الكاظمي يسترضي حزب الله بلجنة تحقيق في مقتل سليماني.. أميركيون مدججون بالسلاح يتظاهرون لرفع قيود الحظر..عقيلة صالح يقترح "مجلسا رئاسيا" لإنهاء الأزمة الليبية

الجمعة 24/أبريل/2020 - 12:51 ص
طباعة الكاظمي يسترضي حزب إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 24 أبريل 2020.

 الخارجية الليبية تدين قصف مليشيات أردوغان للمدنيين بطرابلس

أدانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية المنبثقة عن مجلس النواب، قصف المليشيات الإرهابية والإجرامية المدعومة من نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لأحياء بلدية قصر بن غشير.

وقالت الخارجية الليبية، في بيان، إن هذا العمل الإرهابي الجبان، الذي راح ضحيته العديد من المدنيين الأبرياء، خرق صارخ لكل الاتفاقيات والمواثيق الدولية، ولجميع قرارات مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان. 

وطالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتهم لوضع حد لجرائم وانتهاكات حكومة الوفاق غير الدستورية وتقديم مرتكبيها للعدالة وفق مبدأ عدم الإفلات من العقاب. 

وشددت على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات من شأنها تجفيف منابع تمويل هذه التنظيمات الإرهابية والإجرامية وتسليحها، وتجنيد المرتزقة الأجانب في صفوفها، ومعاقبة من يقف وراء ذلك.

وتمسكت بضرورة رفع حظر التسليح عن قوات الجيش الليبي لتتمكن من تحرير البلاد بالكامل من سيطرة المجموعات الإرهابية، وإيجاد حل مستدام للأزمة لبناء دولة القانون والمؤسسات، والتداول السلمي على السلطة.

ودعا القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، الشعب لإسقاط ما يُسمى بالاتفاق السياسي وتفويض المؤسسة المؤهلة لإدارة شؤون البلاد، وفق إعلان دستوري يصدر عنها ويمهد لبناء الدولة المدنية.

ونجح الجيش الوطني الليبي، الأربعاء، في تكبيد المليشيات التابعة لحكومة الوفاق، خسائر مادية وبشرية، في تطور ميداني كشف عن صفوف مرتبكة أمام مشهد جديد يستعد الجيش لكتابته خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان نحو 8 ليبيين قد قتلوا في استهداف المليشيات الإرهابية لمنازل المدنيين جنوبي العاصمة طرابلس بشكل عشوائي أمس الأربعاء.

يذكر أن مديرية أمن النواحي الأربعة جنوبي العاصمة طرابلس أعلنت سقوط قذائف على منطقة قصر بن غشير وبئر التوتة وبئر العالم وفندق الشريف وسوق السبت واسبيعة وسوق الخميس.

وتدعم تركيا مليشيا حكومة الوفاق التي تسيطر على طرابلس بالسلاح والعتاد والمرتزقة السوريين في مواجهة الجيش الوطني الليبي رغم القرارات الدولية بحظر الأسلحة.

 قائد الجيش الليبي يدعو لإعلان دستوري يسقط مجلس السراج

دعا القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، الشعب لإسقاط ما يُسمى بالاتفاق السياسي وتفويض المؤسسة المؤهلة لإدارة شؤون البلاد، وفق إعلان دستوري يصدر عنها ويمهد لبناء الدولة المدنية.

وقال المشير خليفة حفتر، الخميس في كلمة متلفزة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، إن الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب بلغ ذروته، لم يدع أمامه إلا الإعلان عن إسقاط ما يسمى بالاتفاق السياسي وما نتج عنه من تنصيب غير مشروع لهذه العصابة المجرمة حكومة فايز السراج".  

وذلك في إشارة إلى اتفاق الصخيرات الذي وقع في المغرب 17 يناير/كانون الأول 2015، برعاية الأمم المتحدة، ونص على تشكيل حكومة الوفاق لمدة عام قابلة للتمديد مرة واحدة.

وأضاف: يجب على الليبيين تفويض المؤسسة التي يرونها أهلا لقيادة المرحلة المقبلة، وإدارة شؤون البلاد وفق إعلان دستوري يصدر عنها ليمهد لبناء الدولة المدنية، والتعبير عن الإرادة الحرة لتصحيح المسار وإعادة الأمور إلى نصابها". 

