أمريكا تمدد إعفاء العراق من العقوبات على إيران لمدة 45 يوما.. تركيا تجدد إرسال المرتزقة السوريين إلى ليبيا مقتل مدني سوري وإصابة آخر بنيران قوات أمريكية في القامشلي

الأربعاء 12/فبراير/2020 - 02:32 م
طباعة أمريكا تمدد إعفاء إعداد: سيد طنطاوي
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات) مساء  اليوم 12 فبراير 2020.


الشرق الأوسط: أردوغان يهدد بضرب قوات النظام في سوريا ويتهم روسيا بـ"ارتكاب مجازر

حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، من أن قواته ستضرب عناصر النظام السوري في أي مكان بشمال سوريا إذا أُصيب أي جندي تركي آخر وإنها قد تستخدم القوة الجوية، متهمًا الجيش الروسي بـ"ارتكاب مجازر" مع القوات السورية في إدلب.
وقال أردوغان في كلمة أمام كتلة حزبه الحاكم في البرلمان في أنقرة: "أعلن أننا سنضرب قوات النظام في كل مكان اعتبارًا من الآن بغضّ النظر عن اتفاقية سوتشي، في حال إلحاق أدنى أذى بجنودنا ومواقع المراقبة التابعة لنا أو في أي مكان آخر"، مضيفًا أن "النظام والقوات الروسية التي تدعمه يهاجمون المدنيين من دون توقف ويرتكبون مجازر".
وقال الرئيس التركي إن جنوده عازمون على طرد قوات الحكومة السورية إلى ما وراء مواقع المراقبة التركية في إدلب (شمال غربي سوريا) مع نهاية فبراير الحالي. وأضاف "سنقوم بكل ما يلزم على الأرض وفي الجو من دون تردد".
في المقابل، قال الكرملين اليوم الأربعاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش مع نظيره التركي في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء الصراع المتصاعد في محافظة إدلب السورية. 
وأضاف في بيان مقتضب بشأن الاتصال أن بوتين وأردوغان اتفقا على أهمية تنفيذ الاتفاقات الروسية التركية بخصوص سوريا، وكذلك ضرورة مواصلة الاتصالات بين بلديهما بشأن سوريا من خلال الوكالات المعنية.
وعبّر بوتين وأردوغان عن رغبتهما في"التطبيق الكامل" لاتفاقات خفض التصعيد التي توصل بلداهما إليها في سوريا بحسب بيان الكرملين.
وتطرق الرئيسان بشكل خاص إلى المنطقة المنزوعة السلاح التي أُقيمت في إدلب، حيث تواجهت القوات التركية والسورية في الأيام الماضية.
وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن "ألمانيا قدمت 40 مليون يورو لدعم خططنا لتوطين اللاجئين السوريين في إدلب".

سانا: مقتل مدني سوري وإصابة آخر بنيران قوات أمريكية في القامشلي

قُتل مدني سوري وأصيب آخر اليوم الأربعاء، جراء إطلاق قوات أمريكية النار على أهالي قريتين شرق مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة في شمال شرق سوريا .
وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) اليوم، أن حاجزا للجيش السوري أوقف صباح اليوم أربع عربات تابعة للقوات الأمريكية كانت تسير على طريق إلى الشرق من مدينة القامشلي وعندها تجمع مئات الاشخاص عند الحاجز من قريتي خربة عمو وحامو لمنع مرور العربات الامريكية وإجبارهم على العودة من حيث أتوا.
وبينت الوكالة أن الجنود الأمريكيين أطلقوا الرصاص الحي والقنابل الدخانية على الأهالي ما تسبب بمقتل مدني من قرية خربة عمو وإصابة آخر من قرية حامو.
ووفق الوكالة، وردا على "اعتداء" القوات الأمريكية تصدى الأهالي للمدرعات الأمريكية وأعطبوا أربعة منها في حين سارعت القوات الامريكية لاستقدام تعزيزات عسكرية للمكان تضم خمس مدرعات أخرى لسحب آلياتها المعطوبة وإجلاء عناصرها.
وأشارت الوكالة إلى أنه خلال مرور عدد من المدرعات الأمريكية في قرية بوير البوعاصي بريف مدينة القامشلي اعترضها أهالي القرية ورشقوها بالحجارة وأجبروها على التوقف.
وأشارت الوكالة إلى وجود أنباء عن قصف الطيران الأمريكي الحربي لقرية خربة عمو، لافتة إلى أن اشتباكات مباشرة بالأسلحة الخفيفة وقعت بين أهالي القرية والقوات الأمريكية.
ووفق الوكالة ، فإن القوات الأمريكية انسحبت من القرية تحت تغطية من الطيران الحربي الأمريكي.
وأكد مصدر أمني سوري في محافظة الحسكة لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) أن " ثلاث طائرات أمريكية قصفت قرية خربة عمو جنوب مدينة القامشلي بعد مواجهات مع القوات الأمريكية عند حاجز للجيش السوري على مدخل القرية التي تخضع لسيطرة القوات الحكومية السورية ".

