الجيش الأميركي بدأ بالانسحاب من قاعدتين في افغانستان.... العالم ينتفض ضد الإخوان.. نائبة فرنسية تدعو إلى حظر عالمى للتنظيم الدولى.... تونس تنتفض فى وجه أردوغان وترفض تدخله فى سوريا

الثلاثاء 10/مارس/2020 - 01:47 م
طباعة الجيش الأميركي بدأ إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  مساء  اليوم 10 مارس 2020.

مقتل وإصابة 47 عنصرا من "الثوري الإيراني" في سوريا بسبب "كورونا"

مقتل وإصابة 47 عنصرا
قالت مصادر إعلامية محلية سورية، إن 7 عناصر من ميليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني في منطقة البوكمال قد توفوا إثر إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، فضلاً عن إصابة 40 عنصراً آخرين بالفيروس.
وبحسب تلك المصادر، فإن "العناصر الموتى قد دفنوا في منطقة الثلاثات قرب حي الحمدان غرب مدينة البوكمال، فيما العناصر المرضى بالفيروس، وضعوا في قسم خاص في قبو مشفى عائشة الخيري الذي تسيطر عليه الميليشيات في المدينة"، وفقاً لما ذكره موقع "باسنيوز" أمس الإثنين. 
وأضافت المصادر، أن "بعض المتوفين والمرضى جاؤوا من إيران والعراق براً عبر البوكمال في الأسبوع الأخير، قبل أن ينقلوا العدوى للعناصر الآخرين ضمن الميليشيات".
ويخشى من انتقال الفيروس إلى الأهالي والسكان المدنيين، في ظل تجاهل كامل من وزارة ومديرية صحة النظام لهذا الوباء ونفيها وصوله إلى الأراضي السورية.
البوابة نيوز 

تونس تنتفض فى وجه أردوغان وترفض تدخله فى سوريا
  
أعلن عدد من النواب التونسيين السابقين، عن إطلاق مبادرة شعبية لدعم سوريا فى حربها ضد الإرهاب، معلنين رفضهم التام للتدخل التركى فى سوريا.

وطالب النواب السلطات التونسية بـ"ضرورة التسريع بالعودة الكاملة للعلاقات الدبلوماسية التونسية السورية إلى المستوى الذى يليق بالروابط التاريخية بين الشعبين، ويستجيب لمصالح وأمن الدولتين خصوصا فى ظل تصاعد المخاطر الإرهابية".

ووجه النواب نداء للتونسيين وجميع القوى الوطنية من منظمات وجمعيات وأحزاب وفعاليات وشخصيات لدعم المبادرة "انتصارا لقيم الأخوة والإنسانية التى تجمع تونس بسوريا وشعبها، ودفاعا عن مصالح تونس وأمنها القومى خصوصا فى هذا الظرف الأمنى الدقيق الذى تمر به البلاد".

وأعرب النواب عن إدانتهم لـ"العدوان التركى على سوريا"، مؤكدين أن "هذا العدوان يعد احتلالا لأرض عربية"، مجددين دعمهم لدمشق فى تصديها الشجاع للعدوان حتى تحرير كل أراضيها.

يذكر أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، كان قد شن فى التاسع من أكتوبر الماضى، عملية عسكرية شمال شرق سوريا تحت اسم "نبع السلام"، مدعيا أن "العملية تهدف للقضاء على التهديدات التى يمثلها مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية السورية، ومسلحو تنظيم داعش وتمكين اللاجئين السوريين فى تركيا من العودة إلى ديارهم بعد إقامة منطقة آمنة".
مبتدا

العالم ينتفض ضد الإخوان.. نائبة فرنسية تدعو إلى حظر عالمى للتنظيم الدولى 

دعت عضو مجلس الشيوخ الفرنسى نتالى غولييه إلى تعاون دولى لحظر جماعة "الإخوان" عالميا بحسب تصريحاتها التى ادلت بها فى مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط على هامش زيارتها إلى العاصمة السعودية الرياض.

