"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 03/يونيو/2020 - 09:00 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 3 يونيو 2020.

البداية من صحيفة الخليج " وتحت عنوان" «التحالف» يسقط «مسيّرتين» أطلقهما الحوثي صوب السعودية

أكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات التحالف تمكنت أمس، من اعتراض وإسقاط طائرتين بدون طيار «مسيّرة» أطلقتهما الميليشيات الحوثية باتجاه الأعيان المدنية بمدينة خميس مشيط جنوب المملكة.

الحوثي يرد على مساعي السلام الأممية بالتصعيد

قالت صحيفة البيان: في اتجاه يتعارض والمفاوضات التي يجريها المبعوث الدولي الخاص باليمن، مارتن غريفيث، تمضي ميليشيا الحوثي، في تصعيد الأعمال القتالية، مستهدفة مدينة مأرب بصاروخ بالستي، وأعقبته بطائرتين مسيرتين، استهدفت مدينة خميس مشيط جنوبي السعودية. ‏

30 برنامجا للمساعدة باليمن سيتوقف إذا لم يتوفر تمويل

وبحسب صحيفة اليوم السابع" قالت الأمم المتحدة قبل مؤتمر مانحين لليمن اليوم الثلاثاء، إن 30 برنامجا من بين 41 برنامج مساعدة رئيسيا في البلد الذي مزقته الحرب ستتوقف في الأسابيع القليلة المقبلة إذا لم يتوفر تمويل.
ومن بين نحو 20 مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي، هناك ما يقرب من عشرة ملايين يعانون انعدام الأمن الغذائي بشكل حاد.

السعودية تنظم الثلاثاء مؤتمر مانحي اليمن بشراكة أممية

دوليا قال موقع العين الإخبارية: تنظم السعودية، اليوم الثلاثاء، مؤتمر المانحين لليمن 2020 بمشاركة الأمم المتحدة "افتراضيا"، لزيادة الوعي بالأزمة الإنسانية للبلد الذي يعاني من الإرهاب الحوثي، والإعلان عن تعهدات مالية لسد الاحتياجات الأساسية هناك.

مؤتمر مانحي اليمن يأمل جمع 2.4 مليار دولار في ظل انتشار كورونا

وفي خبر لموقع إرم نيوز" تستضيف الأمم المتحدة والسعودية مؤتمرا للمانحين لليمن، اليوم الثلاثاء، بهدف المساعدة على جمع نحو 2.4 مليار دولار، فيما يهدد نقص التمويل أكبر عملية للمساعدات على مستوى العالم.
ويكافح اليمن حاليا انتشار فيروس كورونا المستجد وسط السكان الذين يعانون من سوء التغذية الحاد.

تنديد أوروبي ومطالبات بإخراج كرمان من “فيسبوك”

قالت وكالات خارجية": إنه في سياق التنديد الواسع باختيار الإخوانية توكل كرمان المدعومة من النظامين القطري والتركي في مجلس حكماء “فيسبوك”، بسبب دعمها للجماعات الإرهابية والمتطرفة وممارساتها المناهضة لحرية الرأي والتعبير، وصف النائب في مجلس العموم البريطاني، إيان بيزلي، تعيين “فيسبوك” لكرمان بالقرار الذي “لا يمكن تصديقه”.

التحالف يقصف أهدافا للمليشيا في جحانة بصنعاء

قال موقع اليمن العربي: قصفت مقاتلات التحالف العربي، اليوم، أهدافا لمليشيا الحوثي في محافظة صنعاء.
وقالت مصادر محلية إن المقاتلات الحربية شنت غارات على أهداف للحوثيين في مديرية جحانة جنوب شرقي صنعاء.

مقتل العديد من الحوثيين في زحف من 4 اتجاهات بالحديدة

وفي الخبر الأخير من موقع سبوتنيك" حيث أعلنت القوات اد المشتركة التابعة للحكومة الشرعية، مساء الاثنين، مقتل وإصابة العديد من مليشيا "الحوثيين"، في مواجهات بمحافظة الحديدة.
وذكرت ألوية العمالقة العاملة ضمن قوام القوات المشتركة، على موقعها، أن "الحوثيين نفذوا زحفا واسعا من جهتي الجنوب والشرق باتجاه وادي ظمي والمزارع المطلة على حيس، ومن جهتي الشمال والغرب بإتجاه خط الخوخة حيس ووادي نخلة وبيت بيش".

شارك