العربية: تركيا تجدد إرسال المرتزقة السوريين إلى ليبيا

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن تركيا جددت إرسال المرتزقة السوريين إلى العاصمة الليبية طرابلس لدعم حكومة الوفاق؛ رغم تعهدها أمام الأطراف الدولية المشاركة في مؤتمر برلين، الذي عقد الشهر الماضي بشأن ليبيا، بوقف التدخلات والامتناع عن الدعم العسكري لمختلف الأطراف.
وأشار المرصد، وفقا لقناة "العربية" الإخبارية اليوم الأربعاء، إلى أن تركيا انتهكت بذلك تعهداتها الدولية، مضيفا "أن أنقرة تواصل دعمها العسكري بطائرات "الدرون" والمنظومات الدفاعية على ما يبدو".
من جانبها، قالت مصادر أخرى، إن تركيا أرسلت منظومة دفاع جوي إلى حكومة الوفاق في طرابلس، موضحة أنه تم تركيب منظومة دفاع جوي تركية من طراز "هوك" المضادة للطائرات.
وكان الناطق باسم القيادة العامة للجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري قد قال - خلال مؤتمر صحفي سابق - إن تركيا وحكومة الوفاق استغلتا الهدنة في طرابلس وقامتا بتركيب منظومة دفاع جوي أمريكية في مطار معيتيقة، بالإضافة إلى إنزال أسلحة وآليات عسكرية ومرتزقة سوريين وتركمان إلى طرابلس.
ويعد هذا الدعم الجديد دليلا آخر على الانتهاكات التركية للمساعي الدولية الهادفة إلى وقف التدخلات في ليبيا.

إرم نيوز: أمريكا تمدد إعفاء العراق من العقوبات على إيران لمدة 45 يوما

قررت الولايات المتحدة الأمريكية، تمديد إعفاء العراق من العقوبات المتعلقة باستيراد الغاز والكهرباء من إيران لمدة 45 يوما.
وفرضت واشنطن عقوبات صارمة على قطاع الطاقة الإيراني في العام 2018، وهدّدت بمعاقبة الدول المتعاملة مع طهران في هذا المجال، لكنّها منحت العراق سلسلة من الإعفاءات المؤقتة المتتالية، بدأت بـ45 يوما، ثم توسّعت إلى 90 و120 يوما.
ويعتمد العراق على الجارة إيران لتأمين نحو ثلث حاجته من الكهرباء.
وغالبا ما تدعو الولايات المتحدة العراق إلى الابتعاد عن إيران من خلال التعاون مع شركات أمريكية لاستيراد الغاز اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، وتحسين القدرة على توصيل الطاقة للمنازل.
ووقع العراق مذكرة تفاهم مع مجموعة ”جنرال إلكتريك“ العام الماضي، بينما يجري محادثات مع شركات أخرى متخصّصة بالطاقة، إلا أنه لم يتم توقيع أي عقود حتى الآن.
وكان من المفترض أن تنتهي مدة الإعفاء الأخير الممنوح للعراق هذا الأسبوع، لكن الولايات المتحدة فضلت عدم وضع رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي في مواجهة ضغوط إضافية، في وقت يحاول فيه الوزير السابق تشكيل حكومة جديدة في خضم سلسة من الاضطرابات.

شارك