الإرهاب العالمي في أسبوع (2-9 يونيو 2021)

الأحد 13/يونيو/2021 - 03:29 م
طباعة الإرهاب العالمي في حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية رصدا مفصلا للعمليات الإرهابية على مستوى العالم في أسبوع، وهذه الأحداث الرئيسية في الأسبوع الماضي من 2 إلى 9 يونيو 2021
استمرت هذا الأسبوع عمليات تنظيم الدولة "داعش" في مختلف المحافظات على المستوى "الروتيني":
سوريا: الحدث الرئيسي هذا الأسبوع كان هجوم عناصر تنظيم الدولة على ما يبدو على رتل للجيش السوري وعناصر من الحرس الثوري الإيراني في بادية السخنة على طريق تدمر- دير الزور. قُتل أكثر من 20 من ركاب القافلة، بينهم اثنان من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني كانا مستشارين للجيش السوري، وضابط سوري برتبة لواء 
العراق: تبنى تنظيم الدولة المسؤولية عن تفجير عبوة ناسفة قرب ضريح الإمام موسى الكاظم في حي الكاظمية الشيعي شمال بغداد. كان الهجوم يستهدف المدنيين الشيعة. أسفر الهجوم عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 20 آخرين. وزعمت الحكومة العراقية أن خزان غاز انفجر في أحد المطاعم في الحي.
انخفاض معدلات عمليات تنظيم الدولة في إفريقيا. ومن الأحداث الجديرة بالذكر هذا الأسبوع الهجوم على قاعدة للجيش النيجيري في بلدة دامبوا شمال شرق نيجيريا والهجوم المتزامن على مقر الشرطة في البلدة . وقتل نحو 20 جنديا وشرطيا.
ليبيا: بعد فترة طويلة من عدم وجود هجمات لتنظيم الدولة في البلاد، نفذ التنظيم هذا الأسبوع عملية انتحارية عند حاجز نصبه الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء حفتر على مبعدة ما يقارب 670 كلم إلى الجنوب من طرابلس. قُتل ما لا يقل عن أربعة عسكريين، من بينهم ضابط.
معركة القلوب والعقول:
نشرت القاعدة رسالة تطالب عناصرها، بعد انتهاء العملية في قطاع غزة، بمواصلة الحرب، مع التركيز على تجنيد الشباب المسلمين. كما أعلنت الرسالة عن بدء حرب المساجد، بهدف إنقاذ الشباب المسلمين من التغريب، بقيادة "الصهاينة والمتعاونين معهم من العرب".
داعش: أسبوعية النبأ التابعة لتنظيم الدولة تواصل التركيز على أهمية الدعاية. وتوجه المجلة هذه المرة إلى أنصار تنظيم الدولة، مؤكدة على أهمية نشاطهم على مستوى الدعاية، إلى جانب النشاط الدعائي الرسمي للتنظيم.
الساحة السورية
منطقة إدلب
تواصلت خلال الأسبوع تبادل القصف المدفعي بشكل شبه يومي بين الجيش السوري والقوات المساندة له وبين قوات المتمردين 
المنطقة الصحراوية (البادية)
تعرض رتل مكون من سبع سيارات للجيش السوري وضباط الحرس الثوري الإيراني لكمين واعتداء في صحراء السخنة على طريق تدمر - دير الزور. قُتل في الهجوم ما مجموعه 25 (وفقًا لبعض التقارير، 23) شخصًا ، بمن فيهم اثنان من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني الذين عملوا كمستشارين للجيش السوري. وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد وقعت سلسلة من الحوادث وتفجيرات العبوات الناسفة في مواقع متفرقة في المنطقة الصحراوية، خلال غارات جوية روسية على مواقع لداعش. ولم يصدر حتى الآن بيان لتبني المسؤولية، لكن يبدو أن تنظيم الدولة هو المسؤول عن ذلك 
 الضباط الإيرانيون المقتولون هم اللواء حسن عبد الله زاده، الذي عمل مستشارًا للحرس الثوري الإيراني ولقاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني. و العميد سعيد مجيدي . كما قتل محسن عباسي مرافق حسن عبد الله زاده. ومن بين القتلى نزار عباس الفهود، وهو لواء سوري 
3 يونيو 2021: تفجير عبوة ناسفة استهدفت سيارة للجيش السوري إلى الشرق من السلمية، على مبعدة ما يقارب ثلاثين كلم إلى الجنوب الشرقي من حماة. ولم ترد انباء عن وقوع اصابات. قبل ذلك بيومين، تعرض معسكر للجيش السوري (كان خاليا على ما يبدو) في المنطقة لإطلاق نار مما أدى إلى إلحاق أضرار به.
