الكتيبة 604 في مصراتة تعلن انضمامها للجيش الوطني الليبي .. بريطانيا تدرس مستقبل الاتفاق النووي مع عدم امتثال إيران.. واشنطن تبرر للأمم المتحدة قتل سليماني: "دفاعا عن النفس"

الخميس 09/يناير/2020 - 02:19 م
طباعة  الكتيبة 604 في مصراتة إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم 9 يناير 2020.

الكتيبة 604 في مصراتة تعلن انضمامها للجيش الوطني الليبي 
 
 
أعلنت الكتيبة 604 مشاة الموجودة في مدينة مصراتة اليوم الخميس انضمامها للجيش الوطني الليبي.
ودعت الكتيبة 604 في بيان لها نشرته صحيفة المرصد الليبية أهالي مصراتة إلى عدم تسليم مصير المدينة وأهلها إلى هؤلاء الحمقى "الميليشيات الإرهابية" الذين يسعون لتحقيق مصالحهم الشخصية تحت ستار العصبية القبلية".
وأشار البيان إلى أن "مصراتة من أكثر المدن خسارة في الأرواح والتجارة والعلاقات بسبب استخدام هؤلاء العملاء لطاقات المدينة في تحقيق أهدافهم الوضيعة تحت الستار القبلي بحجه أنهم لا يريدون لأحد أن يحكم البلاد من غير أهل مصراتة وهم في الحقيقة يقودون المدينة لموت بطيء يوماً بعد يوم".
وأضافت "هم عملاء لدول أجنبية لن يرضوا أن يحكم البلاد أحد إلا من زمرتهم أو أن يجلبوا المستعمر إلى بلادهم ولهذا كل من وجدوا فيه الكفاءة والقوة لحكم البلاد همشوه أو حاربوه أو شوهوه أوقتلوه كما فعلوا بعميد بلدية مصراتة".
يذكر أن الجيش الليبي تمكن من تحرير مدينة سرت قبل ثلاثة أيام، ودحر الميليشيات الإرهابية التابعة لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.
البوابة نيوز 

مقتل جنديين وإصابة آخرين فى هجوم قرب الحدود العراقية السورية
 

أعلنت خلية الإعلام الأمنى بالعراق اليوم الخميس، مقتل وإصابة أربعة عناصر أمنية بهجوم إرهابى قرب الحدود العراقية السورية.


وقالت الخلية فى بيان أوردته قناة السومرية الإخبارية إن القوات الأمنية أجرت عملية تفتيش للبحث عن عناصر إرهابية، تعرضت للفوج الثالث فى لواء شرطة الحدود الرابع ضمن الحدود العراقية السورية"، وأضافت أن "تلك العملية أسفرت عن مقتل عنصرين اثنين وإصابة اثنين آخرين ".

وأعلنت خلية الإعلام الأمنى أمس إصابة ضابط وجندى جراء تفجير وقع فى محافظة كركوك.
مبتدا

عودة الشيطان.. الجزيرة تستعين بأجندة مغرضة لتغطية الأحداث.. حاولت تبرير تدخل أردوغان فى الشأن العربى.. 
 

أطلت قناة الجزيرة بأجندتها على المشاهد العربى انتهازا لفرصة تصاعد التوترات فى المنطقة سواء فى ليبيا التى تشهد اعتداء على سيادتها من جانب تركيا تنفيذا لأطماع أردوغان فى ثروات المنطقة أو بناء على حادث استهداف قاسم سليمانى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى وما تبعه من تصاعد للأحداث على أرض العراق.

الأجندة الإعلامية لقطر فى هذه الأحداث عكسها التناول الاعلامى لقناة الجزيرة فعلى الصعيد الليبى حاولت الجزيرة تبرير تدخل أردوغان فى الشئون العربية فى مخالفة واضحة لإرادة الدول العربية مجتمعة، فى حين تبنت الجزيرة أجندة داعمة لايران فى عملية مقتل سليمانى.

محمد حامد الباحث فى الشئون الدولية رصد التناول الاعلامى لقناة الجزيرة خلال الأيام الماضية قائلا:"الجزيرة تعمدت أن لا تعرض تصريح أردوغان الناقد للمملكة العربية السعودية في ملف ليبيا بعد رفضها التدخل التركي في ليبيا وفي الوقت ذاته تعمدت أن لا تأتي بتصريح تعزية أردوغان لايران في مقتل قاسم سليماني.

