الدفاعات الجوية السعودية تدمر طائرة مسيّرة مفخخة خامسة أطلقها الحوثيون تجاه خميس .. أردوغان: بايدن نقل الأسلحة والذخائر إلى المنظمات الإرهابية في سوريا

الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 03:06 ص
طباعة الدفاعات الجوية السعودية إعداد أميرة الشريف
 
  تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 24 سبتمبر  2021.

الدفاعات الجوية السعودية تدمر طائرة مسيّرة مفخخة خامسة أطلقها الحوثيون

أعلن التحالف العربي في اليمن أن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت ودمرت طائرة مسيّرة مفخخة خامسة أطلقها الحوثيون تجاه مدينة خميس مشيط جنوب المملكة.

وأكد التحالف أنه أحبط كافة المحاولات العدائية للحوثيين لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية.


وأعلن التحالف اليوم عن إحباطه هجمات جوية نفذتها جماعة الحوثي اليمنية على المملكة بواسطة طائرات مسيرة.

وحمل التحالف الجماعة المسؤولية عن "تصعيد متعمد لاستهداف أمن المملكة بهجمات عدائية عابرة للحدود".

كما أعلن في وقت سابق تدمير صاروخ بالستي أطلقه الحوثيون باتجاه منطقة جازان جنوب غربي السعودية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الحوثيين عن استكمال سيطرتهم على محافظة البيضاء.

سونا.. السودان.. إضرام النار بعربة للشرطة وسط الخرطوم

شهدت منطقة وسط الخرطوم قرب ميدان جاكسون مواجهات بين قوات الشرطة ومحتجين، تخللها إضرام النار بعربة للشرطة.

وذكر المكتب الصحفي للشرطة أنه أثناء تعامل قوة العمليات بشرطة ولاية الخرطوم مع بعض مثيري الشغب بمنطقة وسط الخرطوم وبالقرب من ميدان جاكسون، تعرضت إحدى مركبات قوات الأمن لحريق جزئى تمت السيطرة عليه إثر إلقاء عبوة ملتوف.

وأضاف المكتب الصحفي أن هناك بعض الإصابات وسط أفراد الشرطة، مؤكدا أن قوات الأمن ما زالت تتعامل مع مثيري الشغب.

RT.. لافروف يؤكد للمقداد دعم روسيا الثابت لسيادة سوريا


أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره السوري فيصل المقداد خلال لقاء عقد بينهما في نيويورك، التزام موسكو الثابت بسيادة سوريا واستقلالها.

لافروف يؤكد للمقداد دعم روسيا الثابت لسيادة سوريالافروف يعقد اجتماعات مع نظراء أجانب بينهم وزيرا خارجية سوريا والسعودية في نيويورك
وأكدت الخارجية الروسية في بيان لها أن الوزيرين خلال المحادثات التي جرت بينهما اليوم الخميس على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة تبادلا الآراء حول تطورات الوضع في سوريا، مع التركيز على أفق مواصلة رفد العملية السياسية في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254، بما يشمل اللجنة الدستورية السورية التي تعقد اجتماعاتها في جنيف.

وتابع البيان: "أكد الجانب الروسي موقفه الثابت الداعم للاحترام غير المشروط لسيادة سوريا ووحدة أراضيها وحق السوريين المشروع في تقرير مصير بلادهم بأنفسهم".

ولفت البيان إلى أن لافروف والمقداد بحثا بعض المسائل المتعلقة بمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا وسوريا.

ومن المقرر أن يلتقي لافروف في نيويورك في وقت لاحق من اليوم نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

تاس.. أردوغان عن لقاء قادم مع بوتين: سنبحث ما حققناه في سوريا وسنتخذ قرارا هاما

أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أهمية قمته المزمعة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية في الـ29 من سبتمبر الجاري.

وقال أردوغان للصحفيين من "البيت التركي" في نيويورك الأمريكية إن الخطط المطروحة تقضي بعقد محادثات ثنائية بين الرئيسين دون حضور أي مسؤولين آخرين، مؤكدا أن أجندة اللقاء ستشمل مستجدات الوضع في منطقة وقف التصعيد في محافظة إدلب السورية وواقع العلاقات الثنائية.

وتابع: "لن نتحدث عن إدلب وحدها بل سنناقش أيضا العلاقات الثنائية بين روسيا وتركيا والوضع في سوريا، وما وصلنا إليه في سوريا وما سنحرزه هناك في المستقبل".

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن اللقاء سيتوج بتبني قرار هام بالنسبة للعلاقات بين البلدين ينتقل بها إلى مرحلة أنشط.

ولفت أردوغان إلى أهمية الدور الذي تلعبه تركيا وروسيا في المنطقة، مشيرا إلى أن أنقرة "لم تلمس أي خلافات تشوب العلاقات مع موسكو".

رويترز..المجلس الرئاسي الليبي يطالب حكومة الدبيبة بالاستمرار في أداء مهامها


طالب رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة بالاستمرار في أداء مهامها، بعد حجب البرلمان الثقة عنها.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي: "يتابع المجلس عن كثب تداعيات قرار مجلس النواب الليبي الصادر في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 21 سبتمبر، والمتضمن سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية، وما صاحب ذلك من تداعيات مختلفة".

ودعا المجلس "السلطة التشريعية إلى تحمل مسؤولياتها الوطنية والقانونية لإنجاز التشريعات المطلوبة لإتمام العملية الانتخابية".

كما طالب حكومة الدبيبة "بالاستمرار في عملها وتوفير احتياجات المواطنين الأساسية، ودعم العملية الانتخابية والالتزام باتخاذ الإجراءات المطلوبة لتمكين مؤسسات الدولة للقيام بمهامها".

وشدد المجلس على ضرورة "التزام جميع الأطراف بعدم إتخاذ أي خطوات تصعيدية، وتجنب كل ما من شأنه زيادة التوتر الشعبي، والعمل على التهدئة ضمانا لسي العملية الانتخابية في مناخ إيجابي".

وفي وقت سابق من الأسبوع، أعلن الناطق باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق أن البرلمان حجب الثقة عن حكومة الوحدة الوطنية بأغلبية 89 صوتا، من أصل 113 نائبا حضروا الجلسة.

ويأتي ذلك بينما تستعد البلاد لانتخابات حاسمة من المقرر أن تجرى نهاية العام الجاري.

الأناضول.. أردوغان: بايدن نقل الأسلحة والذخائر إلى المنظمات الإرهابية في سوريا


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الرئيس الأمريكي جو بايدن بدأ في نقل الأسلحة والذخائر إلى المنظمات الإرهابية في سوريا ولن نقف مكتوفي الأيدي ونحن نشاهد ذلك.

وصرح الرئيس التركي بأن أنقرة عملت بشكل جيد مع جورج بوش الابن وباراك أوباما ودونالد ترامب، لكن لا أستطيع القول بأن بداية عملنا مع جو بايدن كانت جيدة.

وتابع أردوغان قائلا تعليقا على حجب مقاتلات "F-35" عن تركيا: "نتصرف بصدق وموقفنا صادق لكن الولايات المتحدة للأسف لم تتصرف كذلك".

وبخصوص الأوضاع في أفغانستان قال أردوغان "بالنظر إلى النهج الحالي لطالبان للأسف لم يتم تشكيل إدارة شاملة وحاضنة للجميع".

وأضاف "عندما تنظرون إلى الأسلحة الموجودة حاليا في أيدي طالبان، تجدون أنها أسلحة أمريكية وبالتالي سيتعين عليها دفع ثمن ذلك".

شارك