موسكو: الوضع في ليبيا يتطور بالاتجاه الصحيح.بيان ألماني يطالب بمغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة ليبيا.. احتراق مركبات عسكرية ومدنية وأنباء عن سقوط قتلى في اشتباكات مسلحة

الخميس 24/يونيو/2021 - 03:15 ص
طباعة موسكو: الوضع في ليبيا إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 24 يونيو 2021.

موسكو: الوضع في ليبيا يتطور بالاتجاه الصحيح


اعتبر سيرغي فرشينين نائب وزير الخارجية الروسي أن "الوضع في ليبيا يتطور بالاتجاه الصحيح"، مشددا على أهمية "تقليص الوجود الأجنبي في ليبيا".

وقال في ختام مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا: "هناك فرصة لتحقيق الاستقرار، ويجب أن يتم الحد من الوجود المسلح بشكل مدروس هناك".

وأضاف: "يجب تقليص الوجود المسلح هناك، وأن يتم ذلك بعناية".

واختتم مؤتمر "برلين 2" أعماله مساء الأربعاء، وسط تمسك دولي كامل بانسحاب المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية، والمضي قدما في مسار انتخابات ديسمبر 2021.

مصادر دبلوماسية: ألمانيا وفرنسا تقترحان عقد قمة أوروبية روسية

قال مصدران دبلوماسيان أوروبيان إن مندوبي فرنسا وألمانيا لدى الاتحاد الأوروبي اقترحا على نظرائهما في التكتل تنظيم انعقاد قمة بين قادة بلدان الاتحاد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت "رويترز" عن أحد الدبلوماسيين الرفيعين قوله: "نحن بحاجة إلى مناقشة سبل الخروج من هذه الدوامة السلبية. لكن يجب أن نتقدم صفا واحدا".

وأشار المصدر إلى تخوف دول البلطيق من رفض روسيا اللقاء.

من جهتها كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" أن المبادرة إلى تنظيم القمة طرحتها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ثم أيدها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وبحسب الصحيفة الأمريكية فقد اعتبرت ألمانيا أن قمة بايدن - بوتين الأخيرة مثلت نموذجا لإمكانية تحسين العلاقات بين بروكسل وموسكو التي انقطعت بعد ما وصفته الاتحاد الأوروبي بـه "ضم" شبه جزيرة القرم من قبل روسيا عام 2014.

وذكرت "فايننشال تايمز" أن ميركل تلتقي الرئيس الروسي بانتظام لكنها تدعو إلى إيجاد صيغة تمكن الاتحاد الأوروبي من الحديث مع موسكو "بصوت واحد".

 واعتبرت الصحيفة أن مقترحات برلين وباريس قد تثير قلق بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ومنها دول البلطيق وبولندا، التي تدعو إلى "تشديد" اللغة في الحوار مع موسكو.

كما لفتت إلى أن الاقتراحات الألمانية الفرنسية جاءت بعد إعلان موسكو اليوم الأربعاء عن قيام أسطولها بإطلاق طلقات تحذيرية باتجاه مسار مدمرة Defender البريطانية في مياه البحر الأسود، الأمر الذي نفاه الجانب البريطاني.

وأواخر مايو الماضي أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد موسكو لإعادة علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي إلى طبيعتها، مع أنه شدد على أن روسيا لن تترك بلا رد أي تحركات عدائية إزاءها من قبل الاتحاد.

احتراق مركبات عسكرية ومدنية وأنباء عن سقوط قتلى في اشتباكات مسلحة بين قوتين عسكر



أفاد مراسل RT ، بأن عددا من المركبات العسكرية والمدنية احترق وسط ورود أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في اشتباكات مسلحة بين قوتين عسكريتين بمديرية الشيخ عثمان بعدن.

وأضاف المراسل أنه لم تعرف أسباب الاشتباكات حتى اللحظة، مشيرا إلى أن القوتين تابعتين للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وأوضح مراسلنا أن مديرية الشيخ عثمان أكبر مديريات عدن وأكثرها كثافة سكانية.

إلى ذلك، أشارت وسائل إعلام يمنية إلى أن الطرفان استخدما مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وأن دوي الاشتباكات سمع في أنحاء متفرقة من العاصمة المؤقتة.

وبحسب المعلومات الأولية، فإن الاشتباكات اندلعت بين قوتين أمنيتين في محيط مقر الحزام الأمني القطاع الثامن، وتوسعت إلى جهة تقاطع الممدارة وشارع المعارض وجهة جولة عبد القوي وسوق قلت الهاشمي بمديرية الشيخ عثمان.

وتسببت هذه الاشتباكات في هلع وذعر بأوساط الأهالي كون المنطقة التي اندلعت فيها الاشتباكات مزدحمة بالسكان والمارة والمحلات والأسواق التجارية.

بيان ألماني يطالب بمغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة ليبيا


أكد بيان ألماني أن مؤتمر برلين2 حول الأزمة الليبية الذي عقد ايهدف لجلب الأطراف الليبية إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى.

