المنفي في طرابلس.. وغضب "إخواني" من تحركاته.. إحباط هجمات إرهابية في روسيا.. واعتقال 19 شخصا.. الجيش العراقي يعلق على هجوم أربيل.. وما سر "شاحنة بردرش"؟

الأربعاء 17/فبراير/2021 - 12:34 م
طباعة المنفي في طرابلس.. إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 17  فبرير 2021.

مقتل 3 نساء برصاص الإرهابيين في صومال

قالت الشرطة الصومالية إن مسلحين يشتبه بأنهم إرهابيون قتلوا بالرصاص ثلاث نساء، في مقديشو. وقالت الشرطة إن الملثمين أطلقوا الرصاص على خمس نساء في حي دنييلي، كن يعملن جميعاً كعاملات نظافة في وزارة الدفاع، وكن في طريقهن إلى العمل.


الجيش العراقي يعلق على هجوم أربيل.. وما سر "شاحنة بردرش"؟

كشفت مصادر أمنية في إقليم كردستان العراق، الأربعاء، مزيدا من التفاصيل عن الهجوم الصاروخي الذي ضرب مطار أربيل ومناطق قريبة منه، ليل الاثنين الثلاثاء.

وأكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية أن الصواريخ التي سقطت في أربيل أطلقت من داخل حدود الإقليم وعلى المنظومة الأمنية في كردستان العراق مراجعة الخرق الأمني.

وكانت سلطات إقليم كردستان قالت في وقت سابق إن مصدر الصواريخ هو منطقة الكوير في محافظة نينوى المجاورة للإقليم، والواقعة شمال غربي أربيل.

ونقل مراسلنا في أربيل عن مصادر أمنية قولها إن التحقيقات الأولية، أظهرت أن الشاحنة التي استخدمت في إطلاق الصواريخ كانت قادمة من بلدة بردرش في محافظة نينوى العراقية، وتقع جنوبي أربيل، وهي تقع بالقرب من محافظة دهوك في إقليم كردستان العراق.

وأوضحت التحقيقات أن صغر حجم الصواريخ وتحليقها على ارتفاع منخفض حالت دون تمكن الدفاعات المتمركزة في القاعدة الأميركية داخل مطار أربيل من التصدي لها.

ولم يتم اعتقال اي شخص حتى الآن على ذمة القضية والتحقيقات مستمرة.

وأسفر الهجوم عن مقتل متعاقد أجنبي، فضلا عن عن إصابة آخرين، بينهم 9 أميركيين، فضلا عن عن إلحاق أضرار مادية بعدد من المنازل والمصالح التجارية.

ورغم نفي الخارجية الإيرانية صلة طهران بالهجوم، إلا أن ميليشيا ما تسمى "سرايا أولياء الدم" الموالية لها هي التي أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

وبحسب سلطات الإقليم فقد نفذ الهجوم "نفد بنفس الآلية والأسلوب والسلوك الذي اُستخدم في الهجوم السابق على مطار أربيل الدولي"، في إشارة إلى الهجوم الذي وقع في أكتوبر 2020.

وفي حينها وجهت أصابع الاتهام إلى ميليشيات الحشد الشعبي الموالي لإيران، ونفذ الهجوم عبر صواريخ أطلقت من شاحنة صغيرة.

وفي السابق تبنت هذه الميليشيا الجديدة التي طفت على السطح في الأشهر الأخيرة ويربطها المراقبون بكتائب حزب الله العراقي، أبرز فصائل ميليشيات الحشد الموالية لإيران.

ويقول الجيش الأميركي إن ميليشيات إيران هي التي تقف وراء الهجمات التي تستهدف المصالح الأميركية في العراق بين الفينة والأخرى، وتراجعت أكثر من مرة هذه الهجمات بعد وجهت الولايات المتحدة ضربات لها.


إحباط هجمات إرهابية في روسيا.. واعتقال 19 شخصا

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن جهاز الأمن الاتحادي قوله، الأربعاء، إنه ألقى القبض على 19 متشددا للاشتباه في التخطيط لهجمات بشمال القوقاز.

وذكر جهاز الأمن أنه ضبط حزاما ناسفا وعبوات متفجرة وأسلحة آلية بحوزة المشتبه بهم.

وفي ديسمبر الماضي، أصيب 6 رجال شرطة بجروح في تفجير انتحاري في قره تشاي شيركيسيا بالقوقاز الروسي، حسبما أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في بيان.

وحاول شخص لم تحدد هويته دخول منطقة كانت تجري فيها الشرطة عمليات بحث، وفجر نفسه لدى إلقاء القبض عليه، بحسب الشرطة.

وكانت روسيا قد خاضت في التسعينات الماضية حربين شرستين ضد انفصاليين في الشيشان، المنطقة المجاورة لقره تشاي شيركيسيا في شمال القوقاز.

المنفي في طرابلس.. وغضب "إخواني" من تحركاته

كرر رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي حديثه عن الأولويات الثلاث التي ستعمل السلطة الموحدة على تحقيقها خلال الفترة المقبلة، وعلى رأسها "توحيد المؤسسة العسكرية"، وذلك عبر "دعم اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)".

جاء ذلك في أول تصريح صحفي له عقب وصوله العاصمة طرابلس، الذي لا يختلف كثيرا عن حديثه في طبرق حيث تناول المسألة نفسها، قائلا في حينها إنه اختار البداية بالمؤسسة العسكرية في المنطقة الشرقية.

