إهانة وزير دفاع قطر في ليبيا.. موجة سخرية لاذعة..السعودية: اتفاق الرياض أفضل الحلول لإنهاء الصراع في اليمن..سياسيون لبنانيون: حكم "الحريري" يزيد الضغط على "حزب الله"

الأربعاء 19/أغسطس/2020 - 10:05 ص
طباعة إهانة وزير دفاع قطر إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 19 أغسطس 2020.

إهانة وزير دفاع قطر في ليبيا.. موجة سخرية لاذعة

تداول مغردون صورا تظهر إهانة وزير الدفاع القطري خالد العطية، خلال زيارته إلى ليبيا، الإثنين، من نظيره التركي خلوصي أكار. 
وأعربوا عن استغرابهم من قبول الوزراء القطريين إهانات من نظرائهم الأتراك، رغم أن قطر هي من تتولى دفع فاتورة فشل سياسات أنقرة، معتبرين أن أنقرة حولت وزير "دفاع" قطر لوزير "دفع" الأموال.
وأكدوا أن ما جرى هو نتيجة حتمية لسياسات نظام الحمدين، التي أفقدت الدوحة سيادتها واستقلالية قرارها لصالح النظامين التركي والإيراني اللذين باتا يتحكمان في شؤونها.
وتعد هذه ثاني إهانة يتم توجيهها للعطية خلال شهرين، بعد تعمد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إهانته خلال زيارته للدوحة مطلع يوليو/تموز الماضي.
قطريون يسخرون
ونشر مغردون، من بينهم قطريون، صورة من زيارة وزيري دفاع قطر وتركيا إلى ليبيا، يظهر فيها أكار يتصدر المشهد ويلقي كلمة وسط مجموعة من الجنود، فيما يقف العطية في الصفوف الخلفية، دون مراعاة لأي بروتوكولات أو تقدير لمنصبه.
وفي هذا الصدد، قال المغرد القطري محمد الكواري ساخرا: "شوفو شكل وزير دفاعنا خالد العطيه وهو واخذ وضعية ماكينة الـATM (الصراف الآلي) وينتظر يوقع على الشيك ويدفع تكاليف الاجتماع".

بدوره، تهكم خليفة الغفراني المري – قطري من أبناء قبيلة الغفران التي سحب حمد بن خليفة أمير قطر السابق جنسياتها لرفضها انقلابه-، قائلا: "خالد العطية مندوب النظام القطري هو أول وزير بالعالم يحمل منصبين في آن واحد".
وأردف: "منصب وزير مالية بمهام ماكينة الـATM (الصراف الآلي) المتحركة، ومنصب وزير دفاع بمهام ركن ديكور".
واستغرب أيضا الكثير من المغردين عن قبول الوزراء القطريين بالذل والهوان، محملين النظام القطري المسؤولية.
وفي هذا الصدد نشر وليد خليفة الصورة المهينة ذاتها وغرد قائلا: "وزير الدفاع القطري يقف ذليلا خلف الجنود الأتراك باعتباره مرتزقا صغيرا، قطر انتهت كمستعمرة تركية صغيرة وما يسمى أمير قطر هو مجرد تابع لوالي تركي سيعين قريبا، هذا حال من ينتفخ أكبر من حجمه، الذل يتابع خطوات الإخوان أينما حلوا".
في السياق نفسه، غرد المغرد السعودي بن هباس، قائلا: "لا يمل الأتراك من إذلال مسؤولي قطر.. اليوم مشهد جديد من تهميش وإذلال وزير الدفاع القطري خالد العطية في ليبيا بحضور وزير الدفاع التركي.. هذا مكانهم عند الأتراك".
بدوره، قارن المغرد مفرج بن شويه بين وضع القطريين مع السعودية في السابق ومع تركيا حاليا، قائلا: "الذل والهوان في صورة.. سبحان الله كانوا مع السعودية أعزاء والآن مع غيرها أذلاء".
وأردف:" بالله عليكم هل هذا منظر وزير دفاع دولة؟.. هل وصل الحال في قطر لهذه الدرجة من التبعية والانصياع".
بدورها، قالت هيفاء العتيبي: "قمة الاستهزاء من الترك لوزير دفاع قطر واقف بعيد في الصف الثاني بلا اهتمام ولاتقدير ويجيك قطري إلا السياده سيادتكم داستها تركيا أهانت وزير دفاعكم".

