الفلبين.. متشددون يحرقون سيارة للشرطة وينشرون الرعب.. خارجية أذربيجان تستدعي السفير الفرنسي بشأن قرار حول قره باغ.. ثلاثة مسلحين يحاولون اختراق الحدود الروسية من أوكرانيا

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 01:35 م
طباعة الفلبين.. متشددون إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 4 ديسمبر 2020.


ثلاثة مسلحين يحاولون اختراق الحدود الروسية من أوكرانيا

قال مصدر في حرس الحدود الروسي، اليوم إن ثلاثة مجهولين مسلحين حاولوا العبور إلى روسيا قادمين من أراضي أوكرانيا.

وأضاف المصدر، أن عناصر حرس الحدود الروسي، تصدوا للمسلحين، ووقع تبادل لإطلاق النار مع حرس الحدود أسفر عن مقتل أحد المخالفين.

وذكر المصدر، أن الحادث وقع في المنطقة الحدودية بين مقاطعتي بيلغورود وفورونيج في 4 ديسمبر من هذا العام.

وأشار المصدر إلى أن، الجناة أظهروا مقاومة مسلحة أثناء محاولة اعتقالهم. ونتيجة لذلك، أصيب أحدهم، مما أدى إلى وفاته. وهرب الاثنان الآخران إلى أراضي أوكرانيا.


شويغو يعلن موعد أكبر المناورات الروسية البيلاروسية

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن المناورات الاستراتيجية الروسية – البيلاروسية "غرب- 2021 "، الهادفة إلى تعزيز الأمن العسكري للدولة الاتحادية، ستجري في سبتمبر المقبل.

وأضاف شويغو، القول خلال اجتماع عبر الهاتف: "أحد أهم الفعاليات العملية في مجال تدريب القوات، ستكون المناورات الاستراتيجية الروسية- البيلاروسية – غرب2021، المقرر إجراؤها في سبتمبر، بهدف زيادة تعزيز الأمن العسكري لدولة الاتحاد بين روسيا وبيلاروس".


خارجية أذربيجان تستدعي السفير الفرنسي بشأن قرار حول قره باغ

قالت مصادر أذربيجانية إنه سيتم استدعاء السفير الفرنسي في باكو إلى وزارة الخارجية، على خلفية اعتماد الجمعية الوطنية الفرنسية، لقرار يدعو حكومة البلاد إلى الاعتراف باستقلال قره باغ.

وذكرت الخدمة الصحفية بوزارة الخارجية الأذربيجانية: "سيتم استدعاء السفير الفرنسي لدى أذربيجان إلى وزارة الخارجية، على خلفية اعتماد الجمعية الوطنية الفرنسية لقرار متحيز وعديم الأساس. وخلال اللقاء سيعلن الجانب الأذربيجاني احتجاجه الحاسم للسفير".

في وقت سابق، أيدت الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب بالبرلمان الفرنسي) قرارا يدعو حكومة البلاد إلى الاعتراف باستقلال قره باغ.

وصوت 188 نائبا لصالح القرار، فيما صوت ثلاثة ضده، وامتنع 16 نائبا عن التصويت. وفي 25 نوفمبر، تبنى مجلس الشيوخ الفرنسي قرارا مماثلا.

الفلبين.. متشددون يحرقون سيارة للشرطة وينشرون الرعب

قال الجيش الفلبيني، إن متشددين أشعلوا النار في سيارة للشرطة في بلدة بجنوب البلاد، وأثاروا ذعر السكان الذين اعتقدوا أن بلدتهم تتعرض لهجوم.

وقال المتحدث العسكري الإقليمي اللفتنانت كولونيل ألاريك ديلوس سانتوس، إن "مجموعة قوامها نحو 50 متشددا هاجمت مساء الخميس معسكرا لكتيبة للجيش في بلدة داتو بيانغ بإقليم ماغينداناو، على بعد 960 كيلومترا جنوب مانيلا".

لكن الجنود صدوا المهاجمين، الذين يعتقد أنهم أعضاء في حركة "مقاتلي حركة تحرير بانغسامورو الإسلامية"، المنشقة عن جماعة أخرى متمردة وقعت اتفاق سلام مع الحكومة في 2014.

