مقتل قيادي في الحرس الثوري الإيراني غربي حلب..فرنسا تعتقل قياديا سابقا في تنظيم "جيش الإسلام" السوري..تقرير أممي: ميليشيا الحوثي استحوذت على أسلحة إيرانية الصنع

السبت 01/فبراير/2020 - 11:21 ص
طباعة مقتل قيادي في الحرس إعداد: أميرة الشريف
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 1 فبراير 2020.


سكاي نيوز..مقتل قيادي في الحرس الثوري الإيراني غربي حلب


أفادت مصادر محلية وناشطون عن مقتل  قائد قوات النخبة في ميليشيا لواء الباقر التابع للحرس الثوري الإيراني برفقة 22 عنصرًا آخرين بعد وقوعهم في كمين على محور الصحفيين غرب مدينة حلب شمالي سوريا.

من جهتها ، أكدت مصادر مقربة من ميليشيا الباقر مقتل قائد القوات والذي يدعى تركي عامر أبوسيفو في المعارك الدائرة في ريف حلب الجنوبي الغربي.

وتأتي الحادثة بعد يومين على مقتل نحو 10 أشخاص من لواء الباقر وميليشيا القاطرجي، وكلهم من مناطق سيطرة النظام بريف البوكمال والميادين.

تقرير أممي: ميليشيا الحوثي استحوذت على أسلحة إيرانية الصنع


أفاد تقرير لخبراء بالأمم المتحدة، اليوم (السبت) أن ميليشيا الحوثي في اليمن استحوذت في العام 2019 على أسلحة جديدة يتميز بعضها بخصائص مشابهة لتلك المُنتَجة في إيران.
وذكرت قناة "العربية" الإخبارية أن التقرير الذي أُرسل إلى مجلس الأمن الدولي هو ثمرة تحقيق استمر سنة، أجراه خبراء الأمم المتحدة المكلفون بمراقبة حظر السلاح المفروض على اليمن منذ 2015.
ووفقا للتقرير، فإنه بالإضافة إلى أنظمة الأسلحة المعروفة والتي كانت بحوزتهم حتى الآن، بات (الحوثيون) يستخدمون نوعاً جديداً من الطائرات بلا طيار من طراز دلتا ونموذجاً جديداً من صواريخ كروز البرية.
وأشار إلى ظهور اتجاهين على مدار العام الماضي قد يُشكلان انتهاكاً للحظر. ويتمثل الاتجاه الأول في نقل قطع غيار متوافرة تجارياً في بلدان صناعية مثل محركات طائرات بلا طيار، والتي يتم تسليمها إلى الحوثيين عبر مجموعة وسطاء.. أما الاتجاه الثاني فيتمثل في استمرار تسليم الحوثيين رشاشات وقنابل وصواريخ مضادة للدبابات ومنظومات من صواريخ كروز أكثر تطوراً.
وأشار الخبراء إلى أن "بعض هذه الأسلحة لديه خصائص تقنية مشابهة لأسلحة مصنوعة في إيران"، إلا أنهم لم يستطيعوا إثبات أن الحكومة الإيرانية هي التي سلمت هذه الأسلحة إلى الحوثيين.

فرانس برس..فرنسا تعتقل قياديا سابقا في تنظيم "جيش الإسلام" السوري


ذكرت وسائل إعلام فرنسية أمس الجمعة أن السلطات اعتقلت المتحدث الأسبق باسم فصيل "جيش الإسلام" السوري المسلح، بعد اتهامه بالتورط في ارتكاب جرائم حرب وتعذيب وإخفاء قسري .

وحسب الإعلام الفرنسي، فإن إسلام علوش، واسمه الحقيقي مجدي مصطفى نعمة، اعتقل في مدينة مارسيليا بعد شكوى تقدمت بها منظمات وناشطون حقوقيون وعدد من ضحايا الجرائم التي يتهم "جيش الإسلام" بارتكابها.

