الجيش الليبي يحرّر جزيرة الشريف في طرابلس.الإمارات تدعو إلى تهدئة التوترات في المنطقة..«الإخوان» وميليشيا الحوثي.. شركاء الإرهاب

الخميس 09/يناير/2020 - 01:10 م
طباعة الجيش الليبي يحرّر إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 9 يناير 2020.

وكالات..الجيش الليبي يحرّر جزيرة الشريف في طرابلس

حرّر الجيش الوطني الليبي، جزيرة الشريف في طرابلس، وفيما واصل الجيش تقدّمه في مصراتة، شهدت المناطق المحررة في العاصمة انتفاضة شعبية لدعم الجيش الوطني.

وأعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة أن قوات الجيش الليبي سيطرت على جزيرة الشريف بمشروع الهضبة في طرابلس.

وقال المركز، «القوات المسلحة والشباب المساند تسيطر على جزيرة الشريف بمشروع الهضبة، والذي يربط مشروع الهضبة بمنطقتي سيدي حسين الهضبة القاسي وصلاح الدين».

واصل الجيش الوطني الليبي، أمس، تقدمه في طوق مصراتة، رغم القصف المكثف من قبل الطيران التركي المسير على قواته.

وقالت مصادر ميدانية لـ«البيان» إن الميليشيات تعمدت، أمس، حرق الإطارات المطاطية للتخفي وراء الدخان، حتى تتحاشى ضربات سلاح الجو، مشيرة إلى أن أعداداً من المرتزقة الذين جلبتهم تركيا من شمال سوريا يشاركون في محاولة العمل على عرقلة تقدم الجيش.

وأكد مصدر من الجيش الوطني، مقتل أربعة جنود من منتسبي الكتيبة 302 التابعة لقواته نتيجة قصف نفذته طائرة تركية مسيرة داعمة لحكومة السراج.

بينما أفادت غرفة عمليات الكرامة التابعة للمنطقة الغربية، أنه تم إسقاط الطائرة التركية المسيرة، التي نفذت الهجوم من قبل الدفاعات الجوية في منطقة الوشكة الواقعة بين سرت ومصراتة.

وشهدت المناطق المحررة في طرابلس انتفاضة شعبية لدعم الجيش الوطني، في ظل تراجع الميليشيات التي شهدت في الأيام الأخيرة، تخلي عدد مهم من مقاتليها عن أسلحتهم، والعودة إلى مناطقهم، بعد أن أعلنوا رفضهم القتال مع المرتزقة والغزاة الأتراك.

في الأثناء، كشف الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للجيش، اللواء أحمد المسماري أن تقارير وردت تفيد بتجميع الجماعات الإرهابية والتخطيط للهجمات على مرافق النفط، وشلل موارد الشعب الليبي. وأضاف المسماري في بيان للقيادة العامة، أنه بعد هذه الاعتبارات، أصدر القائد العام المشير خليفة حفتر الأوامر بأداء هجوم وقائي لحماية هذه الموارد الاستراتيجية بناء على خطة استراتيجية وضعها المشير.

قرار

أصدر رئيس أركان القوات الجوية الفريق صقر الجروشي قراراً بتعيين آمر لقاعدة القرضابية الجوية سرت.ونص القرار على تعيين عميد طيار صالح محمد حبيب البرعصي آمراً للقاعدة بعد أن تم تحريرها اعتباراً من 09 يناير 2020. وطالب الجروشي في قراره منتسبي قاعدة القرضابية الجوية سرت الالتحاق بالقاعدة وتجهيزها للعمليات. (بنغازي - البيان)

82 دولة إسلامية تدين التدخل التركي

أدان المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي، التدخل في شؤون بعض الدول العربية أو احتلال أي جزء من أراضيها تحت أي ذريعة كانت، بما في ذلك التدخل التركي بليبيا.

جاء هذا خلال الدورة الـ44 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي، التي انعقدت في مكة المكرمة بمشاركة 82 دولة حول العالم.

وأعرب المجلس عن تأييده لما صدر عن لقاء القمة التاريخية الأخيرة للوحدة الإسلامية الذي عقدته الرابطة بمكة المكرمة، داعياً المجتمعين من الأمة المسلمة إلى التمسك بما أرسته الشريعة الإسلامية من معاني الأخوة والوحدة.

تحرك أوروبي

يعتزم رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل القيام السبت المقبل بزيارة لكل من تركيا ومصر لبحث الأوضاع في ليبيا.

