بالقتل والتعذيب والاغتصاب.. تقرير يكشف عملية "تطهير عرقي" ترتكبها قوات إثيوبية بحق السكان

الخميس 08/أبريل/2021 - 03:01 ص
طباعة بالقتل والتعذيب والاغتصاب.. أميرة الشريف
 
علي الرغم من أن الحكومة الإثيوبية رفضت في وقت سابقالاتهامات التي وجهت لها بممارسة التطهير العرقي في إقليم تيغراي المضطرب شمالي البلا، كشف تقرير مطول عددا كبيرا من الفظائع والجرائم التي ترتقي إلى مرتبة "التطهير العرقي"، تمارسها قوات إثيوبية.

وبعد عدة أشهر من التعتيم الإعلامي على ما يحدث في الإقليم الذي يشهد صراعا طويلا بين القوات الحكومية والمتمردين، سمحت السلطات المركزية لبعض وسائل الإعلام الدولية بدخول تيغراي الأسبوع الماضي.

ونشرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية تقريرا حول جرائم ارتكتبت بحق الآلاف من المدنيين في إقليم تيغراي، سواء بالقتل أو التعذيب أو الاغتصاب، التي تصل إلى حد "التطهير العرقي" بحق سكان الإقليم.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن 9 فارين من إقليم تيغراي من مجتمعات عرقية مختلفة، قولهم إن الحكومة الإثيوبية وحلفائها من القوات الإريترية كانت تمارس تطهيرا عرقيا لكل شعب تيغراي.

ولفتت الوكالة إلى أن السلطات كانت تحرق كافة الوثائق والهويات الخاصة بسكان إقليم تيغراي، وكأنها كانت ترغب في محو كل ما يخص الإقليم عن الوجود.

وأجرت الوكالة الأمريكية مقابلات مع 30 لاجئا من تيغراي في السودان، وعشرات آخرين عبر الهاتف، بالإضافة لمقابلات مع خبراء دوليين، وجميعهم اتهموا الحكومة الإثيوبية بممارسة سياسة عقابة ضد 6 ملايين شخص يعيشون في تيغراي لأنهم لا يتبعون مجموعته العرقية وحلفائه الإريتريين "أمهرة".

ونقلت عن شهود عيان قولهم "قسمت القوات الحكومة إقليم تيغراي بينهم، فالأمهرة سيطروا على الغرب، والقوات الإريترية على الشرق".

وتقول إثيوبيا إن الحياة في تيغراي تعود إلى طبيعتها، لكن الوكالة الأمريكية تقول إن اللاجئين الذين تحدثت معهم، قالوا إن الانتهاكات لا تزال تحدث، سواء عمليات القتل أو حالات الاغتصاب أو عمليات نهب المزروعات والمحاصيل الذي أوصل المنطقة إلى المجاعة.

 وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الشهر الماضي أن "التطهير العرقي" قد حدث في غربي تيغراي، وهي المرة الأولى التي يصف فيها مسؤول كبير في المجتمع الدولي الوضع على هذا النحو صراحة.

وأخبر اللاجئون وكالة أسوشييتد برس أن سلطات أمهرة والقوات المتحالفة في غربي تيغراي سيطرت على مجتمعات بأكملها، وأمرت سكان تيغراي بالخروج أو اعتقالهم.

ويسيطر الأمهرة الآن على بعض المكاتب الحكومية في غربي تيغراي ويقررون من ينتمي - وحتى ما إذا كان تيغراي موجودون على الإطلاق.

وقال اللاجئون إن بعضهم أمروا بقبول هوية الأمهرة أو المغادرة، بينما طُلب من آخرين المغادرة على أي حال.

وتقول الحكومة الإثيوبية إنها ترفض "أي وجميع مفاهيم وممارسات التطهير العرقي"، ولن تتسامح أبدًا مع مثل هذه الممارسات، "ولن تغض الطرف عن مثل هذه الجرائم".

ودعت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إلى انسحاب "سريع وغير مشروط وقابل للتحقق" للقوات الإريترية من إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا، الذي يشهد منذ 5 أشهر نزاعا قد يدوم لسنوات بحسب مجموعة الأزمات الدولية.

وكانت اشتباكات نشبت في تيغراي، في أوائل نوفمبر بعد أن هاجمت قوات موالية للحزب الحاكم آنذاك، وهو الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي قواعد تابعة للجيش في الإقليم.

وفي أواخر الشهر نفسه، أخرجت القوات الاتحادية مقاتلي الجبهة من عاصمة الإقليم وأعلنت الحكومة الإثيوبية النصر.

وسقط آلاف القتلى في الصراع واضطر مئات الآلاف إلى النزوح عن ديارهم وحدث نقص في المواد الغذائية والمياه والدواء في الإقليم. وتقول الحكومة إن معظم الاشتباكات توقفت لكن هناك بعض حوادث إطلاق النار المتفرقة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الأسبوع الماضي، إن هناك "تقارير عن اشتباكات وكمائن في معظم أنحاء المنطقة".

 وذكرت وزارة الخارجية أن السلطات تسمح للمنظمات الإنسانية الآن بدخول المنطقة بالكامل.

وقال المكتب التابع للأمم المتحدة على موقعه الإلكتروني: "في أجزاء من جنوب وجنوب شرق تيغراي، على سبيل المثال، فُرضت قيود على الدخول لأكثر من شهر ولا يزال الطريق بين ألاماتا ومقلي مغلقا مما يعطل العمليات الإنسانية في المنطقة".

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن تحقيقا مشتركا مع خبراء أجانب عن مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان، سيبدأ قريبا، وحثت المانحين على إرسال المزيد من الأغذية والمساعدات الطبية.

وتنكر إثيوبيا وإريتريا وجود قوات إريترية في إقليم تيغراي رغم الكثير من الدلائل وشهادات الفارين من الإقليم على ضلوع قوات إريترية في "جرائم قتل جماعية وجرائم اغتصاب وجرائم أخرى في الإقليم".

وكانت الحكومة الإثيوبية تحارب قوات المتمردين في إقليم تيغراي منذ نوفمبر  الماضي.

ويستمر القتال في تيغراي رغم إعلان الحكومة المركزية انتصارها على جبهة تحرير شعب تيغراي، وأسفر القتال الدائر في الإقليم عن مقتل المئات وتشريد عشرات الآلاف من السكان المحليين.

واندلع الصراع في تيغراي في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني 2020 عندما شن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد ،هجوماً للإطاحة بالحزب الحاكم في المنطقة بعد أن استولى مقاتلوه على قواعد عسكرية فيدرالية.

وقد فر معظم هؤلاء، إلى جانب عائلات أخرى، إلى الجبال حتى بعد إعلان أبي، الحائز على جائزة نوبل للسلام، النصر بعد سيطرة القوات الفيدرالية على عاصمة تيغراي، ميكيلي ، في 29 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي إثر شن قوات الأمن عملية ملاحقة لأعضاء جبهة تحرير تيغراي.

شارك