خلية السودان.. تكشف عن علاقة الإخوان بتنظيم داعش

الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 04:37 م
طباعة خلية السودان.. تكشف علي رجب
 

 حذر تقرير من تشكيل تنظيم الإخوان خلايا إرهابية في السودان، بعد اعتقال الأجهزة الأمنية السودانية مؤخرًا أعضاء في خلية إرهابية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

في خضم التوتر السياسي والأمني ​​في السودان ، أعلنت أجهزة المخابرات في البلاد في 28 سبتمبر استهداف خلية تابعة لتنظيم  داعش في احد احياء العاصمة الخرطوم ، لم تعلن قط مسؤوليتها عن هجوم في البلاد.

واندلع تبادل لإطلاق النار خلال العملية أسفر عن مقتل خمسة من أفراد جهاز المخابرات السوداني. في غضون ذلك ، ألقي القبض على 11 إرهابيا من جنسيات أجنبية مختلفة ، في حين فر أربعة لكن تم تعقبهم واعتقالهم فيما بعد.

في 29 سبتمبر ، أعلنت حركة الرسالي للدعوة والقتال - ولاية  داعشالسودان، مسؤوليتها عن قتل عناصر المخابرات السودانية. كما أعلنت هذه الحركة الجهادية مسؤوليتها عن محاولة الاغتيال الفاشلة  لرئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في مارس 2020.

وهددت هذه الحركة ، التي تنفي ارتباطها بداعش ، بالرد على الغارة الأخيرة ومواصلة أنشطتها في السودان وسط مخاوف من أن تشهد البلاد المزيد من العمليات الإرهابية. وجاءت المداهمة بعد أسبوع من  محاولة الانقلاب الفاشلة في البلاد ، والتي أسفرت عن مزيد من التوتر بين  السياسيين العسكريين والمدنيين ، وفقا لصحيفة " المونيتور".

وكشفت صحف سودانية أن قائد الخلية الملقب بأبو محمد مصري اعتقل مع أربعة مصريين آخرين  في مدينة بورتسودان شمال شرقي البلاد. نقل موقع "مدى مصر" الإخباري المصري المستقل عن مصادر أمنية لم تسمها ، قولها إن الخلية ضمت 10 مصريين.

 

أفادت قناة العربية السعودية أن القاهرة والخرطوم ناقشا تسليم معتقلين مصريين ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين. كما أفادت قناة الشرق الإخبارية أن وفداً أمنياً مصرياً توجه إلى العاصمة السودانية بعد الحادث لبحث تسليم المعتقلين.

ومن بين المعتقلين المصريين أكرم عبد البديع أحمد محمود المحكوم عليه بالإعدام غيابيا في مصر  لمحاولة تفجير قناة السويس عام 2009. ومحمود عضو في خلية متهمة بتفجير مديرية أمن الدقهلية في ديسمبر 2013، مما أسفر عن مقتل 16 شخصًا، ووجه اتهمات في ذلك الوقت جماعة الإخوان الارهابي بالوقوف وراء الهجوم وأدرجتها منذ ذلك الحين على أنها  منظمة إرهابية وحظرت جميع أنشطتها.

ومن بين المعتقلين أيضًا آية حسن عبد السلام أبو السعود ، وهي طالبة وردت أنباء عن اعتقالها وإخفائها قسريًا في أبريل 2019 من بني سويف جنوب القاهرة ، لكن اتضح أنها سافرت إلى السودان.

فر المئات من أعضاء جماعة الإخوان الارهابية إلى السودان وتركيا وقطر بعد ثورة 30 يونيو 2013 وساسقاط حكم الاخوان،ولدى  جماعة الإخوان بعلاقاتها مع تنظيمات إسلامية مسلحة في البلاد والتحريض على العمليات الإرهابية وتمويلها.

ويرى مراقبون أن تسليم أعضاء جماعة الإخوان إلى مصر سيزيد من الضغط على الجماعة التي "تواجه أزمة وجودية" بدون قاعدة قوتها الرئيسية السابقة في مصر

 

 

 

شارك