أمريكا تدين الهجوم على مصفاة الرياض..بناء على طلب عراقي.. واشنطن تبحث وبغداد سحب القوات الأميركية.. برلمان تونس مسرح لأحداث عنف جديدة والنهضة وراء الكواليس

الأربعاء 24/مارس/2021 - 03:14 ص
طباعة أمريكا تدين الهجوم إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 24  مارس 2021.

أمريكا تدين الهجوم على مصفاة الرياض


أعربت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جالينا بورتر، عن إدانة الولايات المتحدة الأمريكية الهجوم على مصفاة تكرير النفط في الرياض، معربة عن قلق بلادها إزاء تكرار هذه الهجمات.

وقالت بورتر في تصريح صحفي اليوم: "إن الاعتداء على مصفاة الرياض، محاولة من الحوثيين لإعاقة إمدادات الطاقة العالمية عبر استهداف البنى التحتية في المملكة".

وأشارت نائبة المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إلى أن استمرار الحوثيين بهذه الهجمات، يدل على عدم الاكتراث المطلق بسلامة المدنيين، سواء كانوا من السكان أو العاملين قرب المواقع، داعيةً جميع الأطراف للمشاركة في المفاوضات الرامية لتحقيق حل سلمي للصراع في اليمن.

مقتل 15 شخصاً في حريق بمخيم للاجئين الروهينغا


أعلنت الأمم المتحدة، أمس، مقتل 15 شخصاً وفقدان 400 آخر بعد اندلاع حريق هائل في مخيم للاجئين الروهينغا في منطقة كوكس بازار في بنغلاديش.

وقال يوهانس فان دير كلاو، ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في بنغلاديش، للصحافيين في جنيف عبر رابط فيديو من دكا: «ما رأيناه في هذا الحريق هو شيء لم نشهده من قبل في هذه المخيمات. إنه ضخم. إنه مدمر».

وأضاف أن سبب الحريق لا يزال مجهولاً. واندلع الحريق الاثنين الماضي في أكبر مخيم للاجئين في العالم الذي يؤوي ما يقرب من مليون شخص من الروهينغا بعدما فروا عقب عملية عسكرية في عام 2017.

وقال فان دير كلاو: «تأكدنا حتى الآن من مقتل 15 شخصاً وإصابة 560 وما زال 400 في عداد المفقودين كما دمر ما لا يقل عن 10 آلاف كوخ. وهذا يعني أن ما لا يقل عن 45 ألف شخص قد نزحوا ونبحث الآن عن مأوى مؤقت لاستضافتهم».

بناء على طلب عراقي.. واشنطن تبحث وبغداد سحب القوات الأميركية


قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة والعراق سيعقدان حوارا استراتيجيا في أبريل وإن الاجتماعات ستوضح أن قوات التحالف موجودة في العراق لتدريب القوات العراقية وتقديم المشورة لها حتى لا يعيد تنظيم داعش الإرهابي تجميع صفوفه.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان "ستكون هذه فرصة مهمة لمناقشة مصالحنا المشتركة عبر مجموعة من المجالات تشمل الأمن والثقافة والتجارة والمناخ".

وأضافت "الاجتماعات ستوضح بشكل أكبر أن قوات التحالف موجودة في العراق فقط لغرض التدريب وتقديم المشورة للقوات العراقية لضمان عدم تمكن داعش من إعادة تجميع صفوفها".

وكان قد أرسل العراق طلبا رسميا لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لتحديد موعد لاستئناف المحادثات الاستراتيجية بشأن العلاقات الثنائية وانسحاب القوات القتالية المتبقية في البلاد، وفقا لمسؤولين عراقيين الثلاثاء.

وستكون المحادثات التي بدأت في يونيو الماضي في عهد إدارة ترامب، هي الأولى تحت إشراف بايدن الذي تولى الرئاسة في يناير. وتهدف المناقشات لتحديد مستقبل العلاقات الأميركية- العراقية.

وتأزمت العلاقات بين البلدين واتسمت بالتوتر، خاصة بعد غارة جوية أميركية في يناير الماضي قتلت الجنرال الإيراني قاسم سليماني والقيادي في مليشيا الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس خارج مطار بغداد.

وحتى الآن، عقدت جلستان من المحادثات الاستراتيجية في يونيو وأغسطس. ومن بين القضايا المطروحة على جدول الأعمال قبيل المحادثات تواجد القوات الأميركية في البلاد وتصرف المليشيات خارج سلطة الدولة والأزمة الاقتصادية الطاحنة في العراق.

وتتهم الولايات المتحدة المليشيات المدعومة من إيران بشن عدة هجمات استهدفت أفرادا ومصالح أميركية في العراق.

مقتل العشرات من عناصر ميليشيا الحوثي في مواجهات جنوبي تعز


لقي 40 عنصرا من ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران مصرعهم فيما أصيب العشرات، في مواجهات مع القوات الحكومية بجبهة الأحكوم في مديرية حيفان جنوب تعز، جنوب غربي اليمن.

وأوضحت مصادر عسكرية أن المواجهات اندلعت عقب هجوم فاشل شنته الميليشيات على المواقع المحررة في جبهة الأحكوم، وأسفرت عن مصرع أكثر من 40 مسلحا حوثيا بينهم قائد ميداني، وجرح العشرات وإعطاب وإحراق مركبات تابعة للميليشيات.

وفي محافظة الضالع، تم إحباط هجوما لمليشيات الحوثي في قطاعي الفاخر وبتار شمال غربي المحافظة جنوب اليمن، مكبدة إياهم قتلى وجرحى.

