القوات المشتركة تحرر مواقع في صعدة..السعودية تنفي دعوة الحوثيين إلى محادثات..الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية في سماء حمص

الأربعاء 01/أبريل/2020 - 10:05 ص
طباعة القوات المشتركة تحرر إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح  اليوم 1 إبريل 2020.

القوات المشتركة تحرر مواقع في صعدة


تواصل القوات المشتركة اليمنية تقدمها في محافظة صعدة، بعد أن حررت مواقع في محور علب، من قبضة الميليشيا، بدعم وإسناد من مدفعية التحالف، فيما تواصل تقدمها في جبهة صرواح، حيث سيطرت على مواقع جديدة بالقرب من سوق المديرية، باعتراف أحد القادة الميدانيين الحوثيين في هذه الجبهة. وذكر اللواء ياسر مجلي قائد محور علب «أن قوات الجيش نفذت عملية هجوم واسعة على مواقع لميليشيا الحوثي في مديرية باقم، وسيطرت على بعض المواقع في منطقة «الجروف» المطلة على الخط الدولي وتثبيت كافة مواقع «تبة نايف».

وحسب مجلي فإن القوات المشتركة استطاعت تدمير العتاد العسكري التي كانت تستخدمه الميليشيا في عملياتها ضد مواقع الجيش في «آل زماح» وأنه تم أسر بعض العناصر الحوثية وقتل وجرح العديد من منهم.

وفي السياق دمرت مدفعية الجيش تعزيزات للميليشيا كانت قادمة من مركز مديرية باقم ودمرت عدداً من الآليات العسكرية. من جهتها، واصلت القوات المشتركة تقدمها في جبهة صرواح وسيطرت على مواقع جديدة بالقرب من سوق المديرية كما قال أحد القادة الميدانيين الحوثيين في هذه الجبهة.

تقدم

وذكر مصدر عسكري في مأرب لـ«البيان» أن القوات المشتركة وبمشاركة مقاتلات التحالف واصل التقدم في جبهات صرواح وسيطرت على عدد من المواقع بالقرب من سوق المديرية، كما شهدت جبهة المشجح وهيلان شرق محافظة مأرب. في حين ساندت مقاتلات التحالف تقدم القوات المشتركة واستهدفت مواقع وتجمعات الميليشيا في هذه الجبهات كما دمرت تعزيزات كانت في طريقها إلى الميليشيا.

وطبقاً لهذه المصادر فإن القيادي الحوثي العميد أنور حمود شمار المعروف باسم أبو عقيل وهو أركان حرب اللواء 125، لقي مصرعه خلال المواجهات الدائرة في جبهة صرواح. وسبق أن عمل مسؤولاً لجهاز المخابرات الداخلية للميليشيا والمعروف باسم الأمني الوقائي في محافظة صنعاء، وينسب لهذا القيادي ارتكاب جملة من الانتهاكات بحق المدنيين في مديرية أرحب وشارك في تفجير مراكز لتعليم القرآن الكريم.

السعودية تنفي دعوة الحوثيين إلى محادثات


نفى مصدر سعودي دعوة الحوثيين إلى الرياض لإجراء محادثات، مؤكداً أن هذا الأمر«غير دقيق».

وقال المصدر، إن «المقصود هو أنه قبل الهجمات الحوثية الأخيرة كانت الأطراف اليمنية قد وافقت على تهدئة الأوضاعلبعث السلام ».

الجيش الليبي يسقط «مسيّرتين» تركيتين


بعد ساعات من إسقاط طائرة تركية مسيرة (من دون طيار)، جنوب طرابلس، أعلنت مصادر عسكرية ليبية، أمس، إسقاط طائرة مسيرة أخرى من نوع «بيرقدار»، بعدما حاولت الإغارة على مواقع غرب العاصمة.

وقال أبوبكر أدويهش، المسؤول الإعلامي لقوة الاحتياط في الجيش الليبي: «تمكنت وحداتنا من إسقاط طائرة مسيرة من نوع بيرقدار حاولت الإغارة على مواقعنا ببورشفانة»، غرب طرابلس.

ليبيا.. النسيج الاجتماعي في دائرة الاستهداف التركي


حلقة جديدة من مسلسل التدخل التركي في الأزمة الليبية بدأت تتكشف فصولها مع محاولات حكام أنقرة توسيع هامش التدخل في الشؤون الداخلية للبلد العربي الرازح منذ نحو 10 أعوام تحت سيف الجماعات المسلحة الإرهابية المرتبطة بأنقرة لوجستياً، وبحزب العدالة والتنمية في تركيا ـ فكرياً.

هروب نحو الأمام

ومع تهاوي مشروعها في سوريا ومعه التنظيمات الإرهابية التابعة لها هناك، بدأت ملامح التورط التركي في ليبيا تأخذ أبعاداً جديدة في غاية الحساسية. فلم يمر وقت قصير على مزاعمها بأن دعمها لحكومة الوفاق في ليبيا يقتصر على التدريب والاستشارات، حتى تكشف تورط جنودها وضباطها في القتال إلى جانب العصابات الإرهابية، لا سيما ميليشيات مصراتة - الذراع العسكري للإخوان، ومعهم آلاف المرتزقة من سوريا، لفتح جبهات جديدة تهدف لإعادة خلط الأوراق ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل وصل إلى محاولات علنية ومباشرة لشق النسيج الاجتماعي في ليبيا، عبر ورقة الأقليات المتأصلة تاريخاً فيها كالطوارق والأمازيغ والتبو.