وطالب البيان الألماني بمغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة ليبيا، لمزيد من الاستقرار مشدداً على دعم الحكومة الانتقالية الليبية لإرساء الاستقرار في البلاد.

والتقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، مساء الثلاثاء، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بحضور وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش، والسفير الليبي لدى ألمانيا، جمال البرق.

وأشار المكتب الإعلامي للدبيبة إلى أنه جرى خلال اللقاء التأكيد على ثوابت حكومة الوحدة الوطنية في مبادرتها التي ستعلن عنها في المؤتمر، وكذلك التأكيد على خارطة الطريق الناتجة عن ملتقى الحوار الليبي في جنيف.

وأكد الدبيبة على الدور الألماني الإيجابي تجاه الأزمة الليبية، طيلة مراحلها المختلفة والذي يتطلع لاستمراره بنفس الوتيرة.

يأتي ذلك فيما أعلن الجيش الليبي، الثلاثاء، دعمه بشكل كامل لإجراء الانتخابات في موعدها دون تأجيل أو تغيير من أي طرف، وذلك عشية انعقاد مؤتمر برلين 2 حول ليبيا.

ودعا الجيش في بيان، بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة وتحمل مسؤوليتها لإجراء الانتخابات في موعدها المتفق عليه في 24 ديسمبر المقبل، معبرا عن أمله في التزام حكومة الوحدة الوطنية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة التي تسهل مهام المفوضية العليا للانتخابات ودعمها بالإمكانيات المطلوبة".

وأكد الجيش دعمه لجهود البعثة الأممية من خلال نجاح أعمال الحوار السياسي الذي يتطلع إليه الليبيون جميعا لصياغة قاعدة دستورية توافقية تسمح للجميع بالدخول في السباق الانتخابي دون شروط مسبقة.

وطلب الجيش من كل الدول المشاركة في مؤتمر برلين 2، الذي ينعقد غدا الأربعاء، بذل كل الجهود لضمان خروج القوات النظامية الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، مؤكدا دعمه التام لهذه الخطوة.

وتتوجه أنظار الليبيين، إلى مدينة برلين الألمانية، حيث ينعقد مؤتمر "برلين 2"، بمشاركة جميع الدول المعنية بالملف الليبي، وستتمحور بالأساس حول خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا وتوحيد المؤسسات وتفكيك الجماعات المسلّحة إلى جانب تحقيق المصالحة الشاملة، تمهيدا لإجراء الانتخابات بموعدها المقرّر في 24 ديسمبر المقبل.

"مراسلات سرية" تكشف: استخبارات أذربيجان تنشط في إدلب


ما زالت إدلب آخر معقل للمعارضة السورية مثار جدل بسبب كثرة التنظيمات العاملة على أراضيها، وأبرزها "هيئة تحرير الشام" (النصرة سابقاً)، بالإضافة إلى تنظيمات متشددة أخرى كـ "حراس الدين".

فقد كشف مركز دراسات عن مراسلات سرية تفضح نشاط الاستخبارات الأذربيجانية في إدلب بالتنسيق مع تركيا، مشيراً إلى وجود علاقة بينها وبين "هيئة تحرير الشام" فرع تنظيم "القاعدة" في سوريا.

وأوضح مركز دراسات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وهو مركز بحوث تربوية ‏في‏ ‏‏‏موسكو، على صفحته الرسمية في "فيسبوك": أنه حصل في الآونة الأخيرة على مراسلات سرية تكشف ضلوع بعض العناصر الأذربيجانية المهمة في الأزمة السورية".

كما أضاف أن "من هؤلاء ضابط ومنسق القوات الخاصة الأذربيجانية، حسين أزيري، الذي يشغل منصب المسؤول الإداري والمالي عن مجموعة لواء المهاجرين والأنصار الإرهابية التي تعد أحد الفروع التابعة لهيئة تحرير الشام الإرهابية في سوريا".

وأردف أن أزيري يعتبر المسؤول عن إدارة الشؤون الإدارية والمالية للتنظيم وهو شخصية مسؤولة عن التدفقات المالية وتنظيم حملات التمويل الجماعي لجمع المساعدات "الإنسانية" القادمة من تركيا وتوزيعها في سوريا وتحديداً في إدلب.

كما يعد ضابطاً في القوات الخاصة الأذربيجانية ومسؤولاً عن تمويل المسلحين الناطقين باللغة الروسية في "هيئة تحرير الشام".

يذكر أنه منذ السادس من مارس 2020، يسري وقف لإطلاق النار في إدلب ومحيطها أعلنته موسكو الداعمة لدمشق وأنقرة الداعمة للفصائل المسلحة عقب هجوم واسع شنّته قوات النظام بدعم روسي على مدى ثلاثة أشهر، ودفع بنحو مليون شخص إلى النزوح من منازلهم، وفق الأمم المتحدة.

ولا يزال وقف إطلاق النار صامداً إلى حد كبير، رغم خروقات متكررة يتضمنها قصف جوي روسي.

يشار إلى أن سوريا تشهد منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والجامعات والمدارس والمستشفيات، فضلا عن القطاعات المنتجة، وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

شارك