واضاف :"قناة الجزيرة لم تأت بضيوف مباركين مؤيدين لمقتل قاسم سليماني سواء علي مستوي سياسي من الساسة  والنخب او المعارضة السورية او علي مستوي ديني بظهور شيخ مثلما كان يحدث في الماضي".

وتابع :" كان الضيوف من الولايات المتحدة الأمريكية ناقدين لترامب وسياساته مؤيدين للتسوية مع إيران"

وكانت قناة الجزيرة بثت مجموعة من التغريدات الملفقة والمفبركة عن الجيش المصرى ،وتداولتها عناصر من الإخوان على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي بهدف الإساءة للدور المصرى فى ليبيا.

ويقول هشام النجار الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية :"الإخوان أصبح فصيلا لا علاقة له بالوطنية المصرية وبالتالى فإنه يتم استخدامه للتخديم على المحتوى المغرض لقناة مثل الجزيرة القطرية "مشيرا إلى أنها وسيلة أعلام فقدت مصداقيتها وسقطت فى عين المشاهد العربى لكنها لديها إمكانات مادية تمكنها من العودة للمشهد فى الأحداث الكبيرة".
اليوم السابع 

أردوغان ينقل داعش إلى ليبيا لإنشاء الجيش المصري الحر

مع إصرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على التدخل في الشأن الليبي، كشف قائد في الجيش الوطني أن القوات استطاعت أسر مقاتلين في تنظيم داعش في سوريا أثناء تحرير مدينة سرت، وجرى نقلهم إلى ليبيا، يقفون إلى جانب حكومة الوفاق.

إيلاف من القاهرة: قال المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية، أحمد المسماري، أمس الأربعاء، إن قرار الحظر الجوي فوق مطار ومعسكر معيتيقة، جاء عقب التأكد من استغلاله في جلب المرتزقة القادمين من تركيا، لدعم ميليشيات الوفاق في طرابلس.

أكد المسماري أن خطة تحرير سرت اعتمدت على المفاجأة والسرية والصدمة، معلنًا أن منطقة بوقرين في غرب سرت منطقة عسكرية، مشيرًا إلى أن كل المناطق الليبية ترفع لواء المقاومة في وجه مرتزقة تركيا وميليشياتها المسلحة في البلاد.

وكشف عن وجود مقاتلين تابعين لتنظيم داعش الإرهابي داخل سرت، فضلًا عن وجود ما يقرب من 70% مرتزقة أتراك يقاتلون من أجل ميليشيات الوفاق في طرابلس. وأشار المسماري إلى أنه ليس لديه تعليق حتى هذه اللحظة من القائد العام حول إعلان وقف إطلاق النار.

يرى خبراء أمنيون وخبراء في شؤون الجماعات الإسلامية المسلحة أن أردوغان لديه علاقات قوية بتنظيم داعش، وأنه جرت عمليات نقل لعناصر التنظيم إلى ليبيا، من أجل إطالة أمد الصراع، وإنشاء "الجيش المحمدي"، الذي أعلن عنه أردوغان.

وقال اللواء محمد الشهاوي، الخبير الاستراتيجي، إن هناك مخططًا يحاك ضد الدول العربية، وخاصة مصر والسعودية، مشيرًا إلى أن تدخل أردوغان في ليبيا ليس من أجل دعم حكومة فايز السراج فقط، بل من أجل السيطرة على ثروات ليبيا، ونقل عناصر تنظيم داعش إلى ليبيا، وإنشاء ما يسمى "الجيش المحمدي" من أجل مناكفة الدول العربية، وتهديد الأمن القومي المصري.

أضاف لـ"إيلاف" إن أردوغان تدخل في سوريا تحت ذريعة إنشاء منطقة آمنة، حتى يتمكن من تحرير الدواعش ونقلهم إلى ليبيا، موضحًا أن عمليات نقل المرتزقة وعناصر داعش من سوريا إلى ليبيا تجري منذ أكثر من ثلاثة أشهر، تحت سمع وبصر القوى الدولية الكبرى.

ولفت إلى أن هناك تجاهلًا دوليًا لمخطط أردوغان، رغم أن الجميع يعلم علم اليقين أن أردوغان على علاقة وطيدة بتنظيم داعش، وأنه كان يشتري النفط السوري والعراقي من التنظيم عندما كان يسيطر على أجزاء واسعة من البلدين.

