تيك توك تزيل حساب جماعة إسرائيلية متطرفة تعارض التعايش اليهودي العربي/ عشرات الآلاف يفرون من أحدث هجوم لطالبان ويتزايد عدد الضحايا المدنيين الأفغان/ إرهابيو بوكو حرام يقتلون 14 مزارعا في بورنو

الخميس 15/أكتوبر/2020 - 01:53 ص
طباعة تيك توك تزيل حساب اعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 15 أكتوبر 2020.
Associated Post: مسؤول الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة: الساحل قريب جدًا من نقطة التحول
"حذر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة الثلاثاء من أن المشاكل الرهيبة في منطقة الساحل الإفريقية تزداد سوءًا وأن المنطقة" قريبة جدًا من نقطة تحول - وبالتالي فإن جيرانها الأفارقة وأوروبا والعالم ". قال مارك لوكوك في خطاب افتراضي للطلاب في معهد باريس للعلوم السياسية إنه يتعامل مع أسوأ المآسي الإنسانية في العالم ، "ولا يخيفني أي مكان أكثر من منطقة الساحل". وقال إن ستة بلدان في منطقة وسط الساحل - بوركينا فاسو ، والكاميرون ، وتشاد ، ومالي ، والنيجر ، وشمال شرق نيجيريا - هي "بؤرة حقيقية للصراع وانعدام الأمن ، والحوكمة الضعيفة ، والتخلف المزمن والفقر ، والضغوط الديموغرافية ، وتغير المناخ. " قال لوكوك إن هناك صراعات بين المزارعين والرعاة بشكل رئيسي حول الموارد الشحيحة ، والصراعات التي تثيرها الجماعات الإرهابية والمتطرفة التي تسعى إلى تقويض الحكومات ، والعنف من جماعات الجريمة المنظمة التي تدير شبكات تهريب والتي "تقوم بعمليات الخطف ونهب الأصول وسرقة الموارد الطبيعية من أجل الربح". وقال إنه قبل عام 2012 ، كانت جماعة إسلامية متشددة واحدة فقط ، وهي القاعدة في المغرب العربي ، تعمل في مالي ، لكن الجماعات المتطرفة استخلصت دروسًا من القوة والمكاسب الإقليمية لتنظيم الدولة الإسلامية المتطرف في العراق وسوريا بعد 2014 و "بحلول عام 2018 ، نشطت أكثر من 10 مجموعات في مالي وبوركينا فاسو والنيجر ، بالإضافة إلى مجموعات مثل بوكو حرام في حوض بحيرة تشاد ".

هآرتس: تيك توك تزيل حساب جماعة إسرائيلية متطرفة تعارض التعايش اليهودي العربي
أزال موقع TikTok الاجتماعي لمشاركة الفيديو قناة Lehava ، وهي جماعة إسرائيلية يمينية متطرفة تعارض التعايش بين اليهود والعرب وعلاقات المثليين. يقود المجموعة بنزي جوبستين ، الذي مُنع من خوض الانتخابات الإسرائيلية العام الماضي كرئيس لحزب القوة اليهودية اليميني بسبب تصريحات معادية للعرب اعتبرت تحريضا على العنصرية. قام TikTok أولاً بإزالة ثلاثة من مقاطع فيديو Lehava ثم أزال القناة تمامًا بعد تلقي شكاوى حول محتواها. وقال موقع TikTok في بيان إن القناة تم حظرها بشكل دائم بسبب "الانتهاكات المتكررة لقواعد السلوك المجتمعي". قال غوبستين لإسرائيل ناشيونال نيوز إن محاميه "يتحققون" من رفع دعوى قضائية ضد تيك توك. قال Gopstein: "يمكنك أن تجد كل شر على TikTok ، لكن شخصًا يتحدث قليلاً عن اليهودية وعن عدم الاستيعاب - هذا ، قرر TikTok الإغلاق". كما تم حظر Lehava من Facebook و Instagram و YouTube ".