اضطراب نفسي
من جهته، علق المغرد السعودي الشهير منذر آل الشيخ مبارك على الإهانات المتكررة من الأتراك القطريين، قائلا:"يتصور أتراك الأناضول وأتراك ليبيا الذين تمثلهم حكومة الوفاق أن بوضعهم الذليل حمد العطية وزير دفاع قطر في أقصى المكان وخلف أصغر ضابط في تركيا أنهم يرسلون رسالة للعرب في ليبيا بعلو عرقهم عليهم".
واعتبر أن "الإهانات المتكررة من أكار وغيره تدل على اضطراب نفسي لدى أردوغان وفريقه".
وقام وزيرا الدفاع القطري والتركي بزيارة إلى طرابلس، الإثنين، تم الاتفاق خلالها على تحويل ميناء مصراتة إلى قاعدة بحرية عسكرية للسفن التركية العاملة شرقي المتوسط، وهوما سيتيح لأنقرة نشر عتاد بحري كبير وقويّ في المنطقة.

يأتي هذا في إطار مواصلة أنقرة خططها التوسعية في ليبيا وتثبيت وجودها العسكري والتجاري في منطقتي شمال إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط.

كما تم الاتفاق على إنشاء مركز تنسيق عسكري ثلاثي مقره مدينة مصراتة، وأن تمول الدوحة مراكز ومقرات التدريب لمقاتلي الوفاق.

وتستمر تركيا في تحدي القرارات الدولية التى تحظر نقل السلاح والمرتزقة إلى ليبيا رغم تلويح أوروبي بفرض عقوبات.

ورغم التزام الجيش الليبي بتعهداته الدولية وقرار وقف إطلاق النار المنبثق عن إعلان القاهرة، إلا أن المليشيات الموالية لتركيا والمرتزقة السوريين لا يزالون يحشدون قواتهم للهجوم على تمركزات الجيش الليبي شرقي مصراتة غربي سرت.

إهانات متواصلة
وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها توجيه إهانات للمسؤولين القطريين، فسبق أن قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته للدوحة مطلع يوليو/ تموز الماضي باهانة وزيري الدفاع والخارجية القطريين، في موقفين مختلفين، أحدهما بحضور تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، دون أن يحرك ساكنا.

وكان في استقبال أردوغان لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري.

وتعمد أردوغان إهانة مستقبله، ليتقدم أمامه خلال الاستقبال، ويجعل وزير الدفاع القطري يسير خلفه.

وفي موقف آخر، أظهر مقطع فيديو أردوغان، وهو يجلس بجوار تميم، بينما يأمر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري بأن يعدل جلسته، ليبادر الوزير القطري بالاستجابة لأمر أردوغان.

الكثيرون من المغردين بينهم كتاب وإعلاميون ومحللون سياسيون، أعربوا آنذاك عن أسفهم لما آل الوضع إليه في قطر في ظل سياسة الحمدين، معتبرين ما يجري يعبر عن تبعية مهينة، وإهانة لتميم، وإذلال وانتهاك للسيادة القطرية .


واشنطن: إدانة "عياش" باغتيال الحريري يكشف حقيقة حزب الله

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية، بحكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والذي أكد ضلوع العضو في مليشيا حزب الله الإرهابي، سليم عياش، في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.
وقال وزير الخارجية مايك بومبيو، إن حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مرحب به، خاصة أنه يكشف الوجه الحقيقي لحزب الله.
وأضاف، أن استغلال حزب الله النظام المالي بلبنان، وتدهور المؤسسات، يهدد سلامة البلاد المالية، واحتمال تعافيه.  
وجاء في بيان لوزير الخارجية الأمريكي أن "إدانة عياش تسهم في تأكيد ما بات العالم يدركه أكثر فأكثر، وهو أنّ حزب الله وأعضاءه لا يدافعون عن لبنان كما يدّعون، بل يشكّلون منظمة إرهابية هدفها تنفيذ الأجندة الطائفية الخبيثة لإيران".
وأدانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، الثلاثاء، العضو البارز في مليشيا حزب الله سليم عياش في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري عام 2005.
وقال رئيس المحكمة القاضي ديفيد راي "تعلن غرفة الدرجة الأولى عياش مذنبا بما لا يرقى إليه الشك بوصفه مشاركا في تنفيذ القتل المتعمد لرفيق الحريري".  
ووجهت المحكمة لعياش 5 تهم، وهي التخطيط لمؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي، تنفيذ عمل إرهابي باستخدام المتفجرات، قتل رفيق الحريري عمدا باستخدام مواد متفجرة، قتل 21 شخصا عمدا باستخدام المواد المتفجرة، محاولة قتل 226 عمدا باستخدام المتفجرات.
وأوضحت المحكمة، أن الاستهداف الانتحاري لرفيق الحريري يؤكد أن المقصود كان إحداث حالة ذعر في لبنان، كما تطلب تخطيطا محكما شمل جمع معلومات مفصلة عن موكبه وتحركاته، وإنشاء شبكات هاتف مغلقة، وشراء السيارة المستخدمة في الاغتيال.


