7 ملايين دولار .. من هو القيادي بحزب الله طلال حمية المطلوب أمريكيا

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 05:26 م
طباعة 7 ملايين دولار .. علي رجب
 

أعلنت الخارجية الأمريكية عن مكافأة قدرها 7 ملايين دولا أمريكي، لمن يقدم معلومات تؤدي لاعتقال القيادي بحزب الله اللبناني طلال حمة.

ويعتبر طلال حمية رئيسا لمكتب الأمن الخارجي لحزب الله اللبناني مما يجعله مسؤولاً عن عمليات خلايا التنظيم في جميع أنحاء العالم، وفقا لبرنامج مكافأت من أجل العدالة التابع للخارجية الأمربكية.

طلال حمة من مواليد 27 تشرين الثاني 1952، متحدر من بلدة طاريا الواقعة في البقاع الأوسط قضاء بعلبك بشرق لبنان، وهو المسؤول عن تخطيط وتنسيق وتنفيذ الهجمات الإرهابية لحزب الله خارج لبنان، استهدفت الهجمات في المقام الأول الإسرائيليين والأمريكيين.

وصنفت وزارة الخزانة الأمريكية طلال حمية في 13 سبتمبر 2012 على أنه إرهابي عالمي مُصنف بشكل خاص (SDGT) وفقًا للأمر التنفيذي 13224 لتقديمه الدعم لأنشطة حزب الله الإرهابية في الشرق الأوسط وحول العالم.

ويشتبه في ضلوع حمية في هجمات حزب الله عام 1994 استهدف  السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس، الأرجنتين، مما أسفر عن مقتل 29 وإصابة 242 شخصا.

 وسجل مسؤولون أمنيون أن حمية امتدح "مشروعنا في الأرجنتين" في حديث مع سلفه قائد البارز في حزب الله عماد مغنية حلت حمية محل مغنية بعد مقتل الأخير عام 2008.

 

ويعتقد مسؤولو المخابرات الإسرائيلية أن حمية تقوم بتجنيد خلايا حزب الله في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في أمريكا الجنوبية وأوروبا الغربية وأفريقيا.

و تقدم المجتمعات الشيعية المتعاطفة للحامية فرصًا للتجنيد وجمع التبرعات.

 واتهمت المخابرات الإسرائيلية حمية بالتنسيق مع جيش المهدي بزعامة مقتدى الصدر وميليشيات شيعية أخرى في العراق في أعقاب الغزو الأمريكي.

 وبحسب ما ورد تعتمد خلايا حامية على السفارات الإيرانية للمساعدة في نقل الأسلحة.

تجعل الطبيعة السرية لمكتب الأمن الخارجي لحزب الله اللبناني " ESO "من الصعب جمع معلومات مفصلة حول دور المجموعة وأنشطتها. جهاز الأمن الخارجي هو كيان منفصل داخل حزب الله ، مسؤول عن الأنشطة بما في ذلك المشتريات والاستخبارات والاستخبارات المضادة والمراقبة والتخطيط والتنسيق وتنفيذ الهجمات الإرهابية ضد أعداء حزب الله خارج لبنان.

و تتميز عمليات ESO عمومًا بأنشطتها السرية التي تستهدف المصالح الإسرائيلية والأمريكية خارج الشرق الأوسط.

ويوجد ESO داخل الهيكل التنظيمي لحزب الله تحت مجلس استشاري، ومجلس الشورى بقيادة الأمين العام حسن نصر الله.

و تحت مجلس الشورى يوجد خمسة مجالس مهام: السياسية ، والمجلس السياسي. برلماني؛ تنفيذي؛ قضائي. والجيش - أو "الجهاد".

ويدير المجلس العسكري الجناح العسكري لحزب الله ، المسؤول عن جميع الأنشطة المسلحة لحزب الله.

و يتألف الجناح العسكري من جميع عناصر ميليشيات حزب الله والوظائف العسكرية ذات الصلة، بما في ذلك م وهو كيان منفصل. على هذا النحو ، تختلف أنشطة لمكتب الأمن الخارجي لحزب الله اللبناني عن الأعمال العسكرية الرسمية لحزب الله في الشرق الأوسط.

ويحافظ  حزب الله على شبكة رعاية اجتماعية تشمل الخدمات التعليمية والصحية.

و تأسس حزب الله عام 1982 بمساعدة إيرانية أثناء الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان. منذ دخوله مجلس النواب اللبناني عام 1992 والحكومة في عام 1995 ، سعى حزب الله إلى تعزيز صورته العامة كحركة مقاومة مشروعة والابتعاد عن سمعته كمجموعة إرهابية.

 

 

شارك