إسقاط درون حوثية "مفخخة" أطلقت باتجاه السعودية..سركيسيان يناقش مع ماكرون الوضع في قره باغ..طرفا النزاع الليبي يوقعان اتفاقا دائما لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد

الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 12:08 م
طباعة إسقاط درون حوثية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم23 أكتوبر 2020.



إسقاط درون حوثية "مفخخة" أطلقت باتجاه السعودية

أكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، الجمعة، أن قوات التحالف تمكنت من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية من الأراضي السعودية.
ودأبت الميليشيات الحوثية على إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة مفخخة باتجاه المناطق المدنية الآهلة بالسكان جنوبي السعودية، لكن تحالف دعم الشرعية نجح في اعتراض غالبيتها.
وكان التحالف قد أعلن في 11 أكتوبر الجاري عن اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية باتجاه الأراضي السعودية، كما اعترضت قوات التحالف طائرة مماثلة في 9 سبتمبر الماضي.
وأعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، في 26 سبتمبر الماضي، تدمير منظومة دفاع جوي معادية تتبع الميليشيات الحوثية، في العاصمة اليمنية صنعاء.

طرفا النزاع الليبي يوقعان اتفاقا دائما لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد

توصلت حكومة الوفاق الليبية و"الجيش الوطني" خلال المفاوضات الجارية بينهما في جنيف إلى اتفاق وصفته الأمم المتحدة بالتاريخي بشأن وقف إطلاق النار في عموم البلاد.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن محادثات اللجنة العسكرية المشتركة بصيغة "5+5" في جنيف توجت اليوم جمعة بـ"إنجاز تاريخي حيت توصل الفرقاء الليبيون إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا"، مشددة على أن هذا الاتفاق يمثل "نقطة تحول هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا".

وأقيمت مراسم توقيع الاتفاق في مقر الأمم المتحدة في جنيف بحضور رئيسة البعثة والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز، و"عدد من ممثلي السلك الدبلوماسي للدول الأعضاء".

وأشادت ويليامز، في كلمة ألقتها عقب توقيع الاتفاق، بـ"وطنية" طرفي النزاع والتزامهما بوحدة ليبيا وسيادتها، معتبرة ما حصل اليوم "لحظة سيسجلها التاريخ".

وقالت: "ما أنجزتموه هنا يتطلب قدرا كبيرا من الشجاعة.. لقد اجتمعتم من أجل ليبيا وشعبكم لتتخذوا خطوات ملموسة لإنهاء معاناته".

وشددت المسؤولة الأممية على أن الاتفاق المبرم "يمكن أن يساعد في تأمين مستقبل أفضل وأكثر أمانا وسلما لجميع أنباء الشعب الليبي"، معربة عن أملها في أن يتيح الاتفاق للنازحين واللاجئين الليبيين داخل البلاد وخارجها العودة إلى ديارهم.


سركيسيان يناقش مع ماكرون الوضع في قره باغ

ناقش رئيس أرمينيا أرمين سركيسيان، في قصر الإليزيه اليوم الجمعة، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الوضع في منطقة قره باغ.

وقال المكتب الصحفي للرئاسة الأرمنية: "أشار الرئيس سركيسيان، إلى أن أرمينيا تقدر تقديرا عاليا جهود وموقف فرنسا- الرئيس المشارك لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والرئيس ماكرون شخصيا في تسوية النزاع. وأكد رئيس أرمينيا، أن العدوان العسكري الذي شنته أذربيجان بدعم من تركيا ضد أرتساخ، لا يزال مستمرا. وتهاجم  باكو السكان المدنيين والبنية التحتية، مما أسفر عن سقوط ضحايا".

وشدد سركيسيان وماكرون، على أهمية عودة باكو ويريفان إلى طاولة المفاوضات تحت رعاية مجموعة مينسك، من أجل التوصل إلى حل سلمي للصراع في قره باغ.

وأضاف المكتب الصحفي: "اتفق الرئيس سركيسيان والرئيس ماكرون على أنه لا بديل عن التسوية السلمية للنزاع، وشددا على ضرورة تنفيذ اتفاقات وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها، مع التأكيد على دور مجموعة مينسك في حل النزاع".


السفارة الأمريكية تحيي ذكرى الهجوم على ثكنة المارينز ببيروت

أحيت ​السفارة الأمريكية​ في ​بيروت، اليوم الجمعة،​ ذكرى جنودها الذين سقطوا بالهجوم على ثكنة المارينز في العام 1983 في بيروت.

ونشرت السفارة الأمريكية عبر صفحاتها على ​مواقع التواصل الإجتماعي،​ مقطعا مصورا حول الذكرى، يظهر الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغين يتحدث عن الانفجار، كما يظهر صورا تعود إلى العام 1983 مع حديث مقتضب للسفيرة الأمريكية في ​لبنان​ ​دوروثي شيا​، وأرفقت المقطع بعبارة :"نتذكر ونحيي العسكريين الأمريكيين الـ241 الذين قتلوا على يد إرهابيي ​"حزب الله​" المدعوم من ​إيران​ في 23 أكتوبر 1983 في هجوم مروع على ثكنة المارينز في بيروت".


مقتل 6 قياديين بجبهة النصرة في "قصف مأدبة العشاء"

قتل 14 مسلحا من بينهم 6 قياديين في جبهة النصرة شمال غرب سوريا، الخميس، في قصف شنته طائرة مسيرة، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن القصف، الذي يرجح أن مصدره طائرة تابعة للتحالف الدولي، استهدف مأدبة عشاء في قرية جكارة بريف سلقين قرب الحدود السورية التركية.

وأوضح أن الهجوم أدى أيضا إلى مقتل مدني واحد على الأقل، وإصابة عدد من المسلحين.

وكان المرصد السوري أكد في وقت سابق من الخميس، أن طائرات مسيرة قصفت اجتماعا ضم قادة من هيئة تحرير الشام مع جهاديين آخرين، في إحدى المزارع بالقرية المذكورة.

وفي 15 أكتوبر، استهدفت طائرة مسيرة يرجح أنها تابعة للتحالف الدولي سيارة على طريق بلدة عرب سعيد غربي مدينة إدلب، مما أدى إلى مقتل مسلحين اثنين من جنسية عربية وطفل كان برفقتهما.


شارك