وقال ديلوس سانتوس "أثناء انسحابهم شاهدوا سيارة شرطة متوقفة وأحرقوها".

وأضاف "لم يكن هناك تبادل لإطلاق النار لكن المواطنين انزعجوا من انتشار مقطع فيديو للسيارة المحترقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي".


وزير الدفاع في حكومة الوفاق الوطني الليبية يعلن توقيع اتفاقية عسكرية مع إيطاليا

نقل المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب تصريحا لوزير دفاع حكومة الوفاق الوطني الليبية صلاح الدين النمروش، أعلن فيه توقيع اتفاق للتعاون العسكري في مختلف المجالات مع إيطاليا.

ونسب للنمروش قوله: "اتفقنا مع الجانب الإيطالي على التعاون في مجالات التدريب والتعليم العسكري وتبادل الخبرات والدعم والتطوير والصيانة والاستشارات والتعاون في مجال الهجرة غير الشرعية وأمن الحدود البرية والبحرية وعمليات التخلص من الذخائر والألغام وعمليات الإغاثة في حالات الكوارث الطبيعية".

وأفيد بأن الاتفاقية تتضمن أيضا "المشاركة في التدريبات العسكرية والمناورات المشتركة وهيكلة وتنظيم المؤسسات العسكرية والامنية وبناظر تجهيز الوحدات العسكرية والأمنية".

ووضع وزير الدفاع في حكومة الوفاق الليبية اتفاق التعاون العسكري مع إيطاليا في إطار ما سماها بالمساعي "لتطوير وبناء القدرات وتعزيز التعاون الثنائي مع الدول الشقيقة والصديقة بدأت مع الحليف التركي والقطري والآن مع الجانب الإيطالي وستمتد إلى كل الدول التي وقفت مع الشعب الليبي".

يشار إلى أن إيطاليا تختفظ ببعثة طبية وعسكرية لها متمركزة في القاعدة الجوية جنوب مدينة مصراتة.

وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز قد أعلنت مؤخرا في تصريح مدو، وجود 10 قواعد عسكرية تديرها قوات أجنبية، ونحو 20000 من المرتزقة في ليبيا، ووصفت هذا الأمر "بالانتهاك المروع للسيادة الليبية". 

"حزب الله" يعلن عن مقاضاة كل من اتهمه بالوقوف وراء انفجار مرفأ بيروت

أعلن إبراهيم الموسوي عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" الممثلة لـ"حزب الله" عن تقديم دعاوى قضائية بحق مواقع إعلامية وشخصيات اتهمت الحزب بالوقوف وراء تفجير مرفأ بيروت في 4 من أغسطس الماضي.

وقال الموسوي، في تصريح للصحفيين أمام قصر العدل في بيروت "في هذه اللحظة المشؤومة وفي ظل الأجواء المشحونة سياسيا ونفسيا، انبرت جوقة من أصحاب المنابر السياسية والإعلامية، إلى كيل الاتهامات ضد حزب الله، واتهمامه بمسؤولية انفجار المرفأ".

وأكد أن "هذه الاتهامات باطلة وتشكل ظلما وعدوانا حقيقيّا واستمرارا لجريمة المرفأ​، لأنه يتم إبعاد أصابع الاتهام عن المجرم، وتوجيها إلى جهات أخرى دون أي أدلة أو براهين، ما يحض على الفتنة ويهدد ​السلم الأهلي​".

وأضاف الموسوي" قمنا بتكليف​ مجموعة من المحامين، لرفع دعاوى قضائية أمام ​القضاء​، لملاحقة كل من مارسوا التضليل والافتراء والتزوير والاتهامات ​البطالة​".

وتابع عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" "نحن حريصون على الكلمة الحرة المسؤولة والوصول إلى الحقيقة أمر مقدس والاختلاف ضرورة ولا يفسد في الود قضية، ولكن الافتراء يضر بالوطن وأهله".

وهز انفجار عنيف العاصمة اللبنانية بيروت في 4 أغسطس، وتبين أن مصدره هو العنبر 12 بمرفأ بيروت، الذي كان يحتوي على كميات ضخمة من مادة نترات الأمونيوم.

واتهمت وسائل إعلام عدة "حزب الله" بتخزين أسلحة في موقع الانفجار، وهذا ما نفاه الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، "نفيا قاطعا".

شارك