روحاني: ليس المهم كم من السلاح نصدر بل المهم أننا نلنا حقنا المشروع.. غانتس بعد إعلان سوريا عن قصف إسرائيل مدرسة في القنيطرة: الأمور تحدث.. يريفان تعلن إسقاط طائرة أذربيجانية وباكو تنفي

الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 11:35 ص
طباعة روحاني: ليس المهم إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 21  أكتوبر 2020.

ليبيا.. اتفاق على التهدئة وإعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية

أعلنت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة، استفاني وليامز عن توصل أطراف الصراع في ليبيا على مواصلة التهدئة عل جبهات القتال، وتجنب أي تصعيد عسكري.

وقالت ستفاني وليامز، يوم الأربعاء، إنها "متفائلة جدا" بأن المحادثات بين طرفي الصراع ستؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار بعدما اتفقا على إعادة فتح مسارات برية وجوية بينهما.

وأضافت مبعوثة الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي، أن الطرفين، اللذين يجتمعان في جنيف هذا الأسبوع، اتفقا أيضا على استمرار "حالة التهدئة الحالية على جبهات القتال وتجنب أي تصعيد عسكري".

وإلى جانب التهدئة، اتفق طرفا النزاع في ليبيا على إعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية في البلاد، لضمان تفقده، كما تم الاتفاق على فتح المعابر والطرق وخطوط الرحلات الجوية الداخلية.

وأشارت المبعوثة الأممية إلى أن إجراءات بناء الثقة بين الطرفين دخلت حيز التنفيذ.

يأتي ذلك التوافق بعد يومين انطلاق الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) التي تمثل طرفي النزاع في ليبيا تحت رعايتها في جنيف.

وعُقد الاجتماع السابق على مدى يومين في أواخر سبتمبر في مصر في مدينة الغردقة المطلة على البحر الأحمر.

وكانت أُجريت مفاوضات بين برلمانيين في وقت سابق من الشهر نفسه في المغرب، وأُعلن آنذاك عن اتفاق شامل بشأن معايير تولي المناصب السيادية.

وفي سبتمبر أيضاً، أُجريت "مشاورات" بين طرفي النزاع الليبي في مدينة مونترو في سويسرا.

 يذكر أن السنوات الأخيرة، جرت جولات عديدة من المفاوضات وأُعلن عن اتفاقات كثيرة، لكنها بقيت حبراً على ورق.

وبشأن التحول الديمقراطي في البلاد، قالت مندوبة الأمم المتحدة إن هناك رغبة كبيرة لدى الأطراف الليبية لإجراء انتخابات عاجلة. وأضافت أن تنحي فايز السراج سيساعد في إنهاء فترة انهاء فترة انتقالية طويلة والتوجه لانتخابات ديمقراطية تمهد لحكومة منتخبة ديمقراطيا.

ونبهت مندوبة الأمم المتحدة إلى خطورة التدخلات الخارجية في الشأن اللييبي، مؤكدة أنها "غير مقبولة ويجب على الجميع كف اليد عنها"، لافتة إلى وجود إرادة حقيقة لحماية ليبيا وسيادتها.

ولفتت إلى أن الطرفين في ليبيا أكدا على خروج كل القوات الأجنبية في غضون 90 يوما من الاتفاق على وقف إطلاق النار وتحت إشراف الأمم المتحدة.

مقتل 11 أفغانية في حادث تدافع 


لقيت 11 سيدة على الأقل حتفهن في تدافع بين آلاف الأفغان الذين احتشدوا بملعب كرة القدم، اليوم الأربعاء، للحصول على تأشيرات لمغادرة البلاد.
وقال المتحدث باسم حاكم ولاية نانغارهار، عطاء الله خوجياني، في تصريحات صحفية، إن 13 آخرين، معظمهم نساء، أصيبوا في ملعب الولاية الواقعة شرقي البلاد، حيث كانوا يحاولون الحصول على تأشيرات لدخول باكستان المجاورة، مضيفًا أن معظم القتلى من كبار السن، وجئن من مختلف أنحاء أفغانستان.
وبحسب خوجياني فإنه بعد إغلاق القنصلية الباكستانية في نانغارهار لمدة ثمانية أشهر تقريبا بسبب جائحة فيروس كورونا، قرر المسؤولون في ظل توقع حشد كبير، استخدام الاستاد وتكليف 320 عاملا بالمساعدة في إدارة عملية إصدار التأشيرات.

وأشارت السفارة الباكستانية في كابول إلى أنها أصدرت أكثر من 19 ألف تأشيرة في الأسبوع الماضي وحده بعد أن وافقت إسلام أباد على سياسة أكثر ودية بشأن التأشيرات وأعادت فتح الحدود في سبتمبر بعد شهور من الإغلاق.


