الأزمة الليبية من برلين إلى برازافيل..أول تعليق للحرس الثوري الإيراني على "صفقة القرن"..بومبيو يوافق على الإدلاء بشهادة حول العراق وإيران

الأربعاء 29/يناير/2020 - 01:11 م
طباعة الأزمة الليبية من إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 29 يناير 2020.

فرانس برس.. الأزمة الليبية من برلين إلى برازافيل


من برلين ينتقل الملف الليبي إلى برازافيل التي ستحتضن غداً الخميس قمة أفريقية مصغرة حول الأزمة الليبية بحضور روسي قبل قمة الاتحاد الإفريقي المقررة للتاسع من فبراير المقبل.

وتتميز قمة برازافيل بأنها تسبق بأيام قليلة قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا المقرر ليوم 9 فبراير القادم التي ستكون الأزمة الليبية في صدارة اهتماماتها وفق ما أكده رئيس هيئة الحكماء في الاتحاد الأفريقي، الأمين العام السابق في جامعة الدول العربية، عمرو موسى الذي قال إنه ستتم دعوة روسيا إلى مؤتمر الاتحاد الأفريقي للتسوية في ليبيا، كونها اللاعب الرئيسي في هذه المنطقة.

كما أنها عضو دائم في الأمم المتحدة وتلعب دوراً كبيراً وتتحمل مسؤولية، مشيراً إلى وجود «نية لزيادة مشاركة الاتحاد الأفريقي في حل المشكلة في ليبيا، وليس هناك أي أسباب أو منطق حتى تكون أوروبا مساهمة في هذه الأزمة أكثر من الدول الأفريقية، فليبيا دولة أفريقية».

يذكر أن الرئيس الكونغولي كان قد شارك بوصفه رئيس اللجنة في مؤتمر برلين الأحد قبل الماضي ووجه رئيس الكونغو برازافيل ورئيس اللجنة العليا للاتحاد الإفريقي حول ليبيا دنيس ساسو نغيسو دعوات إلى رؤساء دول الجوار الليبي وعدد من الدول الإفريقية الأخرى لحضور القمة.

وأكد نغيسو الذي سبق له أن اجتمع بممثلي الأطراف المتنازعة في ليبيا، حرص اللجنة على الاضطلاع بالدور الرئيسي في منع التصعيد الحالي في ليبيا باعتبارها دولة أفريقية. وستنعقد قمة برازافيل المصغرة تحت رعاية اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي ومن المتوقع أن تكون أطراف دولية أخرى حاضرة في الاجتماع وسيكون الهدف دراسة تطور الوضع في ليبيا قبل قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد في أديس أبابا

ودعا الرئيس الكونغولي خلال الأيام الماضية عدداً من الرؤساء الأفارقة من بينهم التونسي قيس سعيد والجزائري عبد المجيد تبون والموريتاني محمد ولد الغزواني لحضور القمة. وقال وزير خارجية جمهورية الكونغو جان كلود جاكوس إن قمة برازافيل ستعنى بصياغة مقترحات تضع حداً للأزمة بين الإخوة الليبيين على ضوء مؤتمر برلين،لافتاً إلى إن الوضع في ليبيا قد دخل مرحلة تحول مثيرة للقلق للغاية.

واشنطن بوست.. بومبيو يوافق على الإدلاء بشهادة حول العراق وإيران


قالت لجنة في مجلس النواب الأميركي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون الثلاثاء، إنها توصلت إلى اتفاق مع وزير الخارجية مايك بومبيو، للإدلاء بشهادته في جلسة عامة بخصوص السياسة الأميركية تجاه العراق وإيران.

وجاءت موافقة مايك بومبيو بعد التهديد باستدعائه بسبب رفضه سابقا المثول أمام اللجنة، حسبما ذكرت "رويترز".

وقال النائب إليوت إنجل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إنه تحدث مع بومبيو الثلاثاء، وإن الوزير وافق على حضور جلسة منفصلة عن جلسة الميزانية السنوية التي تعقدها اللجنة، مضيفا أنه سيعلن موعد الجلسة قريبا.