منطقة الحسكة
في 4 يونيو 2021 اعتقلت وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لقوات سوريا الديمقراطية (SDF) عبد الكريم عبد الله الذي كان قائداً لتنظيم الدولة الإسلامية في الشدادي. تم اعتقاله في إحدى قرى منطقة الشدادي 
منطقة الرقة
تبنى تنظيم الدولة المسؤولية عن تنفيذ عدة عمليات في المنطقة، من بينها تفجير عبوات ناسفة استهدفت سيارات لقوات سوريا الديمقراطية 
 الساحة العراقية
كما عمل تنظيم الدولة هذا الأسبوع في مختلف محافظات العراق، لكن تراجعت الهجمات بشكل ملحوظ. واصلت قوات الأمن العراقية إجراءاتها الوقائية ضد تنظيم الدولة، وفيما يلي قائمة بالعمليات.
محافظة كركوك
في 5 يونيو 2021 ، هجوم على معسكرين للجيش العراقي إلى الجنوب من داقوق في الجزء الجنوبي من كركوك. أصيب أحدهم بأضرار. كانت المعسكرات على ما يبدو خالية من الجنود.
2 يونيو 2021: إطلاق نار على نقطة للشرطة العراقية في منطقة الرشاد، على مبعدة ما يقارب أربعين كلم إلى الجنوب الغربي من كركوك. قتل شرطي.
محافظة صلاح الدين
8 يونيو 2021: تفجير عبوة ناسفة استهدفت سيارة تنقل مقاتلين من الحشد العشائري في منطقة علم، على مبعدة ما يقارب 10 كلم إلى الشمال من تكريت. أصيب الركاب الخمسة.
7 يونيو 2021: إطلاق نار على معسكر للجيش العراقي يقع على مبعدة ما يقارب خمسين كلم إلى الشمال الغربي من بيجي. وقتل جنديان.
5 يونيو 2021: تفجير عبوة ناسفة استهدفت سيارة للجيش العراقي إلى الغرب من طوز خورماتو، على مبعدة ما يقارب مائة كلم إلى الشمال الشرقي من سامراء. قُتل وجُرح الركاب.
في 3 يونيو 2021 دارت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوة مشتركة من الشرطة العراقية والجيش العراقي في منطقة يثرب، على مبعدة ما يقارب أربعين كلم إلى الجنوب الشرقي من سامراء. وأصيب عنصران من القوة المشتركة.
محافظة بغداد
في 3 يونيو 2021 تبنى تنظيم الدولة المسؤولية عن تفجير عبوة ناسفة استهدفت مجموعة من الشيعة قرب ضريح الإمام موسى الكاظم في حي الكاظمية شمال بغداد. قُتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وأصيب ما لا يقل عن 20 آخرين. وبحسب الحكومة العراقية ، انفجر خزان غاز في أحد مطاعم الحي 
محافظة الانبار
في 5 يونيو 2021 تفجير عبوة ناسفة استهدفت دورية راجلة للجيش العراقي بالقرب من الحدود العراقية السعودية. واصيب جندي واحد.
محافظة ديالى
3 يونيو 2021: إطلاق نار على معسكر للحشد العشائري في منطقة المقدادية ، على مبعدة 40 كلم إلى الشمال الشرقي من بعقوبة. أصيب أحد المقاتلين.
مكافحة الإرهاب في العراق
محافظة نينوى
عثر الجيش العراقي في 2 يونيو 2021 على 20 طنا من الكبريت، تستخدم عادة لصنع العبوات الناسفة، في منطقة جبل بادوش شمال غربي الموصل. وبحسب الجيش العراقي، فإنها تنتمي إلى تنظيم الدولة 
محافظة كركوك
عثرت قوات الأمن العراقية في 6 يونيو 2021 على خلية نائمة لتنظيم الدولة كانت قد ساعدت تنظيم الدولة بشكل أساسي من الناحية اللوجستية 
في 3 يونيو 2021 عثرت قوات الأمن العراقية في كركوك على شبكة مكونة من أربعة عناصر من تنظيم الدولة كانوا يهربون العناصر 
في 2 يونيو 2021 قتلت قوات البشمركة الكردية بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ثمانية عناصر من تنظيم الدولة إلى الجنوب من كركوك 
محافظة ديالى
في 6 يونيو 2021 عثر الجيش العراقي في ريف خانقين على مخبأ للأسلحة يحتوي من بين أشياء أخرى على قذائف هاون وصواريخ ومتفجرات يبدو أنها تابعة لتنظيم الدولة 
أفريقيا
وفي بيان موجه إلى عملاء له، أبو مصعب برناوي، أمير مقاطعة غرب أفريقيا "داعش" و أكد وفاة زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو. وأشار إلى أن شيكاو انتحر في 19 مايو 2021 بعد رفضه الاستسلام وتسليم نفسه لعناصر تنظيم الدولة وبحسب البيان ، فإن شيكاو كان "عنصرا مارقا وعنيفا" ارتكب جرائم قتل يعتبرها تنظيم الدولة غير مقبولة 
ليبيا
فجر انتحاري يُدعى محمد المهاجر سيارة مفخخة عند حاجز لجيش اللواء حفتر شمال سبها، على بعد 670 كلم جنوب طرابلس. قُتل ما لا يقل عن أربعة من رجال حفتر، بمن فيهم ضابط ترأس قسم التعريف الجنائي، وضابط آخر رفيع المستوى في تلك الدائرة. واصيب جنديان اخران ودمرت ثلاث سيارات. أصيب الموقع بأضرار جسيمة. يمثل الحادث تطورا خطيرا يشير إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية استعاد قدرته على تنفيذ الهجمات بعد أن تم قمع نشاطه بشكل شبه كامل في عام 2016.
