اليمن.. مقتل خبراء من حزب الله وإيران في المعارك الأخيرة...... الأمم المتحدة تحذر: احتمالات انهيار العراق كبيرة جدًا.... أردوغان المرتبك يخشى غضباً روسياً في سوريا

الأربعاء 05/فبراير/2020 - 02:21 م
طباعة  اليمن.. مقتل خبراء إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم 5 فبراير 2010.

الجامعة العربية تتابع تنفيذ قرارات قمة بيروت التنموية
 
  
عقدت اللجنة المعنية بالمتابعة والإعداد للقمم العربية التنموية (الاقتصادية والاجتماعية)، اجتماعا اليوم الأربعاء بالجامعة العربية، على مستوى كبار المسئولين برئاسة ممثل الجمهورية اللبنانية السفير أسامة خشاب، بمشاركة وفود الدول العربية أعضاء اللجنة وهى لبنان والسعودية وموريتانيا وسلطنة عمان وفلسطين وقطر والمغرب وتونس، بالإضافة إلى الأمانة العامة للجامعة.
وصرحت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بالجامعة العربية، بأن الأمانة العامة قدمت عرضا للجوانب الاقتصادية والاجتماعية والإجراءات التى قامت بها الأمانة العامة لمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية التى عقدت في بيروت يناير 2019، في جوانبها الاجتماعية والاقتصادية.
وقالت أبو غزالة، في تصريحاتها في ختام الاجتماع، إنه تم استعراض الجهود التى تمت لتنفيذ قرارات القمة فيما يتعلق بتقديم الدعم لبعض الدول العربية، خاصة اليمن وفلسطين والصومال، وتم إعداد مشرورع قرار بشأن هذا الموضوع حول متابعة تنفيذ قرارات القمة التنموية ورفعه إلى المجلس الاقتصادى في دورته "105" الوزارية غدا الخميس.
ومن جانبه، أكد السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية، أن الاجتماع يأتى في إطار تنفيذ قرارات قمة بيروت التنموية والإجراءات التى اتخذتها الأمانة العامة والدول الأعضاء والمجلس الوزارية المتخصصة ومؤسسات العمل العربى المشترك لتنفيذ نتائج وقرارات القمة العربية التنموية في بيروت.
وقال السفير كمال، إن هذا الاجتماع عكس مدى التقدم المحرز في تنفيذ قرارات قمة بيروت التنموية، في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن هناك إشادة من قبل الدول الأعضاء بما قامت به الأمانة العامة من جهود وإجراءات لتنفيذ قرارات قمة بيروت.
ومن المقرر أن تعقد اللجنة المعنية "متابعة تنفيذ قرارات قمة بيروت التنموية" اجتماعا لها على المستوى الوزارى غدا بمقر الجامعة العربية لاعتماد تقرير اللجنة على مستوى كبار المسئولين.
البوابة نيوز 

بسبب غزو أردوغان لـ سوريا .. أمريكا توقف برنامجا استخباراتيا مع تركيا

أوقفت الولايات المتحدة الأمريكية، برنامجا استخباراتيا مع تركيا، على خلفية توغل الأخيرة فى سوريا.
وقال أربعة مسؤولين أمريكيين، إن الولايات المتحدة أوقفت برنامجا سريا للتعاون فى مجال المخابرات العسكرية مع تركيا، بعد أن ساعد أنقرة لسنوات فى استهداف مقاتلى حزب العمال الكردستانى.

ونقلت الوزارة عن المسؤولين قولهم، إن "القرار الأمريكى بتعليق البرنامج إلى أجل غير مسمى اتُخذ ردا على توغل تركيا العسكرى عبر الحدود فى سوريا"، مما يكشف عن حجم الضرر الذى لحق بالعلاقات بين الدولتين العضوين فى حلف شمال الأطلسى بسبب هذا التوغل.

