طالبان تداهم مخبأ يشتبه في أنه لداعش بعد قصف في العاصمة

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 12:03 م
طباعة طالبان تداهم مخبأ حسام الحداد
 
قالت حركة طالبان يوم الاثنين 4 أكتوبر 2021، إن قواتها داهمت مخبأ لجماعة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش خراسان" في العاصمة الأفغانية وقتلت عدة مسلحين، بعد ساعات من تفجير مميت خارج مسجد في كابول.
أسفر تفجير يوم الأحد خارج مسجد عيد جاه عن مقتل خمسة مدنيين، وبينما لم يتم الإعلان عن أي مسؤولية، سرعان ما سقطت الشكوك على تنظيم الدولة الإسلامية، الذي كثف هجماته ضد عدو طالبان منذ سيطرته على كابول في منتصف أغسطس.
وتجمع مسؤولون من طالبان في المسجد حدادا على والدة المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد.
وقال مجاهد في بيان يوم الاثنين إن قوات طالبان داهمت مركز عمليات لتنظيم الدولة الإسلامية في حي خير خان بشمال كابول. ولم تذكر عدد القتلى من مقاتلي داعش أو ما إذا كان أي من طالبان قد أصيب في العملية.
وكان تفجير يوم الأحد أكثر الهجمات دموية منذ أن سيطرت طالبان على أفغانستان مع الرحيل الفوضوي لآخر القوات الأمريكية في 31 أغسطس.
وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد أعلن مسؤوليته عن التفجير المروع الذي وقع في 26 أغسطس وأسفر عن مقتل أكثر من 169 أفغانيا و 13 من العسكريين الأمريكيين خارج مطار كابول ، حيث كان آلاف الأشخاص يحاولون الوصول إلى المطار هربا من حكم طالبان.
عاود تنظيم الدولة الإسلامية الظهور في أفغانستان في عام 2020 بعد أن أضعفته حملة قصف أمريكية مكثفة ضدهم في الجزء الشرقي من البلاد في عام 2019. ووجهت إليهم اللوم في هجوم مروع في عام 2020 على مستشفى للولادة أودى بحياة 24 شخصًا بينهم طفل حديث الولادة. أطفال. في وقت سابق من هذا العام ، تم تحميلهم مسؤولية هجوم وحشي على مدرسة في حي داشت بارشي الذي تقطنه أغلبية شيعية في أفغانستان أسفر عن مقتل أكثر من 80 طالبًا.
يسلط تفجير يوم الأحد الضوء على التحديات المتزايدة التي تواجه طالبان. وشنت الجماعة هجمات متكررة خلال تمردها المستمر منذ 20 عامًا ، لكنها تواجه الآن محاولة احتواء المسلحين المتنافسين الذين استخدموا الأساليب نفسها. وهم يفعلون ذلك أثناء الانهيار الاقتصادي الوطني دون المساعدات الخارجية الضخمة الممنوحة للحكومة المدعومة من الولايات المتحدة التي أطاحوا بها.

شارك