سي إن إن: مجموعة متهمة في مؤامرة اختطاف حاكم ولاية ميشيغان ناقشت استهداف حاكم ولاية فرجينيا ، بحسب وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي
كما ناقشت المجموعة التي اتُهمت بالتخطيط لاختطاف حاكم ولاية ميشيغان جريتشن ويتمير قضية اختطاف حاكم ولاية فرجينيا رالف نورثهام ، وهو أحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي ، الذي أدلى بشهادته أمام المحكمة يوم الثلاثاء. شهد وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي ريتشارد تراسك خلال جلسة استماع أولية أن المجموعة ناقشت إخراج حكام الجالسين بسبب "أوامر الإغلاق المتعلقة بفيروس كورونا". وقال تراسك: "ناقشوا الأهداف المحتملة ، مثل تعيين حاكم حالي ، وتحديداً حكام ميشيغان وفيرجينيا ، على أوامر الإغلاق". وأضاف: "كان التفاهم في ذلك الوقت هو احتمال اختطاف حاكم في منصبه وإقالتهم من مناصبهم". على الرغم من أن فوائد العمل من المنزل لا تعد ولا تحصى - لم تكن هناك فرصة لأن تصبح خبيرًا في صناعة الخبز المخمر في غرفة الاستراحة بالطابق الثالث ، أليس كذلك؟ حصل مكتب التحقيقات الفيدرالي على هذه المعلومات خلال اجتماع 6 يونيو في دبلن ، أوهايو. تقدم أحد الأشخاص الذين حضروا الاجتماع إلى السلطات "بناءً على مخاوف (بشأن) بعض التوجيهات التي كانت ترأسها المجموعة والعنف المحتمل". وجاءت جلسة المحكمة بعد أيام من توجيه تهم إلى 13 شخصًا في مؤامرة إرهابية محلية مزعومة لاختطاف ويتمير. تضمنت الخطة المزعومة خططًا للإطاحة بالعديد من حكومات الولايات التي يعتقد المشتبه بهم أنها "تنتهك دستور الولايات المتحدة" ، وفقًا لشكوى جنائية فيدرالية ".

NPR: عشرات الآلاف يفرون من أحدث هجوم لطالبان ويتزايد عدد الضحايا المدنيين الأفغان
"بينما شنت طالبان هجومًا خلال عطلة نهاية الأسبوع للسيطرة على مناطق في ولاية هلمند الجنوبية بأفغانستان ، كان هناك مئات الضحايا وسط بعض من أشد المعارك الحضرية حدة منذ بدء محادثات السلام الأفغانية الشهر الماضي. وكان من بين الضحايا امرأة حامل أصيبت برصاصة طائشة. نجت من الموت لكن جنينها مات في الرحم ، على ما يبدو نتيجة اصطدام الرصاصة ، كما تقول منظمة أطباء بلا حدود. كانت المرأة من بين المدنيين الأفغان الذين بدا أنهم حوصروا في تبادل لإطلاق النار أثناء فرارهم من القرى بالقرب من عاصمة الإقليم لشكر جاه ، كما يقول كارستن نوكو ، مسؤول الشؤون الإنسانية في منظمة أطباء بلا حدود. شنت طالبان هجمات منسقة في أجزاء مختلفة من هلمند ، كما يقول عمر زواك ، المتحدث باسم حاكم الإقليم. وتقدر السلطات المحلية أن نحو 35 ألف شخص نزحوا في القتال الذي اشتد حول لشكركاه يوم الأحد. تقول نوكو إنه كان هناك الكثير من الضحايا لدرجة أن المستشفى المحلي الذي يضم 100 سرير سرعان ما طغى عليه. استوعبت منشأة تديرها منظمة أطباء بلا حدود حوالي 20 شخصًا إضافيًا يحتاجون إلى العلاج والرعاية ، بما في ذلك المرأة التي أصيبت برصاصة طائشة ولا تزال فاقدًا للوعي ".