يذكر أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، شن فى التاسع من أكتوبر الماضى، عملية عسكرية شمال شرق سوريا تحت اسم "نبع السلام"، مدعيا أن "العملية تهدف للقضاء على التهديدات التى يمثلها مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية السورية، ومسلحو تنظيم داعش وتمكين اللاجئين السوريين فى تركيا من العودة إلى ديارهم بعد إقامة منطقة آمنة".
مبتدا 

النظام القطرى يحرم على سالم من التواصل مع أسرته.. ويُعرض حياة والدته للخطر
 
يواصل تنظيم الحمدين القطرى ممارسة كافة الانتهاكات بحق المهندس المصرى المعتقل فى سجون الدولة القطرية "على سالم"، ووصل الأمر إلى تعريض حياته وحياة أسرته للخطر، حيث تم منذ أسبوعين منع على سالم من التواصل مع أسرته بأى طريقة من الطُرق، حتى عن طريق مكالمة التليفون المنصوص عليها قانوناً فى محبسه والتى كانت النافذة الوحيدة له لسماع صوت أبنائه.

وكشفت مصادر مُقربة من المهندس على سالم، أن صحته فى خطر بسبب تدهور ظروفه الصحية التى تزداد سوءًا منذ اعتقاله من قرابة العام والنصف، وما زالت صحته وصحة والدته فى تدهور مستمر وهى لا تملك من أمرها إلا البكاء أو الموت كمداً على إبنها المعتقل بلا ذنب اقترفه أو جريمة ارتكبها.

وكشفت مصادر مقربة لسالم، عدم خضوع المُعتقل المصرى لأية تحاليل طبية طوال فترة اعتقاله رغم سوء حالته الصحية، والمطالبة أكثر من مرة لعرضه على لجنة طبية بسبب سوء حالته، وفقا لموقع قطريليكس المحسوب على المعارضة القطرية.

ورغم أن المحامى الخاص بالمواطن "على سالم"، قد قدم أكثر من طلب من أجل نقله إلى السجن المركزى الجماعى بالصناعية بدلا من حبسه الانفرادى، إلا أن السلطات القطرية رفضت هذا الأمر، مع أنه تحت سلطة القضاء من يوم إحالته فى شهر مارس 2019، كما أن السلطات فى قطر رفضت خروجه تحت الإقامة الجبرية لحين انتهاء المحاكمة مراعاة لظروفه الصحية.

 

640 يوما قضاها المهندس المصرى المعتقل فى قطر "على سالم" على خلفية اتهامات ملفقة بالتورط فى شبكة تجسس على قنوات "بى أن سبورت"، داخل حبس انفرادى فى معتقل امن الدولة بالصناعية، لتكون هذه الأيام الصعبة التى شاهدة على الغياب التام للقانون واحترام حقوق الإنسان داخل الدولة القطرية.
اليوم السابع 

الأمم المتحدة تحذر: احتمالات انهيار العراق كبيرة جدًا

فيما اعلن طلبة العراق عن مليونيات غدا فقد اعتبر الامين العام للامم المتحدة ان احتمالات انهيار العراق كبيرة جدا منوها بأن ميليشياته المسلحة ترتكب أسوأ الانتهاكات، فيما اعلن محتجو الناصرية العصيان المدني، بينما استعاد متظاهرو بغداد بناية المطعم التركي في ساحة التحرير وطردوا انصار الصدر منه.
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ان ما يحصل في العراق هو أن الميليشيات تمارس أسوأ الانتهاكات ضد حقوق الإنسان، ومعظم الهجمات ضد المتظاهرين تتم من قبل هذه الميليشيات، وهذا يظهر أن المهمة الأولى للمؤسسات العراقية كدولة طبيعية هو حصر استخدام القوة على الشرطة والجيش العراقي. وشدد على ضرورة حماية وحدة العراق واستقلاله وأن تحتكر السلطات السلاح وحق استخدام القوة بيدها.

