مصر تؤكد على الحل السياسي في ليبيا..القوات المشتركة تسيطر على مواقع في غرب الضالع..متشددون بإيران يطالبون بمواجهة "انحلال" مواقع التواصل

الأربعاء 29/أبريل/2020 - 12:03 ص
طباعة مصر تؤكد على الحل إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح  اليوم  29 إبريل 2020.

ارتفاع عدد ضحايا انفجار عفرين شمالي سوريا

ارتفعت حصيلة ضحايا الانفجار الذي وقع في مدينة عفرين شمالي سوريا إلى 46 قتيلاً وأكثر من 40 مصاباً، وفقاً لموقع "سكاي نيوز عربية".

وكانت شاحنة تحمل وقوداً وسط المدينة السورية انفجرت، بعد ظهر أمس، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والمصابين.

مصر تؤكد حرصها على حياة المهاجرين واللاجئين

أكدت مصر حرصها على عدم تعرض حياة المهاجرين واللاجئين في الأراضي المصرية لأي آثار مباشرة نتيجة ظهور فيروس كورونا المستجد، موضحةً أنها لم تتخذ أي إجراءات لإعادة المهاجرين إلى دولهم، واستمرت في ضمان شمولهم بالدعم المقدَّم ونظم الرعاية الصحية.

جاء ذلك في كلمة لسامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم، خلال المائدة المستديرة التي نظمتها مؤسسة " كيميت بطرس غالى للسلام والمعرفة"، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، للتباحث حول تداعيات أزمة كورونا على قضية الهجرة وآثارها على اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين، وذلك بمشاركة مسؤولين من عدد من المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بهذا الشأن.

وقال إن مصر لطالما كانت دولة مقصد وعبور للاجئين وطالبي اللجوء سنوات طويلة، وإن هناك نحو 5 ملايين لاجئ وطالب لجوء في مصر.

وأشار إلى أن التعاون القائم حالياً مع منظمات الأمم المتحدة ذات الصلة يضمن استمرار تقديم الخدمات الأساسية والرعاية الصحية للمهاجرين في مصر، إضافة إلى رفع كفاءة النظام الصحي، بما يعود بالفائدة على المصريين والمهاجرين معاً.

الجامعة العربية تؤكد أهمية الدور الأوروبي في مواجهة نوايا إسرائيل الاستيطانية

أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الأهمية الكبيرة للمواقف الأوروبية، سواء فيما يخص الصراع بين الفلسطينيين والاسرائيليين، أو النزاعات الأخرى في المنطقة، محذراً من خطورة السياسات الإسرائيلية التي تسعى إلى ضم أجزاء من الأراضي المحتلة في الضفة الغربية وإعلان السيادة عليها، بما قد يؤدي إلى تبعات لا يمكن التنبؤ بها وإشعال فتيل أزمة قد تمتد آثارها إلى المنطقة كلها، في وقت نحتاج فيه إلى توحيد الجهود وتهدئة الصراعات لمواجهة وباء كورونا المستجد (كوفيد 19) وتبعاته.

وعبَّر أبو الغيط، خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم مع جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية، عن تضامن الجامعة مع الدول الأوروبية التي عانت أكثر من غيرها بسبب الوباء العالمي بتبعاته الصحية والاقتصادية الخطرة.

وأعرب أبو الغيط عن ثقته بأن تلك الدول ستخرج من هذه المحنة سريعاً، مؤكداً التعاطف الصادق مع معاناة المواطنين الأوروبيين في مواجهة هذا المرض وأهمية التضامن بين الشعوب والحكومات في هذه الأوقات الصعبة.

وأضاف أبو الغيط أن المواقف الأوروبية تُعدُّ محورية في هذا الصدد، وأن العالم العربي يعوِّل كثيراً على وضوح الرؤية والحس بالمسؤولية لدى الاتحاد الأوروبي ودوله.

