فرنسا: نأمل أن تحترم إيران التزاماتها النووية ..جريفيث يدين هجوم الحوثي "المفجع" على سجن النساء بتعز.. "داعش" يدعو عناصره لاستغلال كورونا وتنفيذ عمليات إرهابية

الإثنين 06/أبريل/2020 - 11:56 م
طباعة فرنسا: نأمل أن تحترم إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 7  إبريل 2020.

فرنسا: نأمل أن تحترم إيران التزاماتها النووية 

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، أن فرنسا تأمل أن تحترم إيران التزاماتها النووية وأن تمتنع عن اتخاذ أي إجراءات مخالفة للاتفاق النووي.


 إصابة معارض إيراني بكورونا داخل سجن محلي

أعلنت عائلة معارض إيراني إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في سجن وكيل آباد بمدينة مشهد الواقعة شمال شرقي البلاد.

وذكر أصغر سبهري، شقيق الناشط السياسي محمد حسين سبهري، في تغريدة عبر موقع "تويتر"، الإثنين، أن السلطات أودعت أخاه رهن زنزانة انفرادية بعد ظهور أعراض الإصابة بكورونا لديه، منذ 28 مارس/آذار الماضي.

وطالب سبهري السلطات الإيرانية بنقل شقيقه المعارض إلى مستشفى خارج السجن لعلاجه من إصابته بفيروس كورونا.

وعلى الرغم من أن المسؤولين القضائيين في إيران قالوا إن عشرات الآلاف من السجناء كانوا في عطلة مؤقتة (خروج مشروط) بسبب تفشي كورونا، تشير العديد من التقارير إلى أن العطلة هذه لم تشمل العديد من السجناء السياسيين والأمنيين.

ويعتبر محمد حسين سبهري أحد 14 ناشطا طالبوا المرشد الإيراني علي خامنئي بالتنحي من منصبه كأعلى مسؤول بهرم السلطة في البلاد وإجراء إصلاحات سياسية، صيف العام الماضي.

ويقبع أغلب النشطاء الموقعين على بيان تنحي خامنئي بالسجن حاليا، وصدرت بحقهم أحكام مغلظة بالسجن والجلد والنفي لمناطق نائية داخل البلاد.

وعبّر المعارضون الموقعون على البيان حينها عن أملهم في بدء مرحلة سياسية جديدة تقوم على الديمقراطية، إلى جانب التخلص من خامنئي، باعتباره أحد أكثر المسؤولين الإيرانيين تنكيلا بمعارضيه بالسجن، أو القتل في ظروف غامضة، أو الإقامة الجبرية.

يذكر أن بيان النشطاء الصادر في 11 يونيو/حزيران الماضي اعتبر صراحة أن الاستبداد المنهجي أحد أسباب الفشل في إصلاح شؤون إيران، داعيا إلى التحرك بشكل جماعي على مستوى أطياف الإيرانيين، لإنهاء حكم خامنئي.

ووقعت سلسلة اضطرابات وحالات تمرد عديدة في السجون الإيرانية بسبب خوف السجناء من انتشار فيروس كورونا بعد إصابة ووفاة عدد من السجناء.

ومنحت السلطات الإيرانية إجازات مؤقتة لحوالي 83 ألف سجين من بين أكثر من 280 ألف سجين في مختلف أنحاء إيران بسبب تفشي فيروس كورونا.

لكنها استثنت الآلاف من المعتقلين والسجناء السياسيين، رغم مناشدات الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية.

 مقتل 25 جنديا في هجوم إرهابي شمالي مالي

قال المتحدث باسم جيش مالي دياران كوني، الإثنين، إن مسلحين مجهولين قتلوا 25 جنديا وأصابوا 6 آخرين في هجوم بمنطقة جاو في شمالي البلاد.

وتخضع منطقة شمالي مالي لحصار من جماعات إرهابية مسلحة لها صلات بتنظيمي داعش والقاعدة شنت هجمات مميتة على الجيش في السنوات الأخيرة.

وفي منتصف مارس/آذار الماضي، هاجم مسلحون معسكر للجيش وقتلوا نحو 30 جنديا شمالي شرق البلاد.