ويضغط أعضاء في الكونغرس، من بينهم جمهوريون، على إدارة الرئيس دونالد ترامب لتقديم مزيد من المعلومات عن مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في ضربة شنتها طائرة أميركية مسيّرة في العراق هذا الشهر.

وحاولت لجنة الشؤون الخارجية من قبل تحديد موعد لجلستين على الأقل مع بومبيو، وكان من المقرر انعقاد إحداهما الأربعاء، لكن الوزير رفض الحضور.

روسيا اليوم..أردوغان: أبلغنا روسيا أن صبرنا ينفذ بخصوص استمرار القصف في إدلب


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا أبلغت روسيا أن صبرها ينفذ بخصوص استمرار القصف في إدلب بشمال سوريا، منوها بأن روسيا لم تلتزم حتى الآن باتفاقيتي "سوتشي" و"أستانا".

وأضاف أردوغان في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء على متن طائرة الرئاسة التركية، أثناء عودته من جولة إفريقية اختتمها في السنغال:" في حال التزمت روسيا باتفاقيتي سوتشي وأستانا فإن تركيا ستواصل الالتزام بهما .. روسيا لم تلتزم حتى الآن بالاتفاقيتين".

وتابع أردوغان قائلا: "لم يتبق شيء اسمه مسار أستانا، علينا نحن تركيا وروسيا وإيران إحياؤه مجددا والنظر فيما يمكن أن نفعله".

وأكد أردوغان أن تركيا حاليا "لاعب أساسي على الطاولة" في منطقة الشرق الأوسط. 

رويترز..أول تعليق للحرس الثوري الإيراني على "صفقة القرن"


قال مساعد قائد الحرس الثوري الإيراني، يد الله جواني، إن صفقة القرن ستكون بداية لفصل جديد في إطار المقاومة للفصائل الفلسطينية.

وأضاف جواني اليوم الأربعاء: "عندما ننظر إلى محتوى هذه الخطة ندرك أنها خطة من طرف واحد ولا تضم طرفا آخر يجعلها تثمر نتائج محددة، في الحقيقة ترامب وبخطته هذه كشف عن هزيمة صفقة أكبر خيانة في القرن.. صفقة القرن أحد الأخطاء الاستراتيجية التي لا يزال يرتكبها ترامب الأحمق".

وتابع جواني قائلا: "صفقة القرن لن تثمر عن أي نتائج، بل ستوحد مقاومة الشعب الفلسطيني، ويبدو أن هذه المقاومة ستدخل مرحلة جديدة على طريق تحرير القدس".

ولفت جواني إلى أن "إعلان أبو مازن انتهاج المقاومة لإنقاذ فلسطين مؤشر على الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه الأمريكيون".

الاناضول..أنقرة: رفض بلجيكا محاكمة عناصر "بي كا كا" انتهاك للقوانين

أكدت وزارة الخارجية التركية، أن قرار القضاء البلجيكي بعدم إمكانية محاكمة 36 شخصا على علاقة بمنظمة "بي كا كا" (حزب العمال الكردستاني) الإرهابية، بمثابة انتهاك صارخ للقوانين.

وعبرت الخارجية التركية، في بيان أصدرته الأربعاء، عن استيائها من قرار السلطات البلجيكية بشأن عدم محاكمة عناصر من "بي كا كا" في القضية المعروفة بـ "قضية أريادنا".

وأفاد البيان أن مسؤولي الادعاء الفدرالي البلجيكي أعلنوا موافقتهم على قرار غرفة الادعاء، بعدم محاكمة 36 شخصا بصفاتهم، سواء الشخصية منها أو الاعتبارية، ممن لهم صلة بمنظمة "بي كا كا" الإرهابية.

واعتبرت الخارجية التركية في البيان أن "هذا القرار بمثابة دوس بالأقدام على القوانين".

وشددت على أن القرار يعتبر "دليلا واضحا على دعم القضاء البلجيكي لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية، المسؤولة عن مقتل أكثر من 40 ألف مواطن تركي، معظمهم مدنيون وأطفال".

شارك