"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 02/يوليو/2020 - 01:34 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 2 يوليو 2020.

والبداية من صحيفة العرب اللندنية " وتحت عنوان"دعم دولي لمساعي التهدئة السعودية بين الانتقالي الجنوبي و"الشرعية"

كشفت مصادر سياسية مطلعة لـ”العرب” عن دخول الأمم المتحدة وسفراء الدول الـ19 الراعية لعملية السلام في اليمن على خط الجهود التي يقوم بها التحالف العربي لإحياء اتفاق الرياض وإنهاء المواجهات العسكرية بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين (شرق عدن).

اتفاق على مسودة وقف إطلاق نار شامل في اليمن

من جانبها قالت صحيفة البيان: أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، امس انه تم الاتفاق على مسودة الإعلان المشترك الرامي إلى التوصل إلى وقف إطلاق نار شامل في اليمن
وعقد غريفيث لقاء مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في العاصمة السعودية الرياض. وقال غريفيث -في بيان حصلت عليه البيان إنه ناقش مع الرئيس هادي مسودة اتفاق شامل لوقف اطلاق النار وان المبعوث اتفق مع هادي على تدابير إنسانية واقتصادية واستئناف عملية السلام في اليمن.

مداهمات حوثية مستمرة في البيضاء.. بمشاركة "الزينبيات"

ذكر موقع العربية" أن تواصل ميليشيات الحوثي تواصل مسلسل الانتهاكات بحق سكان مناطق مديرية ردمان معقل قبائل "آل عواض" شرق محافظة البيضاء.
فقد أكد سكان من مناطق مختلفة في مديرية ردمان لـ"العربية.نت" أن الميليشيات اقتحمت على مدى الأيام الماضية عشرات المنازل وحولتها إلى ثكنات عسكرية بعد أن أقدمت على نهب محتوياتها وتشريد ساكنيها ممن فضلوا البقاء بعد نزوح عشرات الأسر إلى مناطق سيطرة الجيش اليمني ومعظمهم من النساء والأطفال وكبار السن.

القرى السكنية في الجبلية تتعرض لقصف حوثي بمختلف أنواع الأسلحة

قال موقع اليمن العربي: تعرضت القرى السكنية في منطقة الجبلية بمديرية التحيتا جنوب الحديدة لاستهداف من قبل المليشيات الحوثية بالأسلحة المتوسطة.
وأفادت مصادر محلية، أن المليشيات الحوثية استهدفت بالأسلحة الرشاشة المتوسطة عيار 14,5 وعيار 12.7 وقذائف آر بي جي، القرى السكنية في المنطقة بشكل عشوائي.
اليمن الذي سينهض بعد السلام
قالت صحيفة الشرق في مقال لها: في أعقاب الربيع العربي، بدا وكأنَّ اليمن ينتهج مسارا للتغيير السياسي السلمي. فقد ازدهر المجتمع المدني، وشارك اليمنيون من جميع الانتماءات والأطياف، بمن في ذلك النساء والشباب، في بلورة مستقبل البلاد. واليوم، وبعد ست سنوات من الاقتتال، فقد تبدَّدَ هذا الأملُ أو يكاد. وبات اليمن على حافة الانهيار.
وها هي جائحة كوفيد - 19 تحصد الآن مزيداً من الأرواح لتشكِّل عبئاً ثقيلاً على نظام الرعاية الصحية الهش في اليمن، وتصل به إلى حافّة الانهيار. ووفقاً لتصورات كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، ربما تجاوزت الإصابات بمرض كوفيد - 19 حتى الأسبوع الماضي مليون إصابة، ومن المرجح أن يتضاعف عدد الحالات كل 4 - 5 أيام.

"الميليشيات الإخوانية" تقصف موقعا لقوات الانتقالي الجنوبي في أبين

بدوره قال موقع إرم نيوز: استهدفت ”الميليشيات الإخوانية“، مساء الثلاثاء، موقعا تتمركز فيها قوات الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين.
وقال المتحدث باسم محور أبين النقيب محمد النقيب، عبر حسابه على ”تويتر“: ”قبل لحظات، أطلقت المليشيات الإخوانية نيران مدفع 23 على قواتنا في القطاع الأوسط“.

رئيس البرلمان اليمنى يلتقى المبعوث الأممى الى اليمن

قالت صحيفة اليوم السابع" التقى رئيس البرلمان اليمني الشيخ سلطان البركانى، المبعوث الاممى الى اليمن مارتن جريفث.
ووفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"، استعرض خلال اللقاء المبعوث الاممي، المبادرة المقدمة للأطراف اليمنية بشأن وقف اطلاق النار والجانب الإنساني والاقتصادي والتسوية الشاملة واهمية المضي بذلك بشكل عاجل وسريع وبما يوقف معاناة الشعب اليمني ونزيف الدم والتخفيف من الاثار الناتجة عن جائحة كورونا على حياة اليمنيين.

الرئيس اليمني يؤكد حرصه على تحقيق السلام الشامل وفق المرجعيات الثلاث

وفي الخبر الأخير من وكالة واس" حيث التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم، بالمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفث.
وجرى خلال اللقاء تناول جملة من القضايا والموضوعات المتصلة بالشأن اليمني وآفاق السلام الممكنة.

وأكد الرئيس اليمني في اللقاء حرصه على تحقيق السلام الشامل وفق المرجعيات الثلاث الذي يفضي لتحقيق الأمن والاستقرار المستدام في اليمن والمنطقة بعيداً عن الحلول الترقيعية وترحيل الأزمات.

شارك