بدء فرض عقوبات أوروبية على أنقرة وإدراج المسؤولين في القائمة السوداء

الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 09:13 ص
طباعة بدء فرض عقوبات أوروبية هاني دانيال
 
 وافق زعماء الاتحاد الأوروبي على إدراج المسؤولين الأتراك في القائمة السوداء لكن حظر الأسلحة "غير مطروح"، ليعد ذلك جوهر نتائج القمة التي وضعها سفراء دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة في بروكسل، لكن أي عقوبات أكبر من المحتمل أن تتطرق إلى "العلاقات السياسية والاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا" ستناقش في قمة أخرى ، من المقرر عقدها في مارس من العام المقبل، يأتى ذلك بعدما دعت اليونان الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر أسلحة على تركيا.
ويري مراقبون أنه عادة ما يستغرق الأمر من مسؤولي الاتحاد الأوروبي أسبوعين قبل دخول القوائم السوداء الجديدة حيز التنفيذ، وردا على سؤال عما إذا كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يزال بإمكانه فعل شيء لوقف العملية ، قال دبلوماسي اوروبي: "ربما فات الأوان ... يجب أن يتحرك المؤشر".، "ما نحتاجه هو علامات مستدامة على الرغبة في البدء على اساس جديد لعلاقات التعاون".
وجاء في مسودة النص أن "المجلس الأوروبي دعا جميع الأطراف الفاعلة في النزاع الليبي إلى التصرف وفقًا لمبادئ عملية برلين" ، في إشارة إلى محادثات السلام الليبية التي توسطت فيها ألمانيا.
بدء فرض عقوبات أوروبية
وصف مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل بأنها "لحظة فاصلة" في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا ، في إشارة إلى مستقبل عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.
خلال الأسابيع الماضية حاولت الحكومة الألمانية تجنب عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد تركيا بسبب الصراع مع اليونان وقبرص، فى الوقت الذى أعرب فيه وزير الخارجية هيكو ماس  بخيبة أمل الآن من سياسات الرئيس التركى رجب طيب اردوغان، والعناد الذى بدا عليه مؤخرا، وما ترتب عليه من محاولات أوروبية لحصار أنقرة. 
وكشفت صحيفة " دي فيلت" الألمانية واسعة الانتشار أن الجهود الألمانية لتهدئة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا فشلت في الوقت الحالي، ونقلت عن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في بروكسل إنه كان هناك "الكثير من الاستفزازات". لذلك ، يجب الآن تحديد العواقب.
وناقش زعماء أوروبا الإجراءات العقابية للتنقيب عن الغاز التركي قبالة قبرص ، والذي يعتبر غير قانوني، كما تطالب اليونان بفرض حظر عام على الأسلحة من جانب الاتحاد الأوروبي ضد تركيا، ومع ذلك ، لمثل هذه الخطوة ، من غير المرجح الحصول على الموافقة الضرورية من جميع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى في الوقت الحالي.
وقال ماس بعد مشاورات مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي "همنا الرئيسي داخل الاتحاد الأوروبي هو الرد على ما تم بحثه داخل الاتحاد الأوروبي لفترة طويلة جدًا ، خاصة فيما يتعلق بقبرص". كانت ألمانيا في الأساس ترى أن على الاتحاد الأوروبي أن يواصل الحوار مع تركيا.
في الوقت نفسه ، أصيب ماس بخيبة أمل إزاء التطورات الأخيرة، وقال إن "ألمانيا على وجه الخصوص قامت بالكثير من العمل في الأسابيع الأخيرة للتوصل إلى حلول وسط - وكذلك بين تركيا واليونان وقبرص". "لسوء الحظ ، هذا لم ينجح".

بينما أكد جوزيب بوريل ممثل الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن الوضع تدهور أكثر، لا أحد يمكن أن يرى تغييرا كبيرا في السلوك التركي.
ويري محللون أن القضية الرئيسية في الصراع مع تركيا هي أن اليونان وقبرص تتهمان تركيا باستكشاف احتياطيات الغاز الطبيعي بشكل غير قانوني في شرق البحر المتوسط، وترفض الحكومة التركية هذه المزاعم وتتخذ الموقف القائل بأن البحث عن الغاز الطبيعي مشروع ويتم فقط في المناطق البحرية التابعة للجرف القاري التركي.
بينما يواصل الرئيس التركى عناده، وأكد أردوغان إنه من غير الممكن لتركيا ، ذات الساحل الأطول في البحر المتوسط ، أن تظل مطّلعة على التطورات في المنطقة. تمثل أنقرة مصالحها الخاصة ومصالح القبارصة الأتراك، وقال إن تركيا عبرت مرارا عن أنها لن تذعن "للتهديدات والابتزاز" ولن تسمح بالإمبريالية.
ويري مراقبون أن الاتحاد الأوروبي يستعد لرد فاتر على العدوان التركي متعدد الأوجه خلال الشهرين الماضيين كما أشارت مسودة نتائج قمة زعماء القمة الأوروبية، والتي تصر اليونان على ضرورة تضمينها صياغة أكثر صرامة.
تنص مسودة الاستنتاجات على أن الزعماء سيطلبون من وزراء خارجيتهم إعداد قوائم إضافية على أساس قائمة عقوبات مطبقة بالفعل منذ عام 2019، حتى الآن ، تم فرض تدابير تقييدية فقط على عضوين من شركة البترول التركية المملوكة للدولة (TPAO)، وقالت المسودة إنه "إذا لزم الأمر ، فإن العمل على تمديد" نطاق القائمة يمكن أن يشمل أولئك المشاركين في المسوحات الزلزالية التي أجرتها سفينة الأبحاث أوروتش ريس في المناطق التي تحتفظ فيها اليونان بالحق في تمديد ولايتها القضائية.
كما دعت المسودة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل والمفوضية إلى تقديم تقرير عن حالة العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وإعداد "خيارات حول كيفية المضي قدمًا" لقمة الاتحاد الأوروبي المقبلة في مارس.
ويشير كذلك إلى أن الاتحاد الأوروبي سيسعى للتنسيق بشأن هذه الأمور مع الولايات المتحدة ، فيما كان يُنظر إليه على أنه انعكاس للآمال في توثيق علاقات السياسة الخارجية مع واشنطن بعد أن تولى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه في يناير.
كما تدين"تصرفات أنقرة واستفزازاتها أحادية الجانب" وتصعيد خطابها ضد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه وقادتها، بالإضافة إلى ذلك ، يقول إن المجلس الأوروبي قد لاحظ انسحاب تركيا من سفينة Oruc Reis ويتوقع أن تكون هذه خطوة دائمة ستسمح بالاستئناف المبكر للمحادثات الاستكشافية بين اليونان وتركيا.
علاوة على ذلك ، تمت الإشارة إلى المصلحة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي في تطوير علاقة تعاونية ومفيدة للطرفين مع تركيا،  وقالت إن عرض أجندة إيجابية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لا يزال مطروحًا على الطاولة ، إذا أبدت تركيا رغبتها في تعزيز شراكة حقيقية مع الكتلة والدول الأعضاء فيها وحل أي نزاعات من خلال الحوار ووفقًا للقانون الدولي.

شارك