سلخانة أردوغان.. تقرير حقوقي يرصد تصاعد عمليات التعذيب والانتهاكات في تركيا

الأحد 08/نوفمبر/2020 - 12:44 م
طباعة سلخانة أردوغان.. علي رجب
 

كشف حزب الشعب المعارض في تركيا عن ارقام مخيفة للتعذيب وانتهاكات حقوق الانسان من قبل حكومة رجب طيب أردوغان في البلاد.

ونشر نائب حزب الشعب المعارض في تركيا، سزجين تانري كولو، تقريره حول انتهاك الحقوق خلال شهر أكتوبر 2020، مشيراً إلى حدوث 43 حالة انتهاك لحق العيش، و339 حالة تعذيب ومعاملة سيئة، واحتجاز 8 صحافيين، واعتقال 4 منهم.

ووفقاً لصحيفة «زمان» التركية، أوضح التقرير، أن شهر أكتوبر (تشرين الأول) فقط شهد 42 حالة انتهاك لحق الحياة والمعيشة، من بينها واقعتا التعرض لإطلاق نار عشوائي، و12 حالة خلال اشتباكات مسلحة، وإصابة في ألغام أرضية، و4 حالات وفاة داخل السجون، وحالتان ضمن جرائم الكراهية و21 جريمة ضد المرأة.

كما سلط التقرير الضوء على وقوع 339 حالة انتهاك، 139 منها تتعلق بالتعذيب، و200 حالة منها تختص بالتعذيب والمعاملة السيئة في السجون.

وأشار التقرير إلى أنه حكم على 15 صحافياً بأحكام تنوعت بين الحبس والغرامات المالية، وألقي القبض على 8 صحافيين صدرت مذكرات اعتقال على 4 منهم، بالإضافة إلى تعرض صحافي واحد لاعتداء مسلح، لافتًا إلى ارتفاع عدد حالات انتهاك حق حرية التعبير والرأي إلى 508 حالات.

كما لفت التقرير إلى أن عدد مسؤولي البلديات والأحزاب والمنظمات المعتقلين بلغ 50 شخصاً، معظمهم من الأكراد، بالإضافة إلى تسجيل مداهمة 8 مبانٍ تابعة لمنظمات، وفرض وصاية على 8 بلديات وعمادة قرى.

وفي سبتمبر الماضي، شهدت تركيا نحو 1305 حالة انتهاك لحقوق الإنسان مارستها حكومة أردوغان ضد الاتراك في شهر واحد.

وأعلن نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض في إسطنبول، سيزجين تانريكولو، عن تفاصيل تقرير انتهاكات شهر سبتمبر الماضي، إذ تعرض 238 شخصًا لانتهاك «الحق في الحياة»، فيما تعرض 150 شخصًا، من بينهم 5 أطفال، للتعذيب، خلال الشهر الماضي، وبلغ عدد مَن تعرضوا لسوء المعاملة والتعذيب في السجن 105 أشخاص.

وحسب تقرير «تانريكولو»، توفي 177 شخصًا في جرائم قتل أثناء العمل، و16 في جرائم قتل النساء، و3 أشخاص في السجن، و38 في النزاعات المسلحة، وتوفي شخص واحد نتيجة التعذيب.

وبينما اشتبه التقرير في مقتل جندي واحد، أفاد بمقتل شخصين بعد استهدافهما بـ«خطاب الكراهية».

وقال التقرير: «تعرض 255 شخصًا للتعذيب وسوء المعاملة، منهم 5 أطفال، كما تعرض 105 أشخاص لسوء المعاملة والتعذيب في السجن، وتعرض 25 صحفيًا للانتهاكات بشأن حرية الفكر والتعبير، وجرى احتجاز 7، واعتقال 2، وتغريم وسجن 8، ومقاضاة 6 آخرين».

ووقعت 23 عملية اعتقال سياسي، أدين فيها 5 سياسيين، كما داهمت الشرطة مبنيين حزبيين، وتدخلت القوات الأمنية ضد 33 احتجاجًا وفعالية، ومنع 14 حدثًا في 9 محافظات، واعتقال 111 شخصًا في تدخل قوات الأمن ضد الاحتجاجات والأحداث، وفقا لتقرير «تانريكولو».

شارك