نيجيريا
هجم عناصر تنظيم الدولة على قاعدة لجيش نيجيريا في دامبوا، على مبعدة ما يقارب 80 كلم إلى الجنوب الغربي من مايدوغوري في شمال شرق نيجيريا. وحدث تبادل لإطلاق النار بين عناصر تنظيم الدولة وجنود من جيش نيجيريا. وأثناء تبادل إطلاق النار، قام عنصر من تنظيم الدولة يُدعى أبو علي الأنصاري بتفجير سيارة مفخخة داخل القاعدة وقام بتفجيرها. تسبب الانفجار في سقوط العديد من الضحايا. وفي نفس الوقت هاجمت مجموعة أخرى من عناصر تنظيم الدولة مبنى قيادة الشرطة في البلدة. وأسفر الحادثان عن مقتل 20 جندياً وشرطياً نيجيرياً وإصابة عدد آخر . دمر عناصر تنظيم الدولة دبابة وسيارة واستولوا على أسلحة وذخائر مختلفة.
 وبعد يومين شن عناصر تنظيم الدولة هجوماً على قرية كواجي قرب دامبوا. وقتل في الهجوم سبعة من مقاتلي المليشيات الموالية للجيش النيجيري. أسر عناصر تنظيم الدولة الإسلامية اثنين من المقاتلين وأعدموهما فيما بعد. كما أضرم العناصر النيران في عدد من منازل القرية التابعة لعناصر المليشيا.
جمهورية الكونغو الديموقراطية
هجم عناصر تنظيم الدولة على موقع لمليشيا موالية للجيش الكونغولي في منطقة بيني، على مبعدة ما يقارب خمسين كلم إلى الغرب من حدود الكونغو مع أوغندا. تبادل الجانبان إطلاق النار. قُتل ثلاثة من رجال المليشيا وأصيب عدد آخر.
النيجر
 هجم عناصر تنظيم الدولة على معسكر لجيش النيجر في منطقة ديفا على الجانب النيجيري من الحدود بين النيجر ونيجيريا. وأسفر تبادل النيران عن مقتل وجرح عدد من الجنود. أضرم عناصر تنظيم الدولة النار في أربع سيارات واستولوا على ثلاث سيارات وأسلحة وذخائر.
بوركينا فاسو
أعلنت السلطات في بوركينا فاسو مقتل 132 شخصًا بالرصاص في سولان في الجزء الشمالي من البلاد. لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية، لكن يُعتقد أن نشطاء إرهابيين ينفذون عملياتهم في منطقة الساحل، وبعضهم موالون لتنظيم الدولة أو القاعدة 
مالي
 نشرت ولاية غرب أفريقيا في تنظيم الدولة في 8 يونيو 2021 صوراً توثق إعدام خمسة "مسيحيين" اختُطفوا في منطقة غاو جنوب شرق مالي، على مبعدة ما يقارب 150 كلم من الحدود بين مالي والنيجر، بالإضافة إلى صور توثق إعدام "المسيحيين". جاسوس "في منطقة بلدة ميناكا قرب الحدود بين مالي والنيجر.
السودان
اعتقلت قوات الأمن السودانية تسعة من عناصر القاعدة في السودان للاشتباه في تخطيطهم لشن هجوم على دول الخليج. بعض المعتقلين يحملون الجنسية السورية. ومن بين المعتقلين أيضا مواطن تشادي وآخر تونسي.
