واشنطن بوست: إردوغان يسعي إلى إلغاء "سيفر" واستعادة اخلافة المزعومة

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 09:44 ص
طباعة واشنطن بوست: إردوغان هاني دانيال
 
معاهدة سيفر وتقسيم إرث الدولة العثمانية تراها صحيفة الواشنطن بوست الدافع الذى يقوم به الرئيس التركى رجب طيب إردوغان فى هذه الأيام، ومحاولة استعادة اخلافة المفقودة، فى ضوء المحاولات التى تقوم بها أنقرة فى الشرق الأوسط، ونظرا لتقسيم إرث الدولة العثامنية لصالح فرنسا وانجلترا، إلا أن إردوغان يحلم بها فى هذه الأيام.
اعتبرت الصحيفة فى تحليل لها أنه تلوح فى الأفق المعاهدة بشكل أكبر الآن، حيث بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، الذي يميل إلى اتخاذ مواقف فوق الرموز التاريخية ، الاجتماع في أواخر العام الماضي مع رئيس الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة فايز السراج للسلاطين العثمانيين في اسطنبول، في أعقاب إحدى هذه الجلسات ، ربط أردوغان صراحةً السياسة الخارجية المشجعة حديثًا لحكومته بلحظة حساب تاريخي. وقال: "بفضل هذا التعاون العسكري والطاقة ، ألغينا معاهدة سيفر" ، مشيدًا باستعداد بلاده لاستعراض القوة مرة أخرى عبر البحر الأبيض المتوسط.
بعد ذلك ساعدت الطائرات التركية بدون طيار والدعم العسكري الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقراً لها على قلب مسار المعركة في الحرب الأهلية الليبية الفوضوية، بفضل الدعم الليبي ، أمّن أردوغان التنقيب البحري وحقوق التنقيب عن النفط المحتملة في شرق البحر الأبيض المتوسط ، مما وضع تركيا في صراع جديد مع دول أخرى في المنطقة ، بما في ذلك اليونان ومصر وقبرص وفرنسا. تصطدم المزاعم التركية الجديدة مع مطالبات اليونان وقبرص وأثارت توترات طويلة الأمد بين هؤلاء الجيران المضطربين.
بينما اعتبرت صحيفة وول ستريت أن الدافع الرئيسي لسلوك تركيا هو أنه باستثناء حكومة طرابلس التي تسيطر على نصف ليبيا التي مزقتها الحرب ، فإن أنقرة - التي تشارك أيضًا في عمل عسكري في سوريا والعراق - ليس لديها حلفاء تقريبًا في المنطقة. 
فى حين تدعم فرنسا ضمنيًا الجيش الوطنى الليبي بقيادة الجنرال خليفة حفتر ، وانخرط الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في حرب كلامية مع أردوغان بسبب خلافاتهما الجيوسياسية ، بغض النظر عن شراكتهما كحلفاء اسميين في الناتو. 
وتري الواشنطن بوست أن الحقائق القديمة ظهرت في المقدمة، عندما قام ماكرون بجولة في بيروت بعد الانفجار الأسبوع الماضي ، ووعد بالمساعدة في تحقيق وضع سياسي جديد للجمهور اللبناني الغاضب ، كان ذلك بمثابة تذكير بفاعلية الإرث الفرنسي في محميتها السابقة - وممارسة مرحب بها للقوة الناعمة رئيس أكثر معاناة في المنزل.
بالنسبة لأردوغان ، فإن المشاحنات الحالية هي جزء من لعبة قوة قومية ليست فريدة من نوعها بالنسبة لتركيا، ونقلت عن يوهانان بنهايم ، الباحث التركي المقيم في باريس أن "السياسة الخارجية التركية هي سياسة قسرية ومتطرفة بشكل متزايد". إنه يعكس ما نراه في دول أخرى ، موقف إسرائيل التي تريد ضم الضفة الغربية وموقف روسيا التي ضمت شبه جزيرة القرم، النظام الدولي موضع تساؤل، فما نشهده في تركيا هو مجرد ترجمة لظاهرة عالمية ، والتشكيك في الوضع الراهن والنظام الدولي الذي ساد حتى ذلك الحين ".
ويري محللون أن وسائل الإعلام الغربية لم تكن "مخطئة" في تسليط الضوء على ثقل سيفر في السياسة الخارجية الجازمة لتركيا حديثًا، والإشارة إلى "إنها تغلق شريحة عمرها قرن من الزمان". "إنها تفتح الأبواب لقرون جديدة."
من ناحية آخري بدت ملامح فرض عقوبات أوروبية قريبة على أنقرة، بعد دعوة رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتشوتاكيس، الاتحاد الأوروبي إلى اجتماع عاجل، كما دعا أيضا مجلس الأمن الوطني اليوناني إلى الاجتماع بشكل عاجل.

وأعلنت وزارة الخارجية اليونانية إن أثينا حثت تركيا على وقف الأعمال غير القانونية في شرق البحر المتوسط، واعتبرت إن هذه الأنشطة "استفزازية وتقوض السلم والأمن في المنطقة، مشددة على  أن اليونان "لن تقبل بالابتزاز. وستدافع عن حقوقها السيادية".
يأتى ذلك بعد أن قامت  البحرية التركية د أصدرت إخطارا جاء فيه أن السفينة التركية "أروج رئيس"، ستجري مسحا زلزاليا في منطقة متنازع عليها بشرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين، وأطلقت النار على زورق تركى فى إطار المحاولات التركية للتنقيب عن الغاز فى المتوسط.
من جانبها تترقب ألمانيا الموقف التركى، فى ضوء تعهدات تركية سابقة بعد التعدى على حقوق اليونان وقبرص فى البحر المتوسط، والاتفاق على وقف محاولات التنقيب عن الغاز،  إلا أن الموقف التركى الأخيرة يشير إلى أن أنقرة عازمة على المضي قدما نحو مواصلة خططها فى التنقيب عن الغاز وعدم الاهتمام بالغضب الأوروبي فى هذا الشأن.
ومن المتوقع أن يعقد الاتحاد الأوروبي اجتماعه قريبا للنظر فى الأزمة التركية، وخاصة وان اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لم يكشف عن تغير فى موقف أنقرة، ومحاولة الرئيس التركى إردوغان فى ابتزاز الدول الأوروبية قبل سحب المعدات الخاصة به من البحر المتوسط، ووقف محاولات التنقيب عن الغاز.
وحتى الآن تدعو إيطاليا للتهدئة وتميل للموقف التركى، بينما تناصر باريس وبرلين وعدد من العواصم الأوروبية الموقف اليونانى والدعوة إلى فرض عقوبات على انقرة فى ضوء تعنتها فى هذا الموقف.
على صعيد آخر قال شتيفان رول، من العهد الألماني للسياسة الدولية والأمن في برلين أن الصراع التركى اليونانى لن يصل لمرحلة النزاع المسلح، . لا تركيا ولا اليونان مهتمة بمواجهة مباشرة علما أن النتيجة غير معروفة. وحتى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو غير مهتمين البتة بأن تحصل مواجهة بين اليونان وتركيا،  لقد حصلت في الماضي لحظات تصعيد تم احتواؤها، وحاليا هي عبارة عن تهديدات.
شدد فى حواره مع راديو صوت ألمانيا أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تقرر بعد إلى أي جانب ستقف بخصوص النزاعات في شرق البحر المتوسط، في نزاع ليبيا إلى جانب تركيا أن لا، فهناك العديد من التغيرات التى فرضت نفسها على الوضع الاقليمي والدولى مؤخرا.

شارك