الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الجمعة 10/يوليو/2020 - 01:50 ص
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  10 يوليو 2020.
اليوم السابع: مؤامرات الإخوان.. تقرير يكشف مخططات الجماعة الإرهابية لزعزعة المنطقة
لا تزال الإخوان الإرهابية تسعى لزعزعة الاستقرار في المنطقة من أجل تنفيذ أجندة قطر وتركيا، وهو ما يكشف عن تلك المحاولات الخبيثة وأغراضها، فمؤخرا ظهرت تسريبات سرية جديدة، من خيمة الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، للإخواني حاكم المطيرى، وهو يطلب الدعم المالى لأجل بث القلاقل والاضطرابات في بلاده، وهو يعرض مشروعا إعلاميا لأجل زعزعة استقرار المنطقة وبث الفوضى.
وفي تقرير أعدته مؤسسة ماعت، كشفت التسريبات عن مؤمرات الإخوان ورجالها المدعومين من قطر وتركيا، ومخططاتهم في زعزعة الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة العربية، وهى لم تكن المحاولة الأولى ولكن هى استمرار لنهج الجماعة الإرهابية وما تسعى إليه مجددا فى نشر الإرهاب وإثارة العنف فى البلاد.

الشرق الأوسط: النقض المصرية تؤيد المؤبد بحق مرشد الإخوان بقضية «أحداث مكتب الإرشاد»
أيدت محكمة النقض المصرية الخميس عقوبة السجن المؤبد بحق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وخمسة آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بـ«أحداث مكتب الإرشاد» التي وقعت عام 2013.
ورفضت المحكمة الطعن المقدم من المتهمين في القضية وأيدت الأحكام الصادرة ضدهم، والتي أصبحت غير قابلة للطعن مرة أخرى.
وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت في الخامس من ديسمبر (كانون الأول) 2018. بالسجن المؤبد ضد بديع وعدد من قيادات مكتب الإرشاد والجماعة، وهم رشاد محمد البيومي، وعبد الرحيم محمد عبد الرحيم، ومحمد خيرت الشاطر، ومحمود أحمد أبوزيد، ومصطفى عبد العظيم فهمي.
وصدر الحكم من الدائرة 11 بمحكمة جنايات القاهرة «إرهاب» برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، كما قضت ببراءة 6 من قيادات الإخوان وهم سعد الكتاتني، وأيمن هدهد، وأسامة ياسين، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وحسام الشحات، وانقضاء الدعوى الجنائية قبل محمد مهدي عاكف لوفاته.
وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين، اتهامات بـ«الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال الأمن والقضاة والقوات المسلحة والمنشآت الحيوية، وحيازة مفرقعات، وتكدير السلم العام، وإرهاب المواطنين، وحيازة أسلحة وذخيرة».

البوابة نيوز: حلمي النمم: الخيانة أساس تكوين جماعة الإخوان الإرهابية 
قال حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، إن الخيانة جزء أساسي من تكوين وفكر عناصر جماعة الإخوان.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، برنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن تأسيس جماعة الإخوان جاء لسببين الأول هو حاجة بريطانيا لإنهاء الحركة الوطنية المصرية، كونها كانت خطرًا على وجودها خلال فترة الاحتلال البريطاني لمصر لذلك تم إنشاء جماعة الإخوان حتى تفرق الحركة الوطنية المصرية.

وتابع أن السبب الثاني لتأسيس جماعة الإخوان هو سقوط دولة الخلافة العثمانية عام 1924، وتم إنشاء جماعة الإخوان في عام 1928 لاستعادة حلم الخلافة العثمانية المنهارة، التي كانت تحتل مصر وتخلصت مصر من ذلك الاحتلال عام 1923.

وكشف النمنم عن أن سيد قطب كان يخطط لتفجير القناطر الخيرية لإغراق مصر وشعبها، كما عثرت القوات المسلحة في 2014 على مخزن للصواريخ في منطقة أنشاص.

العين الإخبارية: سياسة  تقرير استخباراتي ألماني يحذر من تزايد أعداد الإخوان بالبلاد
أعلنت هيئة حماية الدستور "الاستخبارات الداخلية" في ألمانيا، الخميس، تقريرها النهائي الذي يرصد حركة التنظيمات المتطرفة في 2019، وأظهر زيادة كبيرة في عدد عناصر الإخوان في البلاد. 
وقدم وزير الداخلية الاتحادي هورست زيهوفر، ورئيس المكتب الاتحادي لهيئة حماية الدستور، توماس هالدين وانج، التقرير في برلين، وحصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه.
وذكر التقرير أن عدد عناصر الإخوان في ألمانيا ارتفع من 1040 في 2017 و2018، إلى 1350 في 2019، بزيادة 210 أشخاص.
ولفت إلى أن "منظمة المجتمع الإسلامي، المنظمة الأم للإخوان في ألمانيا، تملك وحدها 400 عنصرا أساسيا".
وأضاف "أن هذه الروابط بين قيادات هذه المنظمة وقيادات الإخوان في الخارج، تعكس ارتباطها بشبكة الجماعة العالمية"، محذرا من أن تلك الجماعة "تسعى للتأثير على الحياة السياسية والاجتماعية في ألمانيا".
وقال التقرير إن "الجماعة تسعى إلى تغيير النظامين السياسي والاجتماعي في البلاد على المدى الطويل، وتأسيس نظام بديل قائم على نظرتها للشريعة الإسلامية".
وتابع: "أفكار الإخوان ومعتقداتها الأساسية تتعارض مع المبادئ الديمقراطية مثل حرية التعبير والسيادة الشعبية والمساواة ".
وأشار إلى أن "منظمة المجتمع الإسلامي تنفي باستمرار علاقاتها بالإخوان، وتقول إنها ملتزمة بالدستور والقانون الألمانيين، لكن هذا جزء من نهجها التآمري الذي يهدف لتغطية أهدافها الحقيقية".

ووفق التقرير ذاته، يرجع أول ظهور للإخوان في ألمانيا إلى منتصف خمسينيات القرن الماضي، على يد صهر حسن البنا، سعيد رمضان، الذي نجح في السيطرة على عمليات بناء مسجد ميونخ، ووضع اللبنة الأولى لجماعته في البلاد.

يأتي نشر تقرير هيئة حماية الدستور بعد أيام من نشر "راديو بافاريا" الألماني تقريرا يفيد بأن "عدد أتباع الإخوان يتزايد في ألمانيا حيث تملك الجماعة خلايا سرية صغيرة معادية للديمقراطية في عموم البلاد".

تقرير "راديو بافاريا" حذر من أن "الإخوان تتسلل إلى المجتمعات الغربية، وتحاول تأسيس أنظمة استبدادية"، مضيفا: "الجماعة يمكن أن تكون أخطر من إرهابيي داعش والقاعدة لأنها تتغلغل في الحياة العامة تحت ستار الديمقراطية".

وبعيدا عن الإخوان، ذكر تقرير هيئة حماية الدستور أن تنظيم "داعش" يحاول إثبات وجوده عبر تنفيذ هجمات في الدول الإسلامية أو في الغرب"، مضيفا: "الخطر الإرهابي لا يزال قائما ولا يمكن الاستهانة به".

وتراقب "هيئة حماية الدستور"- بحسب التقرير- 300 عائد إلى ألمانيا من صفوف داعش سوريا والعراق، شارك أكثر من 110 منهم في معارك أو على الأقل تلقوا تدريبا كمقاتلين.

شارك