حول سبب غياب دعم واضح من المجتمع الدولي للمتظاهرين العراقيين ورسالته للسلطات العراقية مع وجود فصائل مسلحة متنفذة قال الأمين العام للأمم المتحد في مقابلة خاصة مع وكالة "روداوو" الاعلامية العراقية من نيويورك واطلعت عليها "إيلاف" الاربعاء ان "رسالتنا واضحة جداً وهي ضرورة الحفاظ على وحدة العراق واستقلاله، ومن المهم تهيئة الظروف التي تسمح للعراق بالتصرف كدولة طبيعية".
الناشط الشاب عبد الملك شهيد تظاهرات التحرير قتل بطعنات انصار الصدر
وشدد غوتيريش على وجوب "إيقاف التدخلات الخارجية التي تعقد الأمور وتعرقل اتفاق العراقيين في ما بينهم".. موضحاً "نعلم أن الخلافات عميقة واحتمالات انهيار البلاد كبيرة جداً ومن المهم جداً منع ذلك". واضاف أن "الموقع الجغرافي للعراق يجعله حساساً للغاية". واشار الى ان "حماية استقرار العراق أساسي للمنطقة، وأي انهيار في العراق ستكون له تداعيات كارثية على المنطقة، لذا فإن العراق من أولويات عملنا العملي والدبلوماسي".

وفي بغداد أكد اكدت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق وقوفها الى جانب المتظاهرين ومطالبهم المشروعة، فيما ردت على "اتهامات" طالتها بخصوص محاولاتها اقناع المتظاهرين اختبار الحكومة الجديدة.

وقال المتحدث باسم البعثة في بغداد سمير غطاس في تصريح صحافي، إنه "بإمكانكم الرجوع لبياناتنا الصحافية السابقة ومنشوراتنا على وسائل التواصل الاجتماعي وثلاثة تقارير عن حقوق الإنسان خاصة بالاحتجاجات وهي متاحة على الموقع الإلكتروني منذ اندلاع التظاهرات في العراق في الاول من اكتوبر الماضي.

وأضاف "موقفنا واضح، وأي شيء آخر هو محض تكهنات والأمم المتحدة تقف إلى جانب الشعب العراقي ومطالبه المشروعة بمستقبل أفضل وتشجّع على الحوار لتحقيق هذه المطالب". انتهى

وكان الرئيس العراقي برهم صالح قد كلف وزير الاتصالات السابق محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة وأمامه مهلة 30 يوماً لتقديم تشكيلته الوزارية إلى البرلمان لمنحها الثقة حيث تعهد بالالتزام بتوفير فرص عمل ومحاربة الفساد وتشكيل حكومة بعيدة عن المحاصصة الطائفية ورفض مرشحي القوى السياسية والاعداد لانتخابات مبكرة اضافة الى حماية المتظاهرين وتقديم قتليهم الى العدالة.
الناصرية تبدأ عصيانا مدنيا وبغداد تستعيد ايقونة احتجاجاتها
استمرت في الناصرية اليوم عمليات غلق الجسور والطرقات العامة والادارات العامة مع بدء عصيان مدني حتى تنفيذ مطالب المحتجين برفض تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة.
جاء اعلان العصيان المدني لمدة 48 ساعة بعد انتهاء مهلة ثلاثة ايام حددها محتجو المحافظة للرئيس العراقي برهم صالح بسحب تكليف علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة إلى إعلان العصيان المدني لمدة 48 ساعة في جميع الدوائر الحكومية.

وفي بغداد استعاد محتجو ساحة التحرير في وسط العاصمة بناية المطعم التركي التي تطل على الساحة ويتحصن فيها المحتجون منذ بداية تظاهراتهم قبل اربعة اشهر وذلك بعد استطاعوا خلال الساعات الاخيرة طرد انصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من اصحاب القبعات الزرقاء منها بعد ثلاثة ايام من سيطرتهم عليها.

