"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 09/يوليو/2020 - 01:02 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم9 يوليو 2020.

والبداية من صحيفة الشرق الأوسط "وتحت عنوان"محاكمة في مأرب للحوثي وقادة الجماعة بتهم الانقلاب والتخابر مع طهران

قالت الصحيفة: عقد القضاء العسكري اليمني في محافظة مأرب (شرق صنعاء)، أمس، الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة زعيم الجماعة الحوثية عبد الملك الحوثي و174 آخرين من قادته بتهم عدة في صدارتها الانقلاب على الشرعية والتخابر مع النظام الإيراني.
وتضمنت التهم قيام الحوثي «بتأسيس تنظيم إرهابي مسلح (أنصار الله) برئاسة المتهم الأول تحت إشراف قيادات عسكرية من (حزب الله) اللبناني والحرس الثوري الإيراني يقوم على فكرة الحق الإلهي في الحكم وخطط تصدير الثورة الإيرانية إلى اليمن والقوة العسكرية، والعنف وسيلته الوحيدة لتحقيق أهدافه، والانقلاب على النظام الجمهوري وسلطاته الدستورية بقوة السلاح والعنف، ووضع رئيس الجمهورية والحكومة رهن الإقامة الجبرية، والشروع في قتله».



محاكمة الحوثي .. وزوارق صيد ممرات لأسلحة إيران

وبحسب صحيفة عكاظ" لجأت مليشيا الحوثي ونظام الملالي إلى حيلة تهريب السلاح عبر سفن وزوارق الصيد اليمنية والإيرانية لتحقيق أهدافها. واتهم مجلس الوزراء اليمني أمس (الثلاثاء)، إيران باستخدام سفن الصيد كغطاء لتهريب الأسلحة إلى مليشيا الحوثي، مطالباً الأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بإدانة هذه الأنشطة العدائية والضغط على النظام الإيراني لوقف ممارساته باعتبارها مساساً بسيادة اليمن وأمنه واستقراره.

73 حالة انتهاك لحقوق الإنسان في يونيو بتعز

قال موقع العربية: رصد مركز حقوقي 73 حالة انتهاك لحقوق الإنسان خلال شهر يونيو الماضي، في محافظة تعز.
وكشف مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (مستقل) في تقريره الشهري، أن فريقه الميداني وثق مقتل 15 مدنيًا وإصابة 32 آخرين بينهم 6 نساء وطفلان.

إيران تجبر الحوثيين على رفض تهدئة يحتاجون إليها بشدّة

وفي خبر لصحيفة العرب اللندنية" أكّدت مصادر سياسية يمنية أنّ ارتباط جماعة الحوثي المتمرّدة في اليمن بالأجندة الإيرانية، حال دون استجابة الجماعة لمبادرة أممية متكاملة تتضمّن وقفا لإطلاق النّار ومعالجة فورية للأوضاع الاقتصادية والإنسانية السيئة في البلاد، تمهيدا لاستئناف مسار السلام عبر محادثات جادّة بضمانات أممية وإقليمية ودولية تفضي إلى حلّ شامل للأزمة اليمنية.

«التحالف» يدمر تعزيزات الحوثيين في الجوف ومأرب والبيضاء

من جانها قالت صحيفة الاتحاد: شنت مقاتلات التحالف العربي، أمس، غارات مكثفة على تعزيزات ومواقع ميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظات الجوف ومأرب والبيضاء، وسط تواصل المعارك بين قوات الجيش اليمني المدعومة من القبائل والميليشيات.

الأمم المتحدة تقدم شحنة امدادات طبية لمواجهة كورونا فى اليمن

بدورها قالت صحيفة اليوم السابع" قدمت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، شحنة امدادات طبية لمواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في اليمن.
ووفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، قالت المنظمة، في بيان، بث على حسابها في (تويتر) إنه لا شك أن أزمة مرض (كوفيد-19) قد وضعت ضغطًا هائلاً على القطاع الصحي في اليمن.


الوليدي: الصليب الأحمر سيفتتح مراكز عزل وعلاج لحالات كورونا في عدن

وفي الخبر الأخير من موقع اليمن العربي" حيث قال وكيل وزارة الصحة، د. علي الوليدي، إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستفتتح مراكز عزل وعلاج لحالات كوفيد19 في عدن.
جاء ذلك خلال لقائه السيد مارجيت اوثويا والسيدة مافيريزو كامبايلا منسقي الصحة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي.
وأضاف، إن المشفى الميداني سيتوفر بسعة 60 سريراً بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالتنسيق مع مكتب الصحة والسلطة المحلية بالعاصمة عدن.

شارك