ومثل وعوده في طبرق أيضا، تعهد المنفي بالعمل على "رفع المعاناة عن المواطن بتوحيد المؤسسات التنفيذية، وتحقيق المصالحة لأنها الأرضية التي سيقف عليها الليبيون للوصول إلى الدولة المدنية المرجوة بالانتخابات في 24 ديسمبر المقبل".

ولدى وصوله إلى العاصمة الليبية، الثلاثاء، كان في استقباله رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد دبيبة، وعضو المجلس الرئاسي عن المنطقة الغربية عبدالله اللافي.

وفي المطار، صرح المنفي بأن "الحكومة ستكون جاهزة في غضون أيام، وستعرض على مجلس النواب للتصويت عليها"، حسب مكتبه الإعلامي.

وأوضحت مصادر، لـ"سكاي نيوز عربية"، أن المنفي تناول في نقاشاته مع دبيبة سبل إحداث توازن في اختيار الوزراء بما يمثل الأقاليم الثلاثة "برقة وطرابلس وفزان"، إضافة إلى التوافقات الأخرى الخاصة بالمناصب السيادية مثل محافظ المصرف المركزي ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط، حسب المصادر.

ويبدى دبيبة انفتاحه على العمل مع المنفي، وذلك ما اتضح في أول تعليق صادر عنه حول لقائه مع الأخير، حيث قال عبر حسابه على موقع "تويتر": "حريصون على استمرار أجواء التعاون والتواصل الإيجابي بين مؤسسات الدولة؛ بما يحقق آمال وتطلعات الشعب الليبي".

لكن لم تكن جميع الأصوات "مرحبة" بالمنفي في طرابلس، وبالتحديد جماعة الإخوان والمؤيدين لها، وعلى رأسهم خالد المشري رئيس ما يسمى مجلس الدولة، وفق ما كشفت المصادر.

وأوضحت أن المشري أغضبه لقاء المنفي بالقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، وهو أول اجتماع يعقده رئيس المجلس الرئاسي الجديد بشخصية بارزة في ليبيا، لدى وصوله إلى البلاد قادما من اليونان.

ومن المفترض أن يباشر المنفي ودبيبة مهامهما رسميا، فور منحهما الثقة من مجلس النواب، حال تمكنه من عقد جلسة "مكتملا النصاب"، وإذا لم يحدث ذلك، سيعود أمر البت في السلطة الجديدة لملتقى الحوار السياسي الليبي، وفق ما كشفته الممثلة السابقة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة لدى ليبيا ستيفاني وليامز.


جلسة مجلس النواب الليبي.. الموعد تحدد والمكان مجهول

قرر أعضاء مجلس النواب الليبي المجتمعون في مدينة صبراتة غربي البلاد، عقد جلسة للمجلس يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، على أن يتم تحديد مكان انعقادها في غضون يومين.

وقرر النواب التواصل مع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) للإعلان خلال 48 ساعة عن إمكانية عقد الجلسة بمدينة سرت بالموعد المحدد من عدمه، وإن تعذر تكون الجلسة بمدينة صبراتة بذات الموعد.

وحسب بيان صادر عن المجتمعين، وعددهم 97 نائبا في جلسة بدأت الاثنين واستغرقت يومين، فإن النواب دعوا "رئاستي مجلس النواب بكل من طبرق وطرابلس لحضور الجلسة المقررة"، مشيرين إلى أنه "في حال تغيبهم عن الحضور تدار الجلسة بأكبر الأعضاء سنا مع التعهد بالالتزام بجدول الأعمال".

وأوضح البيان أن جدول أعمال الجلسة المقبلة "يتضمن إعادة انتخاب رئاسة مجلس النواب بحيث تؤول فيها رئاسة المجلس لأحد أعضاء المجلس من الجنوب الليبي، وذلك وفق ما تم التوافق عليه ووفق إعلان القاهرة".

ويتضمن البند الثاني من جدول أعمال الجلستين المقترحتين "اعتماد مخرجات ملتقى الحوار السياسي بجنيف ومناقشة آليات إعطاء الثقة لحكومة الوحدة الوطنية، واعتماد تعديلات اللائحة الداخلية بما يتضمن إضافة الدورة البرلمانية".

ودعا البيان "جميع أعضاء مجلس النواب إلى تغليب مصلحة الوطن والحضور إلى الجلسة حسب الموعد المعلن".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قدم أعضاء مجلس النواب عن المنطقة الجنوبية الحاضرون الاجتماع المنعقد في صبراتة، مبادرة تهدف لضمان التئام مجلس النواب وحسم الخلاف بين أعضائه حول مكان انعقاد الجلسة المقبلة، ومنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية.


التحالف العربي يدمر طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط في السعودية

ذكر التلفزيون الرسمي السعودي أن التحالف العربي بقيادة الرياض، اعترض ودمر طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط في المملكة.

وأفاد التحالف بأن الحوثيين مستمرون في محاولاتهم لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية.

وشدد على أن محاولات الاعتداء على المدنيين متعمدة وممنهجة وتمثل جرائم حرب.

وأكد أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني.

والثلاثاء أعلن التحالف اعتراض طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة "أنصار الله" الحوثية باتجاه مطار أبها.

وقال التحالف إن بعض الشظايا تناثرت نتيجة عملية الاعتراض في محيط المطار، مؤكدا أنه "لا إصابات أو خسائر".

وأكد أن التصعيد الحوثي باستهداف المدنيين والأعيان المدنية، هو "من تخطيط جنرالات الحرس الثوري الإيراني في صنعاء".

وتزامن التصعيد الحوثي مع شطب الولايات المتحدة حركة "أنصار الله" في اليمن من قائمة الإرهاب، اعتبارا من 16 فبراير.

شارك