وجاءت الشكوى المقدمة في حزيران من العام الماضي بعد 3 سنوات من عمليات التوثيق التي قامت بها منظمات المركز السوري للإعلام وحرية التعبير والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ورابطة حقوق الإنسان، لانتهاكات "جيش الإسلام" حيث تم اتهامه بارتكاب جرائم دولية ممنهجة ضد المدنيين الذين عاشوا تحت حكمه من عام 2013 حتى عام 2018.

رويترز..القضاء المصري يحيل أوراق هشام عشماوي و36 آخرين للمفتي


قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إحالة هشام العشماوي وآخرين للمفتي في قضية تنظيم أنصار بيت المقدس.

وتتهمهم المحكمة  بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت عدة منشآت أمنية.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار حسن محمود فريد، وعضوية المستشارين خالد حماد، وباهر بهاء الدين، بسكرتارية معتز مدحت، ووليد رشاد، وتم تحديد جلسة 2 مارس المقبل للنطق بالحكم.

الحرة..الولايات المتحدة.. اعتقال رجل يشتبه بقيادته جماعة عراقية مرتبطة بـ"القاعد


أعلن مسؤولون أمريكيون أمس الجمعة أن رجلا متهما بقتل ضابطي شرطة خلال قيادته جماعة مرتبطة بتنظيم "القاعدة" في مدينة الفلوجة العراقية اعتقل في مدينة فينيكس بولاية أريزونا.

وذكر بيان للسلطات القضائية في أريزونا، أن علي يوسف أحمد النوري (42 عاما) مطلوب في العراق بتهمة قتل ضابطي شرطة عمدا عام 2006.

وأوضح البيان أن قاضيا عراقيا أصدر مذكرة اعتقال بحق النوري، وأن الحكومة العراقية وجهت لوزارة العدل الأمريكية طلبا بتسليمه، مؤكدة أن النوري كان زعيما لجماعة مرتبطة بـ"القاعدة" في الفلوجة خططت لعمليات ضد الشرطة.

روسيا اليوم..السعودية ترد على هجوم أردوغان بالصوت والصورة

ظهرت ردود سعودية غير رسمية على هجوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على موقف الرياض من "صفقة القرن"، وذلك عبر وسائل إعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

كتب الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد على تويتر إن السعودية فعلها أكبر من حديثها، وحديثهم له صوت مدوّ بلا فعل.. في إشارة إلى الرئيس التركي.

#السعودية فعلها أكبر من حديثها وحديثهم له صوت مدوّي بلا فعل..#السعودية إن قالت فعلت ..أما من تعرفون يقولون ولا يفعلون.. #السعودية قدمت كل ماتستطيع لفلسطين وترى هذا واجبًا وتفعله عن قناعة ودون مَن..
أخيرًا: تعسًا لمن حرروا #القدس عشرات المرات بالخطب العصماء والوعيد الزائف!

كما استعان بن مساعد بقناتنا RT، وتحديدا مقابلة مع صائب عريقات، وترك لممثل فلسطين أن يتحدث عن موقف المملكة من "صفقة القرن".

اسوشتييد برس..التحالف العربي يغير على الحوثيين في صنعاء والحديدة والجوف


شنت طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية سلسلة غارات على مواقع ومعسكرات وتجمعات تابعة لجماعة "أنصار الله" الحوثية في محافظات صنعاء والحديدة والجوف.

واستهدفت الغارات جبل عطان في صنعاء ومعسكر "الصباحة" غرب العاصمة، وحشودا للحوثيين في ضاحية أرحب شمال المدينة كانت في طريقها لخطوط المواجهات الدائرة بين الحوثيين والجيش الوطني التابع لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بجبهتي الجوف ونهم.

‎‎وأوضح الإعلام العسكري للقوات المشتركة، أن "الحوثيين دفعوا الخميس بعدد من عناصرهم للسيطرة على تلة قرب خطوط التماس جنوب شرقي مدينة الدريهمي التابعة لمحافظة الحديدة، ولكن دون جدوى".

‎وأضاف، أن عناصر من الجماعة حاولوا التسلل إلى التلة المستهدفة بعملية انتحارية وغطاء ناري مكثف، لكنهم ما لبثوا أن لقوا حتفهم بنيران القوات المشتركة، مشيرا إلى أن "جثثهم لا تزال على التلة".

شارك