الدول الغربية في مجلس الأمن ترفض "مسبقا" الانتخابات السورية..العراق.. قصف جديد يستهدف قاعدة بلد الجوية.. البرلمان الأوروبي يلزم المنصات الإلكترونية بحذف المحتويات "ذات الطابع الإرهابي"

الخميس 29/أبريل/2021 - 05:54 ص
طباعة الدول الغربية في إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 29 أبريل 2021.

الدول الغربية في مجلس الأمن ترفض "مسبقا" الانتخابات السورية


رفض الأعضاء الغربيون في مجلس الأمن الدولي، وعلى رأسهم الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة، مسبقا الأربعاء نتيجة الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في سوريا في 26 مايو، وسط اعتراض روسي على هذا الموقف.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دي ريفيير خلال جلسة شهرية لمجلس الأمن بشأن سوريا، إنّ "فرنسا لن تعترف بأي مشروعية للانتخابات التي يعتزم النظام إقامتها نهاية مايو".

وأضاف أنه من دون إدراج السوريين في الخارج، فإنّ الانتخابات "ستنظّم تحت رقابة النظام فقط، من دون إشراف دولي" على النحو المنصوص عليه في القرار 2254 (الذي تم اعتماده بالإجماع في عام 2015).

واتخذت المندوبة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد، موقفاً مماثلاً. وقالت إن "الفشل في تبني دستور جديد دليل على أن ما يسمى بانتخابات 26 مايو ستكون زائفة".

ولفتت إلى وجوب اتخاذ خطوات من أجل "مشاركة اللاجئين والنازحين و(مواطني) الشتات في أي انتخابات سورية"، مضيفة "لن ننخدع" طالما لم يتم ذلك.

بدورها، قالت سونيا فاري، ممثلة المملكة المتحدة، إنّ "انتخابات في ظل غياب بيئة آمنة ومحايدة، في جو من الخوف الدائم، وفي وقت يعتمد ملايين السوريين على المساعدات الإنسانية (...) لا تضفي شرعية سياسية، وإنما تظهر ازدراء بالشعب السوري".

وكذلك كان أيضاً موقف إستونيا وغيرها من أعضاء الاتحاد الأوروبي، داعية إلى إجراء انتخابات في سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة وتشمل المعارضة والذين يعيشون خارج البلاد، وفق سفيرها سفن يورغنسون، الذي أضاف أنّ "أي شيء آخر سيعتبر مهزلة جديدة".

أما مندوب روسيا فاسيلي نيبينزيا، فقال "من المحزن أن بعض الدول ترفض الفكرة نفسها لهذه الانتخابات وأعلنت بالفعل أنها غير شرعية"، مستنكراً "التدخل غير المسموح به في الشؤون الداخلية لسوريا".

ويأتي الاستحقاق الانتخابي فيما تشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة خلّفتها سنوات الحرب، وفاقمتها العقوبات الغربية، فضلاً عن الانهيار الاقتصادي المتسارع في لبنان المجاور.

العراق.. قصف جديد يستهدف قاعدة بلد الجوية


أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية"، بقصف قاعدة بلد الجوية في العراق بطائرة مسيرة.

وذكر مراسلنا أنه لا توجد حاليا معلومات عن وقوع خسائر بسبب القصف، الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون، جيسيكا ماكنولتي، لسكاي نيوز عربية: "ليس لدينا أي مؤشرات او تقارير أمنية بأن قاعدة "بلد" في العراق تعرضت لهجمات".

وقبل نحو 10 أيام فقط، أصيب شخصان إثر استهداف قاعدة بلد الجوية، المتواجدة بمحافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد، بعدد من الصواريخ.

وقال مراسلنا آنذاك إن الصواريخ أصابت "الجناح العسكري" الأميركي الخاص بشركة "سالي بورت" داخل القاعدة.

وتتعرض مواقع عسكرية ودبلوماسية غربية باستمرار في العراق لهجمات بصواريخ وقنابل، وينسب الأميركيون ومسؤولون عراقيون تلك الهجمات لفصائل مسلحة مقربة من إيران.

وتملك كل من الولايات المتحدة وإيران حضورا عسكريا في العراق، إذ تقود الولايات المتحدة التحالف الدولي الذي يساعد العراق في محاربة تنظيم داعش منذ 2014، وتنشر نحو 2500 عسكري في البلاد.

من جهتها، تدعم إيران قوات الحشد الشعبي المنضوية في إطار الدولة العراقية، وهي عبارة عن تحالف فصائل عسكرية يضم العديد من المجموعات الموالية لطهران.

المبعوث الأمريكي إلى اليمن يتوجه إلى السعودية وسلطنة عمان لبحث جهود إنهاء الحرب


أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ سيتوجه إلى السعودية وسلطنة عمان الخميس، لبحث جهود إنهاء حرب اليمن.