وقال الناطق باسمه إن ميشيل سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد ظهر السبت، على أن يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة في مساء اليوم نفسه.

في الأثناء عقد وزراء خارجية مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص اجتماعاً امس في القاهرة بحث الأوضاع في ليبيا .

وقال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو في تصريحات صحفية قبيل الاجتماع إن هناك جهوداً لإيجاد حل للأزمة الليبية.

البيان..«الإخوان» وميليشيا الحوثي.. شركاء الإرهاب

استهدف حزب الإصلاح الإخواني اليمني، مواقع انتشار اللواء 35 في منطقة الحجرية قلب محافظة تعز، وسط حملة تحريض ضد القوات المشتركة في مديريات الساحل الغربي.

وتجنّب للمواجهة مع ميليشيا الحوثي المسيطرة على المدخل الشرقي لعاصمة المحافظة.

وفيما تستمر ميليشيا الحوثي في خنق أكثر من ثلاثمئة ألف في تعز بإغلاقها الطريق الذي يربط المدينة بمدخلها في منطقة الحوبان، ذهبت عناصر الإخوان المسيطرة على قيادة محور تعز العسكري، إلى افتعال معارك جانبية مع القوات التي تواجه الميليشيات في أنحاء أخرى من المحافظة.

ودفعت عناصر حزب الإصلاح الإخواني بمجاميع من قوات محور تعز لمنطقة الحجرية التي تضم خمساً من أكبر مديريات المحافظة، ما جعل اللواء 35 مدرع يعلن رفضه التعدي على مسرح عملياته أو القيام بأي أعمال خرقاء في المنطقة.

بما يسبب ذلك من فتح الباب أمام ميليشيا الحوثي لاجتياحها، في وقت تتواصل فيه المسيرات الحاشدة المطالبة بالكشف عن تفاصيل خطة اغتيال العميد عدنان الحمادي قائد اللواء 35.

مطالب التزام

بدورها، شدّدت قيادة اللواء على ضرورة التزام الجميع بالتعقل وضبط سلوكياتهم إزاء كل الأحداث، محملة كل من يسعى للمساس باللواء أو مواقعه أو مناطقه أو بالمواطنين في مسرح عملياته، تداعيات ذلك.

مشيرة إلى أنّ اللواء بناءٌ متماسك وقلعة حصينة، أشرف على إعادة بنائها من الصفر وتقوية دعاماتها قائده العميد عدنان الحمادي.

وأكّد اللواء، أنّه يدرك استهداف وتربّص عناصر حزب الإصلاح الإخواني به، لافتاً إلى أنّ منتسبيه فوجئوا بمرافقي العقيد عمار الجندبي أركان حرب اللواء الخامس حرس رئاسي، يطلقون النار دون سبب ودون سابق إنذار، الأمر الذي واجهه الأفراد المحتجون بالرد على مصدر النيران دفاعاً عن أنفسهم.

منع مراقبين

على صعيد متصل، منعت ميليشيا الحوثي، أمس، مراقبي الأمم المتحدة من زيارة ميناء الصليف في محافظة الحديدة، للتحقيق في أسباب الانفجارات الضخمة التي هزت الميناء.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي، العقيد وضاح الدبيش لـ «البيان»، إنّ انفجارات ضخمة هزّت مخزناً للأسلحة وسط ميناء الصليف، ما ألحق أضراراً كبيرة بمنشآت الميناء.

مشيراً إلى أنّ النيران وأعمدة الدخان شوهدت تتصاعد من المكان لعدة ساعات، وأنّ الميليشيا منعت فريق المراقبة التابع للأمم المتحدة من زيارة الميناء لمعرفة أسباب الانفجارات.

حصار

وأوضح الدبيش، أنّ ميليشيا الحوثي التي تحاصر السفينة التي يقيم فيها فريق المراقبين الدوليين منعتهم من مغادرة السفينة، وأنّ تسعة من مسلحيهم قتلوا في انفجار مخزن السلاح.

فيما أصيب 15 آخرون، الأمر الذي يظهر عدم دقة المعلومات التي نقلها مراقبو الأمم المتحدة للجانب الحكومي عن التزام الميليشيا بإزالة حقول الألغام والمتفجرات من الموانئ الثلاثة التزاماً ببنود اتفاق استوكهولم.

ولفت الدبيش إلى أنّ ما حدث يكشف زيف ما صدر عن بعثة الرقابة الأممية بشأن إخلاء ميليشيا الحوثي للموانئ من الأسلحة والمتفجرات.

