حزب الله وصلاته بالجيش الجمهوري الأيرلندي

الإثنين 14/سبتمبر/2020 - 03:56 م
طباعة حزب الله وصلاته بالجيش حسام الحداد
 
العديد من المراكز الاستخباراتية كانت تشتبه في وجود علاقات تواصل بين الجيش الجمهوري الايرلندي الجديد وحزب الله اللبناني إلا أن العميل السابق في المخابرات البريطانية دينيس ماكفادين ، و بعد التجسس على الجيش الجمهوري الأيرلندي الجديد من الداخل لأكثر من 20 عامًا أكد على أن حزب الله زود الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد بالتمويل وشحنات من الأسلحة، 
بعدما كانت أجهزة الأمن الأيرلندية والبريطانية تشتبه في أن روابط الجيش الجمهوري الأيرلندي الجديد مع حزب الله المدعوم من إيران ربما أدت إلى استيراد أسلحة بما في ذلك قذائف الهاون والبنادق الهجومية.
عميل MI5 مكفادين الآن ضمن برنامج حماية الشهود بعد أن أدى عمله إلى اعتقال 10 أشخاص في أيرلندا الشمالية بتهم تتعلق بالإرهاب.
ووجدت عمليته أن حزب الله والجيش الجمهوري الأيرلندي الجديد فتحا الاتصالات حوالي عام 2017. ثم سافر أعضاء من الجيش الجمهوري الأيرلندي الجديد إلى لبنان في عام 2018 للقاء ممثلي حزب الله ، حيث تشتبه أجهزة الأمن البريطانية في أنهم اشتروا الأسلحة.
كانت سوراد ، الجناح السياسي للجيش الجمهوري الأيرلندي الجديد ، داعمةً منذ فترة طويلة لإيران ، الحليف الدولي الرئيسي لحزب الله وراعيها.
في أعقاب مقتل اللواء الإيراني قاسم سليماني في يناير من هذا العام ، وقع ممثلو سوراد كتاب تعازي في السفارة الإيرانية في دبلن.
من المعروف أن حزب الله قد عزز العلاقات مع المنظمات الإرهابية والجماعات الإجرامية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجها.
يشير مشروع مكافحة التطرف إلى تعاون حزب الله المكثف بشأن تهريب "الأشخاص والممنوعات" إلى الولايات المتحدة مع عصابات المخدرات المكسيكية ، واستفادتهم من تجارة الكوكايين الكولومبية.
كما حافظ حزب الله على علاقة مع جماعة إيتا الإسبانية حتى تم حلها.

شارك