وقالت الوزارة في بيان لها إن "مباحثات ليندركينغ ستركز على ضمان وصول السلع والمساعدات الإنسانية في أنحاء اليمن بانتظام ودون عوائق ودعم وقف دائم لإطلاق النار وانتقال الأطراف لعملية سياسية".

وأضافت أن "ليندركينغ سيبني على التوافق الدولي على وقف هجوم الحوثيين على مأرب والذي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية التي تهدد الشعب اليمني".

وكان ليندركينج وصف الأسبوع الماضي معركة مأرب بأنها "أكبر تهديد لجهود السلام" وقال إن "دعم إيران للحوثيين كبير جدا وفتاك". 

حسن نصر الله يشيد بشجاعة وهمة أهل القدس


أشاد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، بشجاعة وإيمان وهمة أهل القدس وخصوصا شبابها في الساحات الذين يواجهون بالأيادي العزلاء الجيش الإسرائيلي المدجج بالسلاح.

وتطرق خلال المحاضرة الرمضانية الأسبوعية لأحداث الأقصى الأخيرة ونوه بالتضامن مع القدس من قبل الضفة المحتلة ودخول قطاع غزة على المسألة لفرض المعادلات.

وتابع: "هذه كلها من الأمور التي يجب أن تحظى بالعناية المناسبة"، وصرح بأنه سيتحدث عن ذلك بالتفصيل في يوم القدس العالمي.

كما جدد التعزية للعراقيين والحكومة بالحادثة المؤلمة التي حصلت في مستشفى ابن الخطيب ببغداد وسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

وأعرب عن أمله أن لا تتكرر مثل هذه الحوادث المؤلمة.

بايدن: سنحافظ على حضور عسكري قوي في الشرق والغرب


أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة تعتزم الحفاظ على حضورها العسكري في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي أوروبا أيضا، وأنه أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ بذلك.

وجاء في أول خطاب لبايدن أمام الكونغرس يوم الأربعاء أوردت وكالة "رويترز" مقتطفات منه، أنه أبلغ الرئيس الصيني في اتصالهما الهاتفي الأخير بأن "الولايات المتحدة ستحافظ على حضور عسكري قوي لها في المحيطين الهندي والهادئ، مثلما تقوم به مع الناتو في أوروبا".

وأشار إلى أنه سيعمل "عن كثب مع الحلفاء للتعامل مع المخاطر التي يمثلها البرنامجان النوويان الإيراني والكوري الشمالي عبر الدبلوماسية وجهود الردع الصلبة".

وبشأن روسيا، تطرق بايدن إلى اتصاله مع الرئيس فلاديمير بوتين، وقال إنه تحدث مع الرئيس الروسي حول أن الولايات المتحدة لا تسعى للتصعيد لكن أعمال موسكو "ستكون لها عواقب".

البرلمان الأوروبي يلزم المنصات الإلكترونية بحذف المحتويات "ذات الطابع الإرهابي"


أقر البرلمان الأوروبي قيودا مشددة تفرض على المنصات الإلكترونية حذف المحتويات "ذات الطابع الإرهابي" في غضون ساعة.

ويمهد القرار الطريق لتطبيق الإجراءات خلال العام المقبل في منطقة الاتحاد الأوروبي.

وتم في نهاية جلسة البرلمان، اعتماد النص في القراءة الثانية من دون تصويت في ظل عدم وجود أي تعديل للحل الوسط الذي تم التوصل إليه في ديسمبر الماضي، مع المجلس الأوروبي.

يشار إلى أن موفري خدمة الإنترنت في دول الاتحاد الأوروبي حذفوا عام 2017، نحو 90% من المحتوى غير الشرعي في الشبكة العنكبوتية في هذه الدول، في إطار تنفيذ الاتفاقيات حول التصدي للتطرف وتجنيد الشباب.

فنزويلا.. مقتل 8 جنود بمعارك مع جماعات مسلحة على الحدود الكولومبية

أعلن وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو يوم الأربعاء أن 8 جنود قتلوا في الاشتباكات بين الجيش الفنزويلي وجماعات مسلحة على الحدود مع كولومبيا.

وفي منشور مقتضب على موقع الوزارة الإلكتروني، ذكر بادرينو أسماء الجنود الثمانية دون تفاصيل عن كيفية مقتلهم.

وكان بادرينو قال يوم الاثنين إن قتلى وجرحى سقطوا في صفوف قوات الجيش في المواجهات على الحدود خلال الساعات الاثنتين والسبعين السابقة، لكنه لم يحدد عدد القتلى.

واندلع القتال في المناطق الحدودية من ولاية أبور في أواخر مارس، مما دفع آلاف المدنيين الفنزويليين للفرار عبر الحدود إلى كولومبيا، حسب جماعات حقوقية.

شارك