 مقتل 30 جنديا في هجوم إرهابي شمالي مالي
ويشهد شمالي مالي تمردا منذ عام 2012، أسهم في تأجيج النزاعات التي امتدت إلى وسط مالي وبوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

وصعدت المجموعات الإرهابية هجماتها على مناطق وسط وشمال مالي خلال 2019، وشمل التصعيد منطقة الحدود الثلاثية بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو، حيث شهدت تلك المناطق معدلات أعلى للهجمات الإرهابية.


 "داعش" يدعو عناصره لاستغلال كورونا وتنفيذ عمليات إرهابية

دعا تنظيم داعش الإرهابي عناصره إلى استغلال تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لتنفيذ عمليات إرهابية في العالم.

وأشارت صحيفة "ذا صن" البريطانية إلى أن هذه الرسالة "تم بثها بالتزامن مع صور تظهر 4 من عناصره يراقبون ما زعمت أنه جندي سوري وهو يحفر قبره، قبل تقييده وربط حزام ناسف على صدره، ثم تفجيره حيا".

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن "التنظيم الإرهابي يحاول عبر هذه الصور إحياء الدعاية الوحشية التي جعلت منه تنظيما سيئ السمعة".

ودعت افتتاحية أحد الإصدارات الصادرة عن داعش، إلى مواصلة العمليات الإرهابية في جميع أنحاء العالم، وزعمت أن فيروس كورونا "كان عقاباً لغير المسلمين وأنه لا يجب إظهار الرحمة".

وكانت مجموعة الأزمات الدولية حذرت في وقت سابق من التهديدات التي يشكلها فيروس كورونا على التضامن العالمي في الحرب ضد الإرهاب.

وقالت المجموعة، في بيان، صدر الأسبوع الماضي: "سيعيق فيروس كورونا جهود الأمن الداخلي والتعاون الدولي لمكافحة داعش، مما يسمح لهم بالتخطيط لهجمات إرهابية ضخمة بشكل أفضل".

وسبق لتنظيم داعش نشر مقاطع فيديو تظهر المجموعة وهي تمارس إرهابها، ففي ديسمبر/كانون الأول 2019، نشر التنظيم فيديو لإعدام 11 رهينة من المسيحيين في يوم عيد الميلاد في نيجيريا.

وكشفت تقارير نشرت مؤخرا أن التنظيم لا يزال نشطا في بعض المناطق في سوريا، وأنه يضم عناصر أكثر مما كان عليه في 2014، بالإضافة إلى امتلاكه ملايين الدولارات.

الجيش الليبي يسقط طائرة تركية مسيرة شرقي مصراتة

أسقط الجيش الليبي، الإثنين، طائرة مسيرة في منطقة بوقرين شرقي مصراتة (معقل مليشيات الإخوان الإرهابية).

و قالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الليبي، في بيان، إن منصات الدفاع الجوي بالجيش الليبي أسقطت طائرة مسيرة نوع بيرقدار، عقب محاولتها استهداف مواقع وحدات الجيش بالمنطقة الوسطى.

وأضافت الشعبة أن الطائرة أقلعت من مطار الكلية الجوية بمدينة مصراتة الذي يتخذه المستشارين الأتراك نقطة لاستهداف الجيش الليبي.

ويتقدم الجيش الليبي على عديد من الجبهات في مدينة طرابلس وما حولها، حيث دخلت قواته حي أبوسليم (جنوب العاصمة) وسيطرت على منطقة الرابش الاستراتيجية خط الدفاع الأمامي لمليشيات غنيوة الككلي.

وتشهد محاور القتال بجنوب العاصمة وجنوب مدينة مصراتة وغرب سرت معارك طاحنة بين قوات الجيش الليبي ومليشيات الوفاق.  

واندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش والمليشيات في مناطق وادي زمزم وبوقرين والهشة جنوب مدينة مصراتة ومحوري الوشكة والقداحية غرب مدينة سرت.

وحقق الجيش الليبي تقدمات عسكرية، حيث تمكن من السيطرة على زلطن والجميل ورقدالين ومناطق أخرى قريبة من الحدود التونسية.

جريفيث يدين هجوم الحوثي "المفجع" على سجن النساء بتعز

ندد المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، مساء الإثنين، بالهجوم على سجن النساء في محافظة تعز اليمنية، ووصفه بـ"المفجع"

وأسفر هجوم شنته مليشيا الحوثي الانقلابية على قسم النساء في السجن المركزي بتعز، أمس الأحد، عن مقتل 6 سجينات وطفلة، وإصابة أكثر من 20، وفقا لمنظمة أطباء بلا حدود الدولية.

