"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 08/يوليو/2020 - 10:03 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 8 يوليو 2020.

والبداية من صحيفة الشرق الأوسط" وتحت عنوان"مقتل خمسة انقلابيين بالضالع والجيش الوطني يحرر مواقع في قانية البيضاء

قالت الصحيفة: قُتل خمسة انقلابين وسقط آخرون جرحى في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية، الأحد، خلال معاركها مع الجيش الوطني في مديرية مريس شمال الضالع، علاوة على سقوط قتلى وجرحى آخرين من الانقلابيين في معارك مع القوات المشتركة في مديرية التحيتا، جنوب الحديدة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه قوات الجيش، بإسناد من المقاومة الشعبية وتحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، تقدمها في جبهة قانية شمال البيضاء.

الحوثي يزداد تعنتاً.. رفض لقاء غريفيث والمقترحات الأممية

كشفت مصادر مطلعة يمنية لـ«عكاظ» رفض مليشيا الحوثي استلام المقترحات الأممية الجديدة للسلام في اليمن، التي قدم صيغتها المبعوث الأممي؛ وتشمل وقف الحرب في كافة الجبهات ونشر مراقبين والشروع في تدابير اقتصادية إضافة إلى البدء بحوار سياسي شامل.

التحالف يقصف مواقع وتجمعات حوثية بمأرب وسقوط قتلى وجرحى

وفي خبر لموقع اليمن العربي" شنت مقاتلات التحالف العربي، اليوم الإثنين، غارات على مواقع وتجمعات حوثية في محافظة مأرب.
وقالت مصادر محلية إن المقاتلات الحربية استهدفت بست غارات مواقع للمليشيا في مديرية مجزر بالمحافظة.
كما استهدفت بخمس غارات مواقع حوثية في مديرية العبدية.


مقتل عشرات «الحوثيين» في مأرب والضالع والحديدة

قالت صحيفة الاتحاد: قتل عشرات العناصر من ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس، باشتباكات مع قوات الجيش الوطني المدعومة من التحالف العربي في محافظات مأرب والضالع والحديدة.


المليشيات تتعنت وترفض لقاء غريفث

بدورها قالت صحيفة البلاد السعودية: أكدت مصادر مطلعة أن الحوثيين رفضوا مقابلة المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفث، في مسقط اعتراضا على ضمانات قدمها للحكومة الشرعية اليمنية، بعدم إقدام الميليشيات الحوثية الانقلابية، ذراع إيران في اليمن، مجددا على نهب الأموال من البنك المركزي في الحديدة.

«الهلال الأحمر» تبدأ حملة نظافة شاملة في ذوباب

ركزت صحيفة البيان على الجهود الإماراتية حيث بدأت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، حملة نظافة شاملة لمركز مديرية ذوباب التابعة لمحافظة تعز بالقرب من باب المندب تشمل رفع المخلفات وأكوام القمامة على أن تستمر أربعة أيام.
الحملة التي بدأتها الفرق التابعة لهيئة الهلال الأحمر صاحبتها عملية رش ضبابي للتخلص من البعوض الناقل للأمراض في مركز المديرية في إطار الجهود الإنسانية التي تبذلها الهيئة بغرض تطبيع الحياة في مناطق ومديريات الساحل الغربي.

الجراد يداهم صنعاء الواقعة تحت تهديد كورونا


وفي الخبر الأخير من صحيفة العرب اللندنية" غطت أسراب الجراد، الأحد، سماء صنعاء بشكل مكثف مكرّسة أجواء الامتعاض والتشاؤم التي تعمّ المدينة الواقعة تحت سيطرة المتمرّدين الحوثيين والتي يعيش سكانها أوضاعا صعبة جرّاء قلة الموارد وانتشار الفقر والبطالة وتردّي الخدمات، بينما أصبحوا تحت رحمة فايروس كورونا الذي لا تمتلك حكومة الأمر الواقع التي يديرها الحوثيون وسائل مواجهته والتقليل من أضراره.


شارك