ولاية ألمانية توسع من التعليم الديني الإسلامي بأليات جديدة

الثلاثاء 25/مايو/2021 - 08:20 م
طباعة ولاية ألمانية توسع هاني دانيال
 

برلين- هانى دانيال

ترغب ولاية شمال الراين وستفاليا في توسيع نطاق التعليم الديني الإسلامي وفتح فصل جديد بالتعاون مع الجمعيات الإسلامية. كما أعلنت وزيرة المدرسة إيفون جباور ، ستكون لجنة تضم ممثلين من ست منظمات إسلامية متاحة الآن للدولة في نموذج فريد على مستوى البلاد كشخص اتصال للتدريس الموجه نحو الطائفة، ويمكن للجنة الآن أن تبدأ عملها المماثل لمشاركة الكنائس في التعليم الديني الكاثوليكي والبروتستانتي.

يأتى ذلك خاصة وأنه منذ عام 2012 ، كان هناك تعليم ديني إسلامي للطلاب المسلمين في ولاية شمال الراين وستفاليا اكبر الولايات الألمانية، والشهيرة بالقوة الاقتصادية، ورئيس الوزراء هو أرمين لاشيت مرشح التحالف الحاكم فى ألمانيا فى الانتخابات المقبلة لمنصب المستشارة خلفا لأنجيلا مريكل.

يتلقى حاليًا ما يقرب من 22000 طالب في 260 مدرسة في شمال الراين - وستفاليا تعليمًا دينيًا إسلاميًا من 300 معلم،  فالتدريس هو مسؤولية الدولة ولكن فى المرحلة المقبلة هناك اتجاها لتقديمها من قبل معلمين دينيين متدربين في ألمانيا، فالطلاب المسلمين لهم الحق في ذلك، كما سيتم نقل المعرفة بالديانات الأخرى، والإشارة إلى أن هذا يحمي من التحيز ويقوي الرؤية."

وتري إيفون جباور إنه يتعين تعزيز الانفتاح والتسامح واحترام الأديان والمعتقدات الأخرى، ولذلك هناك تعاون مستمر مع الجمعيات الإسلامية من أجل الوصول إلى أكبر نتيجة ممكنة لتحقيق الاندماج اللازم فى المجتمع.

وتعد منظمة ديتيب التركية ، أكبر منظمة إسلامية في ألمانيا ، عادت الآن للقيام بهذا الدور،  خاصة وأنه  قبل بضع سنوات ، أوقفت الدولة كل أشكال التعاون مع الاتحاد الإسلامي التركي المثير للجدل بسبب قربها من أنقرة - بما في ذلك في قطاع المدارس.

وكانت منظمة ديتيب أعلنت في الأشهر القليلة الماضية "داخليًا ولكن أيضًا علنًا" بأنه "بعيد عن تركيا، وأشار أيضًا إلى استقلالية الاتحاد الإقليمي، بعد انتقادات متواصلة ، سعت جمعية ديتيب الفيدرالية إلى الثقة وأعلنت عن إصلاحات.

إلا ان خبراء يرون أن الشرط المسبق للقبول في اللجنة هو "أن تكون المنظمة بالتعاون مع التربية الدينية الإسلامية مستقلة ومستقلة عن الدولة وأن تحترم المبادئ الدستورية"، وبحسب الوزارة ، فإن الهيئة تمثل مصالح واهتمامات المنظمات الإسلامية في الموضوع العادي. على وجه التحديد ، يتعلق الأمر بالمشاركة في الموافقة على الكتب المدرسية. بالإضافة إلى ذلك ، من المفترض أن يخلقوا "اتفاقًا دينيًا" في حالة المناهج الأساسية التي يتم وضعها تحت مسؤولية الدولة.

تري الوزيرة أن الجمعيات الإسلامية هي التي تقرر أيضًا تصريح التدريس الديني - الإجازة - للمعلمين. وكانت نقابة المعلمين الإسلاميين قد انتقدت أن المجلس الاستشاري الذي كان نشطًا سابقًا - والذي تم حله الآن - لم يتصرف بشكل مستقل وحيادي ، وبدلاً من ذلك ، كان لجائزة إيدزاشا طابع "اختبار التصرف".

بينما يري مراقبون أن اللجنة الجديدة يمكن تشكيلها الآن، أجروا محادثات مع عدة جمعيات وقاموا بفحصها بالتفصيل، بالإضافة إلى ديتيب ، تقدم خمس منظمات أخرى عضوًا ونائبًا للجنة: جمعية المراكز الثقافية الإسلامية (VIKZ) ، الجماعة الدينية الإسلامية لشمال الراين - وستفاليا ، تحالف المصلين المغربيين (BMG) ، الإسلامية جماعة البوشناق (IGBD) واتحاد المراكز الإسلامية الألبانية.

 

يذكر أنه في عام 2012 ، بدأ التعليم الديني الإسلامي في شمال الراين وستفاليا في 33 مدرسة مع 42 معلمًا و 1800 طالب. منذ ذلك الحين ، تزايدت الحاجة لتعليم أكثر انسيابية،  لقد انتهت صلاحية نموذج تنظيمي انتقالي وكان من المقرر إعادة تنظيمه.

شددة الوزيرة على أن اللجنة مفتوحة لأعضاء إضافيين، حيث ينص الدستور على مشاركة المجتمع الديني،  وسيتم الآن تنفيذ المهام الموكلة إليها من قبل اللجنة الجديدة.

شارك