طالبان ومنع المرأة من العمل في كابول

الأحد 19/سبتمبر/2021 - 01:13 م
طباعة طالبان ومنع المرأة حسام الحداد
 
قامت حركة طالبان بالتنبيه على الموظفات في حكومة مدينة كابول بالبقاء في المنزل، مع السماح بالعمل فقط لأولئك الذين لا يمكن استبدالهم برجال، حسبما قال رئيس بلدية العاصمة الأفغانية المؤقت اليوم الأحد 19 سبتمبر 2021، موضحًا بالتفصيل القيود الأخيرة المفروضة على النساء من قبل حكام طالبان الجدد.
يعد قرار منع معظم العاملات في المدينة من العودة إلى وظائفهن علامة أخرى على أن حركة طالبان، التي اجتاحت كابول الشهر الماضي، تفرض تفسيرها المتشدد للإسلام على الرغم من الوعود الأولية من قبل البعض بأنها ستكون متسامحة وشاملة من حكمهم السابق في التسعينيات، الذي منعت فيه طالبان الفتيات والنساء من المدارس والوظائف والحياة العامة.
في الأيام الأخيرة، أصدرت حكومة طالبان الجديدة عدة قرارات تقضي على حقوق الفتيات والنساء. وأخبرت طالبات المدارس الإعدادية والثانوية أنهن لا يمكنهن العودة إلى المدرسة في الوقت الحالي ، بينما استأنف الأولاد في تلك الصفوف دراستهم في نهاية هذا الأسبوع. تم إبلاغ طالبات الجامعة بأن الدراسات ستتم في أماكن تفصل بين الجنسين من الآن فصاعدًا ، وأنه يجب عليهن الالتزام بقواعد اللباس الإسلامية الصارمة. في ظل الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة المخلوعة من قبل طالبان ، كانت الدراسات الجامعية مختلطة ، في الغالب.
أغلقت حركة طالبان، الجمعة، وزارة شؤون المرأة، واستبدلت بوزارة "لنشر الفضيلة ومنع الرذيلة" ، وتكليفها بتطبيق الشريعة الإسلامية.
يوم الأحد ، نظمت أكثر من اثنتي عشرة امرأة احتجاجا خارج الوزارة ، ورفعن لافتات تدعو إلى مشاركة المرأة في الحياة العامة. تقول إحدى اللافتات: "المجتمع الذي لا تنشط فيه النساء هو مجتمع ميت".
"لماذا يأخذون (طالبان) حقوقنا؟" قالت إحدى المتظاهرين بصيرة تاونة البالغة من العمر 30 عاما. "نحن هنا من أجل حقوقنا وحقوق بناتنا".
استمر الاحتجاج حوالي 10 دقائق. بعد مواجهة لفظية قصيرة مع رجل ، ركبت النساء سيارات وغادرن ، كما لاحظت طالبان في سيارتين من مكان قريب. على مدى الأشهر الماضية ، قام مقاتلو طالبان بتفريق العديد من الاحتجاجات النسائية بالقوة.
وفي مكان آخر بالمدينة ، عقد عمدة كابول المؤقت حمد الله النعموني أول مؤتمر صحفي له منذ تعيينه من قبل طالبان.
وقال إنه قبل استيلاء طالبان على السلطة الشهر الماضي ، كان ما يقل قليلاً عن ثلث ما يقرب من 3000 موظف في المدينة من النساء ، وأنهن عملن في جميع الإدارات.
وقالت نموني إن الموظفات أُمرن بالبقاء في المنزل لحين صدور قرار آخر. وقال إنه تم إجراء استثناءات للنساء اللواتي لا يمكن استبدالهن بالرجال ، بما في ذلك بعض في أقسام التصميم والهندسة وقابلات المراحيض العامة للنساء. ولم تذكر ناموني عدد الموظفات اللاتي أجبرن على البقاء في المنزل.
وقال: "هناك بعض المجالات التي لا يستطيع الرجال القيام بها ، وعلينا أن نطلب من موظفاتنا القيام بواجباتهن ، ولا بديل عن ذلك".
كما قال ناموني إن الحكومة الجديدة بدأت في إزالة الحواجز الأمنية في كابول ، المدينة التي تعرضت لقصف متكرر وهجمات إطلاق نار على مر السنين. مثل هذه الحواجز - التي أقيمت بالقرب من الوزارات والسفارات والمنازل الخاصة للسياسيين وأمراء الحرب - كانت شائعة في كابول لسنوات.
وقال العمدة إن المواطنين العاديين سيتحملون تكلفة العمل على إزالة الحواجز. وبينما قال إنه تم إزالة معظم الحواجز ، أشار الصحفيون الذين كانوا يتجولون في المدينة إلى أن الحواجز خارج معظم المنشآت الحكومية والسفارات قد تركت في مكانها.
لقد حاولت حركة طالبان تقديم نفسها على أنها ضامنة للأمن ، على أمل أن يكسبها ذلك الدعم من الجمهور الذي لا يزال يشك على نطاق واسع في نواياها. في ظل الحكومة السابقة ، كان ارتفاع معدلات الجريمة مصدر قلق كبير للأفغان العاديين.
ربما يكون التحدي الأصعب الذي يواجهه حكام طالبان الجدد هو الانكماش الاقتصادي المتسارع. حتى قبل استيلاء طالبان على السلطة ، كانت أفغانستان تعاني من مشاكل كبيرة ، بما في ذلك الفقر على نطاق واسع والجفاف والاعتماد الشديد على المساعدات الخارجية لميزانية الدولة. 
في علامة على اليأس المتزايد ، انتشرت أسواق الشوارع في كابول حيث يبيع السكان ممتلكاتهم. بعض البائعين أفغان يأملون في مغادرة البلاد ، بينما يضطر البعض الآخر إلى تقديم متعلقاتهم الضئيلة على أمل الحصول على المال مقابل الوجبة التالية.
قال زاهد إسماعيل خان ، أحد سكان كابول ، الذي كان يراقب النشاط في أحد الأسواق المرتجلة: "شعبنا بحاجة إلى المساعدة ، يحتاجون إلى وظائف ، يحتاجون إلى مساعدة فورية ، إنهم لا يبيعون متعلقاتهم المنزلية للاختيار هنا".
وقال: "بالنسبة للأشخاص الذين يقضون فترة قصيرة قد يحاولون إيجاد طريقة للعيش ، لكن لن يكون لديهم خيار آخر للجوء إلى التسول على المدى الطويل".

شارك