفغانية، فى نبأ عاجل على صفحتها على تويتر، عن المصدر الذى لم تذكر اسمه، قوله إن العملية تم تنفيذها فى منطقة خير خانا فى الدائرة الشرطية 11 بالعاصمة كابول، دون أن تورد مزيد من التفاصيل.

كما ذكرت قناة طلوع الأفغانية، نقلا عن شهود عيان قولهم إن 5 أشخاص قتلوا خلال العملية التى نفذتها قوات المديرية الوطنية للأمن، مشيرين إلى أنه تم اعتقال شخصين خلالها.

وأضافت القناة أن المديرية الوطنية للأمن، أكدت تنفيذ هذه العملية ولكن دون الإشارة إلى أى تفاصيل حولها.
مبتدا 

"الإرهابيين وقعوا فى بعض".. عناصر من الإخوان والجماعات الإرهابية يهاجمون حركة حماس بعد تعزية سليمانى.. 
هجوم عنيف تعرضت له حركة حماس من عناصر إسلامية بعضها ينتمى للإخوان بسبب البيان الذى أصدرته لنعى قاسم سليمانى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى، حيث تم اتهام الحركة بالانحراف، وارتكاب الأخطاء الفادحة والسقوط فى العار بحسب ما جاء فى بعض التغريدات التى نشرت خلال الساعات الماضية.

 عاصم عبد الماجد الهارب فى اسطنبول خصص مجموعة من التغريدات للهجوم على حماس، حيث قال: "المعضلات التي تعيشها حماس والتي سوغت لقادتها وسولت لهم ارتكاب أخطاء فادحة مثل تعزية إيران - وهي دولة مجوسية - في مقتل سليماني وهو كافر ومجرم حرب" -بحسب التعبيرات التى استخدمها-
وأضاف :" نشأت حماس كمنظمة تابعة للإخوان وفرحوا بمنهج الأستاذ البنا رحمه الله، وتميزوا عن الشعب الفلسطيني، ثم تحولوا من التربية التي شغلت قادتهم الأوائل إلى القتال ضد الصهاينة، لكنهم لم يتوقفوا ليسألوا أنفسهم ولماذا نتحيز عن الشعب بمنظمة خاصة واسم مستقل، إذا كان تحرير الأرض هو هدف عامة الشعب !!! كان من المستحيل أن يطرح هذا السؤال نفسه عليهم نتيجة الطريقة التي تشكلوا بها منذ البداية."وتابع: "كان بوسعهم في تقديري نشر الروح الإسلامية في الشعب الفلسطيني لمواجهة أي محاولة لتغريبه عن دينه وبيان وجوب الجهاد والحث عليه وهم في ذلك كله ذائبون في مجتمعاتهم بلا شعار خاص ولا علم خاص ولا هتاف خاص.وأضاف منتقدا التنظيمات الإسلامية: "إنهم لا يرون الإسلام إلا ممثلا في كلمات شيوخهم".

وبالتالي لا يرون الأمة الحقيقية التي يجب مراعاة مصالحها إلا منظمتهم أو على أحسن تقدير يرون المنظمة أعظم وأجل من الأمة.. وهذا شيء يخالط منهم اللحم والدم ويترسخ داخل القلب والعقل ولا يمكنهم الانفكاك منه مطلقا.. بسبب ما ذكرناه من مقدمات خاطئة.

حتى أهدافهم التي تحوي تحقيق مصالح للأمة فهي لا بد أن تتم من خلال منظمتهم وبأيديهم.. ربما استعانوا بالأمة في بعض المواقف ولكنها استعانة صاحب العمل الأصلي بالأجير!!"من ناحيته، أنتقد وصفى أبو زيد القيادى الإخوانى بيان التعزية الصادر عن حماس فى حق سليمانى وقال : "الضرورات تبيح المحظورات نعم.. وإصدار بيان للتعزية لا بأس .. مع التحفظ على إطلاق ألفاظ البطولة والشهادة على مجرمي الحرب الوالغين في بحار من دماء المسلمين".واستدرك قائلا : "أما إقامة سرادق عزاء داخل الأراضي المقدسة للمجرمين القتلة، وذهاب وفد لتقديم العزاء في السفارة بلبنان .. فهذا انحراف واضح، وسفاهة وخذلان، لا تدعو له حاجة ولا تبيحه ضرورة، وهو سلوك يجب إنكاره ورفضه، حتى لو صدر ممن يقاومون ويعملون على تحرير المقدسات، فالحق أحق أن يتبع، وهو فوق الجميع!"فى حين هاجم خلف علام محامى الجماعة الاسلامية نعى حماس لسليمانى ووصفه بالأمر المؤسف زاعما أن السبب هو اضطرار حماس للتعاون مع إيران بسبب عدم تعاون الدول العربية على حد زعمه
اليوم السابع 