سياسيون لبنانيون: حكم "الحريري" يزيد الضغط على "حزب الله"

أكد سياسيون، أن حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والذي أكد ضلوع العضو في مليشيا حزب الله الإرهابي، سليم عياش في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، سيزيد من حالة العزلة والضغط التي يمر بها ذراع إيران في لبنان. 
وقال القيادي والنائب السابق في "المستقبل" مصطفى علوش، إن حكم المحكمة أدان بشكل واضح عنصرا في حزب الله، ولم يبرئ الحزب الذي هو منظومة مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني، وبالتالي لا يمكن لأحد عناصرها أن يقوم بالعملية منفردا.
وأضاف القيادي والنائب السابق في "المستقبل"، خلال تصريحات لـ "العين الإخبارية"، أن حزب الله لن يسلم المتهم، لإداركه أن بذلك سيؤدي إلى فضح المنظومة بأكملها.
بدوره أوضح مصدر نيابي معارض لـ "العين الإخبارية"، أن قرار المحكمة سيزيد الضغط على حزب الله المأزوم في الوضع الراهن، مرجحا أن ينعكس هذا الأمر على مسار تشكيل الحكومة وهو سيكون مضطرا للخضوع عبر القبول بسعد الحريري رئيس للحكومة المقبلة.
من جهته علق الأمين العام لتيار "المستقبل" أحمد الحريري، عبر "تويتر" متوجها إلى جمهور الرئيس الشهيد الحريري والتيار وعائلات الشهداء، قائلًا: " المحكمة الدولية قالت كلمتها بوضوح وصدق، إدانة لمرحلة سياسية ونظام أمني هيأ الظروف لجريمة الاغتيال، وحكم بحق مسؤول عن التنفيذ من حزب الله".
وتابع، "العدالة انتصرت، والمحكمة كشفت الحقيقة، والمفرقعات السياسية لا تعطي صك براء للمجرمين".
وأدانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، الثلاثاء، العضو البارز في مليشيا حزب الله سليم عياش في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري عام 2005.
وقال رئيس المحكمة القاضي ديفيد راي "تعلن غرفة الدرجة الأولى عياش مذنبا بما لا يرقى إليه الشك بوصفه مشاركا في تنفيذ القتل المتعمد لرفيق الحريري".
ووجهت المحكمة لعياش 5 تهم، وهي التخطيط لمؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي، تنفيذ عمل إرهابي باستخدام المتفجرات، قتل رفيق الحريري عمدا باستخدام مواد متفجرة، قتل 21 شخصا عمدا باستخدام المواد المتفجرة، محاولة قتل 226 عمدا باستخدام المتفجرات.
وأوضحت المحكمة، أن الاستهداف الانتحاري لرفيق الحريري يؤكد أن المقصود كان إحداث حالة ذعر في لبنان، كما تطلب تخطيطا محكما شمل جمع معلومات مفصلة عن موكبه وتحركاته، وإنشاء شبكات هاتف مغلقة، وشراء السيارة المستخدمة في الاغتيال.

مفتي القدس وفتاوى حسب الطلب.. تناقض وتسييس يثير انتقادات

دون الاستناد إلى أي قواعد أو أدلة شرعية، أو نصوص من القرآن والسنة النبوية، قام مفتي القدس محمد حسين بتحريم صلاة الإماراتيين في المسجد الأقصى، بعد الإعلان عن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، والتي تسمح لجميع المسلمين بأن يأتوا لزيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه. 