واظهرت لقطات فيديو تابعتها "إيلاف" متظاهري الساحة وهم يهتفون ضد انصار الصدر ويصفونهم بالذيول لايران لدى استعادتهم لما اطلق عليه ايقونة الاحتجاجات.
محتجو ساحة التحرير بعد استعادتهم لمبنى المطعم التركي:
وكانت بناية "المطعم التركي" قد اصبحت مسكنا مؤقتا ومركزا صاخبا للمحتجين حيث تتميز بموقعها الاستراتيجي وطوابقها الأربعة عشر مما جعلها مقصدا مهما للمتظاهرين.

فعند انطلاق التظاهرات في بداية أكتوبر الماضي كانت مجموعة من القناصة تتمركز في المبنى وتسببت عمليات القنص بسقوط عدد كبير من المتظاهرين الذين كانت السيطرة على المبنى أولى أهدافهم ليحميهم من نيران القناصة وحتى يطلوا من شرفاته على وسط بغداد.

يطل المبنى على ساحة التحرير من جهة وجسر الجمهورية من جهة أخرى والمنطقة الخضراء حيث مقر الحكومة العراقية ويعود إنشاؤه إلى ثمانينيات القرن الماضي. وفي الطبقة الأرضية تولت مجموعة من الشباب تطلق على نفسها اسم لجنة الدعم اللوجستي تنظيم تبرعات منها ملابس وأغذية وأغطية وبطاريات لتلبية احتياجات شاغلي المبنى.
بناية المطعم التركي المطلة على ساحة الاحتجاجات تحتشد بالمتظاهرين
وفيما اعلن اتحاد طلبة العراق عن مليونيات احتجاج في العاصمة ومحافظات الوسط والجنوب فقد ازدادت حدة التوتر بين المحتجين خلال الساعات الاخيرة مع أنصار الصدر في ساحات الاحتجاج التي تشهدها مدن البلاد بعد يوم من مقتل متظاهر خلال اشتباك بين الطرفين.

وكان الصدر قد أيد الاحتجاجات مع انطلاقها، لكنه كان متقلّب المواقف حيالها مراراً ويختلف الآن مع المتظاهرين حول تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة. فقد أعلن الصدر دعمه تكليف علاوي فيما رفضه المتظاهرون باعتباره قريباً جداً من النخبة الحاكمة التي يتظاهرون ضدها. وتصاعدت الاحتجاجات خلال اليومين الماضيين بين متظاهرين شباب غاضبين من ترشيح علاوي وأنصار الصدر.
ايلاف 

أردوغان المرتبك يخشى غضباً روسياً في سوريا
 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه ليس هناك حاجة للدخول في «خلاف خطير» مع روسيا بشأن سوريا حالياً، وإن الجانبين سيتحدثان «بدون غضب»، لكنه أشار إلى أن تركيا لن تسمح للجيش السوري بتحقيق مزيد من التقدم الميداني في إدلب، فيما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن تركيا لم تنفذ بعض التزاماتها «الأساسية» تجاه إدلب، داعياً أنقرة «إلى الالتزام الصارم» بالاتفاقات التي توصل إليها رئيسا البلدين في «سوتشي».

وأعلن أردوغان في تصريحات نشرها الإعلام التركي أمس، «يسعى النظام إلى التقدم ميدانياً في إدلب عبر تشريد أشخاص أبرياء يتجهون نحو حدودنا. لن نعطي النظام فرصة للتقدم، لأن ذلك سيزيد من العبء علينا»، وذلك غداة مواجهات بين الجيش التركي والقوات السورية. وبدا أن أردوغان لا يريد تصعيد النبرة إزاء روسيا حليفة النظام السوري، بعدما اتهمها الاثنين بعدم «الوفاء بالتزاماتها».