ويؤكد صواب مطالب ممثلي الشرعية في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بضرورة تسليم خرائط الألغام.

وأن تتم عملية تحقّق مشتركة من الطرفين والأمم المتحدة، للتأكد من التزام الميليشيا بإزالة حقول الألغام والمتفجرات التي زرعتها في محيط الموانئ الثلاثة الحديدة والصليف ورأس عيسى، والتأكّد من هوية أفراد قوات خفر السواحل التي تسلمت الموانئ.

وام..الجيش السوري يحبط هجوماً لـ«النصرة» في إدلب

تمكن الجيش السوري من استيعاب هجوم عنيف لتنظيم «أجناد القوقاز» المتحالف مع تنظيم جبهة النصرة الإرهابي بمحيط مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي.

فيما قصف الطيران الحربي السوري والروسي معاقل الجماعات المهاجمة وخطوط إمدادها في المنطقة.

وأعلنت القوات الحكومية السورية، أمس، وصول تعزيزات عسكرية إلى مناطق ريف حلب الجنوبي، بالتزامن مع معارك متواصلة مع قوات المعارضة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

وقال قائد ميداني في الجيش السوري، رفض ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية:

«أرسل الجيش السوري تعزيزات عسكرية كبيرة إلى محافظة حلب شمالي سوريا، بعد القصف الذي تعرضت له مواقع الجيش السوري في ريف حلب الجنوبي».

اشتباكات

وقال مراسل وكالة «سبوتنيك» الروسية في ريف إدلب: إن وحدات من الجيش السوري تخوض اشتباكات عنيفة مع المجموعات المسلّحة على محور بلدة سمكة وبرسا بريف إدلب الجنوبي الشرقي، بعدما حاولت المجموعات المسلّحة إحداث خرق على هذا المحور.

وأكد المصدر أن الطيران الحربي المشترك نفذ سلسلة من الغارات الجوية مستهدفاً خطوط إمداد المسلّحين الخلفية، بالتزامن مع رمايات صاروخية ومدفعية، نفذتها وحدات الجيش السوري باتجاه معاقل الجماعات المسلّحة في المنطقة.

إحباط هجوم

ونقل المراسل عن مصدر ميداني تأكيده أن وحدات الجيش السوري أحبطت هجوماً عنيفاً للمجموعات التي عملت على استهداف مواقع الجيش على محور «سمكة» و«برسا» بالقذائف الصاروخية قبل شنها هجوماً برياً عنيفاً باتجاه مواقع الجيش السوري، الذي تمكن من استيعاب موجة الهجوم، ويتم حالياً التعامل مع المجموعات المسلّحة المهاجمة على المحور المذكور.

ورغم تأكيدات الجيش السوري، إلا أن فصائل «سورية» موالية لتركيا تحدثت عن استعادة السيطرة على خمس قرى في ريف إدلب الشرقي بعد هجوم شنته على مواقع الجيش السوري.

مشيرة إلى مقتل أكثر من 20 عنصراً من الجيش السوري. وقال قائد عسكري في ما يسمى «الجيش السوري الحر» «شنت فصائل المعارضة هجوماً على مواقع القوات الحكومية السورية في قرى سمكة والبرسة فروان وبرنان شمال شرق مدينة معرة النعمان بريف إدلب الشرقي».

أحوال جوية

وأكد القائد، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية أن الأحوال الجوية والضباب الكثيف وغياب الرصد ساعدت في مفاجأة القوات الحكومية بالهجوم وبعد مقتل جنودهم واغتمام دباباتهم انسحبوا من قريتين.

مشيراً إلى أن مقاتلي الفصائل لا يزالون يواصلون تقدمهم باتجاه القرى الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية وبدء التمهيد النيراني على قريتي برنان وخوين الشعر.

وبدأت القوات الحكومية باستهداف مناطق سيطرة المعارضة في ريف حلب الجنوبي الشرقي للضغط على فصائل المعارضة في ريف إدلب من جبهات حلب للتقدم والسيطرة على الطريق الدولي حلب حماة.

إسعاف

قال مصدر في الدفاع المدني التابع للمعارضة السورية: إن آخر مركز إسعافي في مستشفى معرة النعمان المركزي خرج عن الخدمة بعد تعرضه لقصف بأكثر من 10 صواريخ وتدميره بشكل كامل.

وأضاف: «تعرضت بلدات تلمنس ومعصران ومعرشورين والدير الشرقي وعدد من القرى لقصف صاروخي ومدفعي عنيف من قبل القوات الحكومية السورية، بعد هجوم تعرضت له في ريف إدلب الشرقي».