وتعد هذه سابقة هي الأولى من نوعها في التاريخ الإسلامي، التي يفتي فيها رجل دين بتحريم عبادة فرضها الله على جنسية بعينها، على خلفية معاهدة سياسية يرفضها.
الغريب أن الداعية ذاته، دعا سابقا المسلمين من كافة أنحاء العالم إلى الصلاة في المسجد الأقصى، الأمر الذي يثير اتهامات للداعية بتناقض فتوى وتسييسها ، كما يثير تساؤلات حول معايير إصدار الفتاوى.
الفتوى الغريبة بتحريم صلاة الإماراتيين في المسجد الأقصى، أثارت رفض وانتقادات عدد من العلماء والدعاة، مؤكدين إنه " لم يصدر في التاريخ الإسلامي عن السلف أو الخلف فتوى تمنع شخصا أو جماعة من الصلاة في مسجد من مساجد المسلمين".
وأعرب الدكتور عباس شومان عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف عن اندهاشه للفتوى الصادرة عن مفتي القدس بتحريم صلاة الإماراتيين في المسجد الأقصى بعد الإعلان عن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل.
ورفض الدكتور عباس شومان تحميل الشريعة ما لا تحتمله، قائلا:" أرفض إصدار فتاوى شرعية لا تستند إلى أي مرتكزات أو قواعد شرعية، ولا أعرف بصفتي من المختصين في الفقه الإسلامي مسوغا للحكم بإبطال صلاة شعب دولة مسلمة بكامله في مسجد من مساجد الله اعتمادا على موقف سياسي اتخذته دولته، وليس دفاعا عن الإمارات ولا تدخلا في مواقفها السياسية التي يقدرها قادتها فإن الفتوى الصادرة انتقائية وغير معتبرة شرعا".
ولفت إلى أن تركيا ترتبط بعلاقات مع إسرائيل منذ العام 1949، وكانت أول دولة إسلامية تعترف بإسرائيل وهذه العلاقات مستمرة حتى وقتنا هذا، ووصلت إلى التعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية، وهو أبعد من التطبيع بكثير، ومع ذلك لم نسمع عن فتوى فلسطينية تحرم صلاة الأتراك في المسجد الأقصى ولا نريد أن نسمع، كما أن قطر ترتبط بعلاقات تجارية مع إسرائيل ولم نسمع بتحريم صلاة القطريين في الأقصى ولا نريد أن نسمع".
  وقال الدكتور عباس شومان إن الفتوى تتعارض مع الضغط القوي من القيادات في فلسطين لإصدار فتاوى تطالب المسلمين كافة بزيارة الأقصى والصلاة فيه. 
وأضاف: "في حدود علمي لم يصدر في تاريخنا الإسلامي عن السلف أو الخلف فتوى تمنع شخصا أو جماعة من الصلاة في مسجد من مساجد المسلمين".

السعودية: اتفاق الرياض أفضل الحلول لإنهاء الصراع في اليمن

أكد مجلس الوزراء السعودي، مساء الثلاثاء، أن الاتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي يعبر عن إرادة صادقة لحل الخلافات عبر الحوار، مشيرة إلى أن الاتفاق يعتبر أفضل الطرق لحل أزمة اليمن. 
وأشار المجلس ،خلال جلسته التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى أن تقديم المملكة للآلية الجديدة لتسريع العمل باتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية، والمجلس الانتقالي الجنوبي، يعد تجسيدا لتمسك المملكة بهذا الاتفاق بصفته أنجع الحلول لإنهاء الخلافات والصراعات داخل اليمن.
وجدد المجلس، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، واس، حرص المملكة على استكمال جهودها في تحقيق الأمن، والاستقرار وصناعة السلام والتنمية في الجمهورية اليمنية، وتغليب مصالح الشعب، وتوحيد صفه والحفاظ على هويته العربية.  
وأضاف أن المملكة حريصة على تهيئة الأجواء لممارسة الحكومة اليمنية لجميع أعمالها من مدينة عدن وتفعيل مؤسساتها، ودعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وفق المرجعيات الثلاث.
وفي يوليو/ تموز الماضي، كشفت السعودية عن آلية لتسريع وتفعيل تنفيذ الاتفاق، قوبلت بترحيب واستجابة من الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.  

وتضمنت الآلية بنودا أبرزها إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض، وتكليف رئيس الوزراء معين عبدالملك بتشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً، على أن تكون مناصفة بين الشمال والجنوب.
وشملت أيضا تعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، واستمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي والذي بدأ سريانه منذ الـ 22 من يونيو/حزيران الماضي.

شارك