صيد في الماء العكر

رئيس مجموعة العمل الوطني في ليبيا، خالد الترجمان، قال في تصريح خاص لـ«البيان»، إن من تسميهم تركيا بالأقليات هم مواطنون ليبيون يتمتعون بكافة الحقوق، وأن محاولاتها إثارة عواطفهم ليست إلا خطة مفضوحة في سياق إضعاف ليبيا، تخفي وراءها شهوة السطو على احتياطيات الغاز والنفط، والاستحواذ على ملف الإعمار فيها.

عدوان جديد

الترجمان، الذي شغل سابقاً منصب أمين سر المجلس الانتقالي الأول لليبيا بعد الثورة ومن ثم مستشاراً لرئيس المؤتمر الوطني، اعتبر أن التصدي لـ«العدوان التركي الجديد» يكمن في التفاف الليبيين حول قوات الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، والوقوف معه في معركة تحرير البلاد، وإيقاف التطاول التركي على سيادتها وتركيبتها السكانية والجغرافية، ومحاولة استعمارها مجدداً.

ويتابع الترجمان، أن نجاح الجيش الليبي قبل أيام من السيطرة على غرب طرابلس ومعبر رأس جدير على الشريط الحدودي مع تونس شكل ضربة مؤلمة للميليشيات وللمخططات التركية، لا سيما على ضوء المفاوضات مع أعيان وأهالي مدينة زوارة، الواقعة تحت سيطرة ميليشيات حكومة الوفاق، لتسليمها بشكل سلمي ودون قتال مع الجيش.

ما بعد «مسمار جحا»

كما أوضح أن الرئيس التركي الذي يعيش هاجس خسارته لـ«مسمار جحا»، ممثلاً بحكومة الوفاق، سيدرك قريباً فشل رهانه على إثارة ملف ما يصفها بالأقليات في ليبيا، وسيلجأ لافتعال ضجة جديدة، تحت عنوان مصالح الليبيين من الأصول التركية، كشماعة لابتزاز الليبيين والمجتمع الدولي بأسره، لتبرير مواصلة تدخله في الشأن الليبي، لكنه – والكلام للترجمان- سيخسر رهانه حتماً، لإدراك ليبيا سوء نوايا القيادة التركية، وملفها الأسود في التعاطي مع الأقليات، فضلاً عن حالة العزلة غير المسبوقة التي تعيشها تركيا إقليمياً ودولياً بسبب المغامرات غير المحسوبة في المنطقة والإقليم.

الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية في سماء حمص


تصدت الدفاعات الجوية السورية مساء اليوم الثلاثاء لأهداف جوية في سماء مدينة حمص، وفقا لما أفاد به مصدر أمني سوري.

وذكر مراسل (د ب أ) في سورية أنه سمع أصوات انفجارات كبيرة جنوب العاصمة دمشق، والمضادات الأرضية التابعة للجيش السوري تطلق العشرات من القذائف الصاروخية.

ومن جانبها ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا " أن "دفاعاتنا الجوية تصدت لعدوان إسرائيلي من فوق الأجواء اللبنانية وأسقطت عدداً من الصواريخ قبل وصولها لأهدافها".

التحالف يبدأ عملية نوعية لتدمير أهداف حوثية باليمن


أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن عن بدء عملية عسكرية نوعية لتدمير أهداف عسكرية مشروعة تتبع للميليشيا الحوثية في اليمن، بالتزامن مع مواقع عسكرية متعددة لميليشيا الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء وفي محافظة الحديدة وفي محافظة صعدة.

وأوضح التحالف في بيان له أن العملية العسكرية لتحييد وتدمير التهديد الباليستي والقدرات النوعية والتي تهدد حياة المدنيين، مؤكداً استمراره باتخاذ الإجراءات والوسائل الحازمة والصارمة ضد انتهاكات الميليشيا المتعمدة باستهداف المدنيين.

حماية المدنيين

وقطع التحالف باتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين من أي أضرار جانبية، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات والوسائل الحازمة والصارمة ضد انتهاكات الميليشيا المتعمدة باستهداف المدنيين.

ضربات جوية

وقال سكان في صنعاء لـ«البيان» إن مقاتلات التحالف نفذت ضربات جوية عنيفة منتصف نهار أمس استهدفت المجمع الرئاسي في جنوب صنعاء ومعسكر النهدين وعطان والحفا، كما استهدفت قاعدة الديلمي العسكرية ومعسكر الصيانة ومدرسة الحرس في شمال المدينة.

واستهدفت مقاتلات التحالف أيضاً مواقع الميليشيا في مديرية الصليف شمال مدينة الحديدة ومنطقة المنصري في مديرية الحالي، ومنطقة الجاح في مديرية بيت الفقيه في الحديدة ومعسكرات في محيط مدينة صعدة المركز الرئيسي لميليشيا الحوثي.

وتأتي هذه الغارات بعد يوم على فشل الميليشيا في إطلاق صاروخين باليستيين من منطقة همدان في الضواحي الغربية للمدينة،

وفي السياق ساندت مقاتلات التحالف قوات الشرعية في المواجهة مع ميليشيا الحوثي في غرب مأرب وفي محافظة الجوف، فيما أعلنت الحكومة الشرعية في اليمن موافقتها على الدعوة التي أطلقها المبعوث الدوليا مارتن غريفيث بشأن عقد اجتماع عاجل للاتفاق على وقف إطلاق النار والتفرغ لمواجهة جائحة كورونا.

شارك