"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 01/يوليو/2020 - 01:08 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 1 يوليو 2020.

 والبداية من صحيفة البيان " وتحت عنوان" مقتل 8 عناصر ضمن خلية تعمل لصالح الحوثيين في مأرب

داهمت القوات اليمنية المشتركة في محافظة مأرب وكراً لخلية، تعمل لصالح الحوثيين، واشتبكت معها قبل أن تقضي على جميع أفرادها وعددهم ثمانية، وفق ما أكده مصدر في محور مأرب- الجوف داهمت القوات اليمنية المشتركة في محافظة مأرب وكراً لخلية، تعمل لصالح الحوثيين، واشتبكت معها قبل أن تقضي على جميع أفرادها وعددهم ثمانية، وفق ما أكده مصدر في محور مأرب- الجوف. ووفقاً لما قاله المصدر فإنه بعد ورود معلومات دقيقة عن وجود الخلية في شمال مديرية الوادي المجاورة لمدينة مأرب داهمت وحدات من الجيش المكان إلا أن العناصر التي يقودها محسن سبيعيان في منطقة الخشعة قاومت ورفضت الاستسلام، وأطلقت النار على القوات، التي تحاصر المكان فردت القوات بالمثل ودارت مواجهة منذ الليلة قبل الماضية وحتى منتصف نهار أمس حتى تم القضاء على الخلية بالكامل.

إجهاض مخطط إرهابي حوثي

وبحسب صحيفة عكاظ" توعد مصدر مسؤول رفيع في السلطة المحلية في مأرب أمس (لإثنين)، بالضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه العمل لصالح مليشيا الحوثي، مؤكداً في اتصال مع«عكاظ» أن الخلية الإرهابية الحوثية التي كان يترأسها المعين من زعيم المليشيا مديرا لأمن مأرب محسن سبيعيان تم القضاء عليها بالكامل.


إيران تسعى لحرب بلا نهاية في اليمن

وفي تناولات الوكالات الخارجية" أكدت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، أمس، ضرورة استمرار حظر بيع الأسلحة المفروض على إيران. وكشف المبعوث الأميركي الخاص بشؤون إيران براين هوك، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، في الرياض، عن اعتراض شحنات أسلحة إيرانية إلى اليمن في نوفمبر وفبراير الماضيين.

تصفية عناصر تخريبية مرتبطة بالحوثيين في مأرب

وفي خبر لموقع العربية: أعلنت قوات الجيش والأمن ، مساء الاثنين، عن تنفيذ حملة مشتركة، مسنودة برجال قبيلة عبيدة لتعقب عناصر تخريبية لها ارتباط بميليشيا الحوثي في مديرية مأرب الوادي، (شمال شرقي البلاد).

وأكد بيان صادر عن الحملة أنه تم التعامل مع تلك العناصر وأن العملية انتهت في ساعاتها الأولى، موضحا أن تلك العناصر الإجرامية التي يتزعمها المدعو محسن صالح سبيعيان، متورطة بأعمال تخريبية والاعتداء على قوات الجيش ونقاط التفتيش بمديرية الوادي.

هدوء في أبين بعد وقف النار و{الشرعية» متمسكة بـ«اتفاق الرياض»

قالت صحيفة الشرق الأوسط: شهدت محافظة أبين هدوءاً نسبياً لليوم الثالث على التوالي، بعد أن التزمت قوات الجيش اليمني والقوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي بوقف إطلاق النار شرق المحافظة استجابة لطلب تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية.
وفي الوقت الذي يعكف فيه قادة الشرعية وممثلو المجلس الانتقالي برعاية سعودية على التوصل إلى توافق بخصوص تنفيذ «اتفاق الرياض»، كان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي دعا السبت الماضي إلى وقف القتال وعدم اللجوء للسلاح من أجل تحقيق مكاسب سياسية.

نقل مليارات الريالات اليمنية إلى مقر التحالف العربي بالمكلا

من جانبه قال موقع إرم نيوز: أكدت مصادر مطلعة فجر اليوم، قيام قوة عسكرية تابعة لقوات النخبة الحضرمية، بنقل حاويات أموال مطبوعة من العملة اليمنية، من ميناء المكلا بمحافظة حضرموت، إلى مقر قيادة قوات التحالف العربي بالمحافظة، بحماية جوية من طائرات الأباتشي.
وقالت مصادر أمنية، في مدينة المكلا، لـ“إرم نيوز“ إن وحدات من القوات الخاصة التابعة لقوات النخبة الحضرمية، قامت بنقل الحاويات التي وصلت إلى ميناء المكلا مطلع الأسبوع الحالي، بحماية جوية من طائرات التحالف العربي، إلى مقر قوات التحالف بمطار الريان، بالمكلا.

مخابز في صنعاء تغلق أبوابها بعد رفض الحوثيين تزويدها بمادة الديزل

وفي الخبر الأخير من موقع اليمن العربي " حيث تلوح صنعاء، بوادر أزمة خبز، ضمن تداعيات أزمة المشتقات النفطية التي افتعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية.
وقال سكان محليون إن عدداً من المخابز أغلقت أبوابها في العاصمة صنعاء، فيما تنوي أخرى الإغلاق، ماينذر بأزمة خبز تشهدها العاصمة الغارقة في أزمات أخرى، وسط مخاوف المواطنين.

شارك