اليمنيون يتحدّون ميليشيا الحوثي ويحيون الذكرى الـ59 لـثورة "26 سبتمبر"

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 11:42 ص
طباعة اليمنيون يتحدّون فاطمة عبدالغني
 
في تحدي لقرار ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا بمنع الاحتفال بالذكر الـ59 لثورة 26 سبتمبر، أحيا المئات من اليمنيين في عدة محافظات يمنية هذه المناسبة بطرق متعددة، حيث تجمع المحتفلون في الميادين، فيما أحياها آخرون على أسطح المنازل وأطلقوا الألعاب النارية وأشعلوا النيران ورددوا الأناشيد الوطنية، كما تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحات للاحتفالات ورفض الانقلاب الحوثي.
ففي تعز احتشد المئات من سكان المدينة، في حفل إيقاد شعلة الثورة، التي أوقدها أركان حرب محور تعز العسكري، العميد عبدالعزيز المجيدي، في شارع جمال وسط المدينة.
ورفع الحاضرون الأعلام الوطنية، كما أطلقوا الألعاب النارية، ابتهاجا بهذه المناسبة الوطنية.
وقال عدد من المشاركين، إنهم شاركوا في الاحتفالية تعبيرا عن رفضهم لميليشيا الحوثي الانقلابية، باعتبارها امتداد للإمامة التي اسقطتها الثورة في 26 سبتمبر  1962.
وفي مأرب، أوقدت قيادة القوات الحكومية في المنطقتين العسكريتين الثالثة والسابعة شعلة الثورة، في حفل، شارك فيه العشرات من سكان مدينة مأرب.
وفي مدينة المخا في الساحل الغربي نظم المكتب السياسي للمقاومة الوطنية بالساحل الغربي والسلطة المحلية حفل إيقاد الشعلة احتفاء بذكرى ثورة 26 سبتمبر و14 أكتوبر.
وشهد الحفل حضورا رسميا وشعبيا كان على رأسهم وليد القديمي وكيل أول محافظة الحديدة والعميد عبدالجبار الزحزوح قائد خفر السواحل بقطاع البحر الأحمر ومدير عام مديرية المخا باسم الزريقي وعدد من القيادات العسكرية والأمنية ومديري المديريات المحررة بالساحل الغربي وقيادات السلطة المحلية وشخصيات اجتماعية.
وقالت المملكة المتحدة، أمس الأحد، إن ثورة ال 26 من سبتمبر شكلت نقطة تحول في مصير اليمنيين الذين يحتفلون اليوم بذكراها ال 59.
جاء ذلك في تدوينة على تويتر نشرتها السفارة البريطانية في اليمن تزامنا مع الاحتفالات التي شهدتها المحافظات اليمنية.
وقالت سفارة المملكة المتحدة لدى اليمن: "‏اليوم يحتفل اليمن بالذكرى ال٥٩ لثورة الـ٢٦ من سبتمبر التي شكلت نقطة تحول في مصير اليمنيين". 
وأضافت: "تتقدم السفارة البريطانية بأطيب التهاني لليمنيين كلهم بهذه المناسبة الوطنية. وكل عام وأنتم بخير".
وعلى صعيد متصل، نفذ شباب المقاومة الوطنية في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة غربي البلاد، وقفةً احتجاجيةً أمس الأحد، للتنديد بمجازر الميليشيا الحوثية ضد الأبرياء، وإحياء الذكرى ال 59 لثورة ال 26 من سبتمبر.
وقال شباب المقاومة الوطنية في بيان أعقب فعالية الاحتجاج، إن يوم الـ 26 من سبتمبر كان يوم الانعتاق للشعب اليمني من رق العبودية والتفرقة والعنصرية والمذهبية والطائفية للنظام الإمامي، ونَقَلَ اليمن إلى آفاق الحرية والديمقراطية والمساواة والعيش الكريم.