أشار إلى أن أطماع أردوغان لا تخفى على أحد، لاسيما حلمه في إحياء الخلافة العثمانية، ويكفي أنه صرح بذلك بكل فجاجة، عندما أعلن أن ليبيا إرث عثماني، منوهًا بأنه يكنّ كراهية شديدة لمصر وللرئيس عبد الفتاح السيسي، لأن "ثورة 30 يونيو في العام 2013، أجهضت هذا الحلم"، الذي كان يسعى إلى تحقيقه عبر جماعة الإخوان في مصر.

وقال الشيخ نبيل نعيم، الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية المسلحة، إن أردوغان لديه مخطط طويل المدى يعمل عليه بالاتفاق مع أميركا، موضحًا أن هذا المخطط يتمثل في إنشاء "الجيش المحمدي" من بقايا داعش في سوريا والعراق، وتجنيد المزيد من المرتزقة، من أجل تدمير الدول العربية كلها، والسيطرة على ثرواتها، لاسيما مصر والسعودية.

أضاف لـ"إيلاف" أن أميركا سمحت لأردوغان بدخول سوريا والسيطرة على أجزاء واسعة من شمالها الشرقي، من أجل إعادة تجميع عناصر داعش، ونقلهم إلى شمال سيناء وليبيا، بتمويل قطري وتدريب أميركي.

أشار إلى أن الاتفاق مع حكومة فايز السراج جزء من هذا المخطط، حتى يكتسب علانية الحركة في ليبيا والبحر المتوسط، منوهًا بأن حكومة فايز السراج ليست إلا مجرد مرحلة، وسوف يتم التخلص منهم بعد تمكين الدواعش من ليبيا.

ونبه إلى أن مصر لن تسمح بتنفيذ هذا المخطط، وسوف تتصدى له، وتجهضه، عبر دعم الجيش الوطني الليبي الذي أصبح يسيطر على غالبية البلاد، ولم تتبق إلا كيلومترات قليلة من طرابلس.

يذكر أن رجب طيب أردوغان، رئيس تركيا، وفايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لـ"حكومة الوفاق الوطني" الليبية، قد وقعا في 27 نوفمبر الماضي، مذكرتي تفاهم حول التعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مناطق النفوذ البحرية، "بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي".

وأعلنت كل من مصر واليونان، رفضهما للاتفاقية الأمنية والبحرية بين "حكومة الوفاق الوطني" وتركيا، وأكدتا أنها "غير شرعية" كونها تأتي خارج إطار الصلاحيات المقررة في اتفاق الصخيرات.
ايلاف 

بريطانيا تدرس مستقبل الاتفاق النووي مع عدم امتثال إيران
 
قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن بلاده تدرس مستقبل الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 بسبب عدم امتثال طهران «الشديد».
وقال دبلوماسيون بريطانيون إن القوى الأوروبية التي لا تزال تساند الاتفاق ستشدد موقفها على الأرجح. وقالت إيران إنها ستقلص التزاماتها بموجب الاتفاق بدرجة أكبر بعد اغتيال الولايات المتحدة لقاسم سليماني في غارة جوية فجر الجمعة في بغداد.
وذكر راب «إننا ملتزمون بشكل واضح بخطة العمل الشاملة المشتركة، لكننا وصلنا إلى نقطة كان فيها «عدم الامتثال شديداً للغاية» في أحدث الخطوات التي اتخذتها إيران ومن الواضح أننا سندرس بجدية ما يجب أن يحدث بعد ذلك».
وأضاف «نريد أن نرى إيران تعود إلى الامتثال الكامل».
الخليج 

واشنطن تبرر للأمم المتحدة قتل سليماني: "دفاعا عن النفس"
  
قالت الولايات المتحدة في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، إن قتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني كان دفاعاً عن النفس، وتوعدت باتخاذ إجراء جديد "إذا اقتضت الضرورة" في الشرق الأوسط لحماية جنودها ومصالحها.

وردت إيران أمس الأربعاء على قتل سليماني بإطلاق صواريخ على منشآت عسكرية تضم جنوداً أميركيين في العراق. وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، إن أحداً من الأميركيين لم يصب بأذى، مما هدّأ مخاوف من أن يثير قتل سليماني والرد عليه صراعاً أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط.