ووفق المصادر، يأتي ذلك عقب عملية نوعية، نفذتها مدفعية القوات الجنوبية المشتركة، إذ قصفت تجمعا بالقرب من عربة محملة بالأسلحة في قطاع حبيل يحيى وسط قطاع بتار شمال شرقي مديريّة الحُشاء، وكبّدتهم أيضًا قتلى وجرحى وإعطاب آليتهم.

رباعي الوساطة في الشرق الأوسط يناقش إحياء محادثات السلام


ناقش رباعي الوساطة في الشرق الأوسط -الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة- يوم الثلاثاء إحياء "مفاوضات ذات معنى" بين إسرائيل والفلسطينيين بهدف التوصل لحل يقوم على أساس وجود دولتين.

وقال الرباعي في بيان أعقب اجتماع عقده إنه يتعين على إسرائيل والفلسطينيين "الامتناع عن القيام بأعمال أحادية تجعل تحقيق حل الدولتين أكثر صعوبة".

وبحسب بيان للأمم المتحدة فقد بحث المجتمعون العودة إلى مفاوضات هادفة من شأنها أن تؤدي إلى حل الدولتين، بما في ذلك خطوات ملموسة لتعزيز الحرية والأمن والازدهار للفلسطينيين والإسرائيليين.

كما ناقش المبعوثون الوضع على الأرض ولا سيما فيروس كورونا، وضرورة امتناع طرفين الصراع عن إجراءات أحادية الجانب التي تجعل حل الدولتين أكثر صعوبة للتوصل.

ويبدو أن هذه المرة الأولى التي يجتمع فيها مبعوثون من الوسطاء الأربعة منذ سبتمبر 2018.

وفي الشهر الماضي، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه يأمل أن يجتمع الرباعي في الأسابيع القادمة بعد وجود رئيس جديد الآن في البيت الأبيض.

برلمان تونس مسرح لأحداث عنف جديدة والنهضة وراء الكواليس


احتدت المشادات داخل برلمان تونس ووصلت حد تبادل الشتائم والتعنيف، وقد كانت الجلسة العامة وكواليسها مسرحا لأحداث عنف جديدة داخل أروقة البرلمان تسبب فيها نائب عن حركة النهضة وموظف من إدارة البرلمان.

وقد تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات توثق هذا الاعتداء وتنقل حالة الفوضى في كواليس البرلمان، كما تحدثت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي على صفحتها الرسمية عن "تعرضها للتعنيف داخل أروقة المجلس في مساع لإخراس صوتها ".

وقالت موسي إن الائتلاف الحاكم يعمل على قمع صوت المعارضة، ويفتح المجال لشتمها في مخالفة صريحة للنظام الداخلي، وينصب محاكمة ضدها خاصة بعد قرار مكتب مجلس النواب حرمانها من الكلمة طيلة ثلاث جلسات متتالية.

وأكدت رئيسة الحزب الدستوري الحر أنها ستمسك بحقها في أخذ الكلمة ولن ترضخ لهذا القرار.

هذا وأظهرت الفيديوهات المتداولة تعرض عبير موسي للتهجم من رئيس نقابة أعوان البرلمان التابعة لاتحاد الشغل، فيما سارع القيادي داخل الاتحاد العام للشغل سمير الشفي في تدوينة نشرها للتبرؤ من سلوك النقابي وموظف المجلس قائلا "إن ما يأتيه كاتب عام نقابة أعوان المجلس لا يليق بالاتحاد وبأعوان المجلس وهو من باب العبث".

وصدر على خلفية ذلك قرار من اتحاد الشغل بإيقاف النشاط النقابي لكاتب عام أعوان مجلس النواب أحمد المسعودي في انتظار إحالته على الهيئة الوطنية للنظام الداخلي بمنظمة العمال.

هذا ووثقت النائبة المستقلة مريم اللغماني الاعتداء على عبير موسي داخل مجلس نواب الشعب، وقالت إنها تعرضت بدورها للاعتداء.

وقالت اللغماني في تصريحات لراديو موزاييك إنها عاينت الاعتداء على عبير موسي الذي وقع عندما كانت تحاول دخول قاعة الجلسة فقام النائب عن حركة النهضة موسى بن أحمد بمنعها بالقوة من الدخول فيما أغلق أحد موظفي المجلس الباب في وجهها، وأضافت اللغماني أنها حاولت بدورها فتح باب قاعة الجلسة العامة وتم منعها من أحد موظفي المجلس.

وأوضحت النائبة المستقلة أن إدارة البرلمان غير محايدة وأن نواب حركة النهضة يستأثرون بالمجلس ويتسلطون على النواب.

 يأتي هذا بينما عمل النائب منجي الرحوي على إخراج الإداريين وموظفي مكتب المجلس خارج قاعة الجلسة، معتبرا أن ما تأتيه حركة النهضة داخل البرلمان إجرام وأن أتباع راشد الغنوشي يتحكمون في حركة دخول وخروج النواب في مجلس نواب الشعب.

وقال الرحوي في كلمة ألقاها بالمجلس" إن هناك دوس على النظام الداخلي يتحمل مسؤوليته رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي الذي آن له أن يرحل".

فيما علق النائب عن التيار الديمقراطي نبيل الحجي في تصريح للموقع بأن الفوضى العارمة داخل البرلمان تمنعهم من العمل داعيا لإدانة كل مظاهر الفوضى والعنف.

شارك