وأشادت غولييه بالدور السعودى فى أمن واستقرار المنطقة، معتبرة أنه «دور مهم جدًا». وأوضحت أن «المملكة كانت تقود تحالفًا ضد الإرهاب. وهى تستمر فى تعزيز مواجهة الكراهية عبر أدوات عدة، منها المركز العالمى لمكافحة الفكر المتطرف». وأشارت إلى أن «الموقع الاستراتيجى للمملكة، يساهم فى محاربة وكلاء إيران فى المنطقة، غير أننى أتصور أن الموضوع الأهم فى هذا الأمر هو التعاون للوصول إلى حظر عالمى للتنظيم الدولى لجماعة الإخوان المسلمين».

وأشارت إلى أنها اطلعت على «الجهود المبذولة فى مجال مكافحة غسل الأموال... التقيت فى اجتماعات متعددة مع المسؤولين بما فى ذلك فى مؤسسة النقد العربى السعودى ووزراء الأمن، ووقفت على الجهود السعودية المبذولة فى هذا الشأن، فوجدت أن المملكة تقوم بتدريس جميع الالتزامات الدولية فى هذا الشأن أو مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال».

ورأت أن الأهمية اليوم لدفع وتعزيز هذا العمل والإنجازات التى حققتها السعودية فى الأعوام الأخيرة، ومن الأهمية بمكان أن يعرف العالم الجهود التى تبذلها السعودية من أجل ذلك، خصوصًا فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وغسل الأموال، وتفهم مسيرة الإنجازات الحقيقية، ولذلك سأقوم بتنظيم بعض الأحداث فى فرنسا لزيادة التعاون بين باريس والرياض، بغية متابعة العمل الذى بدأناه قبل عامين. إنها عملية طويلة ومستمرة، وأنا سعيدة وفخورة بالتعاون مع مؤسسة النقد العربى السعودى ومؤسسة الإدارة العامة للتحريات المالية.

من جانبه قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية، إن الجديد فى هذا التصريح أن هذه اول مرة يتم الحديث عن حظر عالمى لجماعة الإخوان وليس حظر على مستوى منطقة، أو دولة معينة مشيرا إلى أن هناك دول على مستوى العالم العربى تحتفظ بتمثيل سياسى لنسخ من تنظيم الإخوان

وأشار فهمى، إلى أن هذا التصريح يراعى الخبرات الدولية فى التعامل مع الإخوان بما فى ذلك الخبرات العربية، نظرا لأن المر لم يعد مجرد مناشدات وإنما هناك دول بالفعل اتخذت خطوات ضد هذه الجماعة ، وأضاف :"اعتقد أن ملف حظر جماعة الإخوان سيحظى بالاهتمام اللازم من الاتحاد الأوروبى فى الفترة القادمة بسبب وجود أصوات برلمانية فى فرنسا وألمانيا وبريطانيا تطالب باتخاذ موقف ضد الجماعة، مشيرا إلى أن فرنسا تتجه بالفعل إلى حظر جماعة الإخوان

فى حين قال هشام النجار، الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية، إن فرنسا اتخذت خطوات سباقة ضد ما اسمته بالانفصالية الإسلامية التى تعبر عنها جماعة الإخوان والجماعات المماثلة لها، وبدأت فى تجفيف منابع الدعم الذى يأتى من الخارج للمراكز والجمعيات التى تديرها الإخوان وهى فى أغلبها تدار من شخصيات إخوانية موالية لأردوغان والنظام التركى

وأشار النجار، إلى أن هناك دعوات فى فرنسا للتفريق بين الايدولوجيا الإخوانية والمسلمين الطبيعيين، كما لفت إلى أن فرنسا تنبهت إلى أن الإخوان والايدولوجيات المماثلة تتجه بالمجتمع الإسلامى نحو العداء مع الدولة وقيم المجتمع الفرنسي.
اليوم السابع 

الجيش الأميركي بدأ بالانسحاب من قاعدتين في افغانستان
 
بدأ الجيش الأميركي الانسحاب من قاعدتين في افغانستان، احداهما في ولاية تشكل معقلا لطالبان، كما أعلن مسؤول أميركي الثلاثاء ما يشكل المرحلة الأولى من الاتفاق الذي وقع في 29 شباط/فبراير في الدوحة بين الولايات المتحدة والمتمردين.

