تقرير يرصد ارتفاع قتلى المرتزقة السوريين في معارك قره باغ

السبت 31/أكتوبر/2020 - 11:53 ص
طباعة تقرير  يرصد ارتفاع علي رجب
 

كشف تقرير سوري عن تكبد المرتزقة السوريين الموالين لتركيا في أذربيجان خسائر فاحة في الأرواح، خلال مشاركتهم في معارك إقليم “ناغورني قره باغ” إلى جانب القوات الأذربيجانية في حربها مع أرمينيا لتصل إلى 231 قتيل.

وأفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن المقاتلين السوريين الموالين لتركيا، يتكبدون خسائر في الأرواح بشكل مستمر، خلال مشاركتهم في معارك إقليم “ناغورني قره باغ” إلى جانب القوات الأذربيجانية في حربها مع أرمينيا، حيث قتل 14 من “مرتزقة” الفصائل خلال الساعات الفائتة.

في المقابل، قالت مصادر المرصد السوري، بأن دفعة جديدة من جثث المرتزقة مؤلفة من 20 ممن قتلوا في “ناغورني قره باغ” وصلت إلى سورية، وتحديداً إلى مناطق نفوذ الأتراك والفصائل شمالي حلب.

واوضح المرصد ان حصيلة قتلى المرتزقة السوريين منذ زجهم في الصفوف الأولى للمعارك من قبل الحكومة التركية، أي منذ نهاية شهر سبتمبر الماضي ارتفعت، إلى ما لا يقل عن 231 قتيل، بينهم 183 قتيل جرى نقل جثثهم إلى سوريا فيما لا تزال جثث البقية في أذربيجان.

نوشرت أرمينيا الجمعة 30 أكتوبر  فيديو لاعترافات المقاتل السوري الذي يدعى محرد محمد الخير.

وقال الخير إنه من مدينة حماة ومتزوج ولديه ثلاثة أبناء، وإنه وصل إلى أذربيجان مع 250 مقاتلا آخر عبر تركيا في 19 أكتوبر.

وأضاف أن الأتراك وعدوهم براتب يصل إلى 2000 دولار، لكنه ورفاقه لم يحصلوا على شيء.

وقال المقاتل السوري إنه التحق بمعسكر للقتال تحت إشراف مدربين أتراك قبل إرساله إلى جبهة قره باغ.

وأضاف أن عناصر القوات الأذربيجانية ترسلهم إلى مواقع متقدمة في جبهات المعارك، بينما يبقون هم في الخطوط الخلفية لجبهات القتال.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد ذكر في أحدث إحصائية أن عدد المرتزقة السوريين الذين أرسلتهم أنقرة إلى القوقاز بلغ 2350 عنصرا، قتل منهم أكثر من مئتين، بينما عاد نحو 320 طواعية بعدما تخلوا عن مستحقاتهم المادية.

شارك