وقال جريفيث، في بيان مقتضب على تويتر : "أدين الهجوم المفجع على السجن المركزي في تعز والذي تسبب في مقتل وإصابة عدد من النساء والأطفال".

وأضاف: "يجب حماية المدنيين والمنشآت والمرافق المدنية، بما يشمل السجون، طبقا للالتزامات المنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني".

وفي ذات السياق، جدد رئيس الحكومة اليمنية، معين عبدالملك، اتهام مليشيا الحوثي الانقلابية بالوقوف خلف الجريمة المروعة بقصف السجن المركزي بتعز، وذلك بعد مقتل طفل برصاص قناص حوثي.

وقال عبدالملك، في تغريدة على تويتر: "قصف الحوثيين للسجن المركزي بتعز وقتل خمس سجينات، وقنص طفلين قُتل أحدهما على الفور، ليست فقط جرائم إرهابية مروعة، لكنها أيضا تشكل جزءا أصيلا من سلوكها كحركة ترى في القتل والعنف وسيلة وغاية في آن واحد".

وأشار رئيس الحكومة اليمنية إلى أن الجرائم الأخيرة تجسد رؤية الحوثيين وفهمهم للسلام.

 مقتل طفل برصاص قناص حوثي في تعز اليمنية

قتل طفل وأصيب آخر، الإثنين، برصاص قناص حوثي في مدينة تعز اليمنية، وذلك غداة المجزرة التي ارتكبتها المليشيا الانقلابية في سجن النساء. 

وقالت تقارير صحفية إن طفلا في العاشرة من العمر قتل برصاص قناص حوثي في حي "عصيفرة"، شمالي مدينة تعز. 

وجاء الحادث، بعد يوم من مجزرة مروعة ارتكبتها مليشيا الحوثي الانقلابية باستهداف سجن النساء في تعز، ما أسفر عن مقتل 6 نساء في آخر إحصائية رسمية للضحايا. 

ونددت مجموعة من المنظمات الدولية بالجريمة الحوثية، وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الإثنين، إن السجون والسجناء محميون بموجب القانون الدولي الإنساني ولا يجوز استهدافهم. 

وفيما أعربت عن أسفها للحادث المأساوي، ذكرت اللجنة أنها على تواصل مع السلطات المختصة لتقييم الوضع الإنساني.

منظمة أطباء بلا حدود الدولية استنكرت هي الأخرى الهجوم على سجن النساء بتعز، وقالت إن هذه الاعتداءات على المواطنين، خاصة الأطفال، وسواء كانت عشوائية أو موجهة، تمثل خروقات غير مبررة للقانون الدولي الإنساني ويجب أن تتوقف في الحال.

العراق.. استهداف عمال شركة نفط أميركية بصواريخ في البصرة

سقطت صواريخ قرب حي يقطنه عاملون أجانب بقطاع النفط في العراق، الذي يضم شركة "هاليبرتون" الأميركية للخدمات النفطية، صباح الاثنين، حسبما كشفت مصادر "سكاي نيوز عربية".


وقالت الشرطة إن 3 صواريخ من طراز كاتيوشا أطلقت صباحا، لتصيب مقرات سكنية وإدارية بحي البرجسية غربي مدينة البصرة جنوبي العراق.


وذكر بيان للجيش العراقي أن قوات الأمن عثرت على قاذفة بها 11 صاروخا معدا للإطلاق، وفككتها.

وقال موظف عراقي لدى "هاليبرتون"، إن الصواريخ سقطت بعيدا عن موقع الشركة.

ويضم الحي العاملين الأجانب بقطاع النفط ومكاتب شركات نفط عراقية وأجنبية، لكنه كان خاليا بدرجة كبيرة في الأسابيع الأخيرة بعد إجلاء جميع العاملين الأجانب تقريبا بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال مسؤولان من شركة نفط البصرة التي تراقب عمليات النفط في الجنوب، إن الهجوم لم يؤثر على عمليات الإنتاج والتصدير.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي حتى الآن، وقالت الشرطة إنها نشرت قوات إضافية لتنفيذ عمليات تفتيش في المنطقة.

وتتعرض قواعد عسكرية تضم قوات أجنبية في العراق، لهجمات صاروخية من قبل ميليشيات إيرانية، منذ أواخر العام الماضي.

شارك