وطمأن حفتر الليبيين بأن القوات المسلحة ستكون في الموعد لتنفيذ قراراتهم، وستواصل جهادها حتى تطهير كامل الأراضي الليبية، مؤكدا أن المجلس الرئاسي دمر الاقتصاد، ونهب أموال الشعب، وتحالف مع المليشيات وسخر موارد النفط لدعمها، وفرط في سيادة الدولة وأهمل التنمية.  

وأوضح أن المشهد السياسي انحدر إلى أسوأ حال نتيجة مباشرة لفساد ما يسمى بالمجلس الرئاسي وارتكابه العديد من الجرائم التي ترتقي لمستوى الخيانة العظمى في حق الوطن، بعد استجلاب الخزي والعار بالمستعمر التركي.

وتابع منذ انطلاق عملية الكرامة، التي أصبحت ثورة خالدة، قدمت القوات المسلحة تضحيات جمة لتحرير البلاد من الإرهاب الذي استهدف القضاء على ما تبقى من الجيش والمؤسسات الأمنية، لتتمكن تنظيماته من فرض سيطرته على البلاد، وارتكاب جرائم في حق المواطنين.

وأشار المشير حفتر إلى أن القوات المسلحة رغم ما تعرضت له من خيانة، واغتيال كوادرها، إلا أنها رفضت الخنوع، والاستسلام وقررت المواجهة في ظروف قاسية وأعلنت تحدياتها للإرهاب بدعم شعبي.

وشدد القائد العام للجيش الليبي على أن القوات المسلحة تمكنت من هزيمة الإرهاب في بنغازي، والهلال النفطي، ودرنة ووسط البلاد، وأقاصي الجنوب، ونشرت الطمأنينة، ولم تغفل أيضا عن إعادة بناء ذاتها واستعادة مقدراتها، واستكمال جاهزيتها.


عقيلة صالح يقترح "مجلسا رئاسيا" لإنهاء الأزمة الليبية

اقترح عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، الخميس، تشكيل مجلس رئاسي بالتوافق أو التصويت بين ممثلي أقاليم ليبيا وبإشراف الأمم المتحدة.

وأعلن رئيس البرلمان الليبي، في كلمة له، خريطة طريق، قال إنها تهدف لإنهاء الأزمة في البلاد التي يتصاعد فيها الصراع بين الجيش الوطني والميليشيات التي تسيطر على العاصمة طرابلس.

واقترح صالح تشكيل لجنة من الخبراء والمثقفين لوضع وصياغة دستور للبلاد يتم بعده تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وشن الجيش الوطني الليبي هجومه على طرابلس في أوائل أبريل عام 2019، في محاولة لاستعادة العاصمة من قبضة الميليشيات.

وتعتمد الميليشيات، الموالية لحكومة طرابلس، على إمدادات النظام التركي بالمرتزقة والأموال والأسلحة، التي اشتملت على طائرات مسيرة أسقط الجيش الوطني الليبي العديد منها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعترف بإرسال مرتزقة وقوات إلى ليبيا، ليؤكد على دور أنقرة في دعم الإرهاب وإطالة أمد الأزمة في ليبيا.

ولا يزال المرصد السوري يرصد مواصلة تركيا نقل المرتزقة من الأماكن التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية في سوريا إلى ليبيا للقتال إلى جانب ميليشيات حكومة طرابلس.

وأشار المرصد السوري إلى أن أعداد المرتزقة الذين وصلوا إلى الأراضي الليبية ارتفع إلى نحو 5300، في حين أن عدد المرتزقة الذي وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو 2100.


أميركيون مدججون بالسلاح يتظاهرون لرفع قيود الحظر

خرج بعض الأميركيين بمظاهرات في مناطق عدة من الولايات المتحدة مطالبين برفع إجراءات الإغلاق والحجر المنزلي واللافت في هذه المظاهرات تواجد عناصر مسلحة.

الكاظمي يسترضي حزب الله بلجنة تحقيق في مقتل سليماني

 كشفت كتائب حزب الله العراقي إحدى الميليشيات الشيعية المسلحة الموالية لإيران الخميس أن ممثلين عنها التقوا رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي بناء على طلب منه وعبر وساطة لم تحددها.
ونقلت وسائل إعلام عراقية عن بيان لكتائب حزب الله أن الأخيرة اتفقت مع الكاظمي على تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في تصفية قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراق أبومهدي المهندس في الثالث من يناير/كانون الثاني في غارة أميركية على طريق مطار بغداد الدولي.

وأشارت إلى أن الكاظمي الذي كان يشغل منصب رئيس جهاز المخابرات قبل تكليفه بتشكيل الحكومة، طلب اللقاء لتوضيح موقفه من تلك العملية فيما سبق لكتائب حزب الله أن اتهمته شخصيا بالتورط أو التواطؤ مع الأميركيين في اغتيال سليماني والمهندس.

وفي حال صح إعلان كتائب حزب الله فإن الكاظمي الذي حصل على تأييد سياسي بعد ترتيبات وموافقة من إيران، فإن تشكيل لجنة تحقيق في مقتل سليماني والمهندس محاولة لإرضاء إحدى الفصائل النافذة والتي تعرضت مقراتها إلى غارات أميركية في أكثر من مناسبة قتل فيها عدد من مسلحيها.

ويرجح أيضا أن اجتماع الكاظمي مع وفد من كتائب حزب الله محاولة أيضا لتليين المواقف وتقليل جبهات المواجهة في الوقت الذي يستمر في مشاوراته لتشكيل الحكومة والتي يتوقع أن يعلن عن تركيبتها في الأسبوع القادم.

وشكل اللقاء في حدّ ذاته انعطافة في العلاقة المتوترة بين حزب الله العراقي ورئيس الوزراء المكلف بعد سيل من الاتهامات والانتقادات وصلت حد اعتبار تكليفه بتشكيل الحكومة "استسلاما لضغوط الأعداء" وخيانة لما وصفتها بالتضحيات.

تهديد بتهديد.. واشنطن وطهران لا تغادران مربع التوتر

هدد قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي اليوم الخميس بتدمير السفن الحربية الأميركية إذا تعرض أمنها لتهديد في الخليج.

وجاءت تهديدات سلامي بعد يوم من تحذير الرئيس الأميركي دونالد ترامب لطهران من مغبة "التحرش" بالسفن الأميركية وأنه أمر القوات البحرية بإطلاق النار على أي سفن إيرانية تتحرش بها في البحر، لكنه قال في وقت لاحق إنه لا يغير قواعد الاشتباك العسكري.

وقال سلامي للتلفزيون الرسمي "أمرت قواتنا البحرية بتدمير أي قوة إرهابية أميركية في الخليج الفارسي تهدد أمن السفن العسكرية أو غير العسكرية الإيرانية"، مضيفا "أمن الخليج الفارسي جزء من أولويات إيران الإستراتيجية".

وفي وقت سابق هذا الشهر قال الجيش الأميركي إن 11 زورقا تابعا للحرس الثوري الإيراني اقتربت بشكل خطير من سفن تابعة للبحرية وحرس السواحل الأميركيين في الخليج ووصف الواقعة بأنها "خطيرة واستفزازية". وأنحت إيران باللائمة على الخصومة القائمة منذ فترة طويلة بين البلدين.

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الخميس السفير السويسري في طهران الذي يرعى المصالح الأميركية في البلاد بسبب التوتر الذي نشب مؤخرا بين طهران وواشنطن.

وقال سلامي "أقول للأميركيين إننا عازمون تماما وبمنتهى الجدية على الدفاع عن أمننا الوطني وحدودنا البحرية وسلامة سفننا وقواتنا الأمنية وسنرد بحسم على أي عمل تخريبي"، مضيفا "لقد اختبر الأميركيون قوتنا في الماضي ويجب أن يتعلموا من ذلك".

وتصاعدت التوترات بين إيران والولايات المتحدة من جديد منذ عام 2018 عندما انسحب ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران وست قوى عالمية وأعاد فرض العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن على ترامب أن يصب تركيزه على حماية الجنود الأميركيين من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف في تغريدة على تويتر "ضرب كوفيد-19 الجيش الأميركي بأكثر من خمسة آلاف إصابة وكذلك ليس للقوات الأميركية الحق وهي على بعد سبعة آلاف ميل من بلادها، في استفزاز بحارتنا قبالة ساحلنا على الخليج الفارسي". وتطلق إيران على الخليج العربي تسمية الخليج الفارسي.


شارك