المحتوى المتطرف على الإنترنت

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 04:28 ص
طباعة المحتوى المتطرف على حسام الحداد
 
يقدم مشروع مكافحة التطرف (CEP) تقريرًا أسبوعيًا عن الأساليب التي يستخدمها المتطرفون لاستغلال الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي لتجنيد المتابعين والتحريض على العنف، في الأسبوع الماضي ، أصدر داعش مقطع فيديو جديدًا مدته ساعة بعنوان "أن تُبرأ أمام ربك 3" ينتقد خصومه ، بما في ذلك القاعدة والشباب، ويدين الإخوان المسلمين لمحاولتهم تطبيق الشريعة الإسلامية من خلال الهياكل الحاكمة أو القانونية، بالإضافة إلى ذلك ، حدد باحثو المركز الأوروبي للانتخابات مقطع فيديو على YouTube يعلن عن موقع دعاية مؤيد لداعش.
في غضون ذلك ، أشادت حركة المقاومة الشمالية (NRM) بمنظمات الفنون القتالية المختلطة اليمينية المتطرفة (MMA) الألمانية في مقال على موقعها على الإنترنت وقدمت معلومات الاتصال الخاصة بهم، أيضًا ، نشرت قناة Telegram للنازيين الجدد تعليمات حول الإنتاج المحلي لبندقية رشاش أوتوماتيكية بالكامل، تتضمن العملية كلاً من المعالجة الآلية والطباعة ثلاثية الأبعاد، ونصحت القناة بأن تصنيع السلاح جناية.
في 15 ديسمبر، أصدر تنظيم داعش شريط فيديو جديد بعنوان "أن تُبرأ أمام ربك 3" عبر الإقليم الذي نصبه التنظيم نفسه في الصومال، الفيديو الذي تبلغ مدته ساعة تقريبًا ، ينتقد منافسي داعش ، بمن فيهم تنظيم القاعدة وحركة الشباب المتحالفة مع القاعدة، يدين الفيديو أيضًا جماعة الإخوان المسلمين لمحاولتها تطبيق الشريعة الإسلامية من خلال الهياكل الحاكمة أو القانونية، يتكون الفيديو في الغالب من مقابلات ولكنه يتضمن بعض اللقطات التي تصور القتال ولقطات لسجناء داعش المزعومين في الصومال.
كما تم نشر الفيديو على Telegram و RocketChat ، بالإضافة إلى عدة مواقع دعائية لداعش، تم نشر الربط عبر RocketChat و Hoop، كما تم نشر الفيديو على 13 موقع على الأقل: Facebook و pCloud و Microsoft One Drive و Internet Archive و Mail.Ru و File.Fm و Jwp.Io و Mega.Nz و Ok.Ru و PixelDrain و Dropbox و MediaFire و NextCloud. بعد حوالي 24 ساعة ، كان الفيديو لا يزال متاحًا على سبعة مواقع ويب: Facebook و Internet Archive و Mail.Ru و File.Fm و Jwp.Io و PixelDrain و NextCloud. قام المروجون المؤيدون لداعش بتعديل أحد الإصدارات التي تم تحميلها على Facebook ، بإضافة شعار Netflix مزيف في أعلى اليمين بدلاً من أيقونات داعش.
وفي 17 ديسمبر، عثر باحثو المركز الانتخابي الدائم على مقطع فيديو على YouTube يعلن عن موقع دعاية مؤيد لداعش، الفيديو ، الذي مدته خمس ثوانٍ ، يتألف من صورة رأس مأخوذة من الموقع وصورة تُعلن عن فيديو لداعش صدر مؤخرًا، تم أيضًا تضمين عنوان URL الخاص بموقع الويب في وصف الفيديو. حصل الفيديو على أكثر من 20 مشاهدة وكان على الإنترنت لمدة ساعتين تقريبًا عندما حدده باحثو CEP، كان الفيديو لا يزال على الإنترنت بعد ساعتين من الإبلاغ عنه وحصد 13 مشاهدة أخرى.
تمت إزالة موقع الويب المُعلن عنه في الفيديو، والموجود على مجال .fun ، من عدة نطاقات ، بما في ذلك .tf و .pk و .es. و .pw وأربعة أخرى على الأقل. يحتوي الموقع على مقاطع فيديو دعائية عنيفة لداعش ، والنشرات الإخبارية الأسبوعية للتنظيم ، وتحديثات أخبار أعماق، تتضمن مقاطع الفيديو على الموقع إصدارات داعش الأخيرة ومقاطع الفيديو التاريخية، يقوم موقع الويب بتغيير أسماء النطاقات منذ مارس 2020 على الأقل.
كما أشادت حركة المقاومة الشمالية (NRM) في مقال على موقعها على الإنترنت ، بمنظمات فنون القتال المختلطة الألمانية اليمينية المتطرفة (MMA) وقدمت معلومات الاتصال الخاصة بها، إحدى المجموعات المدرجة ، Körper & Geist ، مرتبطة بمجموعة النازيين الجدد Der Dritte Weg. أحد الكيانات الأخرى المدرجة ، "معركة Nibelungs" ، تم ربطه باليمين الألماني المتطرف ، بما في ذلك أعضاء Hammerskins and Combat 18 . تم حظر الحدث في 2019 و 2020 من قبل الحكومة الألمانية، لكن مجموعة أخرى روجت لها الحركة القومية الثورية ، بلتيك كوربس ، وهي نادي قتال يميني متطرف يروج لمفهوم "اليوم العاشر" العنيف لانتفاضة مناهضة للحكومة والمهاجرين.
وأشار تقرير صدر مؤخرًا عن CEP بعنوان "التطرف اليميني العنيف والإرهاب - الاتصال عبر الوطني والتعريفات والحوادث والهياكل والإجراءات المضادة" إلى أن أحداث MMA ساعدت الجماعات المتطرفة الأوروبية والأمريكية على التجنيد وجمع الأموال ونشر الدعاية، كانت هذه الأحداث بمثابة محاور شبكات إقليمية مهمة، يستخدم موقع NRM موقع Cloudflare كخادم الاسم الخاص به.
وفي 16 ديسمبر، نشرت قناة Telegram النازية الجديدة المعجزة لتسريع تعليمات حول الإنتاج المحلي لبندقية رشاش أوتوماتيكية بالكامل، تتضمن العملية كلاً من المعالجة الآلية والطباعة ثلاثية الأبعاد، ونصحت القناة بأن تصنيع السلاح جناية. شاركت ثلاث قنوات Telegram مختلفة على الأقل الملفات ، وتمت مشاهدة المنشور أكثر من 1600 مرة في غضون 24 ساعة، أصبحت قنوات Telegram المتعصبة للتفوق الأبيض والتي تؤيد العنف مهتمة بشكل متزايد بنشر المعلومات حول التصنيع المنزلي للأسلحة النارية ، بما في ذلك استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد.

شارك