واشنطن بوست: قادرون على مواجهة داعش وحدنا.. أول محادثات مباشرة بين طالبان وواشنطن

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 02:46 م
طباعة واشنطن بوست: قادرون
 
أجرى وفد أمريكي رفيع المستوى، برئاسة نائب مدير وكالة المخابرات المركزية، أول محادثات مباشرة بين إدارة بايدن منذ الانسحاب العسكري مع كبار مسؤولي طالبان يوم السبت في الدوحة، قطر، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وطالبان. 
وقالت صحيفة واشنطن بوست أن المحادثات تركزت، على المرور الآمن من أفغانستان، المطالب الدولية لحركة طالبان بتشكيل حكومة شاملة واحترام حقوق المرأة والأقليات؛ والأزمة الإنسانية المتفاقمة في أفغانستان، بحسب مسؤول في وزارة الخارجية. 
هذا الاجتماع لا يتعلق بمنح الاعتراف أو إضفاء الشرعية. وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته وفقا لقواعد وزارة الخارجية "ما زلنا واضحين في أن أي شرعية يجب أن تكتسب من خلال تصرفات طالبان".
كان الهدف من تعيين نائب مدير وكالة المخابرات المركزية ديفيد كوهين على رأس الفريق الأمريكي، الذي يضم أيضًا نائب مبعوث وزارة الخارجية إلى أفغانستان، توم ويست، وممثلًا عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، التأكيد على هذه النقطة وقيادة المناقشات حول الإرهاب. 
يضم وفد طالبان، برئاسة وزير الخارجية بالوكالة أمير خان متقي، مدير المخابرات بالإنابة عبد الحق وصيق ونائب وزير الداخلية مولوي نور جلال. وكلها جزء مما قاله المتشددون إنها حكومة "مؤقتة" تضم قلة من الأعضاء من غير طالبان ولا يوجد نساء.
قال متقي، في بيان أوردته وكالة أنباء بختار الحكومية الأفغانية، إن المناقشات الإنسانية "أبرزت ضرورة مساعدة أفغانستان" في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا. رفضت وزارة الخارجية التعليق على تقارير منفصلة تفيد بأن الإدارة وافقت على إرسال جرعات لقاح فيروس كورونا إلى أفغانستان.
وقال متقي "تم طرح عدد من القضايا السياسية للمناقشة". وأضاف: "أوضحنا لهم أن زعزعة استقرار أفغانستان وإضعاف الحكومة الأفغانية ليس في مصلحة أحد"، موضحًا أنه "تم الاتفاق على مواصلة هذه المفاوضات في المستقبل".
نقلت الولايات المتحدة، إلى جانب حلفائها الغربيين، موظفيها الدبلوماسيين من كابول إلى الدوحة، العاصمة القطرية بعد استيلاء طالبان على السلطة في 15 أغسطس ورفضت، إلى جانب بقية العالم، الاعتراف بالحكومة المسلحة.
في الوقت الذي يستمر فيه حجب الشرعية الدبلوماسية، أقام عدد من الدول اتصالات مع طالبان وسط مشاكل إنسانية وأمنية متزايدة. يوم الثلاثاء الماضي، سافر الممثل السامي لبريطانيا في أفغانستان، سيمون جاس، إلى كابول لعقد اجتماعات مع قادة طالبان، ومن المقرر أيضًا عقد اجتماع مع الاتحاد الأوروبي.
ودعت مجموعة العشرين لعقد جلسة خاصة بشأن أفغانستان قبل أن تعقد المجموعة قمتها في روما في نهاية الشهر. دعت روسيا، التي أبقت سفارتها مفتوحة في كابول، إلى جانب الصين، حركة طالبان لحضور اجتماع 20 أكتوبر في موسكو لمجموعة "تنسيق موسكو"، وهي آلية للتشاور حول أفغانستان تضم روسيا والصين، إيران وباكستان والهند.
بالإضافة إلى الخرق الدبلوماسي بقطع العلاقات مع أفغانستان، قام المانحون والمقرضون الذين قدموا ما يصل إلى 80 في المائة من الدخل الأفغاني الرسمي في ظل الحكومة السابقة المدعومة من الولايات المتحدة بقطع المساعدات عن طالبان كوسيلة للضغط على المسلحين.
جمدت الحكومة الأمريكية ما يقرب من 10 مليارات دولار من أصول الحكومة الأفغانية التي يحتفظ بها الاحتياطي الفيدرالي، وأوقف كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، حيث تسيطر واشنطن والحلفاء الغربيون على غالبية أسهم التصويت، برامج المساعدات والإقراض.
طالبت المنظمات الإنسانية غير الحكومية، بقيادة الأمم المتحدة، بإلغاء القيود، بحجة أن سكان أفغانستان البالغ عددهم 40 مليون نسمة قد تُركوا بدون وسائل للدخل وأن البلاد على حافة أزمة إنسانية ضخمة. 
في الوقت نفسه، تتزايد المخاوف بشأن الجماعات الإرهابية العالمية في أفغانستان. في اتفاق انسحاب وقعته إدارة ترامب مع المسلحين في عام 2020، تعهدت طالبان بقطع علاقاتها مع فرع القاعدة الصغير نسبيًا في البلاد، لكن وفقًا للمخابرات الأمريكية، لم تفعل ذلك حتي الأن.
كما أقام تنظيم داعش، وهو عدو لدود لطالبان، وجودًا في أفغانستان ونفذ عدة هجمات مؤخرًا، بما في ذلك تفجير انتحاري في 26 أغسطس أثناء جهود الإجلاء الأمريكية من مطار كابول الذي خلف 13 جنديًا أمريكيًا وعشرات القتلى الأفغان. 
يوم الجمعة، هاجم انتحاري تابع لتنظيم داعش مسجدًا مزدحمًا في شمال أفغانستان، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 50 من المصلين الشيعة وإصابة العشرات. هذه هي الأحدث في سلسلة من الهجمات على منشآت دينية والأكثر دموية منذ خروج الولايات المتحدة الذي اكتمل في 31 أغسطس.  
قالت الولايات المتحدة إنها ستواصل عمليات مكافحة الإرهاب في أفغانستان بقدرات "في الأفق" تنطلق من خارج البلاد. وقال متحدث باسم طالبان في مقابلة مع وكالة أسوشيتيد برس أمس السبت، إنها غير مهتمة بالعمل مع الولايات المتحدة لاحتواء تنظيم داعش. قال سهيل شاهين: "نحن قادرون على مواجهة داعش بشكل مستقل"، مستخدمًا المصطلح العربي للجماعة الإرهابية.

شارك