الأطلسي يعقد اجتماعًا استثنائيًا للسفراء حول أزمة واشنطن وطهران
يعقد حلف شمال الأطلسي اجتماعَا استثنائيًا الاثنين على مستوى السفراء لمناقشة الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران، وفق ما أفاد متحدث باسم الحلف وكالة فرانس برس.

وقال المتحدث في بريد إلكتروني تلقته فرانس برس إن "الأمين العام (للحلف ينس ستولتنبرغ) قرر عقد اجتماع لسفراء دول حلف الأطلسي بعدما ناقش الأمر مع الحلفاء".

عقد سفراء الدول الـ29 الأعضاء في الحلف الأطلسي بانتظام اجتماعات أسبوعية عدة في بروكسل لمناقشة مسائل آنية وذات مصالح مشتركة.

وأعلن الحلف الأطلسي السبت تعليق مهام التدريب التي يقوم بها في العراق بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أميركية في بغداد.

ومنذ أكتوبر 2018، تدرّب بعثة حلف الأطلسي في العراق، التي تعدّ مئات الجنود، قوات هذا البلد بطلب من الحكومة العراقية لمنع عودة تنظيم الدولة الإسلامية.
ايلاف 

الجيش الليبي يستهدف أكبر معسكرات الميليشيات في تاجوراء
شنّ طيران الجيش الليبي غارات على معسكرات وتمركزات تابعة لقوات الوفاق في تاجوراء شرقي العاصمة طرابلس، استهدف الأعنف منها، مقر ميليشيات «الضمان». كما استهدف القصف الجوي كذلك مواقع تابعة للميليشيات بمنطقة بئر الأسطى بتاجوراء.

وتعد ميليشيات «الضمان» من أقوى ميليشيات طرابلس وأعنفها، ومن أكبر ميليشيات منطقة تاجوراء شرقي العاصمة، تضم أغلب مسلحي تاجوراء فيما بعد، وتعمل تحت لواء حكومة الوفاق، كما تضم منطقة تاجوراء ميليشيات «باب تاجوراء»، التي يغلب عليها الانتماء للتيار السلفي المتطرف.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري: إن العمليات العسكرية تركزت السبت في محاور القتال القريبة من قلب العاصمة، مشيراً إلى أن قوات الجيش الليبي تتقدم يوماً بعد آخر وتبسط سيطرتها على المواقع التابعة لميليشيات الوفاق المدعومة من المرتزقة الأتراك، لافتاً في هذا الجانب إلى أن سلاح الجو قام، الجمعة، باستهداف مرتزقة أتراك قرب العاصمة طرابلس، فضلاً عن تدمير الحافلات بمن فيها.وأضاف أن الجيش والشعب على أتم استعداد لمواجهة الغزو التركي، مشيراً إلى أن المعركة في ليبيا لم تعد معركة تقليدية بعدما أصبحت ضد دول داعمة للميليشيات، وفي مقدمتها تركيا.

في غضون ذلك، ارتفع عدد المرتزقة السوريين الموالين لتركيا الذين وصلوا إلى العاصمة الليبية طرابلس حتى الآن إلى نحو 1000 مقاتل في حين أن عدد المجندين الذين وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو 1700 مجند، وسط استمرار عمليات التجنيد بشكل كبير سواء في عفرين أو مناطق «درع الفرات» وفق إحصائية للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
الخليج 

شارك