وأوضح أنه من المهم في هذه المرحلة أن تصل إلى إسرائيل رسالة واضحة بأن سياسة فرض الأمر الواقع وشرعنة الاحتلال لن تكون مقبولة من الدول الأوروبية والمجتمع الدولي، خاصة أن عواقبها ستطول الجميع.


القوات المشتركة تسيطر على مواقع في غرب الضالع

حققت القوات اليمنية المشتركة التابعة للحكومة الشرعية، اليوم الثلاثاء، تقدماً ميدانياً في مواجهات مع ميليشيا الحوثي، في محافظة الضالع جنوب غربي.

وأبلغ مصدر عسكري يمني، بأن القوات المشتركة تمكنت عقب معارك استمرت 4 ساعات، من السيطرة على قطاع الثوخب شمال شرقي مديرية الحشاء غرب الضالع. وأضاف أن التقدم الميداني قطع إمدادات الميليشيا عن مواقعها في جبل المصيوح الاستراتيجي، وجعلها محاصرة في حبيل يحيى​​​.

ووفقاً للمصدر، أوقعت المعارك، التي استخدمت خلالها أسلحة ثقيلة ومتوسطة، العديد من القتلى والجرحى في صفوف ميليشيا الحوثي.

إصرار

تدفع ميليشيا الحوثي ثمن إصرارها على تصعيد القتال في مختلف الجبهات مجاميع كبيرة ممن تدفع بهم إلى محرقة الحرب بشكل يومي، ولم تقتصر الخسائر على من يتم التغرير بهم ولكنها شملت القيادات الميدانية في تلك الجبهات، ووسط محاولات مستميتة منذ أشهر لتحقيق اختراق فعلي في جبهات شرق وغرب محافظة مارب يسقط عدد كبير من قطعان المجندين الذين تدفع بهم ميليشيا الحوثي مستغلة حاجتهم للمال بعد أن أوقفت رواتب الموظفين ودمرت اقتصاد البلاد، حيث يساق هؤلاء إلى الهلاك بصورة منتظمة بعد أن يتلقوا دورات قتالية بسيطة، فيما تتولى قيادات ميدانية توجيههم والدفع بهم بصورة يومية إلى الموت.

واستناداً إلى إحصائيات المحور القتالي فإن نحو 16 من القادة الميدانيين في جبهات غرب مأرب وشرقها وجبهة نهم، لقوا مصرعهم، بينما تم أسر قيادي آخر، في جبهات نهم وصلب والعلم.

حيث تشتد المواجهات بين قوات الجيش اليمني المسنودة بمقاتلي القبائل من جهة وميليشيا الحوثي من جهة أخرى.

تصعيد

وفي البيضاء، اقتحمت ميليشيا الحوثي منطقة أصبح بمديرية الطفة، وقتلت امرأة عند مداهمة عدد من المنازل في المنطقة عند محاولتها اعتقال حسين محمد الأصبحي.

وحسب مسؤول محلي تحدثت إليه «البيان» فإنه وبعد أن قامت عناصر الميليشيا بحصار منزل الأصبحي الذي واجههم لمدة تزيد على ساعتين، دفعت الميليشيا بتعزيزات كبيرة إلى المنطقة بينها عربة مدرعة وعدة أطقم عسكرية لاقتحام منزله وقتله إلا أنه تمكن من الإفلات منهم فقتلوا زوجة ابنه وتدعى جهاد أحمد الأصبحي.

أما في الحديدة فواصلت ميليشيا الحوثي خروقاتها وانتهاكاتها اليومية للهدنة الأممية، واستهدفت الأحياء السكنية في مديرية حيس جنوب المحافظة الواقعة في الساحل الغربي للبلاد، حيث فتحت نيران أسلحتها الرشاشة المتوسطة من مناطق تمركزها صوب الأحياء السكنية في أطراف مديرية حيس بشكل هستيري والمزارع والقرى مخلفة حالة من الخوف والذعر في صفوف السكان.

مصر تؤكد على الحل السياسي في ليبيا

أكد المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية تمسك القاهرة بالحل السياسي ومبدأ البحث عن تسوية سياسية للصراع في ليبيا على الرغم من وجود خلافات بين الأطراف الليبية.