أفغانستان
طرأ هذا الأسبوع ارتفاع على حجم عمليات تنظيم الدولة في أفغانستان. اتخذت معظم العمليات شكل تفجير عبوات ناسفة. استهدفت الهجمات بالأساس قوات الأمن والمتعاونين معها ("جواسيس" على حد تعبير داعش) والمدنيين الشيعة وأهداف البنية التحتية مثل ناقلات النفط وأبراج الضغط العالي، كجزء مما يسميه تنظيم الدولة حربه الاقتصادية. 
في 7 يونيو 2021، تم تفجير عبوتين ناسفتين استهدفتا أبراج عالية الجهد في منطقة باروان في الأطراف الشمالية لكابول. تم تدمير الأبراج.
7 يونيو 2021: تفجير عبوة ناسفة استهدفت شاحنة تنقل إمدادات للحكومة الأفغانية في جلال آباد. تم إيقاف تشغيل السيارة. وفي اليوم نفسه ، تم تفجير عبوة ناسفة استهدفت سيارة للشرطة الأفغانية. قُتل شرطي وأصيب أربعة آخرون.
5 يونيو 2021: تفجير عبوة ناسفة استهدفت سيارة للجيش الأفغاني في منطقة خوجياني ، على مبعدة ما يقارب 130 كلم إلى الجنوب الغربي من كابول. وأصيب الأربعة الذين كانوا على متنها ومن بينهم ضابط بجروح.
4 يونيو 2021: تفجير عبوة ناسفة استهدفت ناقلة نفط تابعة للحكومة الأفغانية في منطقة قندوز قرب الحدود الأفغانية الطاجيكية. اشتعلت النيران في الناقلة.
3 يونيو 2021: تفجير عبوتين ناسفتين استهدفتا حافلة صغيرة وسيارة أخرى للشيعة في كابُل. وقتل أو جرح 24 شخصا كانوا على متنها.
في 3 يونيو 2021 ، تم تفجير عبوة ناسفة استهدفت دراجة نارية لـ "جاسوس" تابع للحكومة الأفغانية في باركاندي بإقليم كونار، على بعد حوالي 30 كيلومتراً من الحدود الأفغانية الباكستانية. أصيب "الجاسوس".
في 2 يونيو 2021 ، تم تفجير سيارة مفخخة استهدفت قافلة للقوات الخاصة الأفغانية في جلال آباد. قُتل ثمانية جنود أفغان وأصيب ثلاثة آخرون 
الفلبينيين
بعد مطاردة مطولة، استسلم خالد كالينج البالغ من العمر 57 عامًا، وهو قائد متوسط المستوى في جماعة ماجويد الموالية لداعش في الفلبين، لقوات الأمن الفلبينية بالقرب من بلدة إيسولان في جزيرة مينداناو ، جنوب اليمن. 
نشرت أسبوعية النبأ هذا الأسبوع مقالاً يغطي ثلاث عمليات إرهابية نفذها عناصر تنظيم الدولة في منطقة بوسو بجزيرة سولاويزي الإندونيسية. قُتل شرطي وجندي وأربعة من السكان المسيحيين في الهجمات التي نُفذت في مارس ومايو 2021. وتجدر الإشارة إلى أن التقارير حول الهجمات ظهرت بعد وقت طويل من تنفيذها، مما قد يشير إلى ضعف العلاقات بين عناصر تنظيم الدولة في المنطقة. إندونيسيا وشبكتها الإعلامية الرئيسية.
أوروبا
هنجاريا
اعتقلت وحدة مكافحة الإرهاب رجلًا مسلمًا يبلغ من العمر 21 عامًا، وهو مواطن مجري، للاشتباه في أنه كان يخطط لتنفيذ هجوم بقنبلة أنبوبية خلال حدث جماهيري في البلاد. وبحسب المعلومات التي قدمها قائد الوحدة، فإن المشتبه به كان على اتصال بعناصر موالية لتنظيم الدولة 
الولايات المتحدة
  تم اعتقال مواطن أمريكي يبلغ من العمر 20 عامًا في 28 مايو 2021 في مطار سياتل أثناء توجهه إلى مصر. المعتقل إلفين هانتر بجورن ويليامز، خطط للسفر إلى شبه جزيرة سيناء والانضمام إلى صفوف تنظيم داعش والخضوع للتدريب في معسكر تدريب داعش. يُزعم أنه خاض عملية تطرف عبر الإنترنت، وتعهد بالولاء لزعيم داعش وأخبر أسرته وأصدقائه وغيرهم من الأشخاص أنه ينوي السفر إلى الخارج للقتال في صفوف 

شارك