وصرح الرئيس التركي «في هذه المرحلة، ليس هناك حاجة لبدء نزاع أو صراع كبير مع روسيا. لدينا العديد من الخطط الاستراتيجية مع روسيا»، في إشارة إلى الشراكة الروسية-التركية في عدة مجالات خصوصاً في قطاع الطاقة والسياحة، مروراً بقطاع الدفاع. وأكد أيضاً أن مسألة إعادة النظر بشأن شراء منظومة «إس-400» الروسية للدفاع الجوي «غير مطروحة». وقال إنه من «المحتمل» أن يجري اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

من جهة أخرى، قال لافروف في معرض رده على أسئلة صحيفة «روسيسكايا غازيتا»، وتم نشرها على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية أمس الثلاثاء: «للأسف، في هذه المرحلة لم يتمكن الجانب التركي من الوفاء ببعض الالتزامات الهادفة لحل المشكلة في إدلب جذرياً». وأشار لافروف إلى أن تركيا لم تتمكن من «فصل المعارضة السورية المسلحة، التي تتعاون مع الأتراك والمستعدة للحوار مع الحكومة السورية في إطار العملية السياسية، عن إرهابيي «جبهة النصرة» التي تحاكيها «هيئة تحرير الشام». وأضاف: «وردت معلومات حول نشر قوات تركية في منطقة إدلب، واندلاع اشتباكات بينها والجيش السوري. جيشنا يراقب هذا الوضع. ووفقاً لبياناتنا التي سبق أن أعلنت عنها هيئة الأركان العامة، فقد تقدم الجيش التركي إلى مواقع معينة داخل منطقة وقف التصعيد في إدلب، دون سابق إنذار، ولذلك لم نتمكن من إبلاغ الجيش السوري بذلك، وحصلت ضربات تم الرد عليها، أعقبتها تهديدات من الجانب التركي باتخاذ تدابير انتقامية. كل هذا محزن للغاية». وكان عضو بارز في البرلمان الروسي قال، أمس « إن موسكو قلقة بشدة إزاء الوضع في محافظة إدلب السورية وإن الموقف هناك يضع كثيراً من الضغوط على الاتفاقات بين روسيا وتركيا. وأدلى قنسطنطين كوساتشيف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي بتلك التصريحات على فيسبوك.
الخليج 


اليمن.. مقتل خبراء من حزب الله وإيران في المعارك الأخيرة
 

أعلن وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، الأربعاء، عن سقوط مئات القتلى من ميليشيات الحوثي الانقلابية، بينهم قيادات عسكرية وخبراء من حزب الله وإيران، خلال المعارك الأخيرة في جبهات نهم وصرواح والجوف والبيضاء.

وأشار إلى أن هذه المعارك ما زالت مستعرة والميليشيا تتكتم على خسائرها الحقيقية.

ووصف الإرياني المعركة مع ما أسماه "المشروع الفارسي ومرتزقته من الميليشيا الحوثية"، بأنها "معركة فاصلة ومصيرية ونتيجتها الحتمية بإذن الله هي النصر"، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
‏وأضاف أن "الميليشيا الحوثية مستمرة بالزج بعناصرها في محارق الموت غير آبهة بحياتهم، وتوهم أسرهم أنها تحقق انتصارات كبيرة فيما هي تضحي بهم في مغامرات ومعارك غير وطنية خاسرة لتقديم اليمن على طبق من ذهب لإيران، وهو ما لن يسمح به اليمنيون".

وأوضح وزير الإعلام اليمني، أن الميليشيات الحوثية لم تقدم لليمنيين حتى المغرر بهم في صفوفها سوى الموت والخراب والدمار والجوع والفقر والمرض.

ولفت إلى ‏أن الجيش الوطني بدعم وإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية سطر ملاحم بطولية وخاض معارك وجها لوجه مع مرتزقة إيران في جبهات نهم وصرواح والجوف والبيضاء.. مؤكدا أن الميليشيا تكبدت خلال هذه المواجهات مئات القتلى بينهم قيادات عسكرية وخبراء من حزب الله وإيران، وما زالت المعارك مستعرة والميليشيا تتكتم على خسائرها الحقيقية.
العربية نت 

شارك