وكالة فرانس برس: القرويون الأفغان يخشون عودة المسلحين خارج ظل القوات الأمريكية
لقد وفر العيش في ظل قاعدة عسكرية أمريكية الحماية للقرويين في شرق أفغانستان ، لكن السكان المحليين يقولون الآن إن الانسحاب الأخير للقوات الأجنبية تركهم عرضة لهجمات المتشددين. وقال كامين خان ، الذي يعيش بالقرب من قاعدة أمريكية سابقة في منطقة أتشين بإقليم ننكرهار: "عندما كان الأمريكيون هنا ، كانت هناك طائرات بدون طيار في الجو 24 ساعة في اليوم ولم تكن هناك طالبان وداعش". وقال لوكالة فرانس برس "في الأشهر التي تلت مغادرة المنطقة ، استأنفت حركة طالبان وداعش أنشطتها". أقام العشرات من القوات الخاصة الأمريكية متجرًا في أتشين - وفي قاعدة أخرى في حسكة مينا المجاورة - لقتال داعش بعد أن استولى المسلحون على أجزاء كبيرة من ننجرهار في عام 2015 وأقاموا موطئ قدم في أفغانستان. لفترة من الوقت ، تم ترويع المنطقة من قبل الجهاديين ، الذين قطعوا رؤوسهم في بعض الأحيان أو أجبروهم على الجلوس على القنابل قبل تفجيرها. كما دمرت المراكز الصحية وأجبرت المدارس على الإغلاق. بالنسبة للكثيرين في البلدات والقرى المجاورة ، وفر وصول الولايات المتحدة فترة راحة ترحيب: فقد انخفضت الهجمات بشكل كبير حيث قصفت الطائرات بدون طيار والطائرات مواقع المتشددين ".

مراسلو الصحراء: إرهابيو بوكو حرام يقتلون 14 مزارعا في بورنو
قال أعضاء جماعة أهلية محلية يوم الثلاثاء "إرهابيو بوكو حرام قتلوا 14 مزارعا في ولاية بورنو. وقالت مصادر لوكالة فرانس برس إن مسلحين خطفوا يوم الاثنين 15 مزارعا يعملون في حقول الري في قرية نغوم الواقعة على بعد 14 كيلومترا شمالي مايدوجوري وقطعوا حناجرهم. "لقد ذبحوا المزارعين ، وقتلوا 14 شخصًا بينما نجا أحدهم بجروح عميقة. قال باباكورا كيلو ، أحد سكان جماعة الحراسة ، "لقد تركوه ليموت". وقال عضو آخر يدعى إبراهيم ليمان ، إن المتمردين أسروا المزارعين وهم يعتنون بمحاصيلهم في وقت مبكر من بعد الظهر ، ولم يتركوا لهم مجالًا للفرار. وقال ليمان إن الناجي نُقل إلى المستشفى في "حالة تهدد حياته". استهدفت بوكو حرام وجماعة تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا بشكل متزايد قاطعي الأشجار والرعاة والصيادين في حملتهم العنيفة ، متهمة إياهم بالتجسس ونقل المعلومات إلى الجيش والميليشيات المحلية التي تقاتلهم. قُتل ما لا يقل عن 36000 شخص في النزاع ، الذي أدى إلى نزوح حوالي مليوني شخص من منازلهم منذ عام 2009. وانتشر العنف إلى النيجر وتشاد والكاميرون المجاورة ، مما دفع تحالفًا عسكريًا إقليميًا لمحاربة المسلحين ".

الأمة: الجيش الصومالي يقتل 11 مسلحًا في عملية بالمنطقة الجنوبية
قال ضابط عسكري يوم الثلاثاء "قتل ما لا يقل عن 11 متطرفا من حركة الشباب يوم الثلاثاء على يد الجيش الوطني الصومالي في عملية أمنية في منطقة شبيلي السفلى الجنوبية. وقال أحمد حسن زياد ، قائد الوحدة 143 في الجيش الوطني ، إن العملية بدأت عندما تلقى الجيش معلومات استخبارية تفيد بأن المسلحين أقاموا سجونا سرية في ضواحي بلدة بريير وتقدمت القوات باستهداف تلك المناطق. وقال زياد "الهجوم كان ناجحا وكان هناك مقاومة شديدة من المسلحين لكننا تغلبنا عليهم وقتلنا 11 منهم من بينهم قائد كبير يدعى أبو عبد الله مصطف." وأضاف أن الجيش أفرج أيضا عن مواطنين احتجزهم المسلحون في سجون سرية ، وفي الأشهر الأخيرة كثفت القوات الحكومية عملياتها ضد مقاتلي حركة الشباب في المناطق الجنوبية حيث يسيطر المسلحون على مساحات شاسعة من المناطق الريفية ونصبوا كمائن و زرع الألغام ".