وأوضح المسؤول الأميركي رافضا الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس أن هاتين القاعدتين تقعان في لشكر قاه عاصمة ولاية هلمند (جنوب) التي يسيطر عليها المتمردون الى حد كبير، وفي ولاية هرات (غرب).

بحسب نص الاتفاق، يجب ان يخفض عدد الجنود الأميركيين المتواجدين في البلاد من 12 ألفا او 13 ألفا الى 8600 بحلول منتصف يوليو. وسيتوجب اخلاء خمس قواعد من اصل عشرين قاعدة في البلاد.

لكن الكولونيل سوني ليغيت الناطق باسم القوات الأميركية في افغانستان أعلن الاثنين أن القوات الأميركية تحتفظ "بكل الامكانات لتحقيق اهدافها".

من جهته أعلن عمر زواك الناطق باسم حاكم ولاية هلمند ان "20 الى 30" جنديا اجنبيا فقط غادروا لشكر قاه منذ نهاية الاسبوع.

والولايات المتحدة الراغبة في انهاء أطول الحروب في تاريخها، تعهدت في اتفاق الدوحة بانسحاب كامل للقوات الأجنبية من افغانستان بحلول 14 شهرا اذا احترمت حركة طالبان تعهداتها الأمنية.

وتعتبر هلمند مع ولاية قندهار المجاورة معقلا لطالبان، وقد استهدفت فيها القوات الأميركية والبريطانية بشكل خاص على مدى 18 عاما من النزاع الأفغاني.
ايلاف 

الجيش اليمني يحرر مناطق بالجوف ويأسر عشرات الحوثيين
 
حررت قوات الجيش الوطني اليمني، مناطق جديدة في مديريتي اليتمة والمهاشمة شمال محافظة الجوف، شمالي البلاد، بعد دحرها لميليشيات جماعة الحوثي من تلك المناطق. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في بيان، إن أبطال الجيش الوطني نفذوا هجوماً عكسياً عقب تسلل مسلحين من الميليشيات إلى سوق اليتمة، قادمين من مواقع وادي سرحان والمحمولة عبر منطقة العرفاء وبونه غرب اليتيمة.

وأكد أن الجيش الوطني تمكن من دحر الميليشيات، والتقدم في محيط المديرية بمسافة 25 كيلومتراً، مشيراً إلى أن وحدات عسكرية تقوم بعملية تمشيط واسعة في منطقة المهاشمة ومواقع قريبة من الجوف والسليلة؛ لملاحقة فلول الميليشيات الهاربة. وذكر البيان، أن العشرات من عناصر الميليشيات تم أسرهم في الصحراء، وسط حالة من الخوف والهلع؛ بعد أن أطبقت عليهم قوات الجيش الوطني الحصار في محيط سوق اليتمة.

في غضون ذلك، اشتعلت عدد من جبهات القتال بين القوات المشتركة من جهة وميليشيات جماعة الحوثي من جهة أخرى، في شمال وغرب محافظة الضالع، جنوبي اليمن.

وتجددت المواجهات المسلحة بين وحدات من القوات المشتركة ومسلحين حوثيين في جبهة بتار، جنوبي غرب مديرية قعطبة، وأوضح مصدر ميداني: إن عناصر تابعة للميليشيات الحوثية الانقلابية حاولت التسلل صوب مواقع القوات المشتركة، واندلعت على إثر ذلك اشتباكات عنيفة انتهت بانسحاب وفرار ميليشيات الحوثي صوب مواقعها السابقة.

كما تصدت قوات اللواء الخامس مقاومة، لهجوم حوثي على موقعي الشويق والفراشة، غربي مديرية الأزارق، وقال قائد جبهة الأزارق - قائد اللواء الخامس مقاومة العقيد محمود البتول: إن القوات المرابطة في منطقة المواجهات على الحدود مع مديرية ماوية في محافظة تعز تصدت لهجوم حوثي، وسيطرت على الموقف العسكري بشكل كامل، وأوقعت خسائر فادحة في صفوف الميليشيات الحوثية.

