مهددًا ألف امرأة وطفل.. تحذيرات من "خطر فوري" بمراكز احتجاز اللاجئين فى ليبيا

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 01:47 م
طباعة مهددًا ألف امرأة أميرة الشريف
 
نددت منظمات غير حكومية ووكالات أممية عدة من تعرض سلامة الأطفال في مراكز احتجاز اللاجئين غرب ليبيا للخطر، حيث استفاد المهربون في السنوات العشر الأخيرة من عدم الاستقرار الذي تلى انتفاضة العام 2011، ما جعل البلاد مركزا للاتجار بالبشر.
في هذا السياق، حذّرت منظّمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" من "خطر فوري" يتهدّد ما لا يقل عن ألف امرأة وطفل موقوفين في مراكز لاحتجاز اللاجئين في ليبيا.
وقال فرع المنظمة في ليبيا عبر صفحته بفيسبوك ، إنّ "ما يقرب من 751 امرأة و255 طفلاً من بين آلاف المهاجرين وطالبي اللجوء تم القبض عليهم ضمن الاعتقالات الجماعية الأخيرة"، مشيرًا إلى وجود "خمسة أطفال غير مصحوبين بذويهم و30 رضيعاً" بين المحتجزين.
وحذّرت المنظمة في بيانها من أنّ "سلامة ورفاه ما لا يقلّ عن ألف امرأة وطفل من المحتجزين في مراكز الاحتجاز في طرابلس في خطر فوري".
وقالت القائمة بأعمال الممثل الخاص لليونيسف في ليبيا كريستينا بروغيولو "لا يزال الأطفال المهاجرون واللاجئون في ليبيا يواجهون انتهاكات جسيمة لحقوق الطفل، بما في ذلك الاحتجاز التعسفي".
وتابعت "يتم احتجاز الأطفال في ظل ظروف صعبة وغير إنسانية في مراكز الاحتجاز. يمكننا افتراض أن العدد الفعلي للأطفال المحتجزين قد يكون أعلى مما ذُكر بكثير، حيث ورد أن العديد من الأولاد يوضعون في غرف احتجاز مع ذكور بالغين".
ودعت إلى "الإفراج الفوري عن جميع الأطفال في مراكز الاحتجاز في جميع أنحاء ليبيا".
وشددت بروغيولو على أن يونيسف "مستعدة مع شركائها لتقديم الدعم الفني بما في ذلك ترتيبات رعاية الأطفال البديلة للأطفال المحتجزين".
وبحسب يونيسف تستقبل مراكز الاحتجاز "أعداداً أكبر بكثير من طاقتها الاستيعابية"، وتشير المنظمة إلى أن "مركز المباني" يضم أكثر من خمسة آلاف شخص "من بين هؤلاء مئة طفل و300 امرأة".
وتستقبل مراكز الاحتجاز أعداداً أكبر بكثير من طاقتها الاستيعابية، حيث يضم أكبر مركز احتجاز في ليبيا وحضّت يونيسف ومعها جهات إنسانية فاعلة أخرى السلطات الليبية على "حماية الأطفال ومنع فصلهم عن والديهم ومقدمي الرعاية وعائلاتهم".
وفي وقت سابق من الشهر الحالي، شنّت السلطات الليبية حملات توقيف في طرابلس استهدفت خصوصاً المهاجرين غير النظاميين.
واستُهدف في حملة التوقيفات التي استخدم فيها العنف ما لا يقلّ عن خمسة آلاف شخص بين مهاجرين ولاجئين تم احتجازهم في ظروف مزرية، بحسب منظمة "أطباء بلا حدود".
هذا وقد نددت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بارتكاب "سلسلة من الأحداث المروعة" في ليبيا أدّت إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل بين المهاجرين وطالبي اللجوء على أيدي قوات الأمن.

شارك