رويترز: جهاديون مشتبه بهم يقتلون 25 في هجمات وسط مالي
قال الجيش والسلطات المحلية يوم الثلاثاء "متشددون إسلاميون يشتبه في أنهم قتلوا 25 شخصا بينهم 13 جنديا في عدة هجمات بوسط مالي وأحرقوا قاعدة للجيش ونصبوا كمينا لقوات أرسلت كتعزيزات. وهذه الهجمات هي الأكثر دموية منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس إبراهيم بوبكر كيتا في 18 أغسطس آب وتأتي بعد أيام فقط من إطلاق الحكومة المؤقتة سراح عشرات المسلحين في صفقة تبادل أسرى. وقال بيان للجيش إن تسعة جنود قتلوا في الهجوم الأول الذي وقع ليلا على قاعدة في سوكورا قرب الحدود مع بوركينا فاسو. وأضافت أنه في حوالي الساعة 8:30 صباحا (0830 بتوقيت جرينتش) يوم الثلاثاء قتل ثلاثة جنود آخرين في كمين نصب لجسر قرب القاعدة بينما كانت وحدتهم متجهة إلى موقع الهجوم الأول. وقتل تسعة مسلحين في اشتباكات مع وحدة التعزيزات ودمرت اثنتان من سياراتهم من قبل القوات الجوية. في هجوم ثالث بعد حوالي 40 دقيقة بالقرب من بلدة باندياجارا ، نصب مسلحون كمينًا لشاحنة تجارية ، مما أسفر عن مقتل 12 تاجرًا وجنديًا واحدًا ، وفقًا لمولاي جيندو ، عمدة مدينة بانكاس القريبة ، التي كان التجار في طريقهم إليها. قال شاهد إنه رأى تسع جثث في القاعدة العسكرية وساعد في نقل 20 جريحًا إلى مراكز طبية محلية ".

وكالة أنباء السودان؛ النائب العام يطالب بشطب السودان من قائمة الإرهاب
“النائب العام هون. دعا تاج السر علي الهبير المجتمع الدولي إلى دعم شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ، في إشارة إلى التغيير الجذري الذي حدث في السياسة الخارجية للسودان وجهوده في مكافحة الإرهاب ودعم السلام ، والتي توجت في توقيع اتفاق السلام بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح مطلع الشهر الجاري. حضرة. وأشار الهبير ، مخاطبا مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية ، عبر تكنولوجيا المؤتمرات عبر الفيديو ، إلى أن السودان يعتبر دولة عبور للاتجار بالبشر ، مؤكدا أنه من خلال النظام التشريعي وعمل العدالة والجريمة. الأجهزة الأمنية ، بذلت الدولة جهودا كبيرة لمكافحة الاتجار بالبشر وتهريب الأسلحة والمخدرات والإرهاب وغسيل الأموال. وأشار إلى أن السودان ، بالتعاون مع دول الجوار والصديقة ، استطاع إلقاء القبض على عدد كبير من الجماعات والشبكات الإجرامية وتقديمهم إلى المحاكم المحكوم عليهم بالسجن.

نيويورك تايمز: المنشق التركي يقول إنه تلقى أوامر بقتل سياسي في النمسا
بعد ظهر أحد الأيام من الشهر الماضي ، دخل رجل زعم أنه عميل في المخابرات التركية إلى مركز للشرطة في فيينا. كان اعترافه متفجرا: قال الرجل إنه تلقى أوامر بإطلاق النار على سياسي كردي-نمساوي ، وهو ما لا يريده ، وطلب حماية الشرطة. كما قال إنه أُجبر على الإدلاء بشهادة زور لإدانة موظف في القنصلية الأمريكية في اسطنبول. إذا كان هذا صحيحًا ، فإن ادعاءات الرجل ، الذي عرّف عن نفسه باسم فياز أوزتورك ، توفر نظرة ثاقبة جديدة إلى المدى الذي يكون فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مستعدًا للذهاب لملاحقة أعدائه. قد يؤدي اعتراف السيد أوزتورك ، المفصل في تقرير للشرطة حصلت عليه صحيفة نيويورك تايمز ، إلى إحداث فجوة في إدانة متين توبوز ، الذي كان يعمل في وزارة الخارجية الأمريكية وإدارة مكافحة المخدرات في اسطنبول. في يونيو ، حكمت محكمة تركية على السيد توبوز بالسجن لأكثر من ثماني سنوات بتهمة مساعدة جماعة إرهابية مسلحة. قضية توبوز هي واحدة من عدة قضايا ضد مواطنين أميركيين وموظفين حكوميين أميركيين قال مسؤولون أميركيون إنها لا أساس لها وأنهم يرون أنها محاولة من السيد أردوغان لممارسة نفوذه في علاقاته العدائية المتزايدة مع الولايات المتحدة ".