وأكد البيان أن الميليشيا الحوثية التي تستمد مشروعها وأجندتها من طهران أدخلت اليمن في أتون حرب مدمرة، دمرت البنى التحتية وأحالت حياة اليمنيين إلى جحيم؛ مؤكدًا أن اتفاق ستوكهولم أتاح للميليشيا الحوثية إعادة ترتيب صفوفها وتكثيف جرائمها ضد المدنيين في الساحل الغربي.
واستنكر البيان جريمة الإعدام الجماعي لميليشيا الحوثي الإرهابية بحق تسعة من أبناء تهامة بينهم طفلٌ قاصر؛ مطالبًا بإعلان الميليشيا الحوثية جماعة ارهابية، ومطالبًا الحكومة بإلغاء اتفاق السويد الذي ولد ميتاً. وفق تعبير البيان.
وطالب البيان القوات المشتركة باستكمال تحرير محافظة الحديدة، كما دعا أوليا الأمور في مناطق سيطرة الميليشيا الإرهابية إلى عدم الزج بأبنائهم الى محارق الموت؛ داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ قرار حازم لمنع تدخل إيران في الشأن اليمني واستمرار دعمها لميليشيا الحوثي بالأسلحة والعتاد العسكري.
وحيّا البيان أبطال القوات المشتركة في عموم مناطق الساحل الغربي، الذين يسهرون على أمان المواطنين في مختلف جبهات الساحل الغربي، ويواجهون الميليشيا الحوثية الإرهابية بكل عنفوان وشموخ وشجاعة.
في المقابل وفي محاولة لإفساد احتفالات اليمنيين بذكرة الثورة، قصفت صواريخ ميليشيا الحوثي احتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر في مدرسة القتال بالمنطقة العسكرية الخامسة. 
وأعلنت سلطات محافظة حجة، عن مقتل وإصابة 34 شخصاً، في قصف صاروخي شنه الحوثيين، على احتفال عشية الذكرى الـ59 لثورة الـ26 من سبتمبر شمالي غرب المحافظة.
وبحسب بيان للسلطات فإن الهجوم، أودى بحياة 12، شخصا وجرح 22 آخرين جلهم من المدنيين.
وقالت إن القصف يمثل تحديا سافرا لكل مبادئ ومواثيق القانون الدولي التي تجرم الاعتداء على المدنيين وتعتبر هذه الجريمة عمل ارهابي وإجرامي مدان.
ودعت السلطات المجتمع الدولي وجميع المؤسسات الحقوقية والرسمية المحلية والإقليمية والدولية إلى إدانة هذا العمل الإجرامي الذي قامت به الميليشيا، واتخاذ خطوات عملية إجرائية بتصنيفها على قائمة المنظمات الإرهابية.
ومن جانبه، أدان وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني جريمة استهداف ميليشيا الحوثي لحفل إيقاد شعلة الذكرى الـ 59 لثورة 26 سبتمبر في مدينة ميدي بمحافظة حجة، بصاروخ باليستي -ايراني الصنع.
وأوضح ان هذا الاستهداف الارهابي للاحتفال الذي حضره محافظ حجة اللواء الركن عبدالكريم السنيني وقيادة السلطة المحلية وعدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية، يؤكد حقد ميليشيا الحوثي الدفين على الثورة والجمهورية.
وأشار الارياني إلى أن هذه الجريمة تؤكد تعمد ميليشيا الحوثي الايقاع بأكبر قدر من الضحايا بين المدنيين في جريمة حرب مكتملة الاركان، وانتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية‏.
وطالب من المجتمع الدولي والمبعوثين الاممي والامريكي بإدانة استهداف ميليشيا الحوثي الارهابية المتكرر للاعيان المدنية والقتل المتعمد للمدنيين وآخرها جريمة استهداف حفل إيقاد الشعلة بمديرية ميدي.
داعيا الى تقديم المسئولين عن هذه الجريمة الارهابية من قيادات وعناصر الميليشيا الحوثية لمحكمة الجنايات الدولية باعتبارهم "مجرمي حرب".

شارك