وكتبت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة، كيلي كرافت، في الرسالة التي وجهتها للأمم المتحدة إن واشنطن "مستعدة للدخول دون شروط مسبقة في مفاوضات جادة مع إيران لمنع تعريض السلام والأمن الدوليين لمزيد من الخطر أو للحيلولة دون حدوث تصعيد من جانب النظام الإيراني".

موضوع يهمك?قال وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، إن الولايات المتحدة استعادت مستوى من الردع بمواجهة إيران مؤكداً للصحفيين في...إسبر: الولايات المتحدة استعادت مستوى من الردع بمواجهة إيران إسبر: الولايات المتحدة استعادت مستوى من الردع بمواجهة إيران أميركا
وكتبت كرافت في الرسالة، التي حصلت قناتا "العربية" و"الحدث" على نسخة منها، إن قتل سليماني في بغداد يوم الجمعة كان مبرراً بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، مضيفةً: "الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ إجراءات إضافية في المنطقة إذا اقتضت الضرورة لمواصلة حماية جنودها ومصالحها".

وتضمن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة للدول حق الدفاع عن النفس باستخدام جميع الوسائل المتاحة لها، بما فيه العسكرية.

والدول مُطالبة بموجب المادة 51 بأن "تبلّغ فوراً" مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً بأي إجراءات تتخذ لدى ممارسة حق الدفاع عن النفس. واستخدمت الولايات المتحدة المادة 51 في تبرير اتخاذ إجراء في سوريا ضد مقاتلي تنظيم داعش عام 2014.

الالتزام بالحل الدبلوماسي
وقالت كرافت إن قتل سليماني والضربات الجوية الأميركية في العراق وسوريا يوم 19 ديسمبر/كانون الأول التي استهدفت ميليشيا مدعومة من إيران جاءت "رداً على تصعيد هجمات مسلحة شنتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفصائل تدعمها في الأشهر الأخيرة على قوات ومصالح أميركية في الشرق الأوسط".

وعددت الرسالة سلسلة من التهديدات الإيرانية التي استهدفت الولايات المتحدة خلال الأشهر السبع الأخيرة، بمشاركة من الميليشيات المدعومة من قبل "فيلق القدس" في العراق، كما عددت الهجمات التي وقعت ضد القوات الأميركية.

أضافت أن هدف قتل سليماني كان ردع إيران عن شن أو دعم هجمات وتقليص قدرتها على شن هجمات.

كما تحدثت الرسالة عن الهجوم الباليستي الإيراني الأخير بصواريخ انطلقت من إيران ضد قاعدتين عراقيتين تضمان قوات أميركية أمس الأربعاء.

وفي الفقرة الأخيرة من الرسالة، قالت السفيرة الأميركية، كيلي كرافت، إن واشنطن "تكرر ما قالته على مدى السنوات الماضية" من أنها ما زالت "ملتزمة بالحل الدبلوماسي دون شروط مسبقة، ومن خلال مفاوضات جادة مع إيران، بهدف إزالة التهديد المحدق بالسلام والأمن الدوليين، ومنع التصعيد من قبل النظام الإيراني".

رسالة إيران.. والمادة 51 أيضاً
بدورها، بررت إيران كذلك أعمالها مستندةً إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة في رسالة لمجلس الأمن أمس الأربعاء. وقال دبلوماسيون إن رسالة الولايات المتحدة لمجلس الأمن وصلت بعد رسالة إيران.

وكتب مجيد تخت روانجي، مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أن إيران "لا تسعى لتصعيد أو لحرب" بعد أن مارست حقها في الدفاع عن النفس بالقيام "برد عسكري محسوب ومتناسب يستهدف قاعدة جوية أميركية في العراق".

وأضاف: "العملية كانت دقيقة واستهدفت عناصر عسكرية بما لا يترك آثاراً جانبية على مدنيين أو أصول مدنية في المنطقة".

وتابع: "تحذر إيران من أي مغامرات عسكرية أخرى تستهدفها وتعلن عزمها على مواصلة الدفاع عن شعبها وسيادتها ووحدة وسلامة أراضيها بضراوة وبما يتناسب مع القوانين الدولية المطبقة ضد أي عدوان". وأضاف أن إيران تحترم "تماماً" سيادة العراق.
العربية نت 

شارك