ABC News Australia: المحكمة العليا تؤيد اتهام عضو في تنظيم الدولة الإسلامية ضد امرأة أديلايد زينب عبد الرحمن خليف
ستسعى السيدة زينب عبد الرحمن خليف من جنوب أستراليا ، التي أعيد اعتقالها اليوم بعد أن أعادت المحكمة العليا إدانتها لكونها عضوة في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ، للإفراج عنها مقابل إطلاق سراح مشروط. وجدت هيئة محلفين في أديلايد أنها مذنبة في التهمة ، لكن تم إطلاق سراحها عند الاستئناف. ستعود الآن إلى السجن. وقال محاميها ، جيمس كالديكوت ، إنها شعرت بالصدمة وخيبة الأمل من النتيجة ، وأنها ستتقدم بطلب للإفراج المشروط. قال السيد كالديكوت: "موكلي ، الذي كان في المجتمع دون أي مشكلة ، ولم يكن هناك أي مخالفات لمدة تزيد عن عام ، قد [أعيد] الآن إلى الحجز". "سنقوم ، بأسرع ما يمكن ، بتقديم طلب للإفراج المشروط". وقال إن عبد الرحمن خليف حُرمت من الإفراج المشروط قبل فترة وجيزة من تبرئتها من المحكمة العليا العام الماضي. وقال السيد كالديكوت إن قرار المحكمة العليا سيكون له عواقب واسعة النطاق في قضايا المحاكم المستقبلية المتعلقة بالانتماء إلى جماعة إرهابية وجرائم الارتباط الإجرامي ، والتي قال إنها تجعل الدفاع عن هذه الاتهامات أكثر صعوبة. رحب مدير النيابة العامة في الكومنولث بحكم اليوم ، قائلاً إنه يوضح القانون من خلال العثور على عضوية جماعة إرهابية لا تتطلب تعريفاً شاملاً أو صارمًا ، ولكنها بدلاً من ذلك مسألة تقررها هيئة محلفين ".

PYMNTS: الإرهابيون والمحتالون يرفعون إنذارات الحكومة بشأن التشفير
في جميع أنحاء العالم ، يستفيد الإرهابيون والمجرمون من العملات المشفرة فيما يستعد ليكون تهديدًا كبيرًا للأمن القومي للولايات المتحدة. هذا وفقًا لوزارة العدل الأمريكية ، التي قالت في تقرير إن الدول المارقة والمخاطر الأخرى تلوح في الأفق لأن البورصات تخضع للتنظيم الخفيف (أو لا تخضع للتنظيم على الإطلاق) - مما يجعل من الصعب ، كما يقول المثل ، اتباع المال. في التقرير الصادر عن فرقة العمل الإلكترونية الرقمية التابعة للنائب العام الأمريكي ، "إطار عمل إنفاذ العملة المشفرة" ، أشار المؤلفون إلى أن "العملة المشفرة تُستخدم بشكل متزايد لشراء وبيع الأدوية الفتاكة على شبكة الإنترنت المظلمة (ومن قبل عصابات المخدرات التي تسعى لغسل أرباحها ) ... قد تلجأ الدول المارقة مثل روسيا وإيران وكوريا الشمالية إلى العملة المشفرة لتمويل الهجمات الإلكترونية ، وتخفيف تأثير العقوبات الأمريكية والدولية ، وتقليل نفوذ أمريكا في السوق العالمية. وبينما لا يزال الاستخدام الإرهابي للعملات المشفرة يتطور ، طلبت بعض الجماعات الإرهابية تبرعات بالعملات المشفرة تصل إلى ملايين الدولارات عبر حملات وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ". ووجد التقرير أيضًا أن حقيقة أن التنظيم مجزأ وغير متسق عبر التبادلات والأكشاك بين نظير إلى نظير يضر بسلامة واستقرار النظام المالي الدولي ".

شارك