مع اهمال الملالي تحذيرات من موجة كورونا السادسة في إيران

الأحد 17/أكتوبر/2021 - 08:05 م
طباعة مع اهمال الملالي روبير الفارس
 
أعلن محمد مهدي كويا، رئيس مركز إدارة الأمراض المعدية بوزارة الصحة في ايران ، في مؤتمر صحفي عن بدء الذروة السادسة قائلا: "نحن نقترب من موسم البرد، وبينما يذهب الطلاب إلى المدرسة ويذهب الطلاب إلى الجامعة، تتزايد الإصابة بكورونا وتقترب الموجة السادسة من المرض.".

وتجدر الإشارة إلى أن إعادة فتح المدارس والجامعات دون تلقيح واسع النطاق بلقاحات مصدق عليها ومعتمدة، هو أحد العوامل الرئيسية لموجة كورونا السادسة، حيث يضطر وكلاء النظام أيضًا للاعتراف به.



وقال محمد علي محسني بندبي، عضو لجنة الصحة في مجلس الشورى للنظام، لصحيفة ركنا،عن إعادة فتح المدارس في ظل أزمة كورونا وعشية تفشي موجة كورونا السادسة في الدولة: يجب ألا نواصل هجماتنا الانتحارية أثناء تفشي كورونا.



وأضاف عضو البرلمان عن حالة التطعيم ضد كورونا في البلاد وتطبيع ظروف العمل والتعليم في المجتمع من قبل النظام: بغض النظر عن حالة التطعيم، فقد تلقى بعض الأشخاص جرعة واحدة، وبعضهم حصل على جرعتين، وبعضهم حصل على جرعات مختلفة من لقاح كورونا. إذا رأينا هذا الوضع مرغوبًا فيه، وهو أمر غير مرغوب فيه حقًا ولم نصل بعد إلى مستوى التغطية المعقولة لتطعيمات الأفراد في المجتمع ؛ لذلك، بما أننا لم نصل إلى المستوى القياسي، يجب ألا نواصل حركاتنا الانتحارية التي فعلناها في الأيام القليلة الماضية.
يذكر ان الملالي تعاملوا باهمال شديد وتراخي مع وباء كورونا تسبب في سقوط الاف الايرانيون تحت وطاة الوباء حيث 
أعلنت وزارة الصحة الإيرانية  عن تسجيل 197 حالة وفاة أخرى خلال الـ24 ساعة الماضية بسبب فيروس كورونا في إيران، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 123 ألفًا و695 حالة في البلاد.

كما أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 11 ألفًا و857 إصابة جديدة بكوفيد-19 في إيران خلال الـ24 ساعة الماضية، وتم حجز 1591 مريضًا منهم في العنايات المركزة لتلقي العلاج.
وعلى هذا الأساس فقد ارتفع إجمالي المصابين إلى نحو 5 ملايين و800 ألف مصاب.
وتصدر هذه الإحصاءات الرسمية لكورونا بشكل يومي في إيران بينما اعتبر مسؤولو النظام الطبي الإيراني الإحصاءات الحقيقية أعلى ثلاثة إلى أربعة أضعاف من الإحصاءات الرسمية.
كما تفيد التقارير الرسمية أن 47 مليونًا و713 ألفًا و258 شخصًا تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا بينما تلقى 22 مليونًا و 816 ألفًا و 536 شخصًا الجرعة الثانية.
وتمر في الوقت الحالي 7 مدن إيرانية بوضعية حمراء من حيث تفشي الفيروس، بينما تمر 108 مدن بالوضعية البرتقالية، و248 مدينة بالوضعية الصفراء، و85 مدينة بالوضعية الزرقاء.
و حذر بعض مسؤولي وخبراء الصحة الإيرانيين من عودة تفشي كورونا في الخريف بسبب انتشار سلالات جديدة.

شارك