وكالات.. قتلى في انفجار قرب مبنى البرلمان الصومالي

أودى تفجير سيارة مفخخة قرب مبنى البرلمان الصومالي بالعاصمة مقديشيو بحياة ثلاثة أشخاص وأصيب 6 آخرين.

وانفجرت السيارة وسط العديد من السيارات الأخرى عند حاجز على طريق مكة المكرمة قرب منطقة سيدكا، حيث يقع البرلمان الصومالي.

وتبنت حركة الشباب الإرهابية التفجير الذي يأتي بعد أيام على تفجير ضخم بمركبة مفخخة تبنته الحركة أيضاً وأودى بحياة 81 شخصاً في 28 ديسمبر.

واقتحام إرهابيين الأحد قاعدة عسكرية في كينيا تستخدمها القوات الأمريكية.

وقال المسؤول الأمني محمد عبدي قادر، في تصريحات له: «يشبه ذلك انفجار سيارة مفخخة».

وتصاعدت سحابة دخان أسود كثيف في سماء العاصمة، فيما قال شهود عيان إن سيارات تشتعل.

وتقاتل حركة الشباب من أجل السيطرة وفرض سيادتها في البلاد، الواقعة بالقرن الأفريقي، منذ سنوات.

ويسيطر أعضاء الحركة على مناطق شاسعة في جنوب ووسط الصومال، ويهاجمون قوات الأمن والمدنيين بشكل متكرر.

واس..العراق يرفض تحويل أراضيه إلى ساحة حرب وقلق كردي من عودة الإرهاب

أعرب رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح عن استنكاره للقصف الصاروخي الإيراني، الذي طال مواقع عسكرية تضم جنوداً أمريكيين على الأراضي العراقية فجراً، رداً على مقتل قائد فيلق القدس الجنرال الإيراني قاسم سليماني في بغداد.

وقال صالح في بيان، إن رئاسة الجمهورية «تجدد رفضها الخرق المتكرر للسيادة الوطنية وتحويل العراق إلى ساحة حرب للأطراف المتنازعة».

كما دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي الحكومة العراقية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ السيادة العراقية من الانتهاكات الحاصلة، وإبعاد البلاد عن دائرة الصراع.

وقال الحلبوسي، في بيان: «في الوقت الذي ندين فيه الانتهاك الإيراني للسيادة العراقية، نؤكد رفضنا القاطع لمحاولة الأطراف المتنازعة استخدام الساحة العراقية في تصفية الحسابات».

وأضاف: «في هذا الظرف العصيب نجدد دعوتنا إلى الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات والتدابير السياسية والقانونية والأمنية اللازمة لإيقاف مثل هذه الاعتداءات، والعمل على حفظ السيادة العراقية من الانتهاكات، وإبعاد العراق عن الصراع الدائر، وأن لا يكون ساحةً للتصفيات والاقتتال، أو طرفاً في أي صراع إقليمي أو دولي».

في السياق، عقدت رئاسات إقليم كردستان العراق الثلاث اجتماعاً طارئاً على خلفية إطلاق إيران صاروخين على القاعدة الأمريكية في أربيل، وناقشت مستجدات الأوضاع في الإقليم والعراق والمنطقة عموماً.

وجاء في بيان صادر عن اللقاء أن «الاجتماع بحث بشكل مفصل الأحداث الأخيرة في العراق وموقف الإقليم منها، حيث أعربت الرئاسات الثلاث عن أسفها الشديد للأحداث التي شهدها العراق والمنطقة، في وقت لا يزال خطر الإرهاب قائماً على الإقليم والعراق والمنطقة».

وأشارت إلى أن إقليم كردستان يعتبر دعم التحالف الدولي للإقليم والعراق في مواجهة الإرهاب أمراً مهماً، خاصة وأن الأشهر الماضية شهدت تحركات للإرهابيين، داعياً المجتمع الدولي إلى «عدم ترك المجال للإرهاب للعودة مجدداً».

الوطن.. الإمارات تدعو إلى تهدئة التوترات في المنطقة

دعا معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، اليوم الأربعاء إلى تهدئة التوترات "المزعجة" الراهنة في المنطقة.

وكتب معاليه على تويتر "من الضروري خفض التوترات الحالية والمثيرة للقلق في المنطقة. خفض التصعيد حكمة وضرورة. المسار السياسي من أجل استقرار المنطقة أمر ضروري."

شارك