من جانب آخر، شنت ميليشيات جماعة الحوثي، قصفاً مدفعياً استهدف قرى سكنية في مديرية الدريهمي، جنوبي محافظة الحديدة، غربي اليمن، مواصلة بذلك سلسلة انتهاكاتها وخروقها اليومية للهدنة الأممية بشأن الحديدة. وقالت مصادر محلية: إن الميليشيات الحوثية قصفت القرى السكنية الواقعة جنوب مديرية الدريهمي بقذائف مدفعية الهاون عيار 120وقذائف الهاوزر بشكل همجي، ما تسبب بحالة من الخوف والهلع في صفوف المواطنين.

يأتي ذلك عقب يوم واحد من مقتل مواطنين اثنين؛ جرّاء انفجار لغم أرضي زرعته الميليشيات الحوثية بالقرب من المنازل؛ وذلك في إطار تواصل الجرائم اليومية للحوثيين بحق المدنيين الأبرياء.
الخليج 

منظمة إنسانية: اليمن يعاني من أزمة كوليرا منسية
 
قالت منظمة "أوكسفام" الدولية، الثلاثاء، إن اليمن يعاني حالياً من أزمة كوليرا منسية، وحذرت من ارتفاع عدد المُصابين بالمرض مع اقتراب موسم الأمطار في أبريل القادم، بينما أنظمة الرعاية الصحية على وشك الانهيار.

وأفادت المنظمة، في بيان، أن تفشي الوباء في العام الماضي يعتبر الثاني على الإطلاق على الصعيد العالمي، ولا تزال الحالات في تزايد، مشيرة إلى إعلان ارتفاع معدل الكوليرا في صنعاء وحجة والحديدة وتعز وذمار مُنذ العام 2017.

وأوضحت أنه تم تسجيل أكثر من 56,000 حالة مشتبه بإصابتها في الأسابيع السبعة الأولى من هذا العام، أي ما يعادل تقريباً عدد الحالات المُسجلة العام الماضي.

وأضافت: "لقد كان عدد حالات الإصابة بالكوليرا في العام 2019 هو ثاني أكبر عدد يتم تسجيله على الإطلاق في بلد ما في عام واحد، لم يتم تسجيل عدد أكبر من ذلك سوى التفشي الذي سبقه في العام 2017، حيث كانت هناك أكثر من مليون حالة".

وأكدت المنظمة أن المُعدلات المُستمرة والثابتة للحالات الجديدة على مدى الأشهر الـ14 الماضية تُظهر أن المرض ما زال مُتفشياً في اليمن.

وقال مُحسن صدّيقي، مدير مكتب منظمة "أوكسفام" في اليمن: "إن التوقعات قاتمة بالنسبة للناس في اليمن، ما زالت حالات الكوليرا بمستويات مماثلة للعام الماضي، كما أن موسم الأمطار من المُحتمل أن يتسبب في آلاف الإصابات المحتملة".

وأضاف: "هذه أزمة صحية مُختبئة على مرأى ومسمع الجميع، إنه لأمر مروّع أن تحظى هذه الأزمة المستمرة بهذا القدر القليل من الاهتمام".

وتابع: "نحن بحاجة إلى تحرك عاجل من قبل المجتمع الدولي لضمان الوصول الآمن الذي لا تشوبه أي عوائق للمساعدات الإنسانية، وكذلك لجمع كافة الأطراف معاً من أجل الاتفاق على وقف لإطلاق النار على المستوى الوطني".

وأشار إلى أن عدد الوفيات الناجمة عن الكوليرا انخفض في العام 2019 إلى 1,025، أي أقل من نصف عدد الوفيات في العام 2017، وأن الجهود المبذولة للتغلب نهائيا على المرض قد تقوضت بشكل كبير بسبب الحرب.
العربية نت 

شارك