يريفان تعلن إسقاط طائرة أذربيجانية وباكو تنفي

قالت السكرتيرة الصحفية لوزارة الدفاع الأرمنية، شوشان ستيبانيان، اليوم، إن وحدات من جيش دفاع قره باغ أسقطت طائرة أذربيجانية في الاتجاه الجنوبي لخط التماس.

من جانبها، نفت وزارة الدفاع الأذربيجانية هذا الخبر، وقال المكتب الصحفي للوزارة: "المعلومات المزعومة التي ينشرها الجانب الأرمني حول إسقاط طائرة حربية أذربيجانية، هي تزوير آخر من جانب ماكينة الدعاية العسكرية الأرمنية".

وأشارت الوزارة الأذربيجانية إلى وقوع اشتباكات قوية في قره باغ.

وقال المكتب الصحفي بالوزارة: "خلال نهار 20 أكتوبر وليلة 21 أكتوبر، استمرت الأعمال القتالية بدرجات متفاوتة من القوة في اتجاهات الجبهة في أغديرين وفيزولي- جبرائيل، وقوبادلي. وأطلق العدو النار على المواقع الدفاعية للجيش الأذربيجاني من الأسلحة الخفيفة وقذائف الهاون والمدفعية".

في ذات الوقت، أعلنت هيئة الطوارئ الحكومية في جمهورية قره باغ غير المعترف بها، عن تعرض مدينة مارتاكيرت للقصف صباح الأربعاء.

واتهمت الهيئة، الجانب الأذربيجاني، بـ"استخدام الطيران الحربي لقصف البنية التحتية المدنية".



غانتس بعد إعلان سوريا عن قصف إسرائيل مدرسة في القنيطرة: الأمور تحدث

ألمح وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى وقوف تل أبيب وراء الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له محافظة القنيطرة السورية مساء أمس الثلاثاء.

وقال غانتس، في حوار مع قناة "كان" صباح اليوم الأربعاء: "لن أقدم التفاصيل بشأن من أطلق النار الليلة الماضية. لن نسمح للعملاء الإرهابيين من حزب الله أو إيران بالتموضع عند حدود الجولان وسنفعل ما يلزم لطردهم من هناك".

ورفض غانتس الإجابة مباشرة عن سؤال حول سبب الغارة التي أفادت وكالة "سانا" السورية الرسمية بأنها استهدفت مدرسة في قرية الحرية في ريف القنيطرة الشمالي، وقال: "الأمور تحدث".


روحاني: ليس المهم كم من السلاح نصدر بل المهم أننا نلنا حقنا المشروع

رحب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بانقضاء فترة سريان حظر التسلح الدولي الذي كان مفروضا على بلاده، مشيرا إلى فشل الولايات المتحدة في إقناع المجتمع الدولي بتمديد الحظر.

ووصف روحاني، أثناء اجتماع حكومي عقده اليوم الأربعاء، رفع حظر التسلح بأنه يعني "انتصار منطق القانون على منطق القوة والبلطجة"، وتابع: "سعت الولايات المتحدة إلى حرمان إيران من حقها في بيع وشراء السلاح، لكنها أخفقت.. هذا الانتصار الإيراني أكد أنه ليس بإمكان الولايات المتحدة ارتكاب أي حماقة تجاهنا".

وشدد روحاني على أن واشنطن وجدت نفسها معزولة في مجلس الأمن الدولي، إذ فشلت في تمرير قرار يدعو إلى تمديد حظر التسلح بحق إيران، مضيفا: "ليس المهم كم من السلاح نبيع ونشتري، بل المهم أننا نلنا حقنا في حرية استيراد وتصدير ما نحتاج إليه من السلاح".

وأكد الرئيس الإيراني على أن "المؤامرات الأمريكية" الموجهة ضد إيران فشلت خلال السنوات الأربع الأخيرة في تحقيق أهدافها، لافتا إلى أن واشنطن كانت تسعى إلى نسف الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 وإقناع الأطراف الأخرى بالانسحاب منه، لكنها أخفقت واضطرت إلى الخروج من الاتفاق من جانب واحد.

ووصف روحاني السياسة التي انتهجتها طهران تجاه الممارسات الأمريكية إزاء الاتفاق النووي بأنها "معقدة وحققت نتائج كبيرة".

ولفت الرئيس إلى أن الخطوات التي اتخذتها إيران في سبيل تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي كانت "محسوبة وتدريجية"، قائلا إن أصدقاء الجمهوية الإسلامية، ومنهم روسيا والصين، لم يتمكنوا من دعمها في مواجهة الولايات المتحدة.

شارك