ترقية عقيد تركي .. تفضح تحالف أردوغان والقاعدة

الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 01:20 م
طباعة ترقية عقيد تركي .. أميرة الشريف
 
ما زال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحرك بأفعاله المشبوهة المريبة ويصعد قيادات لها علاقات بالتنظيمات الإرهابية في البلاد وهو الأمر الذي يفضح علاقات أردوغان المشبوهة بالجماعات الإرهابية وخاصة تنظيم القاعدة الإرهابي ، حيث كشفت وثائق سرية أن أردوغان، وافق على ترقية عقيد بارز في الجيش التركي فداي أونسال ، رغم تحذيرات أمنية بشأن قريب له في تنظيم سلفي تابع للقاعدة.
ويعد أونسال واحدا من العديد من الشخصيات "المشبوهة" التي تمت ترقيتها، خاصة بعد أن طرد أردوغان آلاف الضباط المؤهلين تأهيلا عاليا من ثاني أكبر جيش في الناتو من حيث القوة البشرية.
وتم الكشف عن اسمه في مخبأ للأرشيفات التي تحتفظ بها العصابة، والتي كانت تستخدم عددا من النساء لاستقطاب الرعايا الأجانب، بهدف الحصول على وثائق سرية من ضباط الجيش التركي وموظفي الحكومة وكذلك ضباط حلف شمال الأطلسي المنتشرين في تركيا.
وأفاد موقع نوردك مونيتور بأن الفحص الدقيق لخلفية العقيد فداي أونسال، كشف أن ابن عمه كان عضوا في الجماعة السلفية، التابعة لتنظيم القاعدة في تركيا، مشيرا إلى أن هذه المعلومات الاستخبارية جاءت في مذكرة بتاريخ 8 مايو 2013 أعدتها المديرية العامة للأمن، ونقلتها إلى هيئة الأركان العامة، التي أبلغت فيما بعد قيادة القوات البرية.
ويخضع كبار الضباط في القوات المسلحة التركية لعملية تدقيق صارمة كل عام، خاصة قبل اتخاذ قرارات الترقيات والتعيينات من قبل المجلس العسكري الأعلى برئاسة أردوغان.
وتم تسجيل المعلومات حول ابن عم أونسال في تقرير التقييم الاستخباري لعام 2015، الذي أعدته مديرية مخابرات الأركان العامة، علما أنها فحصت خلفيات 104 جنرالات و173 عقيدا بغرض ترقيتهم.
وذكر الموقع  أنه تم وضع أونسال على "القائمة الزرقاء"، مما يعني أنه كانت هناك أسئلة جدية بشأن سجله.
وكان أونسال أيضا أحد المتهمين في عصابة إجرامية منظمة تتخذ من مقاطعة إزمير غربي تركيا مقرا لها، وقد تم الكشف عن اسمه في سجلات أرشيفية مخبأة تابعة للعصابة.
وأشارت الوثائق التي تم الحصول عليها من أرشيف العصابة، أن أونسال، وهو متزوج، كان على علاقة خارج نطاق الزواج مع امرأة أجنبية عندما كان يعمل ملحقا عسكريا في البوسنة والهرسك.
ورغم المعلومات الاستخباراتية الخطيرة الموثوقة من المديرية العامة للأمن بشأن أونسال، قرر أردوغان إبقاءه في وظيفته، وتم تكليفه برئاسة القسم المسؤول عن التخطيط للتدريبات العسكرية.
وخطط أونسال لمناورة في عام 2017 شاركت فيها دول عدة، كما دعيت قطر للانضمام إليها، وزار أونسال الدوحة في سبتمبر 2015 للتخطيط لإجراء تدريب عسكري تركي قطري مشترك، وقد تمت ترقية أونسال إلى رتبة عميد ثم إلى رتبة فريق، وفي عام 2019، تم تعيينه أمينا عاما لهيئة الأركان العامة، وبعد عام مددت مهمته لعام آخر بقرار اتخذه أردوغان.
واستمرت قائمة الخروقات التي ارتكبها أونسال حتى وصلت لإجبار المعلمين الذين كانوا يخدمون في الخدمة العسكرية على تدريس الرياضيات والفيزياء لابنه في القاعدة، وهو انتهاك لقواعد السلوك العسكري، كما استخدم العسكريين والمركبات لاصطحاب ابنته من المدرسة أثناء خدمته في شمال قبرص.

شارك