محمدرضا فلاح زاده نائبا لقائد فيلق القدس.. من هو «أبو باقر» ظل قاسم سليماني؟

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 09:09 م
طباعة محمدرضا فلاح زاده علي رجب
 

عين المرشد الإيراني علي خامنئي، الرجل الثاني في الحرب السورية وظل قاسم سليماني قائد القدس، محمد رضا فلاح زاده، المكنى "أبو باقر"، نائباً لقائد ميليشيا فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، خلفاً لمحمد حسين زادة حجازي.



محمدرضا فلاح زاده

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية الموالية للحرس الثوري، إن المرشد الإيراني على خامنئي، وافق على اقتراح قائد الحرس حسين سلامي، لتسمية محمد رضا فلاح زاده "59 عاما" الذي تولى مسؤوليات ميدانية في سوريا منذ 2013.

وذكرت وكالة تسنيم الدولية للأنباء، تعيين "فلاح زاده" جاء بعد وفاة اللواء السيد محمد حسين زاده حجازي، الذي توفي أمس الثلاثاء، إثر إصابته بفيروس كورونا.

ويعد " فلاح زاده" من الصف الثالث في صفوف قوات فيلق لقدس الايراني، وهو ذو خلفية عسكرية بحتة ، باستثناء ست سنوات عندما كان محافظًا لمدينة يزد في عهدالرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد ومستشار لوزير الخارجية.

محمدرضا فلاح زاده

محمد رضا فلاح زاده، من مواليد 1962، في مدينة أباركوه بمحافظة يزد ، أحد القادة الوسطيين خلال الحرب العراقية الإيرانية، وشغل قيادة "فرقة الفجر التاسعة عشرة " من القوات البرية للحرس الثوري الإيراني في محافظة فارس ، وكذلك "فرقة صاحب الزمان الأربعين " بمحافظة أصفهان ، وفرقة "فرقة الغدير الثامنة عشرة "في محافظة يزد ، وقيادة" معسكر كربلاء الإنشائي "وفرق المحافظات الأخرى التابعة للحرس الثوري.

كما كان يشغل منصب نائب شؤون التنسيق في فيلق القدس في الحرس الثوري الإيرانين وتولى منصب محافظ يزد في عهد الرئيس الايراني في 2007 وحتى 2013.

محمدرضا فلاح زاده

وتحول فلاح زاده منذ مارس 2019 إلى الرجل الثالث في "فيلق القدس" بعد الجنرال قاسم سليماني الذي قتل بغارة أمريكية مطلع 2020، والقائد الحالي إسماعيل قاآني.
وكان مقربا من قاسم سليماني حتى أن الأخير هو من اقترح ترفيعه إلى رتبة عميد، قبل مقتله.
ونفذ فلاح زادة عده مهمات قتالية في سوريا، أبرزها قيادته للمعارك بحلب ضد المعارضة السورية بعد عام 2014، مع حوالي 5 قياديين آخرين بارزين في ميليشيا فيلق القدس.
القائد الثاني لقوات فيلق القدس في سوريا ، عرضته بعض وسائل الإعلام على أنه القائد الرئيسي لـ "معركة حلب" عام 2016 .
وأصيب مرة واحدة أثناء تواجده في سوريا ونقل على الفور إلى طهران  لتلقي العلاج، وزاره العديد من القادة الايرانيين من بينهم "محمد تقي مصباح يزدي".
خلال محادثات أستانة حول الملف السوري، في كازاخستان ، جلس فلاح زاده بملابس مدنية بجانب حسين جابري أنصاري ، رئيس الوفد الإيراني ، وقدم نفسه كمستشار لوزير الخارجية محمد جواد ظريف، موقف لا يظهر في أرشيف قرارات وزارة خارجية الايرانية.





شارك