وشدد المتحدث في بيان اليوم الثلاثاء على أن مصر تسعى لتحقيق الاستقرار على الساحة الليبية مع الحفاظ على وحدة وسلامة أراضي ليبيا، وذلك في إطار تعاونها الدائم مع الدول المهتمة بمصير الشعب الليبي.

و عَبّر المتحدث عن تقدير مصر لما حققه الجيش الليبي من استقرار نسبي في الأراضي الليبية، ما أدى إلى تراجع العمليات الإرهابية في هذا البلد، وهو ما يعني بكل تأكيد انحسار الخطر الإرهابي الذي ينطلق من ليبيا ليهدد دول جواره القريبة والبعيدة.

متشددون بإيران يطالبون بمواجهة "انحلال" مواقع التواصل

دعا عدد من طلاب الحوزات الدينية ورجال دين متشددين في إيران، رئيس السلطة القضائية الإيرانية لمواجهة "الانحلال" عبر الإنترنت خاصة في مواقع التواصل، وطالبوا باعتقال كل من وزير الاتصالات وأمين "المجلس الأعلى السيبراني" باعتبارهما "متهمين من الدرجة الأولى" في هذه القضية، حسب تعبيرهم.

جاء هذا في رسالة نشرتها، الثلاثاء، وكالة "فارس" المقربة من الحرس الثوري، وهي موقعة من قبل "جمعية ممثلي الطلبة ورجال دين بحوزة قم الدينية"، و"المجلس التنسيقي للمجموعات الثقافية في الحوزات"، وأكثر من 400 مدرس وطالب شريعة في أكثر من 65 حوزة بمختلف المدن الإيرانية.

وطالب الموقعون رئيس القضاء إبراهيم الرئيسي "بصون الحقوق العامة" و"مواجهة رؤوس الانحلال عبر الإنترنت وتقديمهم للقضاء في أقرب وقت ممكن".

واتهم رجال الدين، كلا من أبو الحسن فيروزبادي، أمين "المجلس الأعلى السيبراني "، ومحمد جواد أذري جهرمي، وزير الاتصالات الإيراني، بالتورط في القضية.

وتضمنت الرسالة اتهامهما "بخدمة أجهزة الاستخبارات الأجنبية من خلال انتهاك التزاماتهما على مدى السنوات الخمس الماضية، وفشلهما في الامتثال لأوامر وتوصيات المرشد الأعلى".

وأعلن الموقعون على الرسالة استعدادهم لإرسال "وثائق متعلقة بهذه الانتهاكات العديدة" إلى رئيس السلطة القضائية.

ووصف رجال الدين الذين وقعوا الرسالة تصرفات جهرمي وفيروز آبادي بأنها "معادية"، واستشهدوا بـ 12 مثالا على "قصورهما" في مراقبة الفضاء السيبراني، منها "عدم إطلاق شبكة الإنترنت الوطنية" و"تقديم دعم لوجستي لتطبيقات أجنبية مثل تلغرام وانستغرام".

ومن التهم الموجهة إليهما أيضا "تعيين مسؤولين جهلة يسيطرون على عقول وقلوب الشباب المسلم في انستغرام" و"تطوير الفضاء الإلكتروني ضد مصالح الشعب والوطن" و"الترويج للإباحية والقيم الغربية عبر مواقع التواصل"، حسب ما جاء في الرسالة.

وفي وقت سابق، وصف المرجع الشيعي ناصر مكارم شيرازي الإنترنت بأنه "مستنقع خطير للغاية" للشباب، وقال إن وسائل التواصل الاجتماعي "تطرح قضايا معادية للدين والأخلاق".

وتحظر السلطات في إيران جميع مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية تقريبًا باستثناء انستغرام. ومع ذلك، يستخدم قادة النظام وعلى رأسهم المرشد الأعلى للنظام علي خامنئي، مختلف هذه المواقع والتطبيقات، بما في ذلك تويتر